جدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب علنا، الثلاثاء، انتقاده للاحتياطي الفيدرالي الأميركي، معتبرا أنه يشكل "التهديد الرئيسي" له، لأنه يرفع معدلات الفائدة "بسرعة كبيرة". وقال ترامب لقناة "فوكس بيزنس" إن "التهديد الرئيسي لي هو الاحتياطي الفيدرالي (..) لأن الاحتياطي الفيدرالي يرفع معدلات الفائدة بسرعة مفرطة، ولأنه يتمتع باستقلالية مبالغ فيها".   وأكد ترامب أنه لا يتحدث إلى رئيس هذه الهيئة المالية جيروم باول، لأنها "مستقلة". لكنه قال: "لست راضيا عما يفعله".   وكان ترامب انتقد قبل أسبوع، مع تراجع كبير في البورصة، الخطوة "البالغة الجرأة" التي اتخذها البنك المركزي الأميركي، وخرق بذلك تقاليد التحفظ التي اتبعها أسلافه.   وبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع معدلات الفائدة تدريجيا منذ نهاية 2015، بعدما مول الاقتصاد الأميركي لحوالى عقد من دون مقابل باهظ الثمن، لإنعاشه بعد الأزمة المالية في 2008.   ترامب: سأترشح لولاية ثانية في 2020   أكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء أنه سيكون مرشحا لولاية ثانية من أربع سنوات في العام 2020، مبددا بذلك التكهنات حول نواياه.   وقال الرئيس الاميركي لشبكة "فوكس بيزنس" ردا على سؤال حول رغبته في الترشح "نعم، مئة بالمئة".   وحول منافسيه المحتملين أشار الى الملياردير مايكل بلومبيرغ الذي لم يستبعد الترشح للرئاسة الأميركية وأعلن للتو أنه سجل نفسه مجدداً كديموقراطي، لكنه اعتبر أن فرصه ضئيلة بالفوز.   وأضاف الرئيس الاميركي "هناك الكثير من الأشخاص الذين سيترشحون، أتوقع أشخاصاً سيئين بالفعل".   وحول احتمال ترشح مايكل افيناتي محامي الذي يحظى بتغطية إعلامية واسعة، رد ترامب "لا أعتقد أنه شخص جدي".   وكان الرئيس الاميركي قلب موازين السياسة الاميركية مع فوزه المفاجئ في العام 2016 على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.   وحتى قبل أن يبدد نتائج توقعات استطلاعات الرأي بفوز سهل لكلينتون، تمكن ترامب من هزيمة عدد من المرشحين الجمهوريين التقليديين للوصول إلى تسمية الحزب الجمهوري له كمرشح للرئاسة.

... إقراء المزيد

طالب نائب وزير الخارجية الروسى ألكسندر جروشكو الاتحاد الأوروبى بممارسة المزيد من الضغط على كوسوفو من أجل تسوية صراعها مع صربيا.     وقال جروشكو- فى تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية اليوم الأربعاء، أنه " يتعين على بروكسل أن تمارس المزيد من الضغط على كوسوفو كى تنفذ الالتزامات التى تعهدت بها فى وقت سابق بموجب قرار مجلس الأمن الدولي".   يُشار إلى أن الصراع بين صربيا وكوسوفو قد تصاعد نهاية الشهر الماضى عندما وضع الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش، القوات المسلحة فى بلاده على أهبة الاستعداد بعد نشر ما يقرب من 60 فردا من قوات كوسوفو الخاصة بالقرب من بحيرة جازيفودا شمال كوسوفو على مقربة من حدودها مع صربيا، غير أن تقارير أفادت بأن القوات الخاصة فى كوسوفو كانت ترافق الرئيس هاشم تقى خلال رحلته القصيرة بالقارب فى البحيرة.   وكانت كوسوفو قد أعلنت استقلالها عن صربيا عام 2008 واعترفت بها أكثر من مائة دولة من الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة، بينما لم يعترف بها عدد من الدول الأخرى من بينها صربيا وعضوان دائمان فى مجلس الأمن الدولى وهما روسيا والصين.   وفى أوائل الشهر الماضى خطط فوتشيتش وتقى لإجراء محادثات فى بروكسل، إلا أن المحادثات المباشرة لم تُجر لأن الرئيس الصربى انسحب منها، ولكن أجرى الرئيسان محادثات منفصلة حول القضايا الحالية مع رئيسة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيريني.

... إقراء المزيد

قالت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على تطوير استراتيجية جديدة للحرب في سوريا تركز بشكل أكبر على دفع الجيش الإيراني وقواته إلى خارج البلاد.       وذكرت الشبكة أنه وفقا لخمسة أشخاص على دراية بالخطة، فإن الاستراتيجية الجديدة لن تدخل الجيش الأمريكي في استهداف مباشر للجنود الإيرانيين في سوريا، لأن ذلك من شأنه أن ينتهك الإذن الأمريكي الحالي باستخدام القوة في سوريا.   أوضحت أن الخطة الجديدة تؤكد على الجهود السياسية والدبلوماسية لإجبار إيران على الخروج من سوريا عن طريق الضغط عليها ماليا، مضيفة "سوف يتم حجب مساعدات إعادة الإعمار عن المناطق التي توجد فيها القوات الإيرانية والروسية، وفقا لثلاثة أشخاص على دراية بالخطة. كما ستفرض الولايات المتحدة عقوبات على الشركات الروسية والإيرانية التي تعمل في إعادة الإعمار في سوريا.   ونقلت "سي إن بي سي" عن مسؤول في وزارة الدفاع إنه في إطار الخطة الجديدة سيواصل الجيش الحديث عن المهمة في سوريا باعتبارها مواجهة لـ"داعش"، حيث يقلل من أهمية الحرب ضد إيران، في حين سيزيد البيت الأبيض ووزارة الخارجية من تركيزهما على مواجهة إيران من خلال الضغط عليها اقتصاديا ودبلوماسيا.   وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية إنه "منذ العام الماضي، اتبعت استراتيجية ترامب في سوريا أربعة أهداف (هزيمة داعش، وردع استخدام الأسد للأسلحة الكيميائية، وخلق عملية انتقال سياسي في دمشق، والحد من التأثير الإيراني الخبيث في سوريا، بحيث لا يمكن أن يهدد المنطقة ليشمل ضمان انسحاب القوات المدعومة إيرانيا من سوريا".

... إقراء المزيد

أعلنت مصادر مقربة من المبعوث الأممى إلى سوريا ستيفان دى ميستورا اليوم الأربعاء، عن زيارة مرتقبة له إلى دمشق فى الـ24 من أكتوبر الجارى لبحث تشكيل اللجنة الدستورية التى تهدف إلى وضع إصلاح دستورى فى سوريا.     وقالت هذه المصادر- حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الاخبارية- "سيزور دى ميستورا دمشق الأربعاء القادم، لمناقشة الأحداث الأخيرة فيما يخص تشكيل اللجنة الدستورية"​.   وأضافت "دى ميستورا، الذى طالما لم تكن دمشق راضية عنه بسبب اهتزاز مركزه كمنظم لحوار الوسطاء والسياسيين فى سوريا، يأمل فى أن تكون الزيارة بناءة ومثمرة".   ومن المقرر أن یقدم دى میستورا الیوم إحاطة جدیدة إلى مجلس الأمن الدولى عما تحقق من تقدم فى مسار جنیف.

... إقراء المزيد

انطلقت صباح اليوم الأربعاء، أعمال القمة المصرية الروسية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين بمدينة سوتشى الروسية المطلة على البحر الأسود.     وبدأت فعاليات القمة بجلسة مباحثات منفردة بين الرئيسين السيسى وبوتين، يعقبها جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين.   ويتم خلال القمة إجراء مباحثات حول أهم ملفات العلاقات الثنائية ودفعها فى إطار العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر وروسيا، وتوسيع التعاون المشترك فى مجالات الاقتصاد والتبادل التجارى والاستثمار والقطاع السياحى وتوطين الصناعة، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات فى منطقة الشرق الأوسط، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها سبل مواجهة الإرهاب، والتوصل إلى حلول سلمية لأزمات المنطقة.

... إقراء المزيد

أكد نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الاتحاد الروسى، فلاديمير جاباروف، اليوم الأربعاء، أن موسكو ستتخذ إجراءات مماثلة فى حال فرضت واشنطن عقوبات ضد الشركات الروسية المشاركة فى إعادة إعمار سوريا.     وقال السيناتور الروسى لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية " فى حال حصلت مثل هذه الإجراءات، فإن روسيا سترد بالتأكيد بشكل مماثل.. وإجراءات الرد ستكون مدروسة بشكل كامل وستكون حتمية"، واصفاً خطط واشنطن لفرض عقوبات على الشركات الروسية بأنها "غير أخلاقية".   ووفقاً لتقارير إعلام أمريكية، فإن إدارة الرئيس الأميركى، دونالد ترامب، تعكف على وضع استراتيجية جديدة للعمل فى سوريا، تتضمن فرض عقوبات على الشركات الروسية والإيرانية المشاركة فى إعادة إعمار سوريا.   يذكر أن سوريا تشهد فى الآونة الأخيرة زيارات متعددة لرجال أعمال وممثلى الشركات الروسية، من مختلف القطاعات، الراغبين بالمشاركة فى إعادة إعمار سوريا، أدت إلى تفاهمات حول عدد كبير من المشاريع والاتفاقيات فى عدة مجالات.   وكان الرئيس السورى، بشار الأسد، قد أكد استعداد دمشق لمنح الأولوية فى إعادة إعمار سوريا للشركات الروسية، إذا أبدت الأخيرة اهتمامها بذلك.

... إقراء المزيد

أعلن مسئول عسكرى أمريكى بارز أن معتقل جوانتانامو فى كوبا والذى يضم سجناء متهمين بالمشاركة فى اعتداءات 11 سبتمبر 2001 سيبقى مفتوحا لمدة 25 عاما أخرى على الأقل.     وقال الأدميرال "جون رينج" قائد القوة العملياتية للجيوش الأمريكية التى تدير معتقل جوانتانامو حسبما ذكر راديو "اوروبا 1" اليوم الاربعاء إن علينا التأكد من أن منشآتنا يمكن أن تستمر 25 عاما وذلك بعد صدور مرسوم للرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" حول الإبقاء على السجن.   وأضاف أن البنتاجون أرسل له مذكرة يقول فيها "استعدوا لبقاء المعتقل مفتوحا لـ 25 عاما أو أكثر".   وافاد الراديو بأن جوانتانامو لم يستقبل أى معتقل منذ عام 2008، لكن منذ حملته الانتخابية عام 2016، لا يخفى "ترامب" نيته إرسال مزيد من "الأشرار" الذين يتم أسرهم فى سوريا والعراق إلى السجن، والمرسوم الذى أصدره ينص على إرسال معتقلين جدد إليه.   وكان "ترامب" قد قرر فى نهاية يناير الماضى الإبقاء على المعتقل مفتوحا مخالفا بذلك محاولات سلفه "باراك أوباما" المتكررة لإغلاق المعتقل الذى يدينه المدافعون عن حقوق الإنسان باعتبار أن المعتقلين لا يحاكمون أمام محاكم مدنية بل من قبل لجان عسكرية.   يذكر أن معتقل جوانتانامو الذى افتتح عام 2002 لاستقبال أوائل الجهاديين فى إطار التدخل العسكرى الأمريكى فى أفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر، ضم عددا من السجناء وصل إلى 780.. ولم يبق فى المعتقل حاليا سوى 40 سجينا تتراوح أعمارهم بين 37 و71 عاما.

... إقراء المزيد

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، اليوم الأربعاء، إن روسيا لن "تجلب السعادة" لمن يريدون استبعادها من المجلس الأوروبى، وستترك المجلس بنفسها.     وأضاف لافروف- فى تصريح، وفقا لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية- أن موسكو عندما انضمت إلى المجلس الأوروبى كانت على ثقة بأن المجلس يوفر منصة عمل أوروبية مشتركة وعالمية وقانونية.   وتابع "أولئك الذين قوضوا هذه المنصة من خلال انتهاك القانون واتخاذ الإجراءات غير الشرعية بحرمان الوفد الروسى من الحقوق المتساوية مع جميع الوفود الأخرى، وإننى على ثقة بأنهم يعرفون ما يفعلون".   وأشار إلى أنه من غير المقبول تدمير المنظمة الأوروبية بسبب "طموحات بعض السياسيين فى العديد من العواصم الأوروبية"، معربا عن أمله بأن "يمتلك الناس ما يكفى من الشجاعة" لمنع ذلك.   وأضاف وزير الخارجية الروسى: "لا أعتقد أن المشاركة فى المجلس الأوروبى بالنسبة لروسيا أكثر أهمية من مشاركة روسيا فى المجلس الأوروبى بالنسبة للدول الأوروبية.. هذا هو موقفى الثابت".   يذكر أن العلاقات بين موسكو والمجلس الأوروبى بدأت بالتدهور فى الفترة ما بين 2014-2015، عندما حُرم البرلمانيون الروس من مجموعة من الحقوق بسبب مواقفهم من شبه جزيرة القرم، وأعلنت روسيا، من قبل، إيقاف المشاركة فى اجتماعات المجلس بسبب استحالة العمل فى مثل هذه الظروف.

... إقراء المزيد

أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعیة في الیمن العقید الركن تركي المالكي الیوم الثلاثاء أن عملیات (إعادة الأمل) التي تنفذھا قوات التحالف تشمل إعادة الاستقرار للمحافظات الیمنیة بعد تحریرھا. وأوضح العقید المالكي في مؤتمر صحفي أن تلك العملیات تشمل دعم الجھود الأمنیة في المحافظات سواء ما یتعلق بالتفتیش أو تھریب الأسلحة أو المخدرات لافتا الى أنھ "من ضمن الجھود التي تبذلھا القیادة المشتركة للوحدات الأمنیة للدعم بالتدریب والأسلحة اللازمة في ھذا الجانب".   وأشار إلى استمرار جھود التحالف لدعم الشعب الیمني في الداخل لافتا إلى تسلیم 30 سیارة للوحدات الأمنیة في محافظة (المھرة) تضاف إلى 60 سیارة أخرى سلمت من قبل لتلك الوحدات. وكشف العقید المالكي عن أن الفترة الماضیة شھدت وصول المستلزمات الدراسیة من ضمن حملة (تعلیمي) التي تبنتھا قیادة القوات المشتركة للتحالف بالشراكة مع مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانیة ووزارة التعلیم السعودیة بالتعاون مع وزارة التعلیم في الیمن.   وأضاف "أن الشحنات التي تم تقدیمھا للأطفال والدارسین في الداخل الیمني شملت توزیع الكتب والأدوات المدرسیة في محافظات مأرب والجوف وعدن". وعن الأعمال الإنسانیة قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف لدعم الشرعیة في الیمن إنھ تم تشكیل خلیة لإدارة الأزمة والتعامل مع إعصار (لبان) الذي یضرب بعض المحافظات الیمنیة مشیرا إلى حدوث بعض الأضرار المادیة في محافظة (المھرة). وذكر أنھ تم تقدیم المساعدات للمتضررین في محافظة المھرة بقیادة القوات المشتركة للتحالف بالشراكة مع مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانیة.   وأفاد بأن مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانیة یستمر بتقدیم الجھود كافة من خلال مبادرة مشروع (مسام) لإزالة الألغام بالمناطق المحررة بالداخل الیمني خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر حیث تم إزالة أكثر من 2020 لغما تقریبا من العبوات الناسفة والقذائف والألغام المضادة للمركبات والأفراد والتي كانت تھدد حیاة المدنیین في المناطق المحررة مبینا أن خطة قیادة القوات المشتركة لإعادة الأمن والاستقرار الى المحافظات المحررة شملت أیضا إنشاء المركز الطبي بمدیریة (حیران) في محافظة حجة.   وفي جانب العملیات العسكریة لفت الى أن قوات الجیش الوطني الیمني تواصل العملیات التعرضیة الھجومیة في المحاور كافة لتحریر الأراضي الیمنیة بمساندة القوات المشتركة للتحالف.   وأوضح العقید المالكي أن قیادة القوات المشتركة للتحالف أحالت إحدى نتائج عملیات الاستھداف بمنطقة العملیات الى الفریق المشترك لتقییم الحوادث للنظر في احتمال وجود حادث عرضي من دون أن یدلي بتفاصیل إضافیة عن الحادث.   وفي شأن آخر أعلن العقید المالكي أن صاروخین بالیستیین أطلقا باتجاه المملكة من محافظتي (صعدة) و(عمران) خلال الفترة من الثامن من أكتوبر إلى 16 أكتوبر الجاري ما یرفع إجمالي عدد الصواریخ البالیستیة التابعة للمیلیشیا الحوثیة التي أطلقت باتجاه المملكة منذ 26 مارس 2015 حتى 16 أكتوبر 2018 إلى 205 صواریخ بالیستیة.   وذكر أن عدد المقذوفات التي أطلقت في الفترة نفسھا وصل إلى 67904 فیما بلغ عدد القتلى من العناصر الحوثیة حتى الآن 811 قتیلا بینما وصل إجمالي خسائر المیلیشیا الحوثیة التابعة لإیران إلى 244 من المواقع والأسلحة والمعدات

... إقراء المزيد

رجح مصدر عسكري روسي أن تشهد الأيام القليلة القادمة إعادة فتح المعابر الإنسانية في ريف حماة الشمالي المتاخم لريف إدلب الجنوبي.   وقال مصدر عسكري روسي رفيع في سوريا لوكالة "سبوتنيك": إن الجانب الروسي يجري حاليا مشاورات مع الجانب السوري لدراسة إمكانية إعادة فتح معابر إنسانية في ريف حماة الشمالي المتاخم لريف إدلب الجنوبي، وإن قرار إعادة فتح المعابر سيتم اتخاذه خلال الأيام القليلة القادمة. ويشار إلى أن الجيش السوري والشرطة العسكرية الروسية اغلقا معبري مورك وقلعة المضيق بريف حماة الشمالي منذ نحو شهرين، مع بدء الحديث عن قرب عمل عسكري ضد المجموعات الإرهابية المسلحة في مناطق إدلب، وكان الهدف من إغلاقها منع تسلل المسلحين مع المدنيين الخارجين من مناطق سيطرة المجموعات المسلحة. وقامت السلطات السورية بالتنسيق والتعاون مع الجانب الروسي خلال الأشهر الماضية بفتح معابر إنسانية تسمح للمدنيين السوريين بمغادرة مناطق سيطرة المجموعات الارهابية المسلحة، والانتقال الى المناطق الامنة الواقعة تحت سيطرة الدولة السورية، كما حدث في درعا منذ أشهر خلال العملية العسكرية التي شنها الجيش السوري آنذاك لتحرير المحافظة من سيطرة تنظيمي النصرة وداعش الارهابيين.   كما انتقل عشرات آلاف المدنيين من مناطق سيطرة المسلحين في إدلب إلى مناطق سيطرة الدولة خلال الأشهر الفائتة، عبر ممر أبو الظهور الإنساني الذي تم افتتاحه عدة مرات منذ مطلع العام الحالي، كان آخرها بتاريخ 25 سبتمبر/ أيلول الماضي.

... إقراء المزيد