نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مسؤول سعودي قوله إن جمال خاشقجي توفي في القنصلية نتيجة خطأ من فريق التفاوض، مؤكداً أن تقارير المهمة الأولية «لم تكن صحيحة مما اضطرنا للتحقيق». وقال إن فريق التفاوض مع خاشقجي تجاوز صلاحياته واستخدم العنف وخالف الأوامر، مشيراً إلى أن وفاة خاشقجي بسبب كتم النفس خلال محاولة منعه من رفع صوته وفق تقرير أولي. وأضاف أن تصرف مسؤول العملية اعتمد على توجيه سابق بمفاوضة المعارضين للعودة، مشدداً على أن التوجيه السابق بالتفاوض لم يستلزم عودة المسؤول لنيل موافقة القيادة. وقال المسؤول السعودي إن ارتباك فريق التفاوض مع خاشقجي دفعهم للتغطية على الحادثة، منوهاً أن المتهمين في هذه القضية 18 وهم موقوفون وقيد التحقيق.

... إقراء المزيد

قالت وكالة الأنباء العمانية إن سلطنة عمان رحبت اليوم الأحد بقرارات السعودية "حول الحادثة المؤسفة" التي أدت إلى وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي. ونقلت الوكالة عن بيان وزارة الخارجية قوله "ترحب السلطنة بما اتخذته المملكة من إجراءات شفافة في هذا الشأن والتي تؤكد أهمية إفساح المجال لمسار العدالة ليأخذ مجراه بعيدا عن أية تأويلات".

... إقراء المزيد

برر مسؤول سعودي لوكالة "رويترز" تصريحات المسؤولين السعوديين السابقة بشأن مغادرة الصحفي جمال خاشقجي للقنصلية في اسطنبول بعد دخولها، بتلقيهم تقريرا مزيفا من قبل الفريق الأمني. وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه اليوم الأحد، إن رواية الحكومة الأولى استندت إلى معلومات خاطئة قدمتها جهات داخلية في ذلك الوقت.   وأضاف أنه بمجرد تبين أن التقارير المبدئية كانت كاذبة، بدأت الرياض تحقيقا داخليا وتوقفت عن الإدلاء بالمزيد من التصريحات، مضيفا أن التحقيق مستمر.   وفضح المسؤول خداع الفريق الأمني للمسؤولين في المملكة، وقال إن الفريق كتب تقريرا زائفا لرؤسائه، قائلا إنهم سمحوا لخاشقجي بالمغادرة عندما هددهم باحتمال تدخل السلطات التركية، وإنهم غادروا البلاد على الفور قبل أن يتم اكتشاف أمرهم.   وتابع المسؤول: أن مصطفى مدني، عضو الفريق الأمني، قام بارتداء ملابس خاشقجي، ونظاراته، وساعة آبل التي كان يحملها حول معصمه، وغادر عبر الباب الخلفي للقنصلية في محاولة لجعل عبوره البوابة يبدو وكأن خاشقجي قد خرج من المبنى.   وأوضح المسؤول السعودي أن مدني توجه فيما بعد إلى منطقة السلطان أحمد في اسطنبول حيث تخلص من المتعلقات العائدة لجمال خاشقجي.   وهذه أحدث نسخة من الرواية السعودية لما حدث، ورفضت السلطات في البداية التقارير عن اختفاء خاشقجي داخل القنصلية ووصفتها بالكاذبة وقالت إنه غادر المبنى بعد قليل من دخوله.   وحينما ذكرت وسائل الإعلام بعد بضعة أيام أنه قُتل هناك وصفت الرياض الاتهامات بأنها "لا أساس لها".   واختفى خاشقجي يوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 بعد دخوله مبنى قنصلية بلاده في اسطنبول بهدف إنجاز معاملات تتعلق بزواجه من المواطنة التركية خديجة جنكيز.   وفي ساعة متأخرة من يوم الجمعة، قالت المملكة إن التحقيقات الأولية أظهرت أن الجدل الذي تم بين الصحفي السعودي والأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في القنصلية أدى إلى حدوث "شجار" تلاه اشتباك بالأيدي معه، ما أدى إلى "وفاته".

... إقراء المزيد

حذّرت الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة، من محاولة "تقويض استقرار" السعودية و"تحجيم دورها" على خلفية قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، معتبرة ان أمن منطقة الشرق الاوسط يعتمد على المملكة.   وكتب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على حسابه على موقع "تويتر" أن أبوظبي ترفض "محاولات تقويض استقرار السعودية وتحجيم دورها"، مضيفا "يعتمد أمن المنطقة واستقرارها على السعودية".

... إقراء المزيد

"المملكة العربية السعودية خط أحمر"، هو عنوان المبادرة الوطنية التي قدمها أكثر من 30 فنانا تشكيليا سعوديا مساء أمس، للتعبير عن حب الوطن واللحمة الوطنية من خلال عرض ما يقارب 50 لوحة تشكيلية وطنية.   وعد الفنان التشكيلي ناصر الخرجي، المبادرة رسالة للعالم بطريقة حضارية عما تعيشه المملكة من أمن وأمان ورخاء وانسجام كبير بين الشعب وقيادته.   وأوضح أن مشاركة عدد كبير من الفنانين والفنانات التشكيلين في هذه المبادرة يأتي للتعبير عن حب الوطن على طريقتهم الخاصة، وعن اللحمة بين الشعب السعودي والقيادة الرشيدة، ومواجهة الحملات الإعلامية التي تتعرض لها المملكة في الفترة الأخيرة.   وقدم شكره لمحافظ الدرعية وهيئة تطوير مدينة الرياض للتسهيلات التي قدموها لإقامة هذه المبادرة.   من جانبه أكد الفنان التشكيلي عبد الوهاب بن مهدي، أن الهدف من إقامة هذه المبادرة والمعرض هو مشاركة أكبر شريحة من المجتمع في التعبير عن الحب والولاء للوطن بالرسم، والانتماء الكبير للمملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ.   وقال: إن الفن التشكيلي له دور كبير في التعبير وأن هذه المبادرة هي أبسط ما يمكن أن يقدم للوطن الغالي والحكومة الرشيدة، حيث نعبر من خلال هذه المبادرة عن ولاءنا لحكامنا وعن النماء والعطاء التي تشهده المملكة.   وشاركت في المبادرة التي تستمر ثلاثة أيام وتقام بحي البجيري في الدرعية الفنانة التشكيلية فتون الفيصل الدويش بلوحة فنية لخادم الحرمين الشريفين وعدد من اللوحات التي تعكس من خلالها الثقافة بالمملكة، حيث تميزت بالرسم عن طريق حرق مادة البارود التي ستقدمها خلال أيام المعرض أمام الجمهور، فيما شاركت الفنانة ندى الحرقان بلوحة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وهو يقبل طفل استشهد والده في الحد الجنوبي حيث جذبت هذه اللوحة العديد من الزوار.   أما الفنان التشكيلي صالح الأسمري فشارك بـ 3 لوحات ثلاثية الأبعاد تظهر في كل لوحة منها صور لملوك المملكة، وشارك الفنان التشكيلي برجس النصار من ذوي الإعاقة البصرية بلوحات فنية بعد انقطاع عن الفن التشكيلي دام 10 سنوات، وأراد من خلال هذه المبادرة التعبير عن حبه لوطنه رغم معاناته مع المرض.   كما شارك في تنظيم المبادرة الفريق التطوعي (رؤيتنا)، الذي قام إضافة إلى التنظيم بالمشاركة بعدد من الفنانين التشكيلين من أعضائه، ونشر المبادرة في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به.

... إقراء المزيد

صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بأن التوجيهات والقرارات التى أمر بها خادم الحرمين الشريفين على إثر الحدث المؤسف والأليم الذى أودى بحياة المواطن جمال خاشقجى، والتى شملت توجيه النائب العام بالقيام بتحقيق لكشف ملابسات اختفاء المواطن جمال خاشقجى، وما تبع ذلك من التحفظ على المشتبه بهم لاستكمال التحقيقات، وتشكيل لجنة لمراجعة الإجراءات المتبعة فى هذا الشأن، وما تضمنته هذه الخطوات من إعفاءات لعدد من المسؤولين فى الجهاز المعنى، تأتى استمراراً لنهج الدولة فى ترسيخ أسس العدل، وفق شريعتنا السمحاء، ومحاسبة أى مقصر كائناً من كان، والتعامل مع أى تقصير أو خطأ خاصة إذا كان يمس ابناً من أبناء الوطن بشكل شامل وحازم، مهما كانت الظروف وبغض النظر عن أى اعتبارات، وتعكس هذه الإجراءات حرص القيادة على أمن وسلامة جميع أبناء هذا الوطن، كما تعكس عزمها على أن لا تقف هذه الإجراءات عند محاسبة المقصرين والمسؤولين المباشرين، لتشمل الإجراءات التصحيحية الكفيلة بمنع حصول مثل هذا الخطأ الجسيم مستقبلاً.

... إقراء المزيد

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. وتم خلال الاتصال، وفقا لوكالة الأنباء السعودية، استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. كما بحث الزعيمان مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المشتركة بشأنها.

... إقراء المزيد

قال المستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني؛ عقب الأمر الملكي بإعفائه من منصبه: "سأظل خادماً وفياً لبلادي طول الدهر" وفي تغريدة له على حسابه في "تويتر"، قال القحطاني فجر اليوم: أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي العهد الأمين؛ على الثقة الكبيرة التي أولوني إياها، ومنحي هذه الفرصة العظيمة للتشرف بخدمة وطني طوال السنوات الماضية سأظل خادماً وفياً لبلادي طول الدهر، وسيبقى وطننا الغالي شامخاً بإذن الله تعالى.   كما قال في تغريدة لاحقة: زملائي وأبنائي في مركز الدراسات والشؤون الإعلامية الذين تشرفت بالعمل معهم لكم من التقدير أعظمه، ومن الشكر أجزله؛ على هذه السنوات الجميلة التي قضيناها سوياً في خدمة وطننا العظيم. والشكر موصول لكل الزملاء في كافة إدارات الديوان الملكي الأخرى. ودعواتي لكم دائماً بالتوفيق والسداد.   وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- قد أصدر عدة أوامر ملكية في وقت مبكر من صباح اليوم، تضمنت إعفاء سعود بن عبدالله القحطاني؛ المستشار بالديوان الملكي من منصبه.

... إقراء المزيد

نبهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من هطول أمطار رعدية ممطرة تصحب بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، على منطقة نجران تشمل مدينة نجران وضواحيها، تستمر حتى الساعة الـ 11 مساءً. ودعت الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة نجران، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، وعدم عبور الأودية أثناء جريان السيول والسير فيها تجنباً لأي مكروه لا سمح الله، وأهمية الالتزام بتعليمات الدفاع المدني وإتباع الإرشادات والتعليمات.

... إقراء المزيد

رحبت هيئة كبار العلماء في السعودية بالقرارات والتوجيهات الصادرة عن الملك سلمان بن عبد العزيز في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، مؤكدة أنها "تأتي انطلاقا من تحقيق العدل والمساواة". وذكرت الأمانة العامة في الهيئة، في بيان نشرته اليوم وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن التوجيهات والقرارات التي أمر بها الملك سلمان إثر "الحادث المؤسف الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي" تأتي "انطلاقا مما تأسست عليه المملكة العربية السعودية من تحقيق العدل والمساواة وفق الشريعة الإسلامية بمحاسبة أي متجاوز أو مقصر كائنا من كان، مهما كانت الظروف، وبغض النظر عن أي اعتبارات".   وأكدت الهيئة حرص القيادة السعودية على تحقيق العدالة ومحاسبة المتورطين في الحادث الذي وقع في الثاني من أكتوبر الجاري، "وهو ما يشهد به تاريخها الطويل، وتشهده أروقة محاكمها، حيث القضاة مستقلون، لا سلطان عليهم في قضائهم لغير أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية"، حسب نص البيان.   وتابعت الهيئة: "نحن في المملكة العربية السعودية خلف قيادتنا فيما اتخذته من قرارات، معتصمين بالله تعالى ثم بوحدتنا الوطنية".   وأقرت النيابة السعودية أمس لأول مرة بمقتل الصحفي جمال خاشقجي جراء "شجار واشتباك" نشب داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، وفي هذا السياق أمر العاهل السعودي بإعفاء كل من المستشار في الديوان الملكي، سعود القحطاني، ونائب رئيس الاستخبارات العامة، أحمد عسيري، من منصبيهما.

... إقراء المزيد