قال مراقب التنبؤات الجویة في إدارة الأرصاد الجویة بالإدارة العامة للطیران المدني الكویتیة عبدالعزیز القراوي الیوم الخمیس ان الطقس في البلاد بصفة عامة مشمس معظم الوقت خلال النھار وبارد نسبیا في اللیل مع فرص لتكون الضباب على بعض المناطق.  وأضاف القراوي  ان خرائط الطقس تشیر الى تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي ینحسر تدریجیا وتقل كمیات السحب المنخفضة والمتوسطة وفرص الامطار المصاحبة لھ ما یسمح بتقدم امتداد مرتفع جوي من ناحیة الغرب. وذكر ان حالة الطقس نھار الیوم سیكون غائما جزئیا مع فرصة لامطار خفیفة متفرقة تكون رعدیة احیانا والریاح جنوبیة شرقیة معتدلة الى نشطة السرعة تصل ما بین 20 و45 كیلومترا في الساعة تتحول لاحقا الى شمالیة غربیة سرعتھا ما بین 08 و30 كیلومترا في الساعة وتكون درجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بین 25 و27 درجة مئویة. ولفت الى ان حالة الطقس لیلا سیكون باردا نسبیا مع فرصة لتكون ضباب خفیف على بعض المناطق وستكون الریاح شمالیة غربیة الى متقلبة الاتجاه سرعتھا ما بین 08 و30 كیلومترا في الساعة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة مابین 13 و15 درجة مئویة وحالة البحر معتدل الى عال الموج نھارا ما بین 3 و6 اقدام ویكون الموج خفیفا الى معتدل یتراوح ارتفاعھ ما بین 1 و4 اقدام. وأفاد القراوي بان الطقس یوم غد الجمعة سیكون مشمسا معظم الوقت والریاح متقلبة الاتجاه خفیفة تبلغ سرعتھا ما بین 06 و18 كیلومترا في الساعة في حین ستكون درجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بین 22 و24 درجة مئویة. وأوضح ان الطقس یوم الجمعة لیلا سیكون باردا نسبیا والریاح متقلبة الاتجاه تصل سرعتھا ما بین 06 و 16 كیلومترا في الساعة وتكون درجة الحرارة الصغرى المتوقعة مابین 12 و14 درجة مئویة والبحر خفیف إلى معتدل الموج ویتراوح ارتفاعھ ما بین 1 و4 اقدام. وتوقع القراوي ان یكون الطقس نھار یوم السبت مشمسا معظم الوقت والریاح متقلبة الاتجاه الى جنوبیة شرقیة خفیفة إلى معتدلة اذ تصل سرعتھا ما بین 06 و26 كیلومترا في الساعة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بین 23 و25 درجة مئویة. وأشار الى ان الطقس یوم السبت لیلا سیكون باردا نسبیا والریاح جنوبیة شرقیة إلى متقلبة الاتجاه تصل سرعتھا ما بین 06 و20   كیلومترا في الساعة وتكون درجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بین 12 و14 درجة مئویة والبحر بصفة عامة خفیف إلى معتدل الموج ویتراوح ارتفاعھ ما بین 1 و3 اقدام.

... إقراء المزيد

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أثنى على "اجتماعه غير العادى" مع نظيره الصينى شى جين بينج الذى عُقد فى عطلة نهاية الأسبوع الماضى، قائلا أن العلاقات مع الصين أخذت "دفعة قوية إلى الأمام"، بالرغم من الحرب التجارية الجارية بين الدولتين. وأوضحت الصحيفة- فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى- أن الزعيمين عقدا جلسة عشاء عمل السبت الماضى فى بوينس آيرس حيث حضرا اجتماعات قمة العشرين، وصاغا ما بدا وكأنه اتفاق مباشر.   من جانبها، أجلت الولايات المتحدة قرار رفع الضرائب الجمركية على بعض السلع الصينية فى غضون 90 يوما، مما يمنح الجانبان المزيد من الوقت لإجراء محادثات تجارية، وفى المقابل وافقت الصين على شراء المزيد من البضائع الأمريكية، وبالتالى ينخفض العجز التجارى بين الولايات المتحدة والصين الذى يمقت ترامب.   وتابعت الصحيفة " يبدو أن هناك أشخاصا كثيرين يشاركون ترامب فى تفاؤله: حيث شهدت البورصة الأمريكية ارتفاعا ملحوظا، أبدى على إثره المستثمرون سعادة بفكرة هدنة 90 يوما فى هذه المعركة الاقتصادية الجارية بين واشنطن وبكين ".   ورغم ذلك، أضافت الصحيفة "أن هذا التفاؤل يظل قصير المدى، فبحلول اليوم التالى على اجتماع ترامب وشى جين بينج، تصاعدت التوترات بشأن فحوى الاتفاق الذى أجراه الزعيمان خلال عشائهما فى بوينس آيرس، ولم يكن الأمر مقتصرا فقط على أسواق البورصة التى بدت فى حيرة من أمرها، ولكن أيضا شمل الأشخاص الذين شاركوا فى العشاء وتفاوضوا على الاتفاقية ".   ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسى ديفيد لينش قوله: " أن البيت الأبيض أخذ ثلاث ساعات بعد انتهاء المحادثات مساء السبت، من أجل الخروج ببيان يحتوى على صفحتين حول نتائج الاجتماع ".   وكشفت الصحيفة أنه مؤخرا ظهرت أجواء تشككية داخل دائرة ترامب نفسه فيما يخص جدية الاتفاق مع الصين، فرغم تفاخر ترامب تحديدا حول موافقة الصين على التخلى عن قرار رفع الجمارك بنسبة 40٪ على واردات السيارات الأمريكية، إلا أن مدير المجلس الاقتصادى القومى فى البيت الأبيض لارى كودلو صرح بأنه " لا يوجد اتفاق محدد فى هذا الشأن حتى الآن ".   وإلى جانب لارى كودلو، رفض المستشار التجارى للبيت الأبيض بيتر نافارو تقديم أى تأكيدات بشأن اتفاق خفض الجمارك، وقال أن مسألة ضرائب السيارات بالذات "قد أُثيرت فى المناقشات".   وبحلول يوم أمس، قالت الصحيفة الأمريكية إن: " ترامب بدا متناقضا مع ترامب، ففى سلسلة من التغريدات، قام ترامب بشكل مفاجئ بعكس تقييمه المتفائل لاجتماعه مع شى، مذكرا العالم بأنه كان "رجل الضرائب"، مطالبا الدول الأجنبية بدفع "امتياز" التكنولوجيا الأمريكية.

... إقراء المزيد

تتطلع الألمانية أورزولا فانيكي، 61 عاما، للعيش بعيدا عن الأضواء الإعلامية بعد سنوات طويلة ظل الإعلام يسلط الضوء خلالها على هذه المرأة بصفتها كثيرة الشبه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. يأتي ذلك في ضوء إعلان ميركل عزمها عدم الترشح مجددا لرئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي واعتزال السياسة مع انتهاء فترة ولايتها الحالية كمستشارة عام 2021.   ومن المقرر أن تسلم ميركل بعد غد الجمعة منصب رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي للشخصية التي سيتم انتخابها خلال المؤتمر الحزبي المقرر في هامبورج.   وقالت فانيكي، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ": "أتطلع لمزيد من الراحة، للسيدة ميركل ولي، إذا سارت الأمور حسبما أتصور فسيمكننا أن نتقاعد معا بنهاية ولايتها كمستشارة عام 2021".   أشارت فانيكي إلى أنها لا تحتاج كثيرا من الجهد لتقمص شخصية المستشارة، معللة: "فشكل وقوفي وحركتي وتعبيراتي وحضوري مجملا يتوافق بشكل ما مع شكل ميركل".   وتعمل شبيهة ميركل موظفة إدارية ولكنها تقوم في بعض المناسبات والأعياد العامة بدور المستشارة الألمانية كعمل إضافي.   كما تشارك فانيكي بهذه الصفة في الأعمال الفنية التي تتطلب ظهور ميركل.

... إقراء المزيد

ألقت الشرطة الأسترالية القبض على رجل أسترالي، اليوم الأربعاء، للاشتباه في قتله زوجته التي اختفت من منزلهما قبل 36 عاما. وألقي القبض على كريس داوسون، 70 عاما، في جولد كوست بولاية كوينزلاند، على خلفية اختفاء زوجته لينيت جوي داوسون عام 1982، حسبما ذكرت شركة «نيو ساوث ويلز» في بيان.   ومثُل أمام المحكمة التي رفضت طلب الإفراج عنه بكفالة. وتقدم محققون في نيو ساوث ويلز بطلب تسليمه إلى سيدني.   وكانت لينيت داوسون في الـ33 من عمرها عندما اختفت من شواطئ سيدني الشمالية، تاركة وراءها ابنتين صغيرتين.   وفي سبتمبر بدأت الشرطة بالحفر في منزل الزوجين بضاحية بايفيو في سيدني لكنها لم تعثر على رفات أو أشياء ذات أهمية.   وقضت تحقيقات في عامي 2001 و2003، بأن لينيت داوسون قُتلت على يد زوجها، لكن ممثلي الادعاء رفضوا اتهامه، مشيرين إلى عدم كفاية الأدلة.   وقالت الشرطة إن المحققين قرروا في 2015 إعادة التحقيق في ملابسات اختفائها وعملية القتل المشتبه بها.   لكن لم يتم العثور على جثتها مطلقا، وتقول الشرطة إن المحققين واثقون في قضيتهم.

... إقراء المزيد

دعت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، فرنسا للامتناع عن الاستخدام المفرط للقوة أثناء الاحتجاجات وضمان أمن الصحفيين. وقالت زاخاروفا للصحفيين اليوم الاربعاء: "ندعو باريس للامتناع عن الاستخدام المفرط للقوة، وعدم استخدام القوة ضد الصحفيين، وعدم نسيان معايير احترام حرية التعبير وضمان أمن أنشطة ممثلى وسائل الإعلام". وأضافت: " نطالب الطرف الفرنسى بخلق الظروف اللازمة لضمان أمن الصحفيين بشكل كامل".   وتشهد فرنسا منذ أكثر من أسبوعين مظاهرات لحركة السترات الصفراء، حيث أدت المواجهات بين المتظاهرين والشرطة لمئات الجرحى، بعضهم من الشرطة، التى اعتقلت أكثر من 220 شخصاً.. وأصيب خلال الاحتجاجات 12 صحفياً من قناة "آر تي" الروسية.

... إقراء المزيد

أعرب علماء الأحياء البريطانيون عن قلقهم من إمكانية فشل تجربة على الديدان متناهية الصغر، كان يخطط لإجرائها على متن المحطة الفضائية الدولية.   وأُلغي إطلاق صاروخ "سبيس إكس" الحامل لشاحنة "دارغون" الأمريكية إلى المحطة الفضائية الدولية، والذي كان مخططا له، الساعة 18:18 بتوقيت غرينتش، الثلاثاء 4 ديسمبر. وتم تأجيله 24 ساعة إلى اليوم الأربعاء.   لكن تأخير إطلاق آلاف الديدان الدائرية "Caenorhabditis elegans" إلى المحطة لمدة يوم واحد، قد يؤدي إلى تقدمها في السن إلى حد بعيد. وقد تصبح الديدان حسب العلماء البريطانيين "عجائز"، ما سيحول دون استخدامها في التجربة، مع العلم أن عمرها يقدر بساعات.   وقال عالم الفيزياء والمهندس، ليبي جاكسون، إن الغاية من التجربة هي دراسة ظاهرة فقدان وزن العضلات لدى الإنسان في الرحلة الفضائية طويلة الأمد، مع العلم أن رائد الفضاء يفقد خلال 6 أشهر من الإقامة في المحطة الفضائية نحو 40% من وزن عضلاته.    ومن ناحية أخرى، فإن الباحث البريطاني، تيموتي أستيريج، قال إن الرحلة الفضائية عبارة عن نموذج معجل لشيخوخة الإنسان. وأعرب عن أمله في أن يمكّن استيضاح هذه الظاهرة على مستوى الجزيئات العلماء من فهم أسباب الشيخوخة على الأرض.

... إقراء المزيد

توجت مجلة «فوربس» الأميركية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بلقب «أقوى امرأة في العالم» هذا العام، للمرة الثامنة على التوالي. وكتبت المجلة أن الرأي العام يطرح تساؤلاً كبيراً حول من سيعقب ميركل وماذا سيحدث بعدما تغادر المستشارة منصبها. يذكر أن ميركل أعلنت مؤخراً عزمها عدم الترشح مجدداً لمنصب المستشارية. وحلت في المرتبة الثانية مثل العام الماضي رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أعقبتها رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في المرتبة الثالثة. وجاءت في المرتبة الرابعة رئيسة شركة «جنرال موتورز» الأميركية للسيارات ماري بارا، وتلتها في المرتبة الخامسة رئيسة شركة «فيدلتي» الأميركية للاستثمار أبيغيل جونسون. وتأخذ «فوربس» في اعتبارها عند وضع القائمة الثروة والحضور الإعلامي والتأثير الذي تتمتع به كل امرأة. وضمت القائمة امرأة أخرى من ألمانيا في المرتبة الحادية والستين، وهي المديرة المالية لشركة «دويتشه بوست» الألمانية للبريد؛ ميلاني كرايس. وكانت أصغر امرأة ضمتها القائمة المغنية الأميركية تايلور سوفيات، البالغة من العمر 28 عاماً، التي حلت في المرتبة الثامنة والستين.

... إقراء المزيد

بدأت في أبو ظبي صباح اليوم الأربعاء، فعاليات الملتقى السنوي الخامس لـ"منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة"، تحت عنوان "حلف الفضول - فرصة للسلم العالمي"، تحت رعاية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة والشيخ عبدالله بن بيه، رئيس "مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي" رئيس المنتدى. كما يشارك في فعاليات المنتدى والتي بدأت بجلسات نقاشية حول حلف الفضول لتحقيق السلام وإمكانية إصدار حلف عالمي كل من الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر نائبا عن شيخ الأزهر والدكتور عباس شومان أمين هيئة كبار العلماء بالأزهر والشيخ صالح عباس القائم بأعمال وكيل الأزهر والدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بأبو ظبي.   ويشارك في المنتدى أكثر من 800 شخصية دينية وفكرية ومنظمات دولية، ونخبة من العلماء والباحثين والإعلاميين على مستوى العالم.ومن المقرر أن يصدر "حلف فضول عالمي" باقرار الأديان؛ مصلحة الإنسان في كل مكان أو زمان، وتعزيز روح السلام المستدام في العالم؛ فى متغيرات العنف والكراهية وتأجيج النزعات الراهنة.  

... إقراء المزيد

أعربت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن أملها بأن تكون المحادثات اليمنية - التي من المفترض أن تبدأ غدا الخميس، في العاصمة السويدية ستوكهولم برعاية الأمم المتحدة وممثلها مارتن جريفيث - مختلفة عن نتائج سابقاتها وأن تتوصل إلى حل سياسي يوفر الأمن والسلام للشعب اليمني ويضمن وحدته ويوفر قاعدة للمشاركة في إعادة بناء اليمن من دون إقصاء أحد وفي إطار الشرعية الواحدة. وقالت الصحيفة فى تعليق لها اليوم الأربعاء، تحت عنوان "محادثات السويد.. وآمال الحل" إن المحادثات اليمنية من المتوقع أن تحدث خرقا في الجدار اليمني السميك الذي تحول إلى أزمة مستعصية على الحل، مشيرة إلى أن ذلك قد يكون إفراطا في التفاؤل قياسا بالتجارب السابقة لكن بات من حق اليمنيين أن يتنفسوا ويخرجوا من جحيم الدم والدمار الذي طال.   وذكرت أن التحالف العربي بادر إلى اتخاذ خطوة إنسانية في إطار بناء الثقة تمهيدا لمفاوضات الغد بأن سمح بنقل خمسين جريحا من الحوثيين إلى مسقط للعلاج على متن طائرة أممية برفقة خمسين شخصا وثلاثة أطباء يمنيين وطبيب تابع للأمم المتحدة.   ونوهت إلى أن دول التحالف العربي كانت باستمرار تدعو إلى الحل السياسي والاستعداد لبذل أي جهد ممكن لوضع حد للحرب في إطار قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية ، وهي الآن تقدم كل التسهيلات الممكنة للمبعوث الدولي كي يقوم بمهمته وصولا إلى نجاحها وطي صفحة الحرب إلى الأبد كي يستعيد هذا البلد العربي الأمن والسلام الذي افتقده لأكثر من ثلاث سنوات ويعود إلى أحضان أمته ويقوم بدوره الطبيعي كجزء من الأمن القومي العربي.   وأعربت "الخليج" في ختام افتتاحيتها عن أملها بأن تكون مفاوضات السويد فرصة جديدة للسلام في اليمن قد تكون الأخيرة مع أمل بأن تكون مختلفة عن نتائج مفاوضات الكويت وجنيف السابقتين لأن اليمن "يقف على شفير كارثة كبرى" كما يقول الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك.

... إقراء المزيد

بدأت الیوم الأربعاء أعمال المؤتمر العام السادس للاتحاد الكھربائي العربي بمنطقة البحر المیت في الأردن بمشاركة وزراء ومسؤولین یمثلون نحو 30 مؤسسة كھرباء حكومیة واھلیة وھیئة عربیة ودولیة من بینھا الكویت. وتشارك الكویت في ھذا المؤتمر الذي تقام أعمالھ على مدى یومین بوفد من وزارة الكھرباء والماء یرأسھ وكیل الوزارة المھندس ویشتمل المؤتمر على جلسة وزاریة یشارك فیھا عدد من وزراء الكھرباء العرب لبحث موضوع الربط الكھربائي العربي باعتباره ضرورة لتخفیف عبء الاستثمارات في الشبكات وتعزیز موثوقیة الأنظمة الكھربائیة. كما یشتمل على جلسات علمیة واوراق عمل مقدمة من جامعة الدول العربیة والأردن والسعودیة وفلسطین ومصر والمغرب وتونس والصندوق العربي للتنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة وجامعة الدول العربیة والعراق وھیئات الربط الكھربائي الخلیجي والربط المغربي إیطالیا والبنك الدولي. وتتصدر موضوعات الربط الكھربائي العربي وسوق الكھرباء العربیة المشتركة جدول أعمال المؤتمر الذي سیبحث بشكل رئیس التحدیات الفنیة والتكنولوجیة والتنظیمیة والاقتصادیة والبیئیة التي یواجھھا قطاع الطاقة الكھربائیة في الوطن العربي. ویبحث المؤتمر كذلك سبل تمكین صناع القرار والمختصین في قطاع الكھرباء الحیوي من تطویر أنظمة الطاقة الكھربائیة في بلدانھم بما یلبي احتیاجات السكان والقطاعات الاقتصادیة المختلفة. وسیعقد على ھامش المؤتمر اجتماع للجمعیة العامة للاتحاد الكھربائي العربي بحضور الأعضاء العاملین والمشاركین في الاتحاد من معظم الدول العربیة لانتخاب أعضاء مجلس إدارة جدید من الدول العربیة ومناقشة بنود جدول الاعمال التي تتضمن عرض تقریر حول نشاطات الاتحاد المتنوعة وانجازاتھ وتقریر حول نشاطات اللجان المنبثقة عن الاتحاد ومناقشة الالیة المستقبلیة والوضع المالي للاتحاد. ومن المقرر أن یعقد على ھامش المؤتمر أیضا معرض حول مستجدات تكنولوجیا الطاقة ومنتجات شركات عالمیة وعربیة. یذكر أن الاتحاد العربي للكھرباء تأسس عام 1987 ویتخذ من الأردن مقرا للامانة العامة وتترأس مجلس إدارتھ في ھذه الدورة المؤسسة العامة القطریة للكھرباء والماء ویضم مجلس الإدارة في عضویتھ مؤسسات وھیئات الكھرباء في كل من الأردن والمغرب والامارات والبحرین والجزائر والعراق والسعودیة ومصر والیمن

... إقراء المزيد