كتب : ماريان يوسف آسيوي يحمل الجنسية الكويتية لكنه حمل قضية نشر الإسلام في إفريقيا على عاتقه، فأسلم على يده أكثر من 11 مليون إفريقي خلال 29 عاما، وطبع 6 ملايين نسخة من المصحف لتوزيعها على المسلمين الجدد، ووزع أكثر من 51 مليون نسخة، هو عبد الرحمن حمود السميط المولود في 15 أكتوبر لعام 1947 ونحيي ذكرى وفاته في 15 أغسطس لعام 2013.   تخرج من الثانوية العامة عام 1963 وتقدم بطلب انتساب إلى كلية الطب في أمريكا ومصر فجاءه القبول من الجهتين وأثناء هذا سمع من بعض الطلبة يقولون كلية الطب في بغداد لا ينجح فيها أحد – وهو يحب التحدي – فقال «كلية الطب في بغداد لا ينجح فيها أحد أنا أريد أن أنجح فيها!» فذهب إلى بغداد وانتسب إلى كلية الطب فيها وتخرج منها لاحقا بحصوله على بكالوريوس الطب والجراحة، غادر بعدها إلى جامعة ليفربول في غرب المملكة المتحدة للحصول على دبلوم أمراض المناطق الحارة في أبريل 1974 ثم سافر إلى كندا ليتخصص في مجال الجهاز الهضمي والأمراض الباطنية، ثم عمل متخصصاً في جامعة ماكجل ـ مستشفى مونتريال العام ـ في الأمراض الباطنية ثم في أمراض الجهاز الهضمي كطبيب ممارس من يوليو 1974 إلى ديسمبر 1978 ثم عمل كطبيب متخصص في مستشفى كلية الملكة في لندن من عام 1979 إلى 1980.    ثم عاد إلى الكويت عاملاً فيها بعد سنين الخبرة في الخارج حيث عمل إخصائياً في أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى الصباح في الفترة من 1980 - 1983 ونشر العديد من الأبحاث العلمية والطبية في مجال القولون والفحص بالمنظار لأورام السرطان،ومنذ 1983 تفرغ للعمل في جمعية العون المباشر كأمين عام ثم رئيس مجلس الإدارة حتى 2008 ثم عمل لاحقاً كمدير مركز أبحاث ودراسات العمل الخيري في الكوي.    ورغم كل ذلك اختار السميط التجارة الرابحة، فتاجر مع الله وترك أثرا لا يمحي بكل ما شارك فيه لنشر الدعوة والرحمة بين صفوف المسلمين، بني وشغل أكثر من 102 مركز إسلامي متكامل، وعقد 1450 دورة للمعلمين وأئمة المساجد ودفع رسوم الدراسة عن 95 ألف طالب مسلم فقير، فضلا عن  تقديم أكثر من 200 منحة دراسية للدراسات العليا في الدول الغربية، وبنى ما يقارب من 5700 مسجد ورعاية 15000 يتيم وحفر حوالي 9500 بئراً في إفريقيا.   قام بإنشاء 860 مدرسة و 4 جامعات و204 مركز إسلامي، و124 مستشفى ومستوصفاً و840 مدرسة قرآنية، غطي إفطار الصائمين في نحو 40 دولة مختلفة وتخدم أكثر من مليوني صائم، ودفع رواتب شهرية لـ 3288 داعية ومعلما، فضلا عن توزيع 160 ألف طن من الأغذية والأدوية والملابس، بالإضافة إلى طبع وتوزيع 605 ملايين كتيب إسلامي بلغات إفريقية مختلفة.   تعرض في إفريقيا لمحاولات قتل مرات عديدة من قبل المليشيات المسلحة بسبب حضوره الطاغي في أوساط الفقراء والمحتاجين كما حاصرته أفعى الكوبرا في موزمبيق وكينيا وملاوي غير مرة لكنه نجا[بالإضافة إلى لسع البعوض في تلك القرى وشح الماء وانقطاع الكهرباء وتسلق جبال كلمنجارو في سبيل الفقراء والدعوة إلى التوحيد وتعرض في حياته لمحن السجون وكان أقساها أسره على يد البعثيين.   استمر يعمل في الدعوة بعد أن طعن به السن وثقلت حركته وأقدامه ورغم إصابته بالسكر وبآلام في قدمه وظهره، استحالت في أواخر سنواته حالته الصحية غير مستقرة وأخذ يعاني من توقف في وظائف الكلى وخضع لعناية مركزة في مستشفى مبارك الكبير، واستمر على تلك الحال حتى توفي يوم الخميس 15 أغسطس 2013.

... إقراء المزيد

كتب: ماريان يوسف انعكست التوترات بين أمريكا وتركيا بشكل سلبي على مؤشرات سوق الأوراق المالية "بورصة نيويورك" حيث زاد حجم الخسائر التي شهدها السوق خلال الأيام القليلة الماضية.   وبدأت البورصة في نيويورك، تشهد العديد من الخسائر المتتالية بعد إصدار ترامب، قرارا بمضاعفة الرسوم الجمركية على المواد (الصلب والألمنيوم) تستوردها الولايات المتحدة من تركيا ودولا أخرى، حيث أكملت المؤشرات في بورصة نيويورك، خسارة ثلاثة أيام من آخر أربعة أيام تداول، بانخفاض وصل إلى حوالي 0.7%.   يذكر أن تم إغلاق مؤشر داو جونز الصناعي، على مستوى 25.038 نقطة بانخفاض وصل إلى 260 نقطة (1%)، وهو أدنى مستوى له منذ 6 يونيو الماضي، وأغلق مؤشر ستاندرد اند بورز، على 2.813 نقطة بخسارة بلغت 26 نقطة (0.9%)، فيما خسر مؤشر ناسداك 103 نقاط (1.3%)، حيث  انخفض كلا المؤشرين إلى أدنى مستوياتهما منذ 2  أغسطس الماضي.   على جانب آخر تعاني الليرة التركية موجات من الانخفاض مقابل الدولار الأميركي، إثر اندلاع أزمة دبلوماسية بين واشنطن وأنقرة إثر تمسك تركيا باعتقال القس الأمريكي أندرو برانسون، مما فاقم خسائر العملة التي فقدت في العام الحالي نحو 30 بالمئة من قيمتها بفعل مخاوف من إحكام الرئيس رجب طيب أردوغان سيطرته على السياسة النقدية، إلى جانب الخلاف المتصاعد بين أنقرة وواشنطن. وانخفضت الليرة نحو 27% هذا العام و5.5% يوم الإثنين الماضي إلى 5.4250 ليرة للدولار، مسجلة أدنى مستوى لها على الإطلاق، وأكبر انخفاض في جلسة واحدة منذ نحو 10 سنوات، وذلك بعد أن قالت واشنطن إنها تراجع الإعفاءات الممنوحة للصادرات التركية إلى السوق الأمريكية.

... إقراء المزيد

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترام، عن  موظفة البيت الأبيض السابقة أوماروسا مانيغولت نيومان إنها "كلبة مسعورة" كما اتخذت إدارته إجراء قانونيا ضدها، حسب وكالات.   جدير بالذكر أن أوماروسا، نشرت تسجيلات صوتية سرية ترصد الفترة التي عملت في البيت الأبيض قبل تسريحها على يد كبير الموظفين الجنرال كيلي، كما أصدرت كتابا أطلقت عليه عنوان "المعتوه"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" واصفا موظفة البيت الأبيض السابق أوماروسا مانيغولت بأنها "كلبة مسعورة"، وبدأت إدارته في اتخاذ إجراء قانوني ضدها. ويعود الخلاف إلى بث مانيغولت نيومان مزيدا من التسجيلات التي تعود إلى وقت عملها مساعدة له في إطار ترويجها لكتابها ("المعتوه") الذي يكشف كل الأسرار ويصف السنة التي قضتها في البيت الأبيض. وأقيلت أوماروسا مانيغولت في ديسمبر الماضي. وقال ترامب، عبر موقع التواصل الاجتماعي على تويتر "عندما تعطي إنسانة دنيئة مخبولة باكية فرصة وتوفر لها وظيفة في البيت الأبيض أظن أن ذلك لا يجدي. لقد أحسن الجنرال (جون) كيلي بإقالة هذه الكلبة بسرعة"، في إشارة إلى كبير موظفيه. ومن جانبها تتهم مانيغولت نيومان ترامب في كتابها بالإدلاء بتصريحات مهينة عن الأمريكيين الأفارقة والفلبينيين والأقليات الأخرى بالإضافة إلى ما يعانيه من "نسيان وإحباط". وتعد الحرب الكلامية المتبادلة بين أوماروزا وترامب، هي الأكثر ضراوة وإهانة، منذ تولي ترامب السلطة، وأوماروزا هي أمريكية إفريقية من أصول نيجيرية، وُلدت عام 1974 في ولاية أوهايو، وظهرت إعلاميًا للمرة الأولى عام 2004، خلال مشاركتها في النسخة الأولى من برنامج المسابقات التليفزيوني "أبرنتايس" (المبتدئ)، الذي قدمه واستضافه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنفسه. وفي العام 2010، عادت أوماروزا للتعاون التليفزيوني مع ترامب خلال برنامج المواعدة، "ذي ألتيميت ميرجر"، والذي شارك فيه اثنا عشر رجلًا وسيدة، بحسب  موقع "بيوجوج" الأمريكي. وجدير بالذكر بدأت أماروزا علاقتها بالبيت الأبيض خلال ولاية كلينتون، عندما عملت في مكتب نائب الرئيس كـ"موظفة جدولة"، كان ذلك قبل أن تطرد من وظيفتها بسبب "سوء السمعة والسلوك غير القويم" بحسبما ورد في تقرير مجلة "بيبول" الأميريكية، قبل أن تعود إليه مرة أخرى عام 2016 عندما عينت كمديرة للتوعية الإفريقية بحملة ترامب الرئاسية، لتحصل بعدها على وظيفة كمستشارة للرئيس، براتب وصل إلى 180 ألف دولار في السنة، حسب وكالات. ويُذكر أن أماروزا، قد تعرضت خلال حياتها للعديد من الحوادث المأساوية، بحسبما ذكره موقع "بيوجوج"، كان أبرزها مقتل والدها خلال مشاجرة عندما كانت في السابعة من عمرها، ثم مقتل شقيقها الأكبر عام 2011.

... إقراء المزيد

شن هجوم على مركز تدريب لأجهزة ال استخبارات از الأفغانية، دون أن يسفر عن ضحايا مدنيين في حدث "نادر" تشهده كابول، وذلك في أعقاب هجوم لتنظيم "داعش" الإرهابي أسفر عنه مقتل عشرات الطلاب واعتبرت منظمة العفو الدولية أنه "جريمة حرب". وقال المتحدث باسم شرطة كابول حشمت ستانكزاي "انتهت عملية التمشيط. وقتل المهاجمان وليس هناك ضحايا اخرون". يذكر أن المسلحان صعدا الى مبنى قيد البناء واستهدفا منه مركز تدريب للإدارة الوطنية للأمن (الاستخبارات الأفغانية) ثم تبادلا إطلاق النار لساعات مع قوات الأمن الأفغانية، حيث أظهرت مشاهد بثتها قناة "تولونيوز" الخاصة آليات عسكرية تجوب المنطقة فيما كانت مروحية تحلق في الاجواء. ولم تتبن اي جهة الهجوم حتى الان، لكنه يأتي في ختام أسبوع دام في أفغانستان. وكانت أفغانستان شهدت وقوع هجوم انتحاري أسفر عن 37 قتيلا على الاقل في مدرسة في حي شيعي في كابول وتبناه تنظيم "داعش" الإرهابي"، عبر وكالة آعماق التابعة له. وأعلنت اليونيسف عبر موقعها الرسمي أن تلاميذ تراوح أعمارهم بين 16 و18 عاما كانوا يخضعون في المدرسة لاختبار يؤهلهم لدخول الجامعة. ومن جانبها قالت منظمة العفو الدولية في بيان أن "استهدافا معتمدا لمدنيين ومراكز تعليمية هو جريمة حرب". وتمارس ضغوط كثيفة على المتمردين للموافقة على بدء مفاوضات سلام مع الحكومة الأفغانية، وكانت طالبان التزمت في يونيو بوقف إطلاق النار لثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر، ما أحيا الآمال بإمكان التوصل إلى سلام. يذكر أن الخميس الماضي شنت طالبان هجوما على مدينة غزنة لم يتمكن الجيش الأفغاني من صده إلا بعد أيام عدة بإسناد جوي أمريكي. واستعادت المدينة الاستراتيجية غير البعيدة من كابول الأربعاء هدوءا هشا. وبدأت احياء في غزنة الخميس تلقي مساعدات انسانية فيما عاودت شبكة الهاتف النقال نشاطها تدريجا. وفي يوم الثلاثاء، نجح المتمردون في الاستيلاء على قاعدة عسكرية في ولاية فرياب (شمال غرب) كان ينتشر فيها نحو مئة جندي. وتقول الامم المتحدة ان النزاع اسفر عن مقتل نحو 1700 مدني في الاشهر الستة من العام، وهو عدد قياسي منذ عشرة اعوام. وقضى نصف هؤلاء في اعتداءات نسبت خصوصا الى تنظيم الدولة الاسلامية.

... إقراء المزيد

كتب: ماريان يوسف   خطوات تصعيدية مستمرة تشهدها الأزمة "السعودية - الكندية" كان آخرها وقف جميع برامج العلاج في كندا ونقل جميع المرضى السعوديين الذين يعالجون في المشافي والمصحات الكندية للمملكة، وكانت الخطوط الجوية السعودية قد أوقفت رحلاتها المباشرة إلى تورنتو، كبرى مدن كندا، عقب مطالبة كندا المملكة بإطلاق سراح الناشطين المدافعين عن حقوق المرأة.   وكانت الرياض أدانت التصريحات الأخيرة الصادرة عن كندا بشأن "نشطاء المجتمع المدني في المملكة"، واعتبرته تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد وذلك بعد أن أصدرت السفارة الكندية لدى السعودية بيانا نشرته عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، طالبت فيه بالإفراج عن "نشطاء المجتمع المدني ونشطاء حقوق المرأة في السعودية" وخصت بالذكر الناشطة سمر بدوي التي حصلت على الجنسية الكندية مؤخرا. وكانت منظمة العفو الدولية، أوردت في بيان صدر 1 أغسطس الجاري، أسماء بعض المضبوطين قضائيا في المملكة في الآونة الأخيرة، وذكرت على رأسهم سمر بدوي ونسيمة السادة: مطالبة بالإفراج عنهم فورا ودون قيد أو شرط، كما طالبت بالإفراج عن أمل الحربي المضبوطة في وقت سابق من هذا الأسبوع، فضلا عن أخريات ألقي القبض عليهن في مايو الماضي منهم لجين الهذلول وإيمان النفجان وعزيزة اليوسف، ونوف عبد العزيز ومياء الزهراني. وهذه التوترات أدت إلى تجميد السعودية التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة مع كندا وطرد سفيرها، ما أدى إلى عقد وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند مؤتمرا صحفيا تناولت فيه الأزمة بين البلدين وأصرت خلاله على موقف بلادها من اعتقال الناشطات السعوديات. وقالت الوزيرة الكندية: "ليعلم كل الكنديين هنا وفي الخارج إن كندا ستدافع عن حقوق الإنسان في الداخل وحول العالم وحقوق المرأة جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان. وهذا الموقف ثابت ومعروف لدى الجميع وينطبق على حقوق المرأة في السعودية"، حسب قولها. وكانت الوزيرة قد نشرت تغريدة لها عبر تويتر جاء فيها "هالني سجن سمر بدوي في العربية السعودية. تقف كندا الى جانب عائلة بدوي في هذه الأوقات الصعبة وسوف نستمر بالمطالبة بقوة بإطلاق سراح كل من رائف وسمر بدوي". وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، في أول تعليق من واشنطن على الخلاف الكندي السعودي منذ بدئه، إن بلاده طلبت من الرياض معلومات مفصلة عن النشطاء المحتجزين. ومن جانبها، قالت مصر إنها تقف مع الرياض في خلافها مع كندا وأعلنت تضامنها معها في موقفها الرافض لتدخل أوتاوا في الشؤون الداخلية للمملكة. ومن ناحية أخرى قالت كندا إنها ستسعى للحصول على مساعدة الإمارات وبريطانيا لنزع فتيل الأزمة مع السعودية.

... إقراء المزيد

        فهذا أمر متوقع بالنظر الى رابع أكبر الاقتصادات العالمية. ولا تشكل صناعة السيارات والهواتف الذكية والالكترونيات والسفن الا جزءا يسيرا جدا من هذا الجانب. لكن المفاجأة كانت في الأوجه الأخرى لهذه الحضارة، التي تنسب احيانا إلى نهر «هان» الكبير شريان العاصمة، وتتكشف تباعا كلما قضى الزائر لها المزيد من الوقت. اذ تكتشف أنك في حضرة امة تمتلك من المقومات الطبيعية والتاريخية والثقافية ما يؤهلها لتكون وجهة سياحية مهمة تنازع كبرى المقاصد السياحية في المنطقة. الأولمبياد.. رهان كوريا على المستقبل أول محطات الجولة الاطلاعية للمشاركين في «المؤتمر العالمي للصحافيين 2017» خارج العاصمة سيؤول، كانت الى مدينة بيونغ تشانغ، حيث تراهن كوريا بأسرها وأهل هذه المقاطعة على وجه الخصوص نجاحهم في احتضانالألعاب الأولمبية الشتوية 2018. وكذلك الألعاب البارالمبية. وهي المرة الأولى التي تقام فيها هذه الاحتفالية الرياضية في آسيا وخارجاليابان التي استضافتها لمرتين سابقتين. وقد تفوقت بيوغ تشانغ على مدن عريقة مثل ميونيخ الألمانية ونيسالفرنسية، وانتزعت ومن الدورة الأولى للتصويت، الترشيح لهذا الحدث الرياضي الضخم. ويقام الأولمبياد الشتوي في مدينة غان يونغ الرياضية خلال الفترة من 9-25 فبراير المقبل يليه بشهر الأولمبياد الخاص للمعاقين ما بين 9-18 مارس. وبعد جولة على المدينة الرياضية «غانغ يونغ» التي يجري العمل فيها على قدم وساق، وجولة أخرى على المعالم والبنى التحتية للمنطقة يتأكد المرء من أنه لا شيء ينقص هذه المدينة لاستضافة حدث بهذه الضخامة. فهي تشتمل على الملعب الرئيسي والمسمى «آيس ارينا» ويتسع لـ 12 الف متفرج وسيحتضن 13 نشاطا ومباراة. والملعب البيضاوي الذي يتسع لـ 8 الاف متفرج وستقام عليه 14 مسابقة. اضافة الى ملعبين للهوكي وملعبا لرياضة الـ«كيرلينغ». وغير بعيد عن المدينة يقع منتجع وجبال منطقة «البينسيا» وهي اختصار لعبارة «جبال الألب في آسيا». وتحتوي على عدة مسارات لرياضات التزلج على المنحدرات. وكانت بقايا الثلج ما زالت متواجدة رغم ان وقت الزيارة كان بداية شهر ابريل. ولخدمة الآلاف من الرياضيين والزوار، أعدت السلطات قرية رياضية لاستقبال الرياضيين واخرى للإعلاميين، ومتحفا اولمبيا لتخليد المناسبة. وكان للوفد الاعلامي فرصة للاجتماع مع هي تشوي ميونغ عمدة مدينة غانغيونغ الذي اقام مأدبة غداء على شرف ضيوف كوريا. وفي دردشة سريعة على هامش غداء العمل تحدث هي تشوي عن استعدادات المدينة للأولمبياد وما تتمتع به من مقومات سياحية أخرى من طبيعة وشواطئ خلابة على المحيط لا تقل عن اجمل شواطئ العالم. وطبعا لا يمكن الحديث عن الألعاب الأولمبية دون الحديث عن أيقونتها. ولدى سؤال العمدة عن سبب اختيارهم للنمر الأبيض كرمز للبطولة، قال انه نوع خاص من النمور في المنطقة. وتقول الأسطورة الكورية ان هذا النمر يمثل الروح التي تحمي البلاد. المعتقدات القديمة وبالتالي وقع عليه الاختيار ليحمي الأولمبياد والرياضيين والمتفرجين. وقد اطلق عليه سوهارانغ. وتعني كلمة «سوهو» التي تشكل الجزء الأول من الاسم «الحماية» باللغة الكورية، بمعنى أنه يحمي الرياضيين والمتفرجين وجميع المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية. أما الدب الاسيوي الاسود الذي اختير كرمز للالعاب الاولمبية الخاصة ويدعى «باندابي»، فيرمز الى «الإرادة القوية والشجاعة»، وهو رمز لمقاطعة يانجون. وفي مقاطعة بيونغ تشانغ ايضا، كانت هناك فرصة لزيارة قصر «سونغ يوجانغ» وهو نموذج حي ما زال مأهولا، لقصور الطبقة العليا من الكوريين. بني عام 1703 على يد «يي نايبون» وهو الحفيد الحادي عشر للأمير هيو يونغ دايوغان وأحد آخر المنحدرين من سلالة جوسون التي حكمت كوريا لقرون . والظريف ان الحفيد الرابع والعشرين للامير هيو ما زال يقطن مع عائلته في احد اجزاء القصر، وقد وهب باقي القصر باعتباره ملكية قومية تستقبل الزوار يوميا للتعرف على اسلوب حياة الطبقة الارستوقراطية في كوريا. مدينة الإنسانية وبعد ليلة ممتعة في رحاب هذه المقاطعة تخللها عشاء احتفالي اقامه حاكم يانغون مون سون تشوي، وقدم فيه الشاي التقليدي مع نكهات متعددة من الاطعمة المرافقة واستعراض فني بالليزر، وآخر لفرقة «كروكيبروذرز»، كان لا بد من الانطلاق في صباح اليوم التالي الى مدينة «سو ون» التي تلقب بمدينة الانسانية. كان المطر هو الرفيق منذ وصول الوفد الاعلامي الى المدينة، ذات الابنية العالية، والشوارع المنظمة. ولم تسنح الفرصة لنا الا لزيارة متحفها، فيما حالت الامطار دون دخولنا قلعتها التاريخية التي اعلنتها اليونيسكو واحدة من مواقع التراث العالمي. بوسان.. قلب كوريا النابض لا تكتمل الصورة عن كوريا الجنوبية ما لم تتم زيارة مدينة بوسان، ثاني مدن الدولة بعد سيول. وإذا كانت الأخيرة هي العاصمة السياسية للدولة، فإن بوسان يمكن أن تعتبر العاصمة الاقتصادية، كونها تسهم بنسبة كبيرة من الناتج المحلي ويقطنها اكثر من 3.5 ملايين نسمة، كما تعد الميناء الرئيس في البلاد والخامس على مستوى العالم. وهي البوابة الرئيسية بين منطقة يورو آسيا والعالم. مدينة بوسان تعد مركزا ماليا عالميا، كما أنها تسعى الى استضافة معرض اكسبو 2030، ولا تقتصر أهميتها على مركزها الاقتصادي، فهي تتمتع بطبيعة ساحرة تجعلها وجهة مهمة لمحبي الرياضات البحرية والاستمتاع بالصيف لما تتمتع به شواطئها من سحر. وتشكل الرحلات البحرية عبر اليخوت فرصة للاطلاع على جمال المدينة من البحر، كما تشكل الرحلة بالحافلات ذات الطابقين فرصة للتجوال في قلب المدينة الساحرة. ميزة إضافية تزيد من أهمية هذه المدينة كونها تعتبر عاصمة السينما الشرق آسيوية، فهي تنظم سنويا مهرجان بوسان العالمي للسينما (بيف) وهو واحد من اهم المهرجانات السينمائية العالمية. كهف غوانغ ميونغ وفي الطريق من بوسان الى مدينة انشيون حيث كانت المحطة الأخيرة، كان لا بد من التعريج على التحفة الطبيعية - الاصطناعية التي تحولت بتعاون بين الانسان والطبيعة الى واحدة من ابرز المعالم التي يجب على زائري المنطقة التعريج عليها. الا وهو كهف غوانغ ميونغ. والواقع انه ليس كهفا. وحتى قبل سنوات قريبة لا تتجاوز الستة كان معلما مهملا لا تنبعث منه الا رائحة الربيان المملح. ولكن حين تتوافر الذهنية الاقتصادية المبدعة يمكن حينها تحويل منجم مهمل استخدم لسنوات للتنقيب عن الذهب والفضة والزنك، الى معلم سياحي ينعش المنطقة التي حوله ويخلق العشرات من الوظائف ويستقبل اكثر من مليوني زائر في السنة. وتحول بعد ان اشترته بلدية غوانغ ميونغ الى معرض ومتحف. هذا جزء بسيط فقط من ما يمكن لزائر كوريا الجنوبية أن يكتشفه إضافة إلى الكثير من الكنوز التي لم يسمح الوقت بزيارتها. «آن يونغ ها سي يو» رغم صعوبة عبارة «آن يونغ ها سو يو» بالنسبة لنا على الأقل، الا ان جميع الكوريين تقريبا وفي كل مكان تدخله يستقبلونك بها مع ابتسامة دافئة تعبر عن مودة واضحة رغم عدم المعرفة المسبقة. وبعد التقصي والسؤال ترجم لنا مضيفونا معناها وهو المعادل الكوري لعبارة «مرحبا، كيف حالك». ويمكنك ان تترك اثرا كبيرا في قلوب الكوريين اذا ما بادرتهم بقولها.  شوارع كاملة للمطاعم .. ولا بدناء لمحبي تجربة الأنواع الجديدة من الأطعمة، ستكون زيارة كوريا الجنوبية فرصة فريدة لتجربة أصناف لا تخطر على البال من الأطعمة، لاسيما البحرية منها. فالمطبخ الكوري يعتمد بشكل أساسي على الارز ويطبخ مسلوقا عادة. وتقدم إلى جانبه اطباق جانبية متنوعة وبنكهات متعددة. أما محبو المطبخ العربي فينصح أن يتدبروا أمرهم في مطاعم الوجبات السريعة أو البحث عن مطاعم تعنى بتقديم الأطباق «الحلال» والغريب أن معظم المدن فيها شوارع كاملة للمطاعم لكنك لا تصادف بدناء.  «هاي وو جاي» .. متحف للمراحيض ليست مزحة ولا نكتة، بل يأخذها الكوريون على محمل الجد وهم لذلك اقاموا لها متحفا موجودا في مدينة «سو ون»، ويشكل احد مقاصدها السياحية. اسم المتحف مشتق من كلمة مرحاض ب‍البوذية ومعناها الحرفي «غرفة التخلص من القلق»، أما صاحب الفكرة فهو سيم جاي داك، العمدة السابق لمدينة سو ون، الذي قرر اعادة بناء منزله على شكل مرحاض وبعد ان عاش فيه سنتين، قرر ورثته وهبه لبلدية المدينة اثر وفاته عام 2009، وفي عام 2010 قررت بلدية سو ون تحويله الى متحف للمراحيض. ويحوي مجسمات وصورا لتاريخها، وتضم المدينة مقر الاتحاد الدولي للمراحيض، وقد اطلقت الصحافة الكورية على صاحب الفكرة اسما طريفا هو «السيد مرحاض». شكر وعرفان بعد أسبوع حافل باللقاءات والاجتماعات والجولات الاطلاعية، لا يمكن إلا توجيه كل الشكر للقائمين والمنظمـين والراعين لـ ««المؤتمر الدولي للصحافيين» على التنظيم المميز والدقيق طول مدة الإقامة التي تخللتها تنقلات كثيرة بين كبرى المدن المواقع الكورية. ومبتدأ الشكر لاتحاد الصحافيين الكوريين المنظم الرئيسي للمؤتمر مدعوما بوزارة الخارجية ووزارة الثقافة ومنظمة السياحة الكورية. ولا بد من شكر كل المحافظين وحكام المقاطعات الذين استضافوا الوفد ولم يبخلوا بكل ما يمكن من مساعدة للحصول على المعلومة والتعرف على أوجه كانت غائبة أو غير معروفة عن كوريا الجنوبية. ومنتهى الشكر بالطبع للسفارة الكورية في الكويت التي اختارت «الأنباء» للمشاركة في هذا المؤتمر الدولي المهم.                  

... إقراء المزيد

وقال بوتين إن عملية السلام في سورية، ستشمل اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية. وفي بروكسل، قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، إن واشنطن ترى أن من مسؤولية موسكو التأكد من مشاركة سورية في محادثات جنيف، مع استمرار تغيب وفد نظام الرئيس بشار الأسد عن حضور محادثات جنيف 8. وأضاف: «نرى أنه من المهم أن يكون بشار الأسد، مادام زعيما للنظام، طرفا مباشرا في هذه المفاوضات، وقد أبرزنا أمام الروس أهمية مشاركة النظام السوري في هذه المفاوضات، وتركنا لهم مهمة جلبه إلى طاولة المفاوضات».   وفي جنيف، عقد وفد المعارضة السورية، أمس، اجتماعا مع فريق المبعوث الدولي الخاص الى سورية ستيفان ديمستورا. وقال المتحدث الرسمي باسم الوفد يحيى العريضي إن النقاش تناول «عملية الانتقال السياسي بعمق واستفاضة (...) في إطار علاقتها بالسلة المتعلقة بالعملية الدستورية والانتخابية». وفي خطوة قد تثير غضب روسيا وإيران، حليفتي الأسد، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن الولايات المتحدة ستحتفظ بوجود عسكري لها في سورية «طالما كان ذلك ضروريا». وقال الناطق باسم «البنتاغون» إريك باهون: «سنحتفظ بالتزاماتنا طالما دعت الضرورة، لدعم شركائنا ومنع عودة الجماعات الإرهابية» الى هذا البلد. وتنشر الولايات المتحدة حاليا نحو ألفي جندي على الأرض في سورية، بينهم قوات خاصة، يدعمون «قوات سورية الديمقراطية» (قسد) في المعركة ضد الإرهابيين. ميدانياً، قتل 21 مدنيا بينهم تسعة أطفال بعد منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء في قصف جوي روسي استهدف بلدة الجرذي على الضفة الشرقية لنهر الفرات الذي يقسم محافظة دير الزور إلى جزئين، والتي لم يعد تنظيم «داعش» يسيطر سوى على جيوب محدودة فيها. روسيا   سوريا    

... إقراء المزيد

أقيم المؤتمر بحضور سفير الكويت لدى الولايات المتحدة الأميركية الشيخ سالم العبدالله إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الأمة وشخصيات اعلامية بارزة وممثلي العديد من شركات القطاع العام والخاص، وكجزء من فعاليات المؤتمر، كان هناك العديد من المنتديات التي قامت بتغطية عدة مواضيع سياسية ورياضية وقضايا انسانية. وشاركت صناعات الغانم في المعرض الوظيفي الذي أقيم على هامش المؤتمر، حيث تواجد ممثلو الشركة في جناح خاص للإجابة عن استفسارات الطلبة حول الشركة، فضلا عن فرص التدريب والعمل المتاحة لديها. وخلال الحفل الختامي للمؤتمر، أجرت الشركة سحبا للطلاب وقدمت للرابحين جوائز قيمة من X ـ سايت. وحول رعاية شركة صناعات الغانم للمؤتمر هذا العام، قال مدير إدارة الاتصالات في شركة صناعات الغانم عبداللطيف الشارخ «نحن نؤمن بالدور المهم الذي يلعبه التعليم في اعداد شبابنا وتشكيل مستقبلهم، واننا سعداء بالمشاركة في مؤتمر هذا العام، وللسنة العاشرة، تقديما للدعم اللازم لاتحاد طلبة الكويت». وأضاف قائلا «يعد المؤتمر السنوي أيضا فرصة مهمة للقاء والتواصل مع المرشحين المحتملين من الطلبة وتوجيههم نحو كيفية اختيار الوظائف الملائمة لهم في القطاع الخاص، ولدى شركة صناعات الغانم على وجه التحديد، نتمنى التوفيق والنجاح لجميع طلابنا في الولايات المتحدة خلال دراستهم، ونتطلع للترحيب بهم ورؤيتهم كزملاء لنا في الشركة». وتعمل شركة صناعات الغانم بشكل متواصل في سبيل رفع نسبة الكفاءات الوطنية العاملة لديها من خلال عدة برامج ومبادرات، مثل برنامج «الغانم لقادة المستقبل» وهو برنامج صمم لتطوير القدرات المهنية للشباب الكويتي حديث التخرج، بالإضافة إلى ذلك تتيح الشركة برنامج إرشاد الموظفين الكويتيين الذي يحصل من خلاله الموظفون الكويتيون على فرصة تطوير قدراتهم القيادية عن طريق الحصول على توجيه وإرشاد أحد أعضاء الفريق الإداري لدى الشركة. يعتبر بناء قوى عاملة كويتية صلبة من الأولويات الاستراتيجية لدى الشركة، والمشاركة في مؤتمر اتحاد طلبة الكويت هو أحد الطرق المهمة ضمن هذا الإطار. وتأتي رعاية المؤتمر السنوي لاتحاد طلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأميركية ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية في شركة صناعات الغانم، والذي تلتزم الشركة من خلاله بالعطاء للمجتمع، وذلك عن طريق تمكين المحتاجين ودعم التعليم وتشجيع ريادة الأعمال. جدير بالذكر أن الشركة كانت الراعي الاستراتيجي لمؤتمر تمكين الشباب في نسخته السادسة هذا العام، وهو مؤتمر سنوي ينطلق تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بالإضافة لكون الشركة أكبر مصدر لمتطوعي برامج مؤسسة «إنجاز ـ الكويت»، حيث يتطوع موظفوها في برامج «إنجاز ـ الكويت» بشكل منتظم، إلى جانب ذلك إطلاق الشركة لبرنامج تعليم اللغة الإنجليزية في الصيف بالتعاون مع معهد أمديست لصالح أيتام دار الطفولة في الكويت.          

... إقراء المزيد

قال تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني أن السعودية شرعت في تطبيق خطة جذرية وطموحة لتغيير اقتصاد المملكة بأسره، وإعادة هيكلة مواردها المالية، والابتعاد به عن الاعتماد الكلي على النفط، وذلك في ردة فعل من جانبها على تراجع أسعار النفط. وتوقع التقرير أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السعودي في 2017 على خلفية انكماش القطاع النفطي، بينما يتوقع تعافي أنشطة القطاع غير النفطي وأن يشهد النمو الاقتصادي السعودي مزيدا من التباطؤ مقارنة بالعام الماضي متراجعا من 1.4% إلى 0.5% على أساس سنوي في العام 2017.  ويكمن خلف تلك التوقعات انكماش القطاع النفطي بنسبة 0.3% على أساس سنوي، وذلك تماشيا مع التزام السعودية باتفاقية الأوپك لخفض الإنتاج واستمرار ضعف القطاع الخاص غير النفطي. وقد تراجع نمو القطاع الخاص إلى أدنى مستوياته منذ 26 عاما وبلغ 0.1% العام الماضي. من المرجح أن يستمر عجز الموازنة السعودية الذي بدأ منذ عامين حتى عامي 2017 و2018. إلا أن هذا العجز سيتراجع عن المستويات المرتفعة التي شهدتها موازنة العام الماضي بنسبة 16.8% من الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017 و3.7% في عام 2018. حيث ان توقعات ارتفاع أسعار النفط خلال العامين القادمين بالإضافة إلى استمرار برنامج التشديد المالي وتطبيق الإصلاحات الجديدة وفقا لبرنامج التحول الوطني ورؤية 2030، تكمن جميعها خلف تلك الآفاق المستقبلية الإيجابية. وتوقع التقرير ان يرتفع الدين العام (الإجمالي) عن مستويات العام الماضي البالغة 13.2% من الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 17.7% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ويصل إلى ذروته أو حوالي 24.3% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018. وتعد تلك المستويات منخفضة وفقا للمعايير الدولية.

... إقراء المزيد

أظهرت بيانات رسمية صدرت أن الفائض التجاري للكويت مع اليابان قفز بنسبة 7ر95 بالمئة خلال مايو الماضي على أساس سنوي ليبلغ 2ر48 مليار ين (433 مليون دولار) مسجلا بذلك ارتفاعا للشهر الخامس على التوالي. وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير أن صادرات الكويت الى اليابان سجلت زيادة بنسبة 1ر66 بالمئة على أساس سنوي لتصل الى 1ر61 مليار ين (549 مليون دولار) لتنمو بذلك للشهر الخامس على التوالي. وأوضحت الوزارة أن واردات الكويت من اليابان ارتفعت في المقابل بنسبة 9ر5 بالمئة لتصل الى 8ر12 مليار ين (116 مليون دولار) مسجلة بذلك زيادة للمرة الأولى خلال تسعة شهور. واشارت الى ان العجز في الميزان التجاري الياباني مع منطقة الشرق الأوسط بشكل عام قفز خلال مايو الماضي بنسبة 3ر47 بالمئة الى 8ر468 مليار ين (2ر4 مليار دولار) اثر ارتفاع صادرات المنطقة الى اليابان بنسبة 1ر24 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من 2016. وقالت ان النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي المسال التي تشكل نسبة 5ر94 بالمئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت بنسبة 2ر24 بالمئة خلال مايو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق. واضافت ان اجمالي واردات منطقة الشرق الاوسط من اليابان تراجع في المقابل بنسبة 9ر16 بالمئة بفعل ضعف الطلب على المركبات والآلات المصدرة اليها.

... إقراء المزيد