انطلقت الیوم الثلاثاء اعمال المؤتمر السعودي الثامن للشبكات الكھربائیة الذكیة بمشاركة اكثر من 35 متحدثا من مختلف انحاء العالم وحضور 300 من المختصین والخبراء العالمیین من مختلف قطاعات الصناعة الكھربائیة. ودشن رئیس مجلس ادارة ھیئة الربط الكھربائي لدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربي الشیخ نواف آل خلیفة خلال حفل افتتاح المؤتمر في فندق الریتز بجدة منصة تجارة الطاقة لسوق الكھرباء الخلیجیة اضافة الى توقیع مذكرات تفاھم واتفاقیات تعاون بین عدد من الجھات الحكومیة والقطاع الخاص السعودي. ویناقش المؤتمر عدد من المحاور المتمثلة في تطبیقات العدادات الذكیة وتكاملھا مع شبكات الاتصالات لنقل البیانات بموثوقیة عالیة وتوحید المواصفات الفنیة لمعدات الشبكات الذكیة. ویعد المؤتمر فرصة للمختصین في صناعة الكھرباء من الخبراء والباحثین والاكادیمیین لمناقشة تطویر الشبكات الكھربائیة من خلال الانظمة الذكیة المتقدمة لتعزیز منظومة الكھرباء في السعودیة والمنطقة وابراز دور ربط مصادر الطاقة المتجددة بالشبكات الكھربائیة لمجابھة الطلب المتنامي على الطاقة الكھربائیة وخفض الانبعاثات الكربونیة الناتجة من تولید الكھرباء. وانطلق المؤتمر بعقد سبع ورش عمل تحضیریة عن (المدن الذكیة) و(طرق اختبار المعدات الكھربائیة .. المعاییر العالمیة) و(التحول للنظم الذكیة) فیما قدمت شركة (أرامكو) السعودیة الورشة الرابعة بعنوان (الأمن السبراني لتطبیقات الشبكات الذكیة وأنظمة التحكم الصناعي) بھدف تعزیز حمایة لامن والاقتصاد الوطني من مخاطر الھجمات الالكترونیة وحمایة انظمة الشبكات الذكیة وانظمة التحكم الصناعي. وناقشت الورشة الخامسة (سلامة وإداء الخلایا الكھروضوئیة في المملكة العربیة السعودیة) فیما قدمت جامعة مانشستر البریطانیة في الورشة السادسة تحلیل البیانات لدراسة نمط الاحمال الكھربائیة. واستعرضت ھیئة تنظیم الكھرباء والإنتاج المزدوج السعودیة في الورشة السابعة والأخیرة (مفاھیم وأساسیات الشبكات الكھربائیة الذكیة). ویبحث المؤتمر على مدى ثلاثة ایام الدروس المستفادة من تجارب الدول الأخرى إضافة إلى آلیات التشغیل الاقتصادي للمنظومة الكھربائیة والأنظمة الشاملة لمراقبة وحمایة شبكات نقل الكھرباء وإدارة الأحمال الكھربائیة وسبل ترشید الطاقة. وسیعقد على ھامش المؤتمر ست جلسات یقدمھا خبراء متخصصون في الشبكات الذكیة وتطبیقاتھا كما تشھد فعالیات المؤتمر تقدیم محاضرة توعویة مسائیة عن استخدامات الطاقة الشمسیة ومواصفاتھا.

... إقراء المزيد

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يدعم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رغم الغضب بشأن مقتل خاشقجي و مناشدات مجلس الشيوخ بالتنديد بالحادثة. وأضاف في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء رويترز، الثلاثاء، إن ولي العهد السعودي “متمكن من السلطة هو زعيم السعودية. وهي حليف جيد للغاية”. وكان مساعد في مجلس النواب الأمريكي إن مديرة المخابرات المركزية جينا هاسبل، ستطلع زعماء المجلس ولجان الأمن القومي على الوضع، بشأن قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك في جلسة مغلقة اليوم الأربعاء. وسبق أن اجتمعت هاسبل مع أعضاء الكونغرس في إحاطة بشأن مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية في تشرين الثاني الماضي.  

... إقراء المزيد

يعقد البرلمان العربي اليوم (الثلاثاء) جلسته العامة بحضور الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب بجمهورية مصر العربية رئيس الاتحاد البرلماني العربي، إذ سيلقي عبدالعال كلمة أمام الجلسة. ً  وستناقش الجلسة عددا من القرارات المهمة التي ستعلن بعد تصويت أعضاء البرلمان العربي عليها

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الاتصالات وتقنیة المعلومات مؤخراً عن إبرام شراكة جدیدة مع "ھواوي" تھدف إلى إطلاق مختبر "إنترنت الأشیاء" الأول في المملكة العربیة السعودیة وتمویل رواد الأعمال في المملكة بقیمة ملیون دولار أمریكي بحضور مستشار وزیر الاتصالات وتقنیة المعلومات لتحفیز صناعة تقنیة المعلومات الدكتور سلیمان مرداد، والرئیس التنفیذي لشركة "ھواوي" في المملكة دینیس جانغ، بالإضافة إلى ممثلین عن أھم الشخصیات الحكومیة رفیعة المستوى والقادة والخبراء في أھم شركات تقنیة المعلومات. ویھدف إنشاء المختبر الجدید في مركز "ھواوي" للابتكار بالعاصمة الریاض إلى:  * توفیر المنصة المناسبة لخدمة رواد الأعمال ومساعدتھم في ابتكار تطبیقات "إنترنت الأشیاء" التي ستساھم بشكل مباشر في تلبیة متطلبات أھم القطاعات في المملكة  * دفع عجلة تطویر المنتجات والتطبیقات من جھة وتشجع من جھة أخرى على تأسیس النظام الإیكولوجي الشامل المفتوح والتشاركي لتقنیات "إنترنت الأشیاء"    وقال وكیل وزارة الاتصالات وتقنیة المعلومات للتقنیات والقدرات الرقمیة الدكتور أحمد الثنیان، في تصریح لھ "نحن فخورون بإطلاق مختبر إنترنت الأشیاء الأول في المملكة مع شریكنا ھواوي، مشیراً إلى أن ھذه المبادرة ستساعد في: - تعزیز منظومة ریادة الأعمال والابتكار في مجال تكنولوجیا المعلومات والاتصالات - تسریع تبني التكنولوجیا الناشئة داخل المملكة - دعم تطویر المھارات والتكنولوجیا اللازمة لتمكین رؤیتنا وخطة التحول الوطنیة من جھتھ أوضح الرئیس التنفیذي لشركة "ھواوي" في المملكة دینیس زھانغ، أن رؤیة المملكة 2030 تعتمد على بناء اقتصاد سعودي مبتكر ومنافس على الصعید العالمي من خلال إحداث عملیة ّ التحول الرقمي، مشیراً إلى أننا نسعى في ھواوي جاھدین لتمكین الحكومة السعودیة من تحقیق رؤیتھا ھذه، كما نلتزم أیضاً بنشر ثقافة الابتكار وتعزیز علاقات التعاون بما یساھم في تعزیز مكانة تقنیات إنترنت الأشیاء ھنا في المملكة، مؤكداً أن إطلاق ھذا المختبر سیضیف صفحة جدیدة من الإنجاز إلى شراكتنا الاستراتیجیة مع وزارة الاتصالات وتقنیة المعلومات في المملكة.    یُذكر أن عملیات تطویر وابتكار تقنیات "إنترنت الأشیاء" لم تساھم فقط بإحداث نقلة نوعیة في أھم القطاعات بل أحدثت أیضاً تغییرات جذریة في الحیاة الیومیة ومع استخدام مئات الملایین من الأجھزة القائمة على "إنترنت الأشیاء" لتقدیم خدمات مبتكرة، ستساھم ھذه التقنیات بدور ھام في عملیة ّ التحول الرقمي في مختلف القطاعات. ومن المنتظر أن یساھم المختبر الجدید في ردم ھذه الفجوة بما یساھم في تسریع خطى وتیرة ّ التحول الرقمي من جھة ّ ویمكن من جھة أخرى حكومة البلاد من بلوغ رؤیتھا الھادفة إلى تأسیس اقتصاد المعرفة بما یتوافق مع رؤیة مملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2

... إقراء المزيد

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على تكليف اللجنة التعليمية ببحث استغلال مباني الجامعة الحالية بعد الانتقال الى الشدادية، وعلى رسالة من رئيس اللجنة التعليمية يطلب فيها إحالة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء منتزهات صحراوية سياحية الى لجنة المرافق العامة بصفتها اللجنة المختصة.   كما وافق المجلس على استعانة لجنة التحقيق في تداعيات الأمطار بتكليف ديوان المحاسبة بدراسة الجوانب المالية والفنية والقانونية كافة المتعلقة بملف الأمطار على أن يقدم الديوان تقريره خلال شهرين.   ووافق كذلك على تلاوة ملخص العرائض والشكاوى في قاعة عبدالله السالم دون ذكر الأسماء اعتبارا من الجلسة المقبلة وضمن بند الرسائل الواردة.   وقال وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية المهندس حسام الرومي اليوم الثلاثاء انه لا يزال على رأس عمله وفق القانون واللوائح وينتظر البت في موضوع استقالته.   جاء ذلك في مداخلة للوزير الرومي في جلسة مجلس الامة العادية اليوم الثلاثاء ردا على ما اثاره النواب اثناء مناقشة رسالة من رئيس لجنة التحقيق حول حادثة الامطار البرلمانية النائب الدكتور عادل الدمخي.   وطلب النائب الدمخي في رسالته تكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير يتضمن دراسة كافة الجوانب المالية والفنية والقانونية المتعلقة بالموضوعات المشار إليها في نص الرسالة على أن يقدم الديوان تقريره خلال شهرين من تاريخ الموافقة على الطلب والتي تم الموافقة عليها.   وأضاف الرومي "يعلم الجميع انني تقدمت باستقالتي وما زلت امارس عملي وفق القانون واللوائح وأوقع كل المعاملات الخاصة بالوزارتين لان الاستقالة لم يبت بها الى الان".   ويعقد مجلس الأمة لمناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال وأبرزها النظر في اقتراح قانون تعديل قانون التأمينات الاجتماعية بخفض سن التقاعد والتقاعد المبكر.   ويستهل مجلس الأمة أعمال جلسته بالتصديق على المضابط والأسئلة والرسائل الواردة والنظر في طلبات النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن النواب أحمد الفضل في القضية رقم (645/2018) حصر نيابة الإعلام - (359/2018) جنح المباحث الإلكترونية ومحمد هايف في القضية رقم (2283/2016) جنح (209/2015) الدسمة والمقيدة برقم (1250/2017) تمييز جنح مستأنف وخالد الشطي في القضية رقم (2460/2017) حصر نيابة الإعلام - (384/2017) جنح المباحث.

... إقراء المزيد

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أن قمة الرياض من أنجح القمم الخليجية، مشيدا بجهود العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في إدارتها بنجاح.   وقال قرقاش: "الإدارة الناجحة للقمة انعكست على نتائجها وما خرجت به من توصيات تصب في مصلحة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي".   وأثنى وزير الدولة الإماراتي على الجهود التي قامت بها الكويت في إدارة أمور مجلس التعاون في العام المنصرم، مشيرا إلى أن "انعقاد القمة في الرياض يأتي حسب النظام الجديد الذي يسمح أن تنعقد في دولة المقر".   وأضاف قرقاش: "مجلس التعاون الخليجي بألف خير ما دام تحت قيادة الملك سلمان"، مبينا أن أهم ما يميز قمة الرياض اليوم أنها "دحضت مزاعم المشككين حول مستقبل ومسيرة المجلس".   وأوضح قرقاش، أن الإمارات كجزء من المنظومة الخليجية تنظر إلى المجلس كحاضنة مهمة ورئيسية، مؤكدا أن الأرقام التي نراها اليوم عن الاستثمارات، والانتقال البيني، والمواطنة الخليجية، تثبت أن هذا المجلس مطلب رسمي وشعبي".

... إقراء المزيد

أكد وزیر الخارجیة السعودي عادل الجبیر الیوم الأحد حرص بلاده على استقرار لبنان وعدم توانیھا عن تقدیم المساعدة للحكومة اللبنانیة مؤكدا في الوقت ذاتھ رفضھا أن یكون لإیران أي علاقة أو دور في الحكومة اللبنانیة المزمع تشكیلھا. وقال الجبیر في مؤتمر صحفي عقب ختام قمة مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة ال39 في الریاض "المملكة تتمنى الأفضل للجمھوریة اللبنانیة الشقیقة كما ھو حال أمنیاتھا لمختلف الدول الشقیقة بل إنھا تبادر في تقدیم المساعدة في سبیل ذلك". وأضاف "إلا أنھا ترفض أن یكون لإیران أو تنظیم حزب الله الإرھابي أي علاقة أو دور في الحكومة اللبنانیة المزمع تشكیلھا لیقینھا بأن ذلك لن یجلب للبنان إلا الدمار والخراب". وأعرب وزیر الخارجیة السعودي عن تطلع المملكة إلى ان تمضي لبنان باتجاه حقبة جدیدة یكون الأمن والنماء مستقبلھا. 

... إقراء المزيد

تقيم السعودية لأول مرة معرض "الصقور والصيد السعودي"، ويشهد إقبال هواة الصيد من داخل وخارج المملكة، ويجذب المعرض خبراء في الصقور والصيد من أنحاء العالم، ويحتوي المعرض على صالة لعرض وبيع الصقور، ويستمر المعرض إلى يوم 8 ديسمبر/كانون الأول.   آلية بيع الصقور:   بين الصقار منادي السبيعي، أن عملية بيع الصقور في المعرض تشترط التسليم والاستلام مباشرة بين البائع والمشتري دون وسطاء، وأن يكون تسجيل المشاركين في المزاد وعرض الصقور للبيع عبر الموقع الإلكتروني الخاص عند منصة التسجيل في المعرض، وتسجيل معلومات كاملة عن الصقر، من حيث نوعه ووثيقة ملكيته وشهاداته الصحية، وأن يلتزم المشارك بإتمام عملية الشراء والبيع في حال إرساء المزايدة، ولا يحق له سحب أو رفض أي عملية شراء للصقور بعد الإرساء.   حياة الصقور:   وعن حياة الصقور، أوضح السبيعي، أن الصقور في السعودية خلال موسم الصيف، والخريف توضع في أماكن واسعة، وتغذى من لحوم الطيور مثل: الحمام، والفري، واللحوم الطازجة، أو من خشاش االأرض.   فترة الصيد "المقناص":   ويشير الصقار السبيعي إلى أن فترة الصيد في السعودية، ورحلات المقناص تبدأ من شهر أكتوبر من كل عام حتى نهاية شهر أبريل، خلال موسم الشتاء والربيع.   هجرة الطيور:   ويؤكد السبيعي، أن السعودية تعد خط سير خلال موسم هجرة طيور الصيد، أو الطيور الجارحة، وغيرها من الطيور القادمة من بلاد ستان، أو من روسيا، وتهاجر الطيور في شهر سبتمبر، مبيننا أن الطيور تقطع خلال رحلة الهجرة أكثر من 10 آلاف كيلو متر على فترات متقاطعة.   أعمار الصقور:   ولفت السبيعي، إلى أن أعمار الصقور تتراوح مابين 17-18 عاما، ومن النادر أن يصل عمر الطير إلى 25 عاما، ويشارك الطير في رحلات الصيد بعد إكتمال النمو.   هواية الصقور:   وروى الصقار فهد الشمري هواية صيد الصقور، أنه ورث هواية صيد الصقور من عائلته منذ صغر سنه، وتعلم منها الكثير، ويقول الشمري:" دفعني والدي في صغري لمحبة وتعلم التعامل مع الصقور، ومنها بدأت انطلاقتي في عالم الصقور، والآن أتمتع بهواية يحبها السعوديون، ويتوارثها الأبناء عن الأباء، وكانت الصقور في يوم من الأيام في السعودية أحد السبل للبحث عن المعيشة.   واحة الصقار الصغير:   ويتمتع زوار معرض الصقور والصيد السعودي من الأطفال برحلة ترفيهية عبر واحة الصقار الصغير، التي يتعرفون خلالها على تراث الأجداد، وعلى هواية صيد الصقور التي تشكل عند العرب رمزا للأصالة العربية والعزة والشموخ.   ويقول الزائر للمعرض سلمان العمري 13 عاما:" إن تجربتي في دخول واحة الصقار الصغير في المعرض أعطتني التجربة، والدافع القوي لمحبة الصقور، وطريقة التعامل معها، وكيفية تربيتها بطريقة تعليمية سهلة على الطفل، عبر شخصية كرتونية، إضافة إلى التقاط صور مع الصقور الموجودة".   مزاد الصقور:   ويشارك في مزاد الصقور المصاحب للمعرض بجانب الصقارة العرب، الصقار االألماني نيكولاس، بالصقر من فئة "الحر" الذي باعه بمبلغ 7500 ريال في صالة مزاد الصقور، وتفاوتت أرقام المزايدات بحسب نوع الصقر وعرضه، وطوله، ووزنه، وانتمائه، حيث وصلت المزايدات لمبلغ 20 ألف ريال، فيما بيعت 4 صقور بمبالغ 20 ألفا، و22 ألف ريال، و7500 ريال و6 آلاف ريال على التوالي.   أوربا تعرض الصقور:   وقال الصقار الألماني نيكولاس:" حضرت إلى السعودية للمشاركة في معرض الصقور والصيد الأول في السعودية لبيع طيري "الصقر" من فئة "الحر"، والتبرع بقيمته في الأعمال الخيرية، وأبدى إعجابه في عشق المواطن السعودي لهواية الصيد، واقتناء الصقور".   من جانبه قال الصقار البريطاني، توبس ميك، المشارك في معرض الصقور: إنني سعيد بالمشاركة في معرض يضم الخبراء في الصقور ،والصيد، وأرغب من المشاركة في المعرض كسب التجربة، والمعرفة، وأعرض طيور من سلالة الجير، وتبلغ قيمة الصقر 70 ألف ريال.

... إقراء المزيد

أعلن سفير السعودية لدى اليمن، السفير محمد آل الجابر، والمشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أن الدفعة الثانية من المشتقات النفطية لتشغيل محطات الكهرباء بـ 60 مليون دولار وصلت إلى ميناء عدن. ووفق ما أوردته صحيفة "الرياض"، الجمعة، أضاف السفير السعودي في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: "عبرت منفذ الوديعة اليوم 3 رافعات لموانئ عدن والمكلا، ومجموعة من الباصات لطلاب وطالبات المدارس، ووايتات مياه للسقيا".

... إقراء المزيد

تبدأ اليوم الأحد أعمال قمة مجلس التعاون لدول الخليج التاسعة والثلاثين في العاصمة السعودية الرياض برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. وتبحث الجلسات عدداً من الموضوعات المهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك، وما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون الخليجي في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والقانونية. كما سينظر القادة في التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل اللجان الوزارية المختصة والأمانة العامة. ويبحث مجلس التعاون أيضا آخر التطورات السياسية الاقليمية والدولية ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة.

... إقراء المزيد