أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية في سوريا، اللواء فلاديمير أوستينوف، أن الجنود الروس يساعدون السوريين في إعادة بناء محافظة درعا التي تم تحريرها أخيرا من المسلحين.     وقال أوستينوف: "نحتاج إلى معرفة مشاكلهم حيث يوجد مشاكل كثيرة ومنها الرعاية الصحية، والإمدادات الغذائية، وإعادة عمل محطات ضخ المياه، وإمدادات المياه والكهرباء".   وأضاف أوستينوف، هناك تفاهم متبادل مع السلطات السورية، لأن الناس يريدون السلام.   وأشار أوستينوف: "والآن، مباشرة كما ترون، تتم إعادة عملية الإنتاج وإعادة بناء المنازل والمحلات التجارية. ومهمتنا كعسكريين هنا هي مراقبة الوضع باستمرار، ولكن اليوم، في لحظة تسوية هذا الوضع بعد انتهاء الصراع، هناك مهام إزالة الألغام، العمل والمساعدة، بما في ذلك مرافقة الشحنات الإنسانية التي تصل إلى هنا، وكذلك تقديم المساعدة إلى الأشخاص، الذين يحتاجون إلى المساعدة، وهناك أهمية لطرق دمج المقاتلين في حياة سلمية، هذه هي إحدى معضلات الوضع الأساسية". ونوه اللواء إلى عمل رؤساء المديريات المحلية للصحة والتعليم، وكذلك الإدارات، التي تشارك في استعادة الإنتاج والحياة السلمية.   وتابع أوستينوف: "بشكل عام مهمتنا هي جنبا إلى جنب مع السلطات المحلية، تسريع هذه العملية من أجل تحقيق النتائج وإظهار للعالم كله، أن الحرب قد انتهت في سوريا". وقد استكمل الجيش السوري، في نهاية تموز/ يوليو الماضي، عملية تحرير محافظة درعا واستعادة جنوب البلاد بالتزامن مع عمليات مصالحة وطنية أطلقتها الحكومة السورية في المنطقة.   ويخوض الجيش السوري، منذ أكثر من سبع سنوات، معارك ضد العديد من المجموعات المسلحة المتطرفة ذات الولاءات المختلفة، أبرزها تنظيم" داعش" و "جبهة فتح الشام" [جبهة النصرة سابقا]، وهما تنظيمان إرهابيان محظوران في روسيا وعدد من الدول.   وأدى القتال، وفقا لإحصائيات صادرة عن الأمم المتحدة، إلى سقوط أكثر من 300 ألف ضحية وتشريد وتهجير ملايين السوريين داخلياً وإلى الدول المجاورة وأوروب

... إقراء المزيد

ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الثلاثاء، أن النظام السوري يمنع عودة نازحين إلى مناطق كان يسيطر عليها مسلحو المعارضة، عبر فرض قيود على دخولهم إليها أو تدمير بيوت. وقالت المنظمة غير الحكومية إن النظام السوري يمنع اليوم "بصورة غير مشروعة" السكان النازحين من المناطق التي كانت تحت سيطرة جماعات معارضة من العودة إلى ممتلكاتهم. وأضافت أن "سوريين حاولوا العودة إلى منازلهم في داريا والقابون أو حاول أقرباؤهم العودة في أيار/مايو وتموز/يوليو"، موضحةً أن "السكان قالوا إنهم أو أقاربهم لم يتمكنوا من الوصول إلى ممتلكاتهم السكنية أو التجارية". وتابعت نقلاً عن هؤلاء السكان أن النظام يفرض قيودا على التنقل في كامل مدينة داريا، وفي القابون. كم نقلت عن هؤلاء السكان قالوا إن النظام كان إما يقيد الوصول إلى أحيائهم أو هدم ممتلكاتهم. وهاتان المنطقتان يشملهما قانون مثير للجدل أقر في أيار/مايو ويسمح للنظام باستملاك عقارات خاصة لمشاريع تطوير عقارية. وقالت لما فقيه، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش"، إنه "تحت ستار قانون حقوق الملكية سيئ السمعة"، يمنع النظام السوري في الواقع السكان من العودة. وأضافت أنه عبر هدم المنازل وتقييد الوصول إلى الممتلكات، يؤكد النظام السوري أنه "على الرغم من الخطاب الرسمي الذي يدعو السوريين إلى العودة إلى ديارهم"، إلا أنه لا يريد عودة اللاجئين أو النازحين. وأضافت: "على المانحين الذين يفكرون في تمويل إعادة الإعمار لتسهيل العودة أن يلاحظوا ذلك". وكانت استعادة قوات النظام السيطرة على داريا في آب/أغسطس 2016 أدت إلى حركة نزوح كبيرة للسكان. وقالت "هيومن رايتس ووتش" إنها "حلّلت الأقمار الصناعية لأحياء القابون"، موضحةً أنها "تظهر عمليات هدم واسعة النطاق بدأت في أواخر مايو/أيار 2017، بعد انتهاء القتال هناك. تؤكد الصور أن عمليات الهدم ما زالت مستمرة". qaboun daraya وأكدت المنظمة أن "منع السكان النازحين من الوصول إلى منازلهم والعودة إليها بدون سبب أمني حقيقي أو تقديم بدائل للأشخاص المشردين يجعل هذه القيود تعسفية، ومن المرجح أنها ترتقي إلى التهجير القسري".

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم استشهاد فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت قطاع غزة منذ الصباح الباكر.   وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة في بيان "استشهد الشاب ناجي جمال محمد الزعانين (25 عاما)" في غارة إسرائيلية "في قرية أم النصر شمال بلدة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة"، فيما أصيب ثلاثة فلسطينيين آخرين في غارة غرب مدينة رفح في جنوب القطاع.

... إقراء المزيد

قال يورى أوشاكوف مساعد الرئيس الروسى أن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم زيارة باريس فى 11 نوفمبر المقبل، فى الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى. وأضاف أوشاكوف- للصحفيين اليوم الثلاثاء "بوتين يعتزم زيارة باريس فى الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى"، مشيرا إلى أن تفاصيل الزيارة لم تتم مناقشتها بعد، إلا أنه أوضح أنه من الممكن أن يشارك بوتين فى الاحتفالات فى الشانزليزيه وفى إفطار العمل، الذى ينظمه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.   وأعلن أن القمة الرباعية الروسية التركية الفرنسية الألمانية ستعقد فى إسطنبول فى المستقبل القريب، إلا أنه رفض تحديد موعد محدد لهذه القمة.

... إقراء المزيد

اعلنت الھیئة العامة للطیران المدني العمانیة الیوم الاحد عن انتھاء التاثیرات المباشرة للحالة المداریة للاعصار (لبان). وقالت الھیئة في بیان صحفي ان اللجنة الداخلیة لإدارة الحالات الجویة الاستثنائیة تدارست آخر التحالیل والبیانات المتعلقة بالحالة المداریة (لبان) وابتعادھا عن أجواء سلطنة عمان. واكدت انھ بانتھاء التأثیرات المباشرة للحالة المداریة (لبان) فان فرصة ھطول الامطار المتفرقة على محافظتي (ظفار) و(الوسطى) ستكون خلال ال24 ساعة المقبلة. وكان الدفاع المدني في (ظفار) و(الوسطى) قد اتخذ كافة التدابیر والإجراءات الاحترازیة للحد من تأثیرات الحالة المداریة وذلك من خلال صیانة مجاري الأودیة وقنوات التصریف وتنظیفھا والتأكد من وضع السدود والجوانب المتعلقة بجریان الأودیة بشكل طبیعي.

... إقراء المزيد

أعلنت سلطة عمان، مساء الأحد، إخلاء سفينة تجارية غارقة وإنقاذ 12 شخصُا كانوا على متنها إثر تداعيات الإعصار "لبان". وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية " قام سلاح الجو السلطاني العماني بعملية إخلاء لسفينة تجارية غارقة في عرض البحر، وإنقاذ طاقمها المكون من 12 شخصاً كانوا على متنها"، دون تفاصيل أكثر. وأوضح المصدر أن هذا التحرك في إطارجهود وزارة الدفاع والقوات المسلحة لدعم وإسناد مختلف الجهات الأخرى بالدولة في الحالة المدارية (لبان)، التي تمر بها السلطنة حالياً. وقامت قوات العمانية بالعديد من الأدوار في سبيل الحد من آثار الحالة المدارية ( لبان)، منها إعادة إصلاح وتأهيل الطرق المتضررة جراء جريان الأودية، وفق المصدر ذاته. وأعلنت العاصمة العمانية، أمس السبت، استعداداتها عسكريا لمواجهة الإعصار "لبان"، الذي يتحرك نحو السواحل اليمينة، والعمانية.

... إقراء المزيد

نشرت شرطة دبي، اليوم الاثنين، تنبيها على حسابها الرسمي في "تويتر" وبالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، حول نيتها تنفيذ تجربة وهمية في مطار دبي الدولي مبنى 2.    وأشارت الشرطة عبر حسابها الرسمي على تويتر، إلى أن "التجربة الوهمية تهدف إلى الوقوف على جاهزية فرق العمل وسرعة الاستجابة في الحالات الطارئة". وتأتي هذه التجربة ضمن خطة استراتيجية تم وضعها لتعزيز جهوزية الجهات والأجهزة المعنية بالعمليات والأمن والسلامة داخل المطار وقياس مدى كفاءة تعاملها مع الحوادث، والتعامل مع السلبيات التي قد يتم التعرف عليها. وتنفذ شرطة دبي عمليات مشابهة، على فترات، في المناطق الحيوية، حيث قامت في صباح الخميس الماضي، بتنفيذ تجربة وهمية في منطقة دبي مول.

... إقراء المزيد

اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مقابلة تلفزيونية أُذيعت يوم الأحد، بأنه لا يعتقد أن التغير المناخي "خدعة"، بينما لا يزال يشك في ما إذا كان سببه النشاط البشري.   وقال ترامب لليزلي ستال من شبكة (سي.بي.إس) الإخبارية: "أعتقد أن شيئًا ما يحدث. شيئًا يتغير وسيتغير مرة أخرى. لا أعتقد أنه خدعة، أعتقد أنه ربما يكون هناك اختلاف".   وأضاف "لكنني لا أعلم أنه من صنع الإنسان.. سأقول هذا. أنا لا أريد أن أعطي تريليونات وتريليونات من الدولارات. ولا أريد أن أفقد الملايين والملايين من الوظائف".   وأظهر الرئيس الأمريكي ثقة قليلة في الخبراء الذين يصرون على أن تغير المناخ حقيقي، قائلا إن العديد من العلماء "لديهم أجندة سياسية كبيرة للغاية".   يذكر أن ترامب وصف التغير المناخي أكثر من مرة في الماضي بأنه خدعة.   وأثار ترامب غضب جماعات البيئة لانسحابه العام الماضي من اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، والتي تهدف إلى الحد من الزيادات العالمية في درجات الحرارة الناتجة عن انبعاثات الكربون.

... إقراء المزيد

كشفت مصادر مطلعة عن وجود رؤى مختلفة لدى كل من روسيا وتركيا حول تحديد ما يمكن اعتباره بالأسلحة الثقيلة، التى من المفترض أن يجرى سحبها من المنطقة منزوعة السلاح فى إدلب شمالى شرق سوريا.     وقال مصدر من المعارضة السورية لــ" سبوتنيك "اليوم الاثنين "إن هناك محادثات بين روسيا وتركيا حول ما يمكن اعتباره أسلحة ثقيلة، ويمكن أن تكون هذه عملية طويلة"، موضحا أن تركيا تعتقد أن قذائف شيلكا المضادة للطائرات ليست أسلحة ثقيلة بل متوسطة، أما روسيا فتعتبرها من الأسلحة الثقيلة.   فيما أكد مصدر مطلع آخر من المعارضة السورية لوكالة "سبوتنيك" أن هناك اختلافات بين روسيا وتركيا خلال المشاورات العسكرية، وقال "إن الجماعات المسلحة المتطرفة قد انسحبت من المنطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب إلى داخل المحافظة دون التخلى عن أسلحتها".   وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ونظيره التركى رجب طيب أردوغان، اتفقا الشهر الماضى على إقامة منطقة منزوعة السلاح فى إدلب بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بحلول اليوم، ويتضمن هذا الاتفاق سحب الأسلحة الثقيلة.

... إقراء المزيد

أجرت وحدة القوات البرمائية التابعة لقوات الدفاع الذاتى اليابانية تدريبات مشتركة مع مشاة البحرية الأمريكية فى كاجوشيما بجنوب غرب اليابان لتعزيز القدرات بشأن استعادة السيطرة على جزر نائية إذا استولى العدو عليها.     وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن التدريبات التى أجريت أمس الأحد، تهدف إلى تعزيز التنسيق بين الحلفاء على خلفية التوغل البحرى الصينى حول جزر سينكاكو التى يسيطر عليها اليابانيون فى بحر الصين الشرقى.   كما قامت القوات اليابانية والأمريكية بإجراء تدريب لاستعادة السيطرة على مطار يسيطر عليه العدو فى الجزيرة حيث هبط أفراد من قوات الدفاع الذاتى والجيش الأمريكى من طائرة هليكوبتر تابعة لقوة الدفاع الذاتى.   شارك فى التمرين حوالى 220 عضوًا من قوات الدفاع الجوى اليابانية و10 من مشاة البحرية الأمريكية، ومن المقرر أن تستمر التدريبات المشتركة حتى يوم الجمعة المقبل.   وعلى الرغم من تحسن العلاقات الصينية اليابانية مؤخرا، فإن البلدين لا يزالان على خلاف حول جزر سينكاكو، وهى مجموعة من الجزر غير المأهولة التى يطلق عليها دياويو فى الصين وتطالب بها بكين.

... إقراء المزيد