أفادت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، بأن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، سيبدأ زيارة رسمية، هي الأولى له للهند، الثلاثاء القادم.   ووفقا لبيان للوزارة فإن وفدا سعوديا رفيع المستوي يضم وزراء وعددا من كبار المسؤولين ورجال الأعمال، سيرافق بن سلمان في الزيارة التي تستمر يومين.   ولفتت الوزارة إلى أن زيارة ولي العهد السعودي للهند، تأتي بعد الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، للسعودية، في فبراير من عام 2016، والتي اتفق خلالها البلدان على المزيد من تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة.   ووفقا لوكالة "بلومبرج"، فإن حجم التبادل التجاري بين الجانبين بلغ 27.48 مليار دولار في العام المالي 2017-2018، ما يجعل السعودية رابع أكبر شريك تجاري للهند.

... إقراء المزيد

تنطلق اليوم أعمال الدورة السابعة من القمة العالمية للحكومات، التي تبحث آليات واستراتيجيات جديدة للعمل الحكومي، وتوحيد الجهود للتصدي للتحديات التنموية التي تواجهها المجتمعات الإنسانية، وتبادل التجارب والخبراء بشأن أفضل التجارب الحكومية في العالم، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والازدهار للبشرية وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إن «الإنسان هو محور اهتمام القمة العالمية للحكومات، وهدفنا الأساسي استشراف مستقبل كافة القطاعات لتطوير حياة أفضل للإنسان»، لافتاً إلى أن «هدف القمة هو توحيد الجهود والطاقات والأفكار لتحسين حياة البشر»، وأضاف: «لدينا فرصة جوهرية للحوار والتفكير في كيفية تطوير العمل الحكومي بما يحقق الرخاء لكافة الشعوب. ونسعى من خلال منصة القمة العالمية للحكومات إلى أن تقود الإمارات حوارات العالم في التكنولوجيا والمستقبل، والصحة وجودة الحياة»، موضحاً أن الاستعداد للمستقبل يتطلب حكومات تتمتع بمرونة أكبر، وجاهزية أفضل، وقدرة على استثمار أدوات المستقبل.

... إقراء المزيد

دعا البابا فرنسيس خلال مشاركته في مؤتمر ديني في أبو ظبي، اليوم الاثنين، إلى وقف الحرب في اليمن وسورية والعراق وليبيا، مؤكدا أنه يجب التصدي لسباق "التسلح" و"بناء الجدران".   وقال البابا في خطابه أمام شخصيات دينية وسياسية "إن الأخوّة البشريّة تتطلّب منّا، كممثّلي الأديان، واجبَ حظر كلّ تلميح إلى الموافقة على كلمة (حرب). دعونا نعيد هذه الكلمة إلى قسوتها البائسة. فأمام أعيننا نجد نتائجها المشؤومة. أفكّر بنوع خاص باليمن، وسورية والعراق وليبيا".   من جانبه، دعا شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب اليوم المسلمين في الشرق الأوسط إلى احتضان الطوائف المسيحية في دولهم.   وقال إن المسيحيين جزء من هذه الأمة وليسوا أقليات.   ودعا كذلك المسلمين في الغرب إلى الاندماج في دولهم المضيفة واحترام القوانين المحلية.

... إقراء المزيد

ودع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، صباح الثلاثاء، بابا الفاتيكان في المطار الرئاسي بأبو ظبي، وذلك بعد زيارة للإمارات استمرت لمدة ثلاثة أيام. ووصل بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، أمس الأول الأحد إلى الإمارات، في زيارة استمرت ثلاثة أيام، قام خلالها بالمشاركة في مؤتمر حوار الأديان، وعقد قمة ثنائية مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، وترأس قداس بمدينة زايد الرياضية.

... إقراء المزيد

أكد الجيش اليمني أن قواته تواصل تقدمها في جبهة المزرق، الواقعة بين مديريتي حرض بمحافظة حجة "شمال غربي البلاد"، ومديرية الظاهر بمحافظة صعدة "المعقل الرئيس للحوثيين"، وسط تهاوٍ كبير في صفوف ميليشيا الحوثي.   وقال قائد اللواء الثالث عاصفة العميد محمد العجابي - وفقا لقناة "العربية" الإخبارية اليوم الاثنين - "إن الأيام القليلة الماضية شهدت انتصارات كبيرة لأبطال الجيش، حيث وصلوا إلى الخط الدولي المؤدي إلى مديرية حرض، بإسناد من مقاتلات التحالف".   وأشار إلى أن المعارك كبدت ميليشيا الحوثي قتلى وجرحى في صفوفها، بينهم قيادات ميدانية، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات التابعة لها.   في سياق متصل، شنت مقاتلات التحالف العربي - الذي تقوده المملكة العربية السعودية - غارات جوية استهدفت آليات عسكرية لميليشيات الحوثي، في مديرية كشر بمحافظة حجة، شمال غربي البلاد.   وتزامنت الغارات مع صد مسلحي قبائل حجور هجمات شنتها ميليشيا الحوثي بمنطقة المندلة، أعقبتها اشتباكات عنيفة بين الجانبين، تكبدت خلالها الميليشيات خسائر كبيرة.

... إقراء المزيد

ناقش ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، خلال الاجتماع الأول لمجلس الدفاع العسكري في المملكة عددا من الموضوعات في مقدمتها "الجاهزية العسكرية" للقوات المسلحة و"القرارات الاستراتيجية". وذكرت وكالة الأنباء لسعودية الرسمية (واس) في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، أن "ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تراس الاجتماع الأول لمجلس الدفاع، في حضور أعضاء المجلس المكوّن من مساعد وزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان العامة، ومساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية، وقائد القوات المشتركة، ووكيل الوزارة للشؤون الاستراتيجية، ووكيل الوزارة للمشتريات والتسليح، ومدير عام المراجعة الداخلية والتفتيش". وأضافت أن "الاجتماع استعراض دور ومهام مجلس الدفاع الذي يُعنى بتقديم التوجيهات حول كل المجالات الاستراتيجية لوزارة الدفاع والإشراف عليها، ومن ضمن ذلك اتخاذ القرارات الاستراتيجية الرئيسية واستعراض أداء الوزارة على مستوى المجالات الرئيسية (الموارد البشرية، والجاهزية العسكرية، وإدارة الأداء المالي، والمشروعات ذات الاستثمارات الكبرى)".

... إقراء المزيد

الكويت - غادر رئيس مجلس الأعيان في المملكة الأردنية الهاشمية فيصل الفايز والوفد المرافق له البلاد اليوم الجمعة بعد زيارة رسمية استغرقت خمسة أيام. وكان في وداع الفايز لدى مغادرته أمين سر مجلس الأمة رئيس بعثة الشرف المرافقة النائب الدكتور عودة الرويعي وسفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى الكويت صقر ابوشتال. وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم عقد في مكتبه أمس الخميس مباحثات رسمية مع الفايز والوفد المرافق له بمناسبة زيارته الرسمية إلى البلاد

... إقراء المزيد

هدد تحالف دعم الشرعية في اليمن باستخدام القوة لدفع الحوثيين للالتزام باتفاق السويد. وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف نفذت اليوم عملية استهداف نوعية لعدد من المعسكرات لتواجد المقاتلين الحوثيين ومخازن للأسلحة تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران. وأوضح العقيد المالكي أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني ومبادئه العرفيه بعد اتخاذ كافه الإجراءات القانونيه والوقائية، حيث قامت المليشيا الحوثية الإرهابية باتخاذ هذه الأماكن كمعسكرات لتجهيز المقاتلين وتسليحهم والدفع بهم لمحافظة ومدينة الحديدة. وبيّن العقيد المالكي أن عملية الاستهداف لا تتعارض مع نصوص اتفاق السويد، واستمرار الإختراقات الحوثية المتعمدة لوقف إطلاق النار بالحديدة والتي بلغت المئات، وأدت إلى استهداف الأعيان المدنية والمدنيين. وأدت إلى وقوع خسائر بالأرواح بلغت العشرات من القتلى المدنيين والعسكريين، والمئات من الجرحى، وكذلك شملت تدمير الممتلكات الخاصة والعامة، وتعنتها برفض نزع الألغام والعبوات الناسفة من الطرق الرئيسية لتسهيل تحرك القوافل الإغاثية وتعطيل عمل المنظمات الإغاثية الأمميه والغير حكومية، واستمرار عملياتها العدائية والإرهابية بتهديد طرق الملاحة البحرية والتجارة العالمية من خلال نشر الألغام البحرية الطافية بطرق المواصلات البحرية، وكذلك إطلاق الزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد باتخاذ شواطئ محافظة الحديدة وأماكن أخرى معلومة لدى التحالف كنقاط لانطلاق هذه العمليات العدائية والإرهابية. وأضاف أن استهداف هذه المعسكرات والتي يتواجد بها المئات من المقاتلين الحوثيين امتداد لما تم استهدافه بتاريخ ٢٣ يناير من العام الجاري، حيث تم استهداف احد معسكرات تجهيز المقاتلين وتسليحهم بمحافظة ذمار قبل تحركهم للحديدة، ما نتج عن عملية الاستهداف تدمير المعسكر ووقوع أعداد كبيرة من القتلى التابعين للمليشيا الحوثية، ما أجبر المليشيا الحوثية الإرهابية التستر على هذه الخسائر بمقاتليها. مؤكداً التزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بدورها الجوهري في حفظ الأمن والاستقرار بباب المندب وجنوب البحر الأحمر بتحييد التهديدات الحوثية، واستمرار حرية الملاحة والتجارة العالمية من خلال ما تقوم به القوات البحرية للتحالف من عمليات استباقية. وشدد على أن هذه الانتهاكات والخروقات تعبر عن استمرار المليشيا الحوثية الإرهابية بانتهاك القانون الدولي الإنساني والإخلال وعدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه باتفاق السويد. وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عن أن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أطلق 7 أسرى حوثيين نقلوا من الرياض إلى صنعاء. وأكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفثس، الأربعاء، أن التحالف بقيادة السعودية أفرج عن 7 أسرى من الحوثيين، قام الصليب الأحمر بنقلهم من الرياض إلى صنعاء. وكتب مكتب غريفيثس في تغريدة على تويتر: "يرحب المبعوث الخاص بقيام التحالف الذي تقوده السعودية بإطلاق سراح سبعة أسرى من أنصار الله. وقام الصليب الأحمر اليوم بنقل الأسرى المفرج عنهم من الرياض إلى صنعاء". وتوصلت مشاورات السويد التي جمعت بين الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين إلى اتفاق لتبادل الأسرى بين الجانبين.  

... إقراء المزيد

أطلقت السعودية الاثنين برنامجا استثماريا وصناعيا ضخما بحضور ولي العهد الامير محمد بن سلمان، بهدف استقطاب استثمارات بقيمة 427 مليار دولار بحلول العام 2030 ضمن خطة تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط.   وأعلنت المملكة عن "برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية" في حفل في الرياض تخلّله توقيع 37 مذكرة تفاهم واتفاقية مع شركات عالمية ومحلية في عدة مجالات بقيمة 55 مليار دولار، على أن يجري توقيع 29 اتفاقية اخرى "في وقت لاحق"، بحسب المنظمين.   وقال وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح في كلمة أمام الحضور وبينهم الامير محمد، ان البرنامج يهدف خصوصا الى "تحفيز استثمارات بقيمة تفوق 1,6 تريليون ريال"، أي نحو 427 مليار دولار.   وتوقّع ان يساهم البرنامج "بنحو 1,2 تريليون ريال (320 مليار دولار) في الاقتصاد السعودي بحلول 2030"، وأن يخلق 1,6 مليون وظيفة ويزيد حجم الصادرات غير النفطية.   ويعاني اقتصاد السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، من صعوبات منذ انهيار أسعار الخام العام 2014، الامر الذي تسبّب بعجز في موازنة المملكة في الأعوام الماضية.   وكان ولي العهد، الذي يتولى مناصب سياسية واقتصادية وأمنية عديدة، أعلن في العام 2016 عن خطة تحول اقتصادي ضخمة تحت مسمى "رؤية 2030"، تبعها الاعلان عن مشاريع استثمارية ضخمة في قطاع السياحة خصوصا بمئات مليارات الدولارات.

... إقراء المزيد

سجلت عهدية أحمد أول مفاجأة بتاريخ الصحافة في البحرين، حيث حققت أعلى الأصوات في الانتخابات، التي جرت في جمعية الصحافيين البحرينية قبل أيام، لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب. وجاء فوزها برئاسة الجمعية، خصوصا انها كانت الوحيدة التي تقدمت بطلب الترشح لرئاسة الجمعية منذ تأسيسها، وجاء فوزها ممثلة لصحيفة «الديلي تربيون». وفي أول تصريح لها بعد الفوز قالت عهدية احمد: سنستمر بعملنا على الارتقاء بالمهنة، وضمان تكافؤ الفرص، حيث يحظى القطاع الصحافي والإعلامي في البحرين بنسبة كبيرة من النساء العاملات فيه، اللواتي يتميزن بعملهن ويؤدين رسالته النبيلة. بدأت مسيرتها الصحافية عام 1991 محررة صحافية في صحيفة «جلف ديلي نيوز»، وانضمت إلى «الديلي تربيون» في 1997، وعملت مراسلة لقناة «سي ان ان» وصحيفتي «عرب نيوز» و«سعودي جازيت»، ومستشارة إعلامية في وزارة شؤون مجلس الوزراء، ومستشارة أخبار دولية في وزارة شؤون الاعلام. وكانت عهدية أول متحدث باسم الانتخابات النيابية والبلدية في عام 2006، وخلال تلك الفترة كانت عضوًا في اللجنة التنفيذية للانتخابات. وتولت منصب مدير القناة الأجنبية بتلفزيون البحرين، وكانت أول بحرينية تقدم برامج حوارية سياسية باللغة الانكليزية عام 1993، وحصلت على شهادة الماجستير في الإعلام، وتلقت تدريبًا بمركز التدريب التابع للأمم المتحدة، وحصلت على شهادة تقدير باسم الأمين العام كوفي أنان.

... إقراء المزيد