القاهرة - دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الثلاثاء الى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وحشد المساعدات الدولية لتمكينه من تجاوز المرحلة الانتقالية. جاء ذلك في لقاء ابوالغيط بوزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو الذي يزور المنطقة نيابة عن دول الاتحاد الاوروبي لمتابعة اوضاع السودان واكد فيه ابوالغيط الدور التي تضطلع بها الجامعة من أجل مساندة السودان في هذه المرحلة "الدقيقة" التي يمر بها . وبحسب بيان للجامعة فقد بحث الجانبان سبل تعزيز الدعم الاقليمي والدولي للسودان لتمكينه من معالجة مجمل التحديات التي يواجهها وعبور المرحلة الانتقالية بشكل يلبي تطلعات كافة أطياف ومكونات الشعب السوداني. وذكر ان الجانبين تطرقا ايضا الى مجمل الأوضاع في الشرق الأوسط وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية وسبل الدفع بالجهود الدولية الرامية الى تسوية الأزمات في سوريا وليبيا واليمن. وأشار البيان الى الحاجة الى التصدي للتدخلات الاقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية والارتقاء بمستوى علاقات التعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي في شتى المجالات ذات الأولوية المشتركة للجانبين. 

... إقراء المزيد

 موسكو - اكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة إرسال دفعة أولى من منظومة (إس 400) الصاروخية إلى تركيا في إطار صفقة تسلح عقدها الجانبان بقيمة 5ر2 مليار دولار. وقالت الوزارة في بيان ان تنفيذ هذه الصفقة يأتي في سياق تفاهمات خاصة بتطوير أنظمة الدفاع الجوي التركية توصل لها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان. وتعد المنظومة الصاروخية من طراز (اس 400) من الاسلحة الروسية العصرية وهي قادرة على تدمير أهداف جوية متنوعة بالرغم من الكثافة النارية والتشويش الراداري. وكان حلف شمال الأطلسي (ناتو) أعرب عن قلقه العميق حيال صفقة شراء تركيا منظومة (اس 400) من روسيا فيما هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أنقرة تتضمن إلغاء صفقة التزمت بموجبها بتزويد تركيا بمقاتلات من طراز (اف 35).

... إقراء المزيد

أعلنت بريطانيا اليوم الجمعة إرسال سفينة حربية ثانية لمنطقة الخليج العربي بهدف تعزيز أمن الملاحة البحرية في أعقاب الاتهامات ضد إيران بمحاولة احتجاز ناقلة نفط بريطانية. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن وزارة الدفاع البريطانية ان الفرقاطة (اتش أم اس دنكن) في طريقها الآن من البحر المتوسط وستصل منطقة الخليج لتنضم الى الفرقاطة (اتش أم اس مونتروز) في غضون الأسبوع المقبل. وعلى صعيد متصل قالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم ان بلادها تجري ضمن مشاوراتها المستمرة مع الولايات المتحدة مناقشات لبحث تعزيز وجودهما العسكري في الخليج. واكدت المتحدثة في اجتماعها اليومي مع الصحفيين ان بريطانيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن تعزيز الوجود العسكري المشترك في ظل التهديدات الأخيرة التي تواجه الملاحة البحرية بالمنطقة. من جانب آخر أكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت ان بلاده لا تسعى لتصعيد الوضع مع إيران على الرغم من التطورات الأخيرة المرتبطة باحتجاز ناقلة نفط إيرانية في (جبل طارق) ومحاولة إيران اعتراض ناقلة بريطانية أمس الأول الاربعاء. واوضح هانت في تصريح صحفي ان "هذا رد فعل منا على ما يحدث بطريقة محسوبة وحذرة ونوضح لإيران بأننا لا نسعى لتصعيد هذا الوضع". وكانت الحكومة البريطانية أكدت أمس الخميس ان زوارق حربية تابعة للحرس الثوري الإيراني حاولت اعتراض ناقلة النفط البريطانية (بريتيش هيريتاج) بالقرب من مضيق هرمز. 

... إقراء المزيد

المنامة - دانت مملكة البحرين اليوم الجمعة بشدة "اعتراض" سفن إيرانية ناقلة نفط تجارية تابعة للمملكة المتحدة في (مضيق هرمز) واصفة إياه بأنه "عمل عدائي يجسد إصرارا إيرانيا على تهديد الأمن والسلم والإضرار بحركة الملاحة البحرية وتعريضها للخطر". وشددت وزارة الخارجية البحرينية في بيان صحفي على ضرورة "أن تتوقف إيران عن هذه الأعمال العدوانية المزعزعة للأمن في منطقة الخليج العربي وأن تنتهج التهدئة وعدم التصعيد وتتعامل مع دول العالم بشفافية ومصداقية وبلغة بناءة بعيدة عن التهديد والوعيد". كما أكدت الوزارة ضرورة أن تلتزم إيران "بالقوانين والمعاهدات الدولية المتعلقة بالسلامة البحرية وذلك حفاظا على الأمن والسلم الدوليين" معربة عن تضامن البحرين "التام" مع المملكة المتحدة. وكانت وزارة الدفاع البريطانية أكدت في وقت سابق ان زوارق حربية إيرانية حاولت اعتراض ناقلة النفط البريطانية (بريتيش هيريتاج) في مياه الخليج العربي. وفي المقابل نفت إيران اعتراض قواربها ناقلة النفط مؤكدة في الوقت نفسه قدرة قواتها البحرية على إيقاف السفن الأجنبية في المنطقة الجغرافية المنوطة بها في "حال صدور أوامر بذلك". ووصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ما أثارته السلطات البريطانية بشأن محاولة طهران احتجاز إحدى ناقلات النفط البريطانية في مياه الخليج بأنها "ادعاءات مكررة وتهدف إلى تصعيد الوضع".

... إقراء المزيد

 اربيل -  منح برلمان إقليم كردستان العراق اليوم الاربعاء بأغلبية الاصوات الثقة للتشكيلة الوزارية التاسعة لحكومة الاقليم برئاسة مسرور بارزاني. وذكر برلمان كردستان العراق في بيان ان "المصادقة على التشكيلة الوزارية الجديدة جاءت خلال جلسة اعتيادية للبرلمان تم خلالها منح الثقة لرئيس الوزراء مسرور البارزاني ونائبه قباد طالباني وفريقه الوزاري المكون من 19 وزيرا و3 وزراء الاقليم (وزراء دولة)". وأدت الحكومة الجديدة والتي تضم ثلاث وزيرات اليمين الدستورية بمن فيهم رئيس الحكومة. وفي اول خطاب له امام اعضاء البرلمان تعهد البارزاني بإدخال اصلاحات واسعة بما يسهم في تعزيز جميع القطاعات الحكومية مشيرا في الوقت نفسه الى أن أربيل وبغداد تريدان علاقات مزدهرة تخدم الجانبين. وقال البارزاني إنه سيعمل على تأمين حصة عادلة للكرد من الموازنة الاتحادية مؤكدا عمل حكومته على تعزيز قدراتها لمكافحة التهديدات ومعالجة المتغيرات الأمنية في المناطق المتنازع عليها وضمان إدراج قوات البيشمركة في المنظومة الدفاعية للعراق. وأضاف أنه سيعمل على سداد ديون الاقليم وإدخال إصلاحات تنظيمية تسمح بانتعاش الشركات وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتعزيز البنية التحتية. ودعا البارزاني المجتمع الدولي إلى دعم حكومته وبرنامجها الإصلاحي والمساعدة في حماية مكانة المنطقة كملاذ للمضطهدين والنازحين. وجرت الانتخابات التشريعية في اقليم كردستان في ال30 من سبتمبر الماضي وتصدر نتائجها الحزب الديمقراطي الكردستاني ب45 مقعدا من اصل 111 فيما حل الاتحاد الوطني الكردستاني بالمرتبة الثانية بواقع 21 مقعدا اما حركة التغيير (كوران) فقد حصلت على المرتبة الثالثة ب12 مقعدا واتفقت الاحزاب الثلاثة على المشاركة في حكومة ائتلافية الى جانب الاقليات.

... إقراء المزيد

 القاهرة - دانت جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء القصف الذي استهدف مركز ايواء المهاجرين في بلدة تاجوراء الليبية وادى الى قتل 44 شخصا ووالي 130 جريحا. وذكرت الجامعة العربية في بيان ان امينها العام احمد ابوالغيط اكد ضرورة تجنيب المدنيين تداعيات الأعمال العسكرية المستمرة حول العاصمة طرابلس والحفاظ على سلامة المنشآت المدنية والبنية التحتية وضمان وصول مساعدات الاغاثة الانسانية للسكان المتضررين جراء هذه العمليات. وطالب "بالخفض الفوري للتصعيد في الميدان وايقاف العمليات العسكرية التي دخلت الآن في شهرها الرابع والعودة الى المسار السياسي الهادف الى التوصل الى تسوية شاملة ودائمة للأزمة في ليبيا". وعبر ابو الغيط عن بالغ الأسى لسقوط الضحايا والمصابين من جراء هذا الهجوم

... إقراء المزيد

 القاهرة - حذرت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين من النتائج والتداعيات الخطيرة التي ستترتب على استمرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي في الحفريات في مدينة القدس المحتلة. جاء ذلك في تصريح للأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة سعيد أبو علي لدى ادانته "بأشد العبارات" اقدام سلطات الاحتلال الاسرائيلي على افتتاح نفق ما يسمى ب"طريق الحجاج" في البلدة القديمة أسفل بلدة (سلوان) في مدينة القدس المحتلة باتجاه المسجد الأقصى المبارك. واكد أبو علي عدم شرعية هذه الاجراءات الاسرائيلية "الاستيطانية العنصرية" مشددا على الانحياز "المطلق" والتبني "الكامل" من ممثلي الادارة الأمريكية للمشاريع الاستيطانية التهويدية في القدس "خلافا للاجماع والشرعية الدولية". واشار في هذا الاطار الى مشاركة كل من سفير الولايات المتحدة لدى اسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) ديفيد فريدمان والموفد الأمريكي الخاص الى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات في افتتاح النفق بدعوة من جمعية (العاد) الاستيطانية. واوضح أن الاجراءات الاسرائيلية تعد انتهاكا لجميع قرارات الشرعية الدولية والقوانين والمعاهدات والاتفاقيات الموقعة مؤكدا الرفض المطلق لجميع المحاولات الاسرائيلية الرامية لتغيير هوية البلدة القديمة للقدس المحتلة وطابعها. وشدد أبو علي على أن هذه الممارسات الاسرائيلية تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الانساني الدولي "اللذين يعتبران القدس مدينة محتلة وتراثا اسلاميا خالصا لا حق لغير المسلمين فيه حسب قوانين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)". وطالب بوقف جميع الحفريات الاسرائيلية "غير القانونية" في البلدة القديمة للقدس التي تتعارض بشكل صارخ مع المعايير الدولية المعتمدة. كما طالب بضرورة تدخل المجتمع الدولي والنهوض بمسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية للوقف الفوري لهذه الممارسات العنصرية والتأكيد على ضرورة احترام وضع القدس الشرقية كجزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 "الخاضعة لأحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

... إقراء المزيد

عمان - أقامت كلية العلوم العسكرية بجامعة مؤتة الأردنية اليوم الاثنين حفل تخرج للطلبة الضباط الذي ضم 103 طلاب كويتيين موفدين من كلية علي الصباح العسكرية ضمن الدفعة ال45 برعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وحضر الحفل مندوب العاهل الأردني الأمير فيصل بن الحسين وسفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني وآمر كلية علي الصباح العسكرية العميد الركن خالد العتيبي وأركان المكتب العسكري الكويتي وكبار القيادات العسكرية الأردنية وعدد من الدبلوماسيين وأهالي الخريجين. ورفع السفير الديحاني في تصريح   أسمى التهاني والتبريكات للقائد الأعلى للقوات المسلحة الكويتية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على انضمام كوكبة من الخريجين المؤهلين أكاديميا وعسكريا إلى إخوتهم في مواكب التفاني والفداء. وقال إن "تخرج هذه المجموعة من أبنائنا الطلبة يعكس عمق الترابط بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة لا سيما التعليمية والعسكرية" مؤكدا حرص الكويت على "تعزيز جهود التعاون مع الأردن والارتقاء به بما يحقق المصلحة المشتركة". وأثنى على جهود الطلبة الضباط الخريجين ومثابرتهم في تحصيل العلوم العسكرية متمنيا لهم التوفيق والسداد في مختلف مواقعهم في ميدان الخدمة الوطنية. من جانبه أكد الملحق العسكري الكويتي العميد الركن تركي المشعل في تصريح ل(كونا) حرص القيادات العسكرية الكويتية وعلى رأسها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح ورئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر على تلقي الطلبة الكويتيين أفضل العلوم العسكرية وأعلى مستوى من الدورات التأهيلية. وأشاد المشعل بعلاقات التعاون "المميزة" بين المؤسسات العسكرية الكويتية والأردنية والتي يعكس التبادل الطلابي جانبا منها مشيدا بالمستوى المتقدم الذي توفره الكليات العسكرية الأردنية من ناحية الكوادر المؤهلة والتدريبات المكثفة والمنشآت الحديثة. وأضاف أن العلاقات العسكرية مع الأردن في تطور دائم سنويا وتحظى باهتمام القيادتين السياسية والعسكرية العليا في البلدين الشقيقين مشيرا إلى أن التعاون العسكري قائم ومستمر بأكمل وجه على صعيد التمارين والدورات المشتركة للقوات المسلحة وحول حفل تخرج الطلبة ذكر المشعل أن الحفل الذي جسدت فقراته المستويات التدريبية المتطورة للخريجين في ميادين البسالة والشجاعة شهد تكريم الطالب الضابط محمد المويل لتفوقه على أقرانه الطلبة من الدول الشقيقة والصديقة وحصوله على المركز الأول في التحصيل الأكاديمي والعسكري. ولفت إلى أن المكتب العسكري حرص على توفير الأجواء والظروف الملائمة لأهالي الطلبة الذين فاق عددهم 1300 حيث تم توفير الحافلات الحديثة لنقلهم إلى مقر الحفل في محافظة (الكرك) التي تبعد حوالي 180 كيلومترا جنوب العاصمة عمان.

... إقراء المزيد

 بروكسل - يبحث وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في اجتماع يبدأ يوم غد الاربعاء ويستمر يومين تطورات الاوضاع في الخليج والتوتر القائم بين ايران والولايات المتحدة. وقال الأمين العام ينس شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء "اننا قلقون ازاء الوضع في الخليج وانشطة ايران المزعزعة لاستقرار المنطقة ودعمها للجماعات الارهابية". وتوقع شتولتنبرغ ان يقوم وزير الدفاع الامريكي بالوكالة مارك اسبر بتقديم إيجاز لوزراء دفاع حلف (ناتو) بشأن التحديات القائمة في منطقة الخليج. واوضح ان الحلف ليس طرفا معنيا مباشرا في الوضع الحالي في الخليج لكن عددا من شركائه معنيون بصفة مباشرة مضيفا "نشارك المعلومات الاستخباراتية حول الخليج". وشدد على اهمية تخفيف التوترات في الخليج في الوقت الحاضر ورحب بالعرض الذي طرحته واشنطن بعقد مباحثات مع ايران بهدف تجنب "التقديرات الخاطئة وخلق وضع خطر". ومن المقرر ان يعقد حلف (ناتو) على هامش اجتماع وزراء الدفاع اجتماعا للتحالف الدولي لهزيمة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) يوم الخميس المقبل. وفي هذا الشأن قال امين عام حلف (ناتو) ان "التحالف حقق تقدما ملحوظا اذ استرجع جميع الاراضي التي سيطر عليها ارهابيو (داعش) ويتعين علينا الآن ضمان عدم رجعتهم ولذلك يكتسب تدريب حلف (ناتو) في العراق اهمية كبيرة ويعلل استمرار جهودنا مع الحلفاء والشركاء في التحالف الدول". وفيما يتعلق بملف افغانستان الذي سيناقشه وزراء الدفاع في الاجتماع اعرب شتولتنبرغ عن اعتقاده "بوجود فرصة فريدة للسلام بالرغم من خطورة الوضع الامني". وكشف ان وزراء دفاع دول الحلف سوف يتخذون حزمة من القرارات من اجل الاستمرار في تحديث الحلف الذي يضم 29 عضوا. كما كشف عن زيادة حجم انفاق قطاع الدفاع في الحلف للعام الحالي بنسبة 9ر3 في المئة.

... إقراء المزيد

 الرباط - اعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا رسميا مساء اليوم الاحد فوز المرشح محمد ولد الغزواني في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم أمس السبت. واوضح رئيس اللجنة محمد ولد بلال في مؤتمر صحفي ان عملية فرز الاصوات اسفرت عن فوز المرشح الفائز بنسبة 01ر52 بالمئة فيما حل المرشح بيرام الداه اعبيد في المرتبة الثانية والمرشح سيدي محمد بوبكر في المرتبة الثالثة. واشار الى ان الانتخابات الرئاسية جرت في ظروف نزيهة وشفافة لافتا الى انها ستفتح الباب لأول تناوب سلمي على السلطة في تاريخ البلاد. وانطلقت امس السبت عملية الاقتراع لاختيار رئيس جديد لموريتانيا خلفا للرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي امضى في الحكم ولايتين من عشر سنوات حيث لا يسمح له الدستور بالترشح لولاية ثالثة. وشارك في عملية التصويت اكثر من 5ر1 مليون ناخب موريتاني لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين ستة مرشحين أبرزهم وزير الدفاع السابق محمد ولد الغزواني الذي يتمتع بتأييد أحزاب الأغلبية الحكومية ودعم الرئيس المنتهية ولايته. والمرشح الاخر هو رئيس الحكومة الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر الذي يتبنى شعار التغيير المدني مدعوما في ذلك بتيارات واحزاب اسلامية وقومية ثم باقي المرشحين وهم النائبان البرلمانيان محمد ولد مولود وبيرام ولد عبيدي والبرلماني السابق حاميدو بابا اضافة الى محمد الامين المرتجي الوافي. وطرح المرشحون الستة خلال مرحلة الحملة الدعائية التي انتهت ليلة الجمعة شعارات وبرامج للنهوض بالاوضاع الاقتصادية والاجتماعبة والثقافية في بلد يعاني من اختلالات جمة في هذه المجالات ووعد كل واحد من هؤلاء المرشحين الناخبين بالعمل الجاد على تجاوز هذه الاختلالات في حال تم انتخابه رئيسا للبلاد. و يتعين فوز احد المرشحين في هذه الانتخابات الحصول على الاغلببة المطلقة من الاصوات في الجولة الاولى وفي حال لم يحصل أي من المرشخين على ذلك يخوض المرشحان اللذان يحصلان على اكبر نسبة من الاصوات الجولة الثانية المقررة في ال 6 من يوليو المقبل. ومن المنتظر ان تمهد هذه الاستحقاقات لأول تناوب سلمي على السلطة في البلاد بين رئيسين منتخببن. وقد تعهد الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته في مؤتمر صحفي يوم امس السبت انه سيسلم السلطة للرئيس المنتخب وفقا للمقتضيات والاعراف الدستورية.

... إقراء المزيد