قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إن بلاده ترى أن الأولوية فى اليمن وقف القتال والانخراط في عملية التسوية السياسية لحل الأزمة.     وأشار لافروف ـ فى مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" بثت اليوم الخميس - إلى أن موسكو تشارك في الجهود الدولية لتخفيف معاناة الشعب اليمنى من خلال تقديم المساعدات الإنسانية، رغم صعوبة هذا الأمر في ظل استمرار القتال، مؤكدا مواصلة تقديم تلك المساعدات، ودعم الجهود الأممية لإيجاد حل سياسي للأزمة.   وأضاف: "تمكننا عدة مرات من الاتفاق مع التحالف الذى تقوده السعودية على تنفيذ قافلات إنسانية إلى اليمن، وسنواصل تنفيذها".   في سياق آخر، قال لافروف إن موسكو قلقة إزاء وقائع تثبت قيام القوات الأمريكية فى سوريا بنقل مسلحي "داعش" من هناك إلى العراق وأفغانستان.   واعتبر أن "واشنطن تحاول بشكل غير شرعى إقامة دويلة فى شرق الفرات وتشكيل سلطة بديلة عن الحكومة السورية هناك"، موضحا أن موسكو مستعدة للتواصل مع أطراف "صيغة أستانة" والمجموعة المصغرة حول سوريا، شريطة أن يكون هذا الحوار معتمدا على أسس الشرعية الدولية.

... إقراء المزيد

لقى ستة أشخاص مصرعهم إثر اندلاع حريق بمنزل خشبى فى مدينة "سنداى" فى شمال شرق اليابان.     وأفادت الشرطة اليابانية- فى بيان نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية اليوم الخميس، بالعثور فى موقع الحريق على 6 جثث لمُسن (72 عاما) وزوجته وابنتيه وحفيديه.   وأشارت إلى أنه تم إخماد الحريق بعد أربع ساعات من اندلاعه بعد أن أتت النيران على المنزل المكون من طابقين، فضلا عن احتراق جدران منزلين مجاورين.

... إقراء المزيد

أعلنت السلطات الفرنسية حالة الكوارث الطبيعية فى 126 بلدية تابعة لإقليم "اود" جنوب البلاد، عقب هطول سيول تلك المناطق، ما أسفر عن مصرع 14 شخصا واصابة 75 آخرين. وارتفاع منسوب المياه فى وادى "أود" ليصل إلى مستوى قياسى يقترب من سبعة أمتار. وذكرت قناة "بى إف إم" الاخبارية الفرنسية اليوم الخميس أن المرسوم المشترك بين الوزارات الفرنسية المختلفة يشمل على وجه الخصوص مناطق "تريبس"، "فيليجيلهينك"، "فيلياليير"، "فيلاردونيل"، "كاركاسون"، و"سانت كوات دو أود" بعد تضررها بشدة من سوء الأحوال الجوية مطلع الأسبوع الجارى.   وأضافت القناة أن هذا المرسوم يسمح بتعويض المتضررين من جانب شركات التأمين بموجب نظام "الكوارث الطبيعية"، وذلك حسبما تعهد رئيس الوزراء الفرنسى إدوارد فيليب قبل أيام.   من جانبه، قال بنيامين جريفو المتحدث الرسمى باسم الحكومة الفرنسية أنه سيتم التعامل مع ملفات البلديات المتضررة التى لا يشملها المرسوم "فى أقرب وقت ممكن"، كما طلبت الحكومة بالفعل تمويل صندوق الإغاثة فى حالات الطوارئ للسماح للمتضررين بالحصول على الاحتياجات الأساسية الأكثر إلحاحا.   وكانت وزارة الداخلية الفرنسية قالت فى وقت سابق أن كمية الأمطار التى هطلت خلال بضع ساعات فى المناطق الأكثر تضررا تعادل كمية الأمطار التى تنهمر على مدار أكثر من 3 أشهر.   يذكر أن السلطات فى منطقة "أود" ذكرت أنه تم إغلاق جميع مدارس المنطقة وتم توجيه تحذيرات للسكان من الخروج من المنازل، كما أخلت السلطات قريتى "كوكساك دود" و"بيزين" من سكانهما البالغ عددهم أكثر من 5 آلاف شخص، ومنعت السلطات المشاة والشاحنات من عبور جسور البلدة.   يشار إلى أن رئيس الوزراء الفرنسى كان صرح بأن 350 من رجال الإنقاذ انتشروا فى المنطقة وتم أيضا تخصيص 7 مروحيات إنقاذ مدنية وعسكرية.   تجدر الإشارة إلى أن الأمطار المفاجئة الغزيرة تعد ظاهرة متكررة على السواحل الفرنسية المطلة على البحر المتوسط، خاصة فى فصل الخريف، لكن الخدمة الوطنية لرصد الفيضانات حذرت من أن السيول الحالية أكبر بكثير من المعتاد فى مثل هذا الوقت من العام.    

... إقراء المزيد

أكدت الصين اليوم الخميس، احترامها وضمانها لحرية الملاحة البحرية وفقا للقانون الدولى والقوانين ذات الصلة، مشددة فى الوقت نفسه على معارضتها الشديدة لأى دولة تستغل ذلك لتقويض سيادة الصين وتهديد السلام الإقليمى. جاء ذلك فى تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "لو كانج" خلال المؤتمر الصحفى اليومى، تعليقا على تقارير بتحليق قاذفتين أمريكيتين مؤخرا أعلى بحر الصين الجنوبى.   وقال كانج إن الصين ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع عن سيادتها وأمنها ومصالحها المشروعة.

... إقراء المزيد

أعلن الجيش الأوغندى، اليوم الخميس، مقتل اثنين من جنوده المشاركين بقوات الاتحاد الأفريقى فى الصومال جراء هجوم لحركة "الشباب" المتطرفة.     وأوضح نائب المتحدث باسم الجيش الأوغندى الليفتنانت كولونيل ديو اكيكى -حسبما نقلت إذاعة "شابيلي" الصومالية- أن قوات (أميصوم) تعرضت للهجوم أثناء قيامها بدورية فى قرية "مركا" الكائنة بمقاطعة "شابيلى السفلى" ما أدى إلى وقوع اشتباكات مسلحة بين الجانبين، مشيرا إلى وقوع عدد من الإصابات بين الجنود دون تحديد عددها.   يشار إلى أن أوغندا هى المساهم الأكبر فى قوات الاتحاد الأفريقى المتواجدة فى الصومال بعدد ستة آلاف جندى، ويوجد فى الصومال حاليا أكثر من 20 ألف من قوات أميصوم.

... إقراء المزيد

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك، إنه من المقرر إجراء محادثات جديدة بشأن الصراع طويل الأمد بشأن الصحراء الغربية، وذلك بالأمم المتحدة في جنيف في ديسمبر.   ومن المقرر أن يتوسط المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للصحراء الغربية، هورست كولر، في المحادثات.   والصحراء الغربية هو إقليم في شمال إفريقيا يسيطر عليه المغرب إلى حد كبير ولكن تطالب به أيضا "جبهة البوليساريو".   وأكد دوجاريك أن ممثلي المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو سيحضرون المحادثات.

... إقراء المزيد

أعرب رئيس الأركان العامة الأميركي، جوزيف دانفورد، الثلاثاء، عن اعتقاده بتنفيذ توجيهات كل من الرئيسين الأميركي، دونالد ترمب، والتركي رجب طيب أردوغان بخصوص تحقيق الأمن في #منبج السورية.     جاء ذلك في تصريحات أدلى بها دانفورد خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده الثلاثاء، مع ريت ماكغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأميركي في التحالف الدولي لمكافحة داعش، عقب انتهاء فعاليات مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة بالحرب على المنظمات المتطرفة.   وأضاف دانفورد في ذات السياق قائلاً: "قريباً جداً سنقوم بعملية مسح للأشخاص الموجودين في منبج".   وفي رد على سؤال حول أسباب تأخر تسيير الدوريات المشتركة في منبج بين #تركيا والولايات المتحدة قال دانفورد إن الجانبين بدءا على الفور دوريات مستقلة منسقة (وليست مشتركة)، وأنهما يعملان حالياً على تنفيذ ما بقي من خارطة الطريق المتفق عليها بين الجانبين بشأن المدينة السورية.   وأوضح أن "المهمة التي وكلنا بها الرئيسان أردوغان وترمب هي تحقيق الأمن في المنطقة، وهذا هو ما قمنا به على الفور".   واستطرد: "أما بخصوص الدوريات المشتركة، فإنه يتعين علينا أن نطور أولاً خطة تشمل توضيح كيفية تنفيذ هذه الدوريات، وكيفية إدارتها والتحكم فيها، وآلية قواعد الاشتباك. ناهيكم عن ضرورة تدريبنا للأشخاص الذين سنختارهم لتنفيذها".   المسؤول العسكري الأميركي أضاف: "نحن نتقدم في هذا الأمر بخطى عقلانية، ولا توجد لدينا عجلة من أمرنا، لكننا تدخلنا بشكل عاجل في الأمور المتعلقة بالناحية الأمنية". ولم يعطِ المسؤول الأميركي أية تفاصيل حول موعد بدء تسيير الدوريات المشتركة.   ولفت إلى أنه التقى نظيره التركي ياشار غولر مرتين خلال آخر أسبوعين، كان آخرها، لقاء جمع بينهما الاثنين، مضيفاً: "ولقد رحبنا في المرتين بالمسافة الكبيرة التي قطعناها حتى اليوم" بشأن التعاون بخصوص منبج.   وفي 18 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية بدء الجيشين التركي والأميركي تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين منطقة عملية "درع الفرات" بريف حلب الشمالي ومنبج.   ويتضمن اتفاق "خارطة الطريق" إخراج المقاتلين الأكراد من منبج، وتوفير الأمن والاستقرار فيها.

... إقراء المزيد

أعلنت وسائل إعلام فى ألمانيا أنه تم إطلاق النار على مروحيات تابعة للقوات الالمانية فى أفغانستان، دون وقوع إصابات. وذكرت شبكة "ايه بى سى" الأمريكية نقلا عن وسائل إعلام ألمانية اليوم الأربعاء، أن المروحيات من طراز "سى أتش-53" كانت تحلق من مدينة قندوز إلى مدينة مزار الشريف شمالى البلاد حينما تم إطلاق النار عليها من أشخاص كانوا يتمركزون على الأرض، فيما ردت القوات الالمانية بإطلاق النار.   ولم يتسن بعد معرفة عدد المروحيات التى شملتها الواقعة، أو الجهة التى اطلقت النار عليها.   يشار إلى أن نحو 300ر1 جندى المانى يتمركزون فى أفغانستان فى إطار مهمة التدريب التابعة لقوات حلف شمال الأطلسى /ناتو/.

... إقراء المزيد

اتفق رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى مع نظيره الإسبانى بيدرو سانشيز على تعزيز التعاون الاقتصادى والأمنى بين البلدين. وقال آبى -خلال محادثاته مع سانشيز فى العاصمة الإسبانية مدريد- إن البلدين سوف تتعاونان بشكل وثيق للتعامل مع مجموعة كبيرة من التحديات التى يواجهها المجتمع الدولى بالإضافة إلى التعاون الثنائى، وفقا لما ذكرته صحيفة "ذا جابان تايمز" اليابانية اليوم الأربعاء. كما تعهد الطرفان بتعزيز نظام التجارة الحرة والمفتوحة ومكافحة جميع الممارسات التجارية غير العادلة. ورحب آبى وسانشيز بتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين اليابان والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبى ومن بينها إسبانيا، وتعهدا ببذل الجهود حتى تدخل حيز التنفيذ فى أقرب وقت. وفيما يتعلق بالتعاون الأمنى، أكد الزعيمان أن اليابان وإسبانيا تلتزمان بقرارات مجلس الأمن الدولى المتعلقة بالعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية ردا على برامجها النووية والصاروخية، وتعهدا بالسعى لتحقيق نزع جميع أسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية من بيونج يانج بشكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه.  كما رأى الجانبان ضرورة الحل الفورى لقضية اليابانيين الذين اختطفتهم كوريا الشمالية القرن الماضى، والتى جعلها "آبى" واحدة من أهم أولوياته.

... إقراء المزيد

أعلنت حركة طالبان الأفغانية اليوم الأربعاء، مسؤوليتها عن الانفجار الذى وقع اليوم فى مكتب المرشح للانتخابات البرلمانية "عبد الجبار كهرمان" فى إقليم "هلمند" جنوبى البلاد، والذى أسفر عن مقتل المرشح وإصابة سبعة آخرين. ونقلت قناة "طلوع" الأفغانية عن المتحدث باسم حاكم الإقليم "عمر زواك" قوله إن الانفجار وقع فى مكتب الحملة الانتخابية لكهرمان فى مدينة "لشكر كاه"، مشيرا إلى أن المتفجرات كانت مثبتة فى أريكة بمكتبه.   وأضاف زواك أنه تم نقل المصابين إلى أحد المستشفيات لتلقى العلاج.

... إقراء المزيد