وافق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على أولويات سياسة الدولة فى مجال السلامة النووية والإشعاعية حتى عام 2025.     ونصت الوثيقة المتعلقة بهذه الأولويات -وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية اليوم الاثنين، على التزام الحكومة الروسية بضمان تنفيذ الأسس والمصادقة على الخطة المناسبة فى غضون 3 أشهر.   وأشارت الوثيقة إلى المشاكل الرئيسية فى مجال السلامة النووية والإشعاعية فى روسيا، والتى تكمن فى الحد من إمكانات الموظفين فى المجال النووى، وظهور التكنولوجيات التى تسمح بإجراءات غير مصرح بها، بما فى ذلك الهجمات الإرهابية على المنشآت النووية، وخطر النقل غير المشروع للمواد المشعة عبر حدود روسيا.   وأكدت الوثيقة ضرورة زيادة متوسط عمر موظفى المنظمات العاملة فى مجال استخدام الطاقة الذرية، وزيادة طفيفة فى عدد المهنيين الشباب فى تلك المنظمات.   وجاء فى الوثيقة أنه فى حال التنفيذ غير الفعال لسياسة الدولة فى مجال السلامة النووية والإشعاعية قد يؤدى ذلك إلى سيناريوهات سلبية مثل انخفاض مستوى الأمان النووى والإشعاعى، وزيادة عدد المنشآت النووية والإشعاعية الخطرة فى روسيا، وزيادة حالات الطوارئ فى مجال استخدام الطاقة الذرية.

... إقراء المزيد

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا بمدينة بيدوا جنوب غرب الصومال، وأديا لسقوط عدد من القتلى والجرحى . وأكد المصدر رفض المملكة القاطع لجميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف مهما كانت الدوافع والأسباب، مقدمًا العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب جمهورية الصومال الشقيقة والتمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

... إقراء المزيد

أعلن أمين عام جهاز السودانيين العاملين بالخارج الدكتور كرار التهامي، اليوم السبت، عودة 147 من السودانيين العالقين بدولة الإمارات، بعد تعرضهم لعملية احتيال من قبل إحدى وكالات السفر مؤخراً، متوقعا عودة 28 آخرين خلال الأيام المقبلة.   وأشاد التهامى - فى تصريح صحفى - باهتمام رئيس مجلس الوزراء معتز موسى بمشكلة السودانيين العالقين، وإصداره قراراً بتشكيل لجنة تقصى حقائق برئاسة وزير الدولة بالمجلس طارق حاج علي.. وقال إن عملية عودة العالقين تمت بالتنسيق والتعاون بين سفارة السودان بالإمارات والجالية بمدينة العين، إضافة إلى جهاز المغتربين ووزارتى الخارجية والعمل، وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، مشيدا بالجهود التى بذلت من الجهات المذكورة والدعم السخى من أعضاء الجالية والمواطنين الإماراتيين.    وكشف التهامى عن أن عدداً من وكالات السفر قامت بخدعة المواطنين الراغبين فى الاغتراب بمنحهم تأشيرات زيارة وتذاكر سفر ذهاب فقط دون عودة وعقود عمل مقابل مبالغ مالية تزيد عن 30 ألف جنيه سوداني.. منوها إلى تدخل الجالية السودانية التى عملت على توفير المأوى لهم، كما شكل السفير السودانى لدى الإمارات محمد الأمين الكارب غرفة عمليات ضمت طاقم السفارة والجالية، إضافة إلى أخرى بجهاز المغتربين وضمت مدير عام الجاليات وممثلى وزارتى الخارجية والعمل وجهاز الأمن لحل هذه المشكلة.

... إقراء المزيد

دعا المغرب إلى تعزيز البنية الإفريقية للسلم والأمن لمواجهة التحديات الأمنية، لاسيما تهديدات الفاعلين غير الحكوميين التى تمس بالاستقرار والوحدة الترابية للدول الإفريقية.ورحبّت المملكة المغربية - وفقا لوكالة الأنباء المغربية - بجودة المناقشات التى شهدتها الدورة العادية الحادية عشرة للجنة التقنية المتخصصة المعنية بالدفاع والأمن والسلامة التابعة للاتحاد الإفريقي، مما يدل على الالتزام الجماعى للدول الأعضاء فى سياق يتسم بالتحديات الأمنية ، خاصة تهديدات الفاعلين غير الحكوميين التى تمس بالاستقرار والوحدة الترابية للدول الإفريقية.وأشار السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقى واللجنة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشى الى أن مواجهة هذه التحديات تتطلب تدعيم البنية الإفريقية للسلم والأمن، لا سيما من خلال تفعيل القوات الإفريقية الجاهزة ودعم القوة العسكرية لمجموعة دول الساحل الخمس  

... إقراء المزيد

أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى تواصل حالة الفلتان الأمني الذي أوقع المزيد من الخسائر البشرية، حيث أفاد المرصد، باغتيال شاب من قبل مسلحين مجهولين في مدينة إدلب، بإطلاق النار عليه وسجل اختطاف شخص آخر. وترتفع بذلك إلى حصيلة من تعرضوا للتصفية أو الاختطاف إلى 353 شخصاً على الأقل، في أرياف إدلب، وحلب، وحماة، منذ الـ 26 أبريل (نيسان) أبريل 2018، وحتى الـثاني من شهر أكتوبر(تشرين الأول) من العام الحالي. ونشر المرصد السوري قبل ساعات العثور على جثمان مدرِّس في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، عثر عليه مقتولاً ومرمياً، قرب إحدى المدارس الخاصة في المدينة، دون معلومات عن أسباب وظروف مقتله حتى اللحظة. كما وثق المرصد السوري، اغتيال قيادي في هيئة تحرير الشام، يعتقد أنه من التركستان، بعد نحو 72 ساعة من اغتيال أبو الليث المصري، وهو قائد عسكري بهيئة تحرير الشام من الجنسية المصرية، باستهدافه في جنوب بلدة كفرنبل، في القطاع الجنوبي من ريف إدلب، واغتيال المسؤول الطبي بجيش الأحرار في منطقة الفوعة بريف إدلب الشرقي.

... إقراء المزيد

هدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم حركة حماس بـ«ضربات قوية جدا». وقال نتنياهو في الجلسة الأسبوعية للحكومة «يبدو أن حماس لم تستوعب الرسالة بأنه إن لم تتوقف عن الهجمات العنيفة ضدنا فسيتم إيقافها بطريقة أخرى ستكون مؤلمة، مؤلمة للغاية. نحن قريبون جدا من نوع آخر من النشاطات التي ستشمل توجيه ضربات قوية للغاية».

... إقراء المزيد

أكدت وزارة الخارجية والمُغتربين الفلسطينية، اليوم الأحد، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلى تواصل عمليات تهويد البلدة القديمة فى الخليل فى ظل غياب دولى مُريب، مشيرة إلى أن "عدم تنفيذ القرارات الدولية الخاصة بالاستيطان، وعدم محاسبة إسرائيل كقوة احتلال على انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي، يُشجع ائتلاف اليمين الحاكم في إسرائيل على التمادى بتنفيذ برامجه الاستعمارية التوسعية إرضاء لجمهوره من المستوطنين". وذكرت الوزارة- في بيان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا :" أن الانحياز الأمريكى للاحتلال وسياساته الاستيطانية يُشكل غطاء ودعما للبرامج الاستعمارية التي تُغلق الباب نهائيا أمام تحقيق السلام على أساس حل الدولتين، مشيرة إلى أن قرار جيش الاحتلال بناء 31 وحدة استيطانية جديدة في قلب البلدة القديمة، يأتي بعد أسبوع من قرار استيطانى ببناء منطقة صناعية ثانية فى مستوطنة كريات أربع على مساحة تتجاوز الـ 100 دونم".   وحذرت الخارجية الفلسطينية، من التداعيات الخطيرة لهذا المخطط الاستعمارى الذي يهدف إلى تهويد كامل للبلدة القديمة بالخليل وتغيير معالمها وتعميق السيطرة الإسرائيلية على الحرم الإبراهيمى الشريف، منوها بأن المنطقة المستهدفة كانت في السابق تستخدم كمحطة مركزية للباصات الفلسطينية، ووضع جيش الاحتلال يده عليها وصادرها بحجة الأغراض العسكرية كتمهيد مُعتاد وخطوة فى الطريق إلى نقلها لمصلحة المستوطنين والاستيطان.

... إقراء المزيد

قضت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية اليوم الأحد، بالإعدام شنقا حتى الموت لمدان نقل مواد متفجرة بين محافظتي بغداد والأنبار. وورد في بيان لمجلس القضاء الأعلى  أن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت في قضايا أحد الإرهابيين المنتمين لتنظيم "داعش" الإرهابي والذي أقدم على نقل متفجرات وأصدرت المحكمة عليه حكما بالإعدام".   وأضاف: "المدان كان ينقل المتفجرات بواسطة سيارته من نوع فولفو بعد أن كان يخبئها داخل أكياس مادة الفاصوليا".   وأشار إلى أن "المواد كانت عبارة عن 3 أحزمة ناسفة و6 عبوات ناسفة كبيرة الحجم، إضافة إلى عبوات ناسفة صغيرة عدد 2 وكانت متجهة إلى بغداد"، مبينا أن "حكم الإعدام بحق الإرهابي يأتي استنادا إلى أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

... إقراء المزيد

أظهرت لقطات فيديو، تم التقطها في سماء العاصمة الصينية بكين وفي المناطق الشمالية من منغوليا الداخلية ومقاطعة شانشي، ما يبدو أنه اختبار عسكري صيني في غاية السرية لمقاتلة نووية أسرع من الصوت. وتظهر مقاطع الفيديو ذيل ضبابي ساطع في السماء، يشبه إلى حد بعيد ما خلفه صاروخ الفضاء "فالكون 9" التابع لمشروع "سبيس إكس" عند إطلاقه مؤخرا.   وعلى الرغم من أن المسؤولين الصينيين لم يصرحوا بأي شيء حيال اختبارات عسكرية، فإن مدونين على علاقة بالقوات المسلحة الصينية زعموا أن هذه الظاهرة، أي الذيل الضبابي الساطع، سببها المركبة الصينية النووية المنزلقة الأسرع من الصوت "دي إف - زد إف".   وفي الوقت نفسه، فإن كل من شاهد هذه الظاهرة كان يعتقد أنها ناجمة عن طبق طائر، بحسب التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب ما ذكرت صحيفة "الصن" البريطانية.   وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تطلق على هذه المركبة المقاتلة الاسم الرمزي "دبليو يو-14" قبل أن تكشف وزارة الدفاع والأمن القومي الصينية عنها عام 2014.   ومنذ عام 2014، تمت تجربة هذه المركبة النووية المقاتلة الأسرع من الصوت 7 مرات، قبل أن تتم مشاهدتها لأول مرة، الخميس، وهو الوقت الذي التقطت فيه لقطات الفيديو.   وفي المرات السابقة، كان يتم إطلاق المركبة من قاعدة إطلاق الأقمار الصناعية في تايووان بمقاطعة شانشي، شمالي البلاد، التي تعرف أيضا باسم "القاعدة 25".   وحيث أنه لم يتم إطلاق إي مركبة أو قمر صناعي صيني، الخميس، فإن التوقعات تؤكد أن المشاهد التي التقطت تشير إلى أن هذا هو الاختبار الثامن للمركبة النووية المنزلقة.   يشار إلى أن المعلومات المتاحة عن هذه المركبة  "دي أف - زد إف" هو أنها أسرع من الصوت بين 5 إلى 10 مرات، ويعتقد أنها ستكون جاهزة للعمل في العام 2020.   وتشكل المركبة بسرعتها الفائقة تهديدا لأي دولة في العالم، ويمكن للصواريخ والأسلحة النووية على متنها أن تضرب أهدافها بوقت قصير من الزمن .   ويعتقد مسؤولون استخباراتيون أميركيون أن هذه المركبة مكنها أن تقوم بضربات بالغة الدقة دون أن تتمكن حتى أكثر وسائل الدفاع الصاروخي تطورا من اعتراضها.   وكان البنتاغون أجرى تجربة على طائرة مقاتلة من دون طيار "درون"، أسرع من الصوت بنحو 20 مرة، في العام 2011، لكنها تحطمت بعد إقلاعها بدقائق قليلة.

... إقراء المزيد

قالت نيكي هيلي السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة،أمس الجمعة، إن إسرائيل وسوريا والأمم المتحدة اتفقت على إعادة فتح معبر القنيطرة في هضبة الجولان يوم الاثنين. وأضافت هيلي في بيان أن فتح المعبر ”سيسمح لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بتكثيف جهودها لمنع الأعمال العدائية في منطقة مرتفعات الجولان“. وتقوم قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك بمراقبة الوضع في منطقة منزوعة السلاح أنشئت في عام 1974 بين الجولان الذي تحتله إسرائيل والقطاع السوري، إلا أن مهمة حفظ السلام تعطلت بسبب الحرب الأهلية في سوريا.

... إقراء المزيد