الرياض - أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن انها اعترضت وأسقطت اليوم الاثنين طائرة بدون طيار "مسيرة" أطلقتها "المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران" من صنعاء باتجاه المملكة العربية السعودية. وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في تصريح صحفي اوردته وكالة الانباء السعودية (واس) إن قوات التحالف تمكنت في تمام الساعة 07ر09 من صباح اليوم (بالتوقيت المحلي) من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيرة" أطلقها الحوثيون وتم تدميرها بالأجواء اليمنية. وأوضح العقيد المالكي أن "الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية مستمرة في إطلاق الطائرات بدون طيار لتنفيذ الأعمال العدائية والإرهابية باستهداف المدنيين والمنشآت المدنية ولم يتم تحقيق أي من أهدافها ويتم تدميرها وإسقاطها". واكد "استمرار تنفيذ الإجراءات الرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية وتحييد القدرات الحوثية وبكل صرامة وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

... إقراء المزيد

 الرياض / افتتح أمير المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز اليوم الاربعاء منفذ الرقعي الجديد الذي يربط المملكة مع الكويت بتكلفة 6ر1 مليار ريال (نحو 666ر426 مليون دولار). يذكر ان منفذ (الرقعي) يرتبط مع منفذ (السالمي) الكويتي شمال غرب البلاد وهو المنفذ الثاني الذي يربط الكويت بالمملكة بالاضافة الى منفذ النويصيب مع الخفجي جنوب الكويت. وأشار الامير سعود بن نايف في كلمة بمناسبة الافتتاح إلى "أن المنفذ يعد من المنافذ المثالية في المملكة وسيسهل حركة العبور للأشقاء في الكويت والدول الأخرى إضافة إلى أن المنفذ سيكون موقعا إستراتيجيا جاذبا لنقل البضائع". ويضم المنفذ الجديد المنطقة الإدارية وتشمل 16 مبنى لجميع الجهات الحكومية والخاصة العاملة بالمنفذ والساحات الجمركية والمنطقة السكنية ومحطات الكهرباء والمياه. من جانبه أشار وكيل محافظ الجمارك للتخطيط والتطوير السعودي ماجد المرزم الى أن افتتاح المنفذ تم بعد اكتمال جميع المتطلبات والاشتراطات اللازمة من كل الجهات العاملة فيه لافتتاحه وتشغيله والبدء بخدمة القادمين والمغادرين. وأكد المرزم أن المنفذ الجديد سيواكب الزيادة المتواصلة لحركة العابرين وسيمثل داعما مهما لتعزيز حجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين وذلك من خلال توفير كافة السبل لتحقيق انسايبية حركة الشاحنات. وأوضح أن مشروع تطوير منفذ الرقعي الجديد يقع على مساحة إجمالية تبلغ أكثر من ستة ملايين متر مربع ويتضمن ساحات للمغادرة والقدوم مخصصة للمركبات بطاقة استيعابية تصل إلى 12 ألف مركبة يوميا وساحات أخرى لمغادرة وقدوم الشاحنات بطاقة استيعابية تبلغ ألفي شاحنة يوميا ومنطقة مخصصة لفحص البضائع وجميع الإرساليات بمختلف أصنافها. ولفت الى أن المنطقة الإدارية التي تعد من أهم مكونات المنفذ الجديد تتضمن 16 مبنى إداريا للدوائر الحكومية العاملة بالمنفذ والتي تشمل بالإضافة إلى إدارة الجمرك كلا من مركز الرقعي وإدارة الجوازات وإدارة مكافحة المخدرات والغرفة التجارية ومركز الشرطة والدفاع المدني والمركز الإعلامي والمحجر الحيواني والنباتي وغيرها من القطاعات. وأفاد المرزم بأن مشروع تطوير منفذ الرقعي الجديد سيكون البداية لمشاريع قادمة لتطوير المنافذ البرية في جميع أنحاء المملكة حيث تعمل الجمارك السعودية على تنفيذها خلال المرحلة القادمة والتي ستشهد معها إنشاء وتطوير لمعظم المنافذ الجمركية البرية وتحسين بنيتها التحتية وذلك تحقيقا لأحد أهم مبادرات استراتيجيتها. وأكد أن الجمارك السعودية تهدف من خلال ذلك إلى إيجاد منافذ جمركية تليق بسمعة ومكانة المملكة العربية السعودية وتعزز من اقتصادها وتدعم رؤيتها بأن تكون منصة لوجستية عالمية. وختم بالقول إنه سيتم تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية توقيع عقود ثلاثة مشاريع لعدد من المنافذ الجمركية في المنطقة الشرقية تشمل توقيع عقد أعمال تحسينات منفذ البطحاء (منطقة الشحن) وعقد أعمال تحسينات منفذ الخفجي في موقعه الحالي وعقد التصاميم التفصيلية للمنفذ النموذجي لمنفذ الخفجي.

... إقراء المزيد

الرياض - دان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني اليوم السبت الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان. ووصف الزياني في تصريح صحفي الهجوم بأنه "تصعيد خطير وخرق لكل الاعراف والقوانين الدولية وتهديد مباشر لحرية الملاحة وامدادات العالم من الطاقة كما انه يعرض الامن والسلم الاقليمي والدولي للخطر". وقال ان هذا الهجوم عمل ارهابي يستدعي ان يسارع المجتمع الدولي برد صارم وحاسم ورادع لحماية خطوط الملاحة الدولية في هذه المنطقة الحيوية من العالم. واكد الزياني ان ذلك مسؤولية دولية ينبغي على الامم المتحدة بكافة منظماتها المعنية الوفاء بها وفق القوانين والمواثيق الدولية وان تعمل على محاسبة وردع كل من يسعى الى تعطيل والاضرار بحركة التجارة الدولية وامدادات الطاقة العالمية وتعريض الاقتصاد العالمي لتحديات جسيمة وتداعيات خطيرة. وتعرضت ناقلتا نفط نرويجية وسنغافورية لهجوم في خليج عمان امس الأول الخميس بعد شهر من اعمال تخريبية تعرضت لها ثلاث ناقلات نفط وسفينة قبالة ساحل الامارات.

... إقراء المزيد

الرياض -  قال متحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم الجمعة ان قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تمكنت من اعتراض واسقاط خمس طائرات بدون طيار (مسيرة) أطلقت باتجاه جنوبي المملكة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المتحدث العقيد الركن تركي المالكي القول في تصريح صحفي إن الطائرات أطلقتها "المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران" باتجاه مطار (أبها) الدولي ومحافظة (خميس مشيط). وأكد المتحدث أن حركة الملاحة الجوية والمجال الجوي بمطار (أبها) الدولي يعملان بصورة طبيعية مشيرا إلى أنه ليس هناك أي تأخير في الرحلات الجوية وحركة المسافرين. وقال إن "الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة دون تحقيق أي من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللامسؤولة حيث يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات". وأضاف "نؤكد حقنا المشروع في اتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية". وكانت السعودية أكدت أمس الخميس أنها وتحالف دعم الشرعية في اليمن ستتخذ تدابير عاجلة لردع المليشيا الحوثية بعد اطلاقها قذيفة على مطار (أبها) الدولي امس الأول الأربعاء ما ادى الى اصابة 26 مدنيا.

... إقراء المزيد

الرياض - دان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني بشدة إطلاق جماعة الحوثي قذيفة صاروخية على مطار (أبها) الدولي بالمملكة العربية السعودية ما أدى الى اصابة 26 مدنيا بجروح. ووصف الزياني في تصريح صحفي هذا الاعتداء بانه جريمة ارهابية تتعارض مع القانون الدولي والانساني. واستنكر استهداف المنشآت المدنية والمناطق الآهلة بالسكان في المملكة باعتباره "جريمة حرب وتهديدا مباشرا لسلامة المدنيين الآمنين من مواطني المملكة والمقيمين فيها وبرهانا واضحا على تجاوز جماعة الحوثي لكل القيم الاسلامية والقوانين الدولية". ودعا الزياني المجتمع الدولي الى التنديد بمثل هذه الجرائم العدوانية ضد المناطق المدنية في المملكة مطالبا مجلس الأمن الدولي الى وضع حد لاستمرار جماعة الحوثي في الاعتداء على أراضي المملكة العربية السعودية في تهديد واضح للأمن والسلم الاقليمي. وكانت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن قد أعلنت اليوم ان مقذوفا معاديا حوثيا سقط بمطار (أبها) الدولي ما ادى الى اصابة 26 مدنيا من جنسيات مختلفة.

... إقراء المزيد

 الرياض - أكد سفير الكويت في الرياض الشيخ علي خالد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء أن التوافق والتكامل بين رؤيتي (2035) في الكويت (2030) في السعودية يشكلان العصب لمستقبل زاهر للبلدين. جاء ذلك في تصريح ادلى به الشيخ علي الخالد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب لقاء مع وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء السعودي عادل الجبير لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين. وأشار الشيخ علي الخالد إلى الخطوات الكبيرة التي انجزت إضافة إلى الخطوات مخطط لها ان تنجز في ظل الرؤيتين الواعدتين بما تحملانه من مشاريع بجميع النواحي الاقتصادي والاجتماعية والثقافية والشبابية وغيرها. ووصف سفير الكويت اللقاءات مع المسؤولين بالمملكة بأنها مثمرة دائما بما يصب في صالح البلدين الشقيقين وما يخدم عجلة التعاون الكبير بينهما. وأشاد بما يسود هذه اللقاءات من تفاهم وتعاون يذهب دائما الى ما يوطد قوة العمل المشترك على كافة المستويات سواء السياسية او الاقتصادية او العسكرية او الثقافية وغيرها من خلال رؤية واضحة تعتمد على رسوخ العلاقات بين البلدين وقوتها ومتانتها.

... إقراء المزيد

 مسقط / بحث وكلاء وزارات الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية موضوعات تتعلق بمسيرة التعاون الأمني المشترك وذلك في اجتماعهم العاشر المنعقد في سلطنة عمان. واطلع الوكلاء على عدد من التقارير المحالة إليهم من الأجهزة واللجان الأمنية المتخصصة التي اتخذوا بشأنها التوصيات والقرارات المناسبة لتعرض لاحقا في اجتماعهم الدوري القادم في أكتوبر المقبل. ورحب رئيس الاجتماع اللواء العماني حمد الحاتمي في كلمة بوكلاء وزارات الداخلية بدول المجلس في سلطنة عمان معربا عن تمنياته بنجاح أعمال الاجتماع دعما لمسيرة العمل الأمني المشترك. وعبر الوكلاء عن امتنانهم لسلطنة عمان بقيادة السلطان قابوس بن سعيد رئيس المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الحالية على الجهود التي تبذلها السلطنة لتعميق وترسيخ الترابط والتكامل الخليجي. كما أعربوا عن تقديرهم واعتزازهم بالدعم والرعاية التي يوليها قادة دول المجلس لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك وتطوير التعاون الأمني بين دول المجلس لما من شأنه حماية أمن واستقرار المنطقة وتعزيز مسيرتها المباركة. وأكدوا ضرورة توثيق التعاون بين المنظمات الأمنية الخليجية مع المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في المجالات الأمنية بما يثري العمل الأمني الخليجي المشترك بين دول المجلس ويعزز جهودها ومساعيها الخيرة. ومثل وفد الكويت في الاجتماع الذي استمر يوما واحدا وكيل وزارة الداخلية مساعد شؤون الامن العام الشيخ فيصل النواف الصباح.

... إقراء المزيد

 الرياض / وقعت المملكة العربية السعودية والعراق الاربعاء على مذكرات تفاهم حول العديد من المجالات بهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين. وقد حضر مراسم التوقيع على مذكرات التفاهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ورئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي. وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) ان مذكرات التفاهم شملت العديد من المجالات مثل تعزيز المشاورات السياسية بين البلدين ومذكرة اخرى لتطوير التعاون الزراعي الثنائي. كما وقع الجانبان على مذكرات تفاهم بشان تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصناعة والثروة المعدنية و النفط والغاز و الطاقة الكهربائية و النقل البحري بالاضافة الى التوقيع على اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمار. وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي وصل الى الرياض في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية للمملكة.

... إقراء المزيد

تمكن الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض طائرة بدون طيار معادية كانت تتجه لمنطقة عسير جنوب غربي المملكة.       ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، عن المتحدث الرسمي باسم قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي، القول إن منظومة الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت من اعتراض الطائرة، دون تسجيل أية إصابات أو أضرار.   واعتبر المالكي أن "استمرار المحاولات المتكررة للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران في استهداف الأعيان المدنية والمدنيين من خلال هجمات الطائرات بدون طيار، وكذلك الزوارق المفخخة والمسيرة عن بعد، واتخاذ محافظة الحديدة تحديداً نقطة لانطلاق هذه العمليات الإرهابية والعدائية، يأتي في الوقت الذي تلتزم فيه قيادة قوات التحالف بوقف إطلاق النار بالحديدة تمشياً بنصوص اتفاق ستوكهولم"، وشدد على أن "الميليشيا بهذه الأعمال الإرهابية تسعى لاستفزاز قوات التحالف لتنفيذ عمل عسكري بمحافظة الحديدة"، إلا أنه حذر من أن استمرار هذه الأساليب "سيكون له وسائل ردع حازمة".

... إقراء المزيد

تمكن الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض طائرة بدون طيار معادية كانت تتجه لمنطقة عسير جنوب غربي المملكة.       ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، عن المتحدث الرسمي باسم قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي، القول إن منظومة الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت من اعتراض الطائرة، دون تسجيل أية إصابات أو أضرار.   واعتبر المالكي أن "استمرار المحاولات المتكررة للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران في استهداف الأعيان المدنية والمدنيين من خلال هجمات الطائرات بدون طيار، وكذلك الزوارق المفخخة والمسيرة عن بعد، واتخاذ محافظة الحديدة تحديداً نقطة لانطلاق هذه العمليات الإرهابية والعدائية، يأتي في الوقت الذي تلتزم فيه قيادة قوات التحالف بوقف إطلاق النار بالحديدة تمشياً بنصوص اتفاق ستوكهولم"، وشدد على أن "الميليشيا بهذه الأعمال الإرهابية تسعى لاستفزاز قوات التحالف لتنفيذ عمل عسكري بمحافظة الحديدة"، إلا أنه حذر من أن استمرار هذه الأساليب "سيكون له وسائل ردع حازمة".

... إقراء المزيد