الكويت -  وقعت وزارة المالية الكويتية مذكرة تفاهم تأسيس منتدى مبادرة الحزام والطريق للتعاون في مجال الضرائب وذلك ضمن عضوية 80 دولة مشاركة في المنتدى الأول المنعقد في مدينة وتشن بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 18 حتى 20 أبريل الحالي. وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم السبت إن المنتدى يهدف إلى تكوين آلية التعاون الضريبي في العالم لتسهيل وحل النزاعات وتعزيز بناء القدرات وتشجيع تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في إدارة الضرائب بين الدول الأعضاء في مبادرة الحزام والطريق. وأوضحت الوزارة أن انضمام الدول المشاركة في هذا المنتدى يأتي بهدف رسم السياسات الضريبية التي تساعد على خلق بيئة استثمارية تشجع على مزاولة التجارة وتخلو من العوائق لتحقيق التكامل المالي والاستثماري فضلا عن تعزيز للتعاون الاقتصادي الدولي. من جهتها قالت الوكيل المساعد للشؤون المالية والضريبية في الوزارة أسيل المنيفي وفق البيان بمناسبة مشاركتها وترأسها وفد الكويت في المنتدى إن انضمام الكويت لهذا المنتدى له دور كبير في رسم العلاقة الضريبية بين الكويت والصين لاسيما بعد أن وقعت البلاد مجموعة من الاتفاقيات والمشاريع الاستثمارية الكبيرة ذات البعد الاستراتيجي وفق (رؤية كويت 2035). وأضافت المنيفي أن تلك المشاريع تتطلب معها تطوير البيئة الضريبية لتتلاءم مع حجم هذه الاتفاقيات والمشاريع لتكون متوافقة معها لا عائقا أمامها علما بأن مذكرة التفاهم لا تنشئ أي حقوق ولا ترتب أي التزامات على الكويت. 

... إقراء المزيد

 موسكو / قالت موسكو إن وفدا روسيا يضم مسؤولين بوزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين أجرى مباحثات في الرياض اليوم الجمعة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشأن تطورات الشرق الأوسط. وقالت الخارجية الروسية في بيان ان المباحثات التي اجراها وفد روسي ضم نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين والمبعوث الخاص الى سوريا الكسندر لافرينتيف وممثلين عن وزارة الدفاع مع ولي العهد السعودي تركزت على مناقشة تطورات الوضع في منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي. واضاف ان الاهتمام تركز خلال المباحثات على سبل تحقيق تسوية طويلة الامد للنزاع في سوريا على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 والمساعدة في اعادة اعمار سوريا اضافة الى قضايا العلاقات الثنائية. وذكر ان الجانب الروسي أجرى في العاصمة السعودية كذلك مباحثات مع رئيس هيئة المفاوضات العليا السورية المعارضة ناصر الحريري. واوضح ان المباحثات تناولت افاق تسوية الوضع في سوريا وضرورة الاحترام المطلق لسيادة سوريا وسلامة اراضيها والاسراع في اطلاق عمل اللجنة الدستورية كخطوة هامة على طريق العملية السياسية التي يجب ان يقوم بها السوريون انفسهم بمساعدة من الامم المتحدة. موسكو / قالت موسكو إن وفدا روسيا يضم مسؤولين بوزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين أجرى مباحثات في الرياض اليوم الجمعة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشأن تطورات الشرق الأوسط. وقالت الخارجية الروسية في بيان ان المباحثات التي اجراها وفد روسي ضم نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين والمبعوث الخاص الى سوريا الكسندر لافرينتيف وممثلين عن وزارة الدفاع مع ولي العهد السعودي تركزت على مناقشة تطورات الوضع في منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي. واضاف ان الاهتمام تركز خلال المباحثات على سبل تحقيق تسوية طويلة الامد للنزاع في سوريا على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 والمساعدة في اعادة اعمار سوريا اضافة الى قضايا العلاقات الثنائية. وذكر ان الجانب الروسي أجرى في العاصمة السعودية كذلك مباحثات مع رئيس هيئة المفاوضات العليا السورية المعارضة ناصر الحريري. واوضح ان المباحثات تناولت افاق تسوية الوضع في سوريا وضرورة الاحترام المطلق لسيادة سوريا وسلامة اراضيها والاسراع في اطلاق عمل اللجنة الدستورية كخطوة هامة على طريق العملية السياسية التي يجب ان يقوم بها السوريون انفسهم بمساعدة من الامم المتحدة.

... إقراء المزيد

 الجزائر / واصل الجزائريون حراكهم الشعبي للجمعة التاسعة على التوالي اليوم حيث خرجوا في مسيرات سلمية حاشدة بالجزائر العاصمة ومختلف الولايات للتأكيد على تمسكهم بضرورة تغيير النظام ورحيل جميع رموزه. وشهدت الجزائر العاصمة أكبر نسبة مشاركة في هذه الاحتجاجات عبر مسيرة مليونية تمركزت في مناطق رئيسة وسط العاصمة منها (ساحة البريد المركزي) وشارع (ديدوش مراد) وشارع (محمد الخامس) و(ساحة موريس أودان) و(ساحة أول ماي) وشارع (حسيبة بن بوعلي) إذ توافد المتظاهرون بأعداد هائلة ورفعوا شعارات مناوئة للعديد من السياسيين ورموز النظام الذين طالبوه بالمغادرة. وبدأ توافد المتظاهرين على ساحة البريد المركزي في الساعات الأولى من صبيحة اليوم في رسالة واضحة على إصرارهم وتمسكهم بمطلب رحيل جميع رموز النظام وسط تعزيزات أمنية مشددة. كما التحقت قوافل بشرية هائلة عقب انتهاء صلاة الجمعة بساحات التجمعات الشعبية قادمة من مختلف أحياء الجزائر العاصمة للتعبير عن مساندتها للحراك وتمسكها بمطالبه. ورفع المتظاهرون الأعلام الوطنية ولافتات كتبت عليها شعارات متنوعة تصب كلها في خانة الوحدة الوطنية والتآخي بين الجزائريين وتمسكهم بالجيش الوطني الشعبي. وشدد المتظاهرون من خلال الشعارات على ضرورة رحيل "الباءات المتبقية" في إشارة إلى الرئيس الموقت عبد القادر بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي ورئيس الحزب الحاكم معاذ بوشارب بعدما استقال الثلاثاء الماضي إحدى "الباءات" رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز أحد رجال الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

... إقراء المزيد

 القاهرة / أعربت جامعة الدول العربية اليوم الجمعة عن مخاوفها بشأن ما يثار حول ما يسمى "صفقة القرن" مؤكدة ان ما تستشعره بشأن تلك الصفقة لن يكون مراعيا للحقوق الفلسطينية. وقال الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي في تصريحات صحفية ان مستجدات هذه القضية هي التي جعلت الجانب الفلسطيني يدعو الى اجتماع طارئ لاطلاع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب على الموقف الفلسطيني مما يحتمل اعلانه بخصوص تلك الصفقة. وأضاف زكي "ان ما نستشعره حول ما يثار ويطرح تجاه تلك الصفقة لن يكون مراعيا للحق الفلسطيني وان الصورة ليست مطمئنة وان ما يطرح قد يكون فيه انحياز للجانب الاسرائيلي على حساب الحقوق الفلسطينية وهذا امر يصعب قبوله عربيا". واشار الى "ان الجامعة العربية ليس لديها معلومات دقيقة عما سوف يتم طرحه بخصوص تلك الصفقة فالكل يلعب لعبة التخمينات" موضحا ان الاعلام مليء بالمجسات والامور المطروحة اعلاميا ولكن "لا احد يعلم مدى صحتها" وان الجانب الامريكي ينفي ما يطرح من تقارير اخبارية تخص هذه الصفقة. وعن التعامل مع هذا الموقف رأى انه "لا بد من عقد اجتماعات وجلوس وزراء الخارجية العرب ورؤساء الدبلوماسيات العربية المعنيين بالتعامل مع هذا الموضوع" مشيرا الى ان "الاجتماع الطارئ المقبل سوف يبين صلابة الموقف العربي في مواجهة هذا التحدي القادم". وجول وجود خطة عمل بشأن دعم الجانب الفلسطيني ماليا أوضح زكي ان "هناك دعما ماليا يذهب للجانب الفلسطيني لكن الاحتياج اصبح كبيرا نتيجة الضغوط الامريكية وقطعها لكل انواع الدعم التي كانت تقدم الى جانب الممارسات الاسرائيلية بالتعسف في استقطاعات مالية لا حق له فيها من العوائد الفلسطينية". واعتبر ان هذا يؤدي الى تجفيف الموارد المالية لدى السلطة الفلسطينية بشكل سريع الأمر الذي يعرض السلطة للانهيار ونأمل ان تكون هناك "شبكة أمان مالية عربية للوضع والمجتمع الفلسطيني كله وليس فقط للسلطة الفلسطينية وتأمين احتياجات الشعب". وأكد "ان العرب حاضرون في هذا الامر دائما بدرجات متفاوتة فهناك دول تدفع الكثير ماليا لدعم الوضع الفلسطيني ونتمنى ان تستمر هذه الممارسات العربية لدعم الشعب الفلسطيني وان تكون هناك ممارسات أفضل".

... إقراء المزيد

بغداد -  انطلقت اليوم السبت أعمال مؤتمر قمة برلمانات دول جوار العراق بمشاركة رؤساء وممثلي سبعة برلمانات دول هي الكويت والسعودية وسوريا والاردن وتركيا وإيران إضافة إلى العراق المضيف. وشارك بالمؤتمر عن الجانب الكويتي رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم وعن السعودية رئيس مجلس الشورى عبد الله ال الشيخ وعن سوريا رئيس مجلس الشعب حموده الصباغ وعن الاردن رئيس مجلس النواب عاطف الطراونه. كما حضر المؤتمر عن تركيا رئيس مجلس الامة مصطفى شان توب وعن ايران عضو لجنة الامن والعلاقات الخارجية في مجلس الشورى علاء الدين بروجردي فيما ترأس المؤتمر عن الجانب العراقي رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي. وكان البرلمان العراقي قد اعلن في بيان في وقت سابق ان المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان (العراق .. استقرار وتنمية) يعد تحولا مهما وانتقالية نوعية في مسيرة الدبلوماسية النيابية العراقية وقدرتها على جمع الجوار على طاولة واحدة بما يسهم بتعزيز الاستقرار وتوفير فرص التنمية والازدهار لشعوب الدول المشاركة. ورأى ان المؤتمر يجسد نجاح الرؤية العراقية سواء النيابية او الحكومية بعدم الانحياز لسياسة المحاور في المنطقة والنأي عن كل ما من شأنه زيادة الشروخ بين دول الجوار. ومن المقرر ان يصدر عن المؤتمر بيان ختامي بعد جلستين الاولى علنية لالقاء الكلمات لرؤساء البرلمانات والثانية تشاورية. كما من المقرر ان يلتقي رؤساء البرلمانات بعد ذلك بالرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

... إقراء المزيد

بغداد - وصف رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي اليوم السبت علاقات بلاده مع الكويت بأنها "مهمة وحيوية". وقال الحلبوسي في كلمة أمام مؤتمر برلمانات الجوار العراقي ان العلاقات العراقية الكويتية "مهمة وحيوية" وهناك تفاهمات "واسعة" واتفاقات اقتصادية "في مرحلة الاعداد والتهيئة". واضاف ان "كل ذلك يأتي بعد ان كانت الكويت منطلقا لمؤتمر اعادة إعمار العراق الذي تتطلع بغداد لإنجاز مخرجاته". واكد ان العراق "لم يعد قلقا" تجاه ‏فكرة المحاور والانحياز بل انه اليوم بصدد بناء شراكات استراتيجية واعدة مع جميع دول الجوار "دون حرج من طرف او محاباة لآخر". وبين ‏انه في الوقت الذي يوقع العراق حزمة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع ايران فإنه يوقع مذكرات اخرى في ‏المملكة العربية السعودية وعلى اعلى المستويات كما ان العلاقات العراقية - التركية اليوم "في افضل حالاتها المتميزة" ولدى بغداد خطط اقتصادية واعدة مع انقرة سيتم الشروع بها قريبا. كما كشف رئيس مجلس النواب العراقي عن انفتاح واضح لبلاده على سوريا واستعدادها لفتح المعبر التجاري معها بعد ان وقعت "اهم الاتفاقيات" مع الاردن. وكانت أعمال مؤتمر قمة برلمانات دول جوار العراق انطلقت في وقت سابق اليوم بمشاركة رؤساء وممثلي سبعة برلمانات دول هي الكويت والسعودية وسوريا والاردن وتركيا وإيران إضافة إلى العراق المضيف. 

... إقراء المزيد

فوكوشيما  -  اعرب حاكم مقاطعة (فوكوشيما) اليابانية ماساو أوتشيبوري اليوم السبت عن امتنانه وتقديره للمساعدة "السخية" والدعم "الصادق" اللذين قدمتهما الكويت لبلاده بعد كوارث الزلزال المدمر وموجات المد البحري العاتية (تسونامي) والانهيارات التي وقعت في منشأة نووية عام 2011. جاء ذلك خلال لقاء عقده أوتشيبوري مع سفير الكويت لدى اليابان حسن زمان على هامش افتتاح مجمع (جي فيلدج) الرياضي بالمنطقة الشمالية الشرقية في اليابان. وقال أوتشيبوري إن عملية إصلاح الأضرار الناجمة عن الكوارث الثلاث التي وقعت في (فوكوشيما) عام 2011 "جارية رغم المرور ببعض الصعوبات" مضيفا ان "تضامن الكويت سيعزز ثقتنا". من جانبه ذكر السفير زمان إن دعم الكويت لليابان يمثل تعبيرا عن الصداقة بين البلدين مبينا دعم الكويت المتواصل لعملية إعادة اعمار (فوكوشيما). يذكر أنه في أعقاب كوارث 2011 وبتوجيهات من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قدمت الكويت تبرعا بخمسة ملايين برميل من النفط الخام بقيمة حوالي 500 مليون دولار للمساعدة في إعادة الإعمار بعد الزلزال وموجات (تسونامي) في المناطق الأكثر تضررا بما فيها (فوكوشيما). كما تبرع سموه بمبلغ ثلاثة ملايين دولار الى متحف (اكوامارين فوكوشيما) للعلوم البحرية الذي تضرر بفعل (تسونامي) في مارس 2011. 

... إقراء المزيد

بغداد - استقبل رئيس الجمهورية العراقية الدكتور برهم صالح في بغداد اليوم السبت رؤساء برلمانات دول جوار العراق من بينهم رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم بحضور رؤساء السلطات الثلاث في العراق. وحضر اللقاء الذي عقد على هامش أعمال مؤتمر برلمانات دول جوار العراق رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان ورؤساء برلمانات السعودية والاردن وسوريا وتركيا ونائب رئيس البرلمان الايراني. وتناول اللقاء أبرز الموضوعات التي تم بحثها في المؤتمر حيث اعرب الرئيس العراقي عن شكره وتقديره للمشاركة الفاعلة لرؤساء برلمانات دول الجوار العراقي وحرصهم على استقرار العراق بشكل خاص والمنطقة بشكل عام. بدورهم اعرب رؤساء برلمانات دول الجوار العراقي على اهمية مثل هذا المؤتمر غير المسبوق وانعكاساته الايجابية على مستقبل العراق واستقراره. يذكر ان الرئيس الغانم وصل والوفد المرافق له الى بغداد صباح اليوم للمشاركة في مؤتمر برلمانات دول جوار العراق الذي عقد تحت عنوان (العراق.. استقرار وتنمية). ويرافق الغانم وفد برلماني يضم كلا من النواب خالد المونس العتيبي وخالد الشطي وعبدالوهاب البابطين.

... إقراء المزيد

بغداد -  أعلنت برلمانات دول جوار العراق اليوم السبت دعمها لاستقرار العراق وبناء تفاهمات مشتركة بين دول المنطقة. جاء ذلك في بيان ختامي لمؤتمر قمة برلمانات دول جوار العراق أعلن في مؤتمر صحفي عقب جلسة تشاورية عقدها المشاركون بالمؤتمر ومنهم رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم. واقر المشاركون بالمؤتمر خمسة بنود اكد أولها دعم استقرار العراق والحفاظ على وحدة اراضيه ووحدة نسيجه الاجتماعي بعد ان حقق نصره الكبير على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لافتا إلى ان استقرار العراق ضروري لاستقرار المنطقة. كما دعا البيان الى ان يكون العراق نقطة جذب والتقاء مثلما اكدت سياسته المعلنة برلمانيا وحكوميا في الحفاظ على علاقات الجوار بمسافة واحدة مع الجميع ومن دون التدخل في شؤونه الداخلية. كما رأى البيان في بنده الثاني أن انتصار العراق على (داعش) يمثل ارضية مشتركة لكل شعوب المنطقة لبدء صفحة جديدة من التعاون والبناء ودعم الحوار المجتمعي وصولا الى بناء تفاهمات مشتركة على اسس جديدة في المستقبل تقوم على دعم التنمية والاستثمار وبناء شبكة من العلاقات التكاملية بين شعوبها. وفي البند الثالث اكد البيان اهمية دعم الاعتدال ومحاربة التطرف بكل اشكاله ولا سيما ان شعوب المنطقة هي من تدفع ثمن التطرف. وجاء البند الرابع ليعلن عن دعم عملية البناء والإعمار والتنمية في العراق وتشجيع فرص الاستثمار فيه بمختلف المجالات التعليمية والصحية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات والثقافة وحركة التجارة والمال والمناطق الحرة ومرافق الحياة الاخرى فضلا عن دعم اعادة إعمار المدن المحررة وتأهيل البنى التحتية فيها بما يؤمن توفير فرص عمل لإعادة النازحين الى مدنهم. وفي البند الخامس اكد البيان دعم العملية السياسية والديمقراطية في العراق بكل مساراتها والتي اسفرت عن اجراء الانتخابات واستكمال اختيار الرئاسات الثلاث وفق الاستحقاقات الدستورية وبما يضمن مشاركة جميع مكوناته وقواها السياسية لتحقيق مستقبل زاهر لشعب العراق. وكانت أعمال مؤتمر قمة برلمانات دول جوار العراق انطلقت في وقت سابق اليوم بمشاركة رؤساء وممثلي سبعة برلمانات دول هي الكويت والسعودية وسوريا والاردن وتركيا وإيران إضافة إلى العراق المضيف. 

... إقراء المزيد

قال مكتب الادعاء الفرنسي، اليوم الأربعاء، إن خبراء الشرطة الذين يحققون في حادث اندلاع حريق بكاتدرائية نوتردام لم يتمكنوا بعد من دخول الكاتدرائية.       وأضاف المكتب أن المحققين تحدثوا مع 30 من شهود العيان أمس الثلاثاء، بينهم مسؤولون عن السلامة بالكاتدرائية وموظفون بالشركات التي تعمل في مشروع ترميم سطح وبرج بالكاتدرائية.   ومن المتوقع أن يستمع الادعاء اليوم لمزيد من شهود العيان.   ويركز التحقيق على السبب العارض الذي أدى لاندلاع الحريق، حيث يقول خبراء ووسائل إعلام فرنسية إن الحريق ربما كانت له علاقة بأعمال الترميم.

... إقراء المزيد