تتعرض ما يقرب من ربع الصيدليات العاملة في البرتغال لوضع خطير، إما لأنها تواجه إجراءات الرهن أو الإعسار المالي، وفقا لبيانات من الرابطة الرئيسية للقطاع. وأطلقت الرابطة الوطنية للصيدليات في البرتغال، عريضة عامة بعنوان "انقدوا الصيدليات"، تدعو إلى وضع برنامج تشريعي لقطاع الأدوية، لمنع إغلاق الصيدليات التي تواجه صعوبات، كما تنادي بالمساواة في توفر الدواء لجميع البرتغاليين.   ونقلت صحيفة (بورتوجال نيوز) على الإنترنت عن بيانات الرابطة، إن 679 صيدلية معرضة للخطر حيث تواجه الحجز أو إشهار الإعسار بسبب الديون والتي تمثل 25% من إجمالي 2900 صيدلية في البرتغال.

... إقراء المزيد

ذكرت الأرقام الصادرة عن هيئة الخدمات الصحية في إنجلترا، أن أعدادا قياسية من المرضى ينتظرون أكثر من 4 ساعات لتلقي العلاج في أقسام الطوارئ بالمستشفيات. وأظهرت الأرقام أن 76.1% فقط من المرضى تلقوا العلاج في الوقت المحدد لهم الشهر الماضي في وحدات الحوادث والطوارئ، فيما ازداد الضغط بصورة لم يسبق لها مثيل على خدمة التأمين الصحي خلال الشتاء.   وأشارت صحيفة (الجارديان) البريطانية، إلى أن هذا يعد أسوأ أداء للخدمة الصحية الوطنية منذ بدء السجلات.

... إقراء المزيد

ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية اليوم الاثنين، أن الحكومة الهندية أعلنت مقاضاتها باكستان لدى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة؛ لما تقول أنه انتهاك من جانب إسلام آباد لحقوق الجاسوس الهندى المحكوم عليه بالإعدام فى إسلام آباد كولبوشان ياداف. وأضافت الشبكة، أن الهند اتهمت باكستان خلال جلسة الاستماع الخاصة بالقضية- فى محكمة العدل الدولية اليوم الاثنين، بانتهاك حقوق ياداف بعد اعتقاله، وذلك بعدم السماح له بلقاء مسؤولى قنصلية بلاده، وانتهاك حقه فى عدم السماح له باختيار محامى للدفاع.   وكانت السلطات الباكستانية قد اعتقلت ياداف خلال شهر مارس 2016 بعد دخوله البلاد قادما من إيران، وتقول السلطات الباكستانية أنه على علاقة بمقتل 1345 شخصا فى أعمال إرهاب على الأراضى الباكستانية التى كان يزورها قادما من إيران، وحاكمته إسلام آباد عسكريا، وحكم عليه بالإعدام فى أبريل 2017.

... إقراء المزيد

دعت لجنة فى البرلمان البريطانى، اليوم الاثنين، رئيسة الوزراء، تيريزا ماى، إلى فتح تحقيق مستقل فى "التدخل الأجنبى والتلاعب بالناخبين" خلال التصويت على خروج البلاد من الاتحاد الأوروبى (بريكست)، وسط تزايد الأدلة التى تثبت خرق القانون من جانب مؤيدى الخروج. وذكرت صحيفة (الاندبندنت) البريطانية أن تقرير لجنة الثقافة والإعلام والرياضة بالبرلمان، الذى يحذر من أن "الديمقراطية فى خطر" نظرًا للمارسات المارقة على مواقع التواصل الاجتماعى، انتقد تيريزا ماى للإخفاق فى التحقيق فى تأثير هذه الممارسات على نتجية استفتاء بريكست.   وأشارت الصحيفة إلى أنه لم تجرَ تحقيقات واسعة النطاق رغم اكتشاف اللجنة الانتخابية أن الحملة المؤيدة لبريكست انتهكت القانون.   بينما أوضحت الصحيفة أن اللجنة الوطنية لمكافحة الجريمة فى الوقت ذاته فتحت تحقيقًا منفصلًا فى الأدلة التى تخص ارتكاب مخالفات جنائية متعددة من جانب حملة (اتركوا الاتحاد الأوروبى) المؤيدة للانسحاب من الاتحاد وممولها، رجل الأعمال آرون بانكس.   وأصرت اللجنة على ضرورة فتح تحقيق وأيضًا النظر فى الانتخابات العامة التى أجريت فى 2017 واستفتاء استقلال اسكتلندا لعام 2014.   ومن جانبه، طالب رئيس اللجنة، داميان كولينز، ماى بأن تفصح عن ما إذا كان تم فتح تحقيق فى تدخل روسيا فى السياسة البريطانية.   وأوضح أن اللجنة تريد أن تعرف ما هو تأثير المعلومات المضللة والتلاعب بالناخبين فى الانتخابات السابقة بما فى ذلك استفتاء بريكست لعام 2016.

... إقراء المزيد

قالت مصادر محلية وناشطون في مدينة عفرين، شمال غربي سوريا، إن سيارة مفخخة انفجرت جانب مقر عسكري لفرقة السلطان مراد المدعوم من تركيا في ناحية شرا قرب مدنية عفرين ما أسفرعن سقوط ثلاثة جرحى بين المسلحين، ولم تعلن إي جهة مسؤليتها عن التفجير.  كما شهدت مدينة جنديرس بريف عفرين انفجارا أخر، جرّاء إلقاء قنبلة يدوية في أحد شوارع المدينة من قبل مجهولين، أسفرت عن أضرار مادية في الممتلكات الخاصة دون تسجيل إصابات بشرية. يذكر أن فرقة "السلطان مراد" كانت ألقت القبض، يوم الجمعة الفائت، على عناصر تابعة لـ "الوحدات الكردية" بتهمة التفجير الذي وقع في مدينة الراعي بريف حلب الشمالي.

... إقراء المزيد

اتفق وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على عقد اللجنة الوزارية العليا القطرية السودانية المشتركة في مارس المقبل في الدوحة. جاء ذلك خلال لقاء الوزيرين على هامش مؤتمر ميونخ للأمن قد بالمانيا، حسبما ذكرت اليوم الأحد وكالة الأنباء السودانية (سونا). وناقش الوزيران قضايا العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات على ضوء مخرجات زيارة الرئيس السوداني عمر البشير للدوحة مؤخراً. كان الرئيس البشير قد زار قطر الشهر الماضي في أول زيارة رسمية له منذ اندلاع الاحتجاجات في بلاده بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية.

... إقراء المزيد

أصيب 19 فلسطينياً مساء أمس الأحد في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، عند السياج الأمني شمالي قطاع غزة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، "أن جنود الاحتلال أطلقوا نيرانهم صوب جموع المواطنين شرق جباليا شمال القطاع، ما أدى لإصابة 19 مواطناً، نقلوا إلى المستشفى الاندونيسي في بلدة بيت لاهيا المجاورة". ووصفت إصابة ثلاثة منهم بالخطيرة. من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي عن إصابة أحد جنوده بجراح متوسطة جراء انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع خلال المواجهات، بحسب الموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية. وفي الأسبوع الماضي، عادت فعاليات ما يصفها الفلسطينيون بـ"الإرباك الليلي" بعد تجميدها عدة أسابيع عقب تنصل إسرائيل من الالتزامات التي تم التوافق عليها بهدف تخفيف الحصار عن القطاع برعاية مصرية وأممية. وتأتي هذه الفعاليات ضمن مسيرات العودة الكبرى التي انطلقت في شهر مارس الماضي، والتي تتخللها اشتباكات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي عند حدود قطاع غزة مع اسرائيل، أسفرت عن استشهاد أكثر من 200 فلسطيني وإصابة أكثر من 20 ألفاً. وتطالب المسيرات برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة المفروض منذ العام .2007

... إقراء المزيد

أعلن الجيش اليمني، فرض سيطرته الكاملة على مديرية الحشاء غربي محافظة الضالع جنوب اليمن، بعد أيام من المعارك ضد ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.   وقال مصدر عسكري يمني " إن استكمال السيطرة على المديرية واستعادة المناطق التي تمركزت فيها المليشيا الحوثية مؤخرًا جاء عقب معارك اليوم وتحرير الجيش لسوق الطاحون، وقلعة يراخ، منطقة المطاوسة، ومنطقة حوشب، آخر مواقع تمركز المليشيا جنوبي المديرية، وأسفرت المعارك عن مقتل 20 من مسلحي الحوثي بينهم القيادي الميداني المدعو، أبو حيدر المداني، وجرح 15 آخرين، بالإضافة تدمير مدرعة وطقمين تابعة لها".   وذكر المصدر أن قوات الجيش اليمني تواصل التقدم وسط معارك محتدمة لتقترب من سوق المشهد التابع لمديرية السبرة بمحافظة أب.

... إقراء المزيد

تجددت الاحتجاجات ليل أمس الأحد ضد ملابسات وفاة شاب في أعمال عنف، للاشتباه بتورط عناصر من الشرطة في الحادثة.   كانت الاحتجاجات بدأت ليل الجمعة بين محتجين وقوات الأمن في منطقة براكة الساحل التابعة لولاية نابل جنوب شرق العاصمة، حيث لقي شاب حتفه في أعقاب شجار مع شاب آخر.   وتفيد روايات الشهود إن الشاب الضحية كان اشتبك مع شاب آخر قبل ان يتم وقفهما ونقلهما من قبل رجال الأمن إلى مقر الشرطة، غير إن الاشتباكات استمرت هناك وتسببت في وفاة الشاب جراء العنف.   ولم يتضح ما إذا كان الشاب قد لقي حتفه بمقر الشرطة أم خارجه.   وانتقلت الاحتجاجات ليل الأحد إلى مسقط رأس الضحية في منطقة العوامرية التابعة لمعتمدية الشبيكة من ولاية القيروان (وسط تونس).   وأفادت وسائل إعلام محلية أن المحتجين أغلقوا طريقا رئيسية في الجهة ما دفع قوات الأمن إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.   وأعلنت السلطات القضائية في وقت سابق عن الاحتفاظ بعنصرين من الحرس الوطني واثنين من مرافقي الضحية لمواصلة البحث في الحادثة، بينما نقلت جثة الشاب إلى المستشفى الجهوي بنابل للتشريح.   وأفادت وزارة الداخلية في بيان لها أن الضحية كان في "حالة هيجان وهيستيريا مع مرافقيه" وأنه بوصوله إلى مقر الأمن "كان بحالة إغماء فتم الاستنجاد بالحماية المدنية قصد إسعافه إلا أنه فارق الحياة".

... إقراء المزيد

أعلنت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الاثنين، إحالة 11 وزيراً ومن بدرجته إلى القضاء و156 من ذوى الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجاتهم إلى القضاء خلال العام الماضى 2018. وقال رئيس هيئة النزاهة العراقية عزت توفيق جعفر- فى مؤتمر صحفى عقده للإعلان عن تقرير الهيئة السنوى لعام 2018، وفقا لقناة "السومرية نيوز" الإخبارية- "إنه تمت إحالة 3070 متهما إلى القضاء خلال العام الماضى ".   وأضاف أن عدد الوزراء ومن بدرجاتهم الذين تمت إحالتهم إلى القضاء خلال عام 2018 بلغ 11 وزيرا ومن بدرجته، صدر بحقهم 22 قرارا بالاحالة، و156 من ذوى الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجاتهم، صدر بحقهم 224 قراراٌ بالإحالة.   وأشار إلى تنفيذ 441 عملية ضبط، وأن عدد المتهمين الذين تم ضبطهم فى تلك العمليات بلغ 464 متهما، مضيفا أن المبالغ التى تم ضبطها فى تلك العمليات بلغت (1,610,966,817) مليار دينار عراقى، ما يعادل 4ر133 مليون دولار أمريكى.

... إقراء المزيد