قال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الكويتي خالد مهدي اليوم الاحد ان توجه الكويت العام ضمن خطة التنمية هو التحول الى نظام المناقصات والتوريد الالكترونية وتقليص الدورة المستندية بما يحد من الفساد وتعزيز النزاهة  وجاء كلام الامين العام في تصريح للصحفيين على هامش ورشة عمل بعنوان (افضل الممارسات في المناقصات العامة) نظمتها الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية بالتعاون مع معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية ووزارة التجارة الامريكية والسفارة الامريكية في الكويت. واضاف مهدي ان مشاريع الميكنة والتحول الى النظم الالكترونية في مختلف جهات الدولة ستصب في صالح تحقيق رؤية الكويت مع ضرورة وجود دعامات لتعزيز الحكومة الالكترونية والاقتصاد الرقمي. واوضح ان هذه الورشة تعد الفعالية الرابعة بين الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية ومعهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية في اطار مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة الامريكية والسفارة الامريكية في الكويت. وذكر ان ورشة العمل تعزز القدرات لافضل الممارسات القانونية التجارية انطلاقا من اهداف خطة التنمية الرامية الى تعزيز التنافسية بهدف جذب الاستثمار الاجنبي الذي يتطلب الالمام بالممارسات المهنية العالمية. واكد ان قانون المناقصات العامة بحاجة الى تطوير مع مرور الوقت مشيرا الى ان هذا التطوير يواكب تحقيق رؤية الكويت 2035. وفي كلمته خلال افتتاح الورشة قال مهدي ان قانون المناقصات العامة الجديد يهدف الى تسهيل العمليات المتعلقة في التوريد داخل البلاد ويعد احد القوانين والمتطلبات التشريعية في خطة التنمية. واضاف ان ورشة العمل هذه تسعى للاطلاع على الممارسات العالمية في مجال المناقصات خصوصا نظام المناقصات الفيدرالية الامريكية وتحديد التحديات في تنفيذ التشريعات واللوائح الكويتية الجديدة لجعل العملية اكثر كفاءة وتنافسية. من جانبه اكد سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى الكويت لورنس سيلفرمان على اهمية هذه الورشة لتطوير القانون التجاري الدولي ونقل التجارب بين الدول في مجال ممارسات المناقصات العامة وفق افضل السبل. وقال سلفرمان ان الشركات الامريكية تتطلع الى زيادة حجم التبادل التجاري مع الكويت كاشفا انه يبلغ مايقارب 6 مليار دولار بين الجانبين متطلعا الى المزيد من التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي في مجال ادارة الصحة. واضاف السفير ان "سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح التقى اثناء زيارته للولايات المتحدة الامريكية مع خمسة عشرة من اكبر الرؤساء التنفيذيين للشركات الامريكية في سبتمبر 2018 حيث طلب سموه من هذه الشركات المشاركة بفاعلية في جهود الكويت للاستفادة من التكنولوجيا وتطوير المدن الجديدة والجامعات والطرق وتطوير نظام الطاقة والكهرباء والتوسع في استكشاف النفط وصناعة البتروكيماويات وبناء المستشفيات وتطوير الجزر". من جهته قال مدير معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية المستشار عويد الثويمر ان الورشة تعد فرصة لتشخيص واقع التعاقدات الحكومية والوقوف على ابرز التحديات واقتراح التوجهات لبلورة رؤية مشتركة لتطويره خصوصا في ظل القانون رقم 49 لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة. واشار الى ان التعاقدات الحكومية احد ابرز عناصر الاصلاح الاقتصادي وتعد نقلة نوعية في أداء منظومة التعاقدات للجهات الخاضعة لأحكامه للمساهمة في تحقيق اهداف برنامج الاصلاح الذي يرتكز على زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتطوير هيكل الاقتصاد وزيادة معدلات الانتاجية والتنافسية.

... إقراء المزيد

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع ليبلغ 78ر65 دولار ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 97 سنتا في تداولات يوم أمس الجمعة ليبلغ 78ر65 دولار أمريكي مقابل 81ر64 دولار للبرميل في تداولات يوم الخميس الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط أمس وسط توقعات بخفض الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على الرغم من تأثرها بزيادة قياسية في الإنتاج الأمريكي. وتلقت الأسعار دعما أساسيا من التوقعات بأن تخفض (أوبك) إنتاجها قريبا خشية اتجاه الخام إلى الهبوط من جديد كما حدث عام 2014 تحت وطأة تخمة المعروض

... إقراء المزيد

قال خبير الأرصاد الجوية عيسى رمضان إنه بعد الامطار الغزيرة على الكويت وفرصة تشكل سحب ركامية أول الصباح تبدأ السحب والأمطار تخف وتتوقف تدريجيا ظهيرة اليوم الجمعة، وتتحسن الأجواء وتشرق الشمس وتنتهي الحالة الجوية المطرية وتتحول الرياح للشمال الغربي وتنخفض درجات الحرارة ويميل الطقس للبرودة الليلة وفجر الغد. وأضاف أنه من المتوقع بعض الضباب وانخفاض الرؤية الليلة الجمعة، ومن السبت أجواء جميلة معتدلة نهارا وباردة نسبيا ليلا وتخف الرطوبة والطقس مشمس مع بعض السحب المتفرقة. وقال في تغريدة على حسابه بموقع تويتر «ننبه إخواننا ان المناطق البرية لا تزال فيها خباري وبرك مائية وطينة فلا تجازف للخروج وتعرض نفسك للأذى.. أيام وتنشف وتخضر الأرض من الباذر».  

... إقراء المزيد

قالت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية بالإدارة العامة للطيران المدني إن طقس البلاد يشهد تكاثر الغيوم المنخفضة والمتوسطة تتخللها غيوم ركامية مصحوبة بأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا مع تفاوت في الشدة ما بين الخفيفة والمتوسطة وتزداد تدريجيا مع تقدم ساعات نهار اليوم الأربعاء  وتوقع رئيس قسم التنبؤات الملاحية في (الأرصاد) ضرار العلي في تصريح أن تكون الأمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة في بعض المناطق وقد تؤدي إلى تراكم المياه وتشكل السيول خصوصا في بعض المناطق المتشبعة بمياه الأمطار من بعد عصر اليوم مع رياح نشيطة السرعة تزيد على 60 كيلومترا في الساعة وتؤدي إلى ارتفاع موج البحر لأكثر من 7 أقدام وانخفاض في الرؤية الأفقية في بعض المناطق. وذكر العلي أن من المتوقع استمرار حالة عدم الاستقرار فى الطقس والأمطار على فترات متفاوتة يومي غدا الخميس وبعد غد الجمعة ويبدأ التحسن التدريجي بالطقس من مساء الجمعة. وأوضح أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض السودان الموسمي على سطح الارض محملا بكميات كبيرة من بخار الماء متزامنا مع وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا مصحوبا بتيار هوائي نفاث شديد البرودة. ودعا المواطنين والمقيمين إلى ضرورة متابعة النشرة الجوية من خلال صفحة الأرصاد الجوية على الإنترنت (http://www.met.gov.kw (http://www.met.gov.kw خصوصا أثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس ولمعرفة التحذيرات الجوية إذا استدعى الأمر إصدارها.

... إقراء المزيد

قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور فواز الرفاعي إنه تم تفعيل خطة الطوارئ بجميع مرافق وزارة الصحة من مستشفيات ومراكز صحية بناء على تعليمات مباشرة من وزير الصحة د. باسل الصباح ووكيل الوزارة د. مصطفى رضا، لافتا إلى ان هناك غرفة للتحكم في المستشفى الأميري، وقال في تصريح خاص للقبس الإلكتروني من غرفة التحكم في مستشفى الأميري، أن هناك تواصل مستمر مع جميع المستشفيات وتم رفع حالة التأهب   والاستعداد بأقسام الطوارئ والأجنحة وكذلك غرفة العمليات لاستقبال أي حالات ترد نتيجة موجة الأمطار التي ضربت البلاد. وقال الرفاعي أنه قد تم تأجيل جميع العمليات الصغرى في كافة المستشفيات لأسبوع، لحين الانتهاء من حالة الطواريء التي تجتاح البلاد بسبب الأمطار. وأضاف” يوجد تنسيق مستمر على مدار الساعة مع كافة الجهات وغرفة التحكم تشمل العاملين في وزارة الصحة أكثرهم في أقسام الطوارئ حيث هناك تواصل مستمر مع قيادي الوزارة في كافة المستشفيات ومدراء المستشفيات متواجدين ونوابهم كل منهم على رأس عمله وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات في المستشفيات للتعامل مع هذه الظروف وبين أن الحالات التي وردت خلال ال24 ساعة السابقة تم استقبال 409 بلاغات من قبل ادارة الطوارئ الطبية وغرفة العمليات المشتركة أغلبها تشمل حالات ربو وضيق في التنفس، وتم نقل حالات منها الى المستشفيات وتم التعامل مع هذه البلاغات بكل حرفية ومهنية والفريق العامل في إدارة الطوارئ الطبية يتعاون بشكل مستمر مع كافة جهات الدولة الأخرى لتقديم الخدمة للمواطنين والمقيمين في ظل هذه الظروف. وأضاف ان هناك نسبة حوادث وقعت بسبب الظروف المناخية وتم التعامل معها ولا توجد إصابات خطيرة، وتوجد حالة وفاة واحدة جراء السيول وتم الإعلان عنها من قبل وكيل الوزارة بالأمس بينما اليوم السبت لا توجد أي حالات وفيات أو إصابات. واختتم ناصحاً الجميع بمتابعة الأخبار من قبل وزارة الاعلام وتلفزيون دولة الكويت واستقاء الأخبار من مصادرها الصحيحة والالتزام بتعليمات الجهات المختصة والالتزام بعدم مغادرة المنازل إلا للضرورة القصوى وتقدم بالشكر لكل جهات الدولة على التعاون المثمر. ومصدر خاص بإدارة الطوارئ الطبية أن كافة آليات الإدارة من سيارات إسعاف وما شابهها تحت خدمة أي حالة طارئة قد تحدث، ومسخرة لنقل الحالات التي قد تصاب أو قد تحتاج إلى نقل إلى كافة مستشفيات الكويت.

... إقراء المزيد

تستضيف دولة الكويت، الثلاثاء المقبل، الاجتماع الـ 108 للجنة التعاون المالى والاقتصادى على مستوى وزراء المالية والاقتصاد فى دول مجلس التعاون الخليجى.   وذكرت وزارة المالية الكويتية، فى بيان صحفى اليوم الأحد، أن اجتماع وزراء المالية والاقتصاد فى دول مجلس التعاونالخليجى، سيعقد برئاسة وزير المالية الكويتى الدكتور نايف الحجرف. وأوضحت أنه سيسبق الاجتماع الوزارى، الاجتماع التحضيرى للجنة وكلاء وزارات المالية بدول المجلس، غدا الإثنين، لمناقشةالموضوعات المقررة ورفع التوصيات المناسبة للجنة الوزارية.

... إقراء المزيد

أعلنت الهيئة العامة للطرق والنقل البري، اليوم الجمعة، طرح 13 مشروعًا جاري ترسيتهم وأخذ الموافقات اللازمة تمهيدا لتوقيعهم.   وقال المدير العام للهيئة المهندس أحمد الحصان في تصريح صحفي إن المشاريع المطروحة (مشروع امتداد الدائري السابع وامتداد السالمي والطريق الاقليمي الشمالي وتطوير طريق المطلاع إضافة إلى المرحلة الثانية والثالثة من جنوب السرة).   وأشار الحصان إلى مشاريع قيد التصميم بانتظار طرح مناقصاتها خلال الفترة المقبلة وهي مشروع تطوير طريق الفحيحيل والدائري الثاني والدائري الثالث وشارع دمشق وتطوير الدائري الرابع إضافة إلى بعض التقاطعات على طريق الملك فهد وغرب عبدالله المبارك باتجاه طريق كبد.   ولفت إلى مشاريع الهيئة المقبلة وهي تطوير طريق الظهر واستكمال المرحلة الأخيرة من الدائري الاول التي تربط بين كل من مسجد الدولة الكبير وقصر العدل ومنطقة الصليبية ومنطقة النعائم الصناعية.   وكانت (هيئة الطرق) أعلنت أنها وضعت خطة متكاملة لتنفيد 74 مشروعا لتطوير الطرق والبنى التحتية لتسهھيل الحركة المرورية في البلاد خلال السنوات المقبلة مشيرة إلى اعتماد 500 مليون دينار كويتي (نحو 65ر1 مليار دولار) لهھذه المشاريع.

... إقراء المزيد

يكرم مهرجان أيام قرطاج السينمائية ثلاثة مبدعين رحلوا هذا العام هم الفنان المصري القدير جميل راتب والمخرجة والكاتبة والمنتجة المصرية عطيات الابنودي والمخرجة والمنتجة السينمائية نجوى سلامة. ويفتتح المهرجان دورته التاسعة والعشرين بفيلم "أباتريد" أو "بدون مواطن" للمخرجة المغربية نرجس نجار وهو يلقي الضوء على قضية المغاربة الذين طُردوا من الجزائر سنة 1975.   ومن الدول العربية المشاركة في المسابقة الرسمية سوريا والعراق ومصر والأردن وفلسطين ولبنان والمغرب والجزائر وتونس ومن بين الأفلام العربية المتنافسة "ريح رباني" للجزائري مرزاق علواش و"لقشة من الدنيا" للتونسي نصر الدين السهيلي و"صوفية" للمغربية مريم بن مبارك و"يارا" للعراقي عباس فاضل وفيلم " يوم الدين " للمخرج المصري ابو بكر شوقي ومن الدول الإفريقية المشاركة جنوب إفريقيا والكونغو والكاميرون ومدغشقر وغينيا والسنغال.

... إقراء المزيد

أعلن المستشار الاقتصادي الرئيسي للبيت الابيض لاري كودلو الخميس ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب «لا يملي سياسته» على الاحتياطي الفدرالي الاميركي. وقال لشبكة «سي أن بي سي» «نعلم ان الاحتياطي الفدرالي هيئة مستقلة، والرئيس لا يملي سياسته على الاحتياطي الفدرالي» وذلك بعدما اتهم ترامب الاربعاء الاحتياطي بأنه «أصيب بالجنون» بعدما قرر رفع معدلات الفائدة.   وأدى رفع معدلات الفائدة والخشية من تداعيات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين الى انهيار الاربعاء في بورصة وول ستريت والبورصات العالمية الاخرى.   وأضاف كودلو «ما حصل امس (الاربعاء) من وجهة نظري هو تصحيح طبيعي في سوق تنحو الى الارتفاع».   وأكد ان الاقتصاد الاميركي في وضع ممتاز مع نسبة التوظيف المرتفعة وازدياد النمو من دون ضغوط كبيرة ناجمة عن التضخم.

... إقراء المزيد

اكدت سفیرة منظمة التعاون الاسلامي لدى الاتحاد الاوروبي عصمت جھان "ان المنظمتین یمكن ان تكونا حلیفتین طبیعیتین في مواجھة التحدیات المشتركة التي تواجھ العالم الیوم". وقالت جھان في كلمة خلال حفل استقبال اقیم مساء امس الأربعاء بمناسبة الذكرى ال49 لانشاء منظمة التعاون الاسلامي "ان المنظمة تقدر علاقاتھا الممتازة مع الاتحاد الأوروبي" مسلطة الضوء على مذكرة التفاھم الحالیة التي وقعتھا المنظمتان في مجال الحوار والتعاون في المجالات ذات الاھتمام المشترك.   وذكرت ان الجانبین "یمثلان الاصوات الجماعیة لمجموعتین كبیرتین من الدول یمكن أن تكونا بالفعل حلفاء طبیعیین في التعامل مع الشؤون السیاسیة والإنسانیة". واضافت جھان التي تنحدر من بنغلادیش ان بإمكان الجانبین التعاون ایضا في مجال التصدي للتحدیات المشتركة مثل "الارھاب والتطرف وعدم التسامح الدیني" الى جانب تعزیز الحوارات بین الأدیان والثقافات من أجل تعزیز الشمولیة الاجتماعیة والتعایش السلمي. واستذكرت بھذه المناسبة حادثة حریق المسجد الاقصى الذي وقع قبل 49 عاما ووافقت على اثره 25 دولة من دول العالم الاسلامي خلال اجتماع قمة تاریخي عقد في مدینة الرباط في ال25 من سبتمبر 1969 على وضع اطار للتعاون الجماعي لخدمة القضایا المشتركة. وعلى مر السنین تطور ھذا التعاون لتشمل منظمة التعاون الاسلامي في عضویتھا 57 دولة وتغطي أربع قارات كما تعد ثاني أكبر ھیئة حكومیة دولیة بعد منظمة الأمم المتحدة. وجرى خلال الحفل ایضا عرض رسالة مصورة من الامین العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الدكتور یوسف العثیمین ذكر فیھا انھ "في حین ان التضامن الإسلامي ھو الرابط التقلیدي الذي یوحد المنظمة الا ان الكثیر من جھودھا موجھة في الوقت الحالي نحو السلام والأمن والتنمیة البشریة بما في ذلك التخفیف من حدة الفقر وتمكین المرأة ومكافحة الإرھاب".

... إقراء المزيد