تناثرت أنغام الموسیقى الكوریة ورقصاتھا الممیزة التقلیدیة على خشبة مسرح (عبدالحسین عبدالرضا) بمنطقة السالمیة لتنقل بطابعھا الكلاسیكي جمھور الكویت إلى تاریخ وثقافة جمھوریة كوریا الجنوبیة. وقدمت الفرقة الكوریة التابعة لمركز (غوغاك) الوطني مقطوعات موسیقیة متنوعة وموسیقى البلاط الملكي ورقصات متعددة كما تزینت الفرقة بالملابس التقلیدیة الكوریة ذات الألوان الصریحة والقبعات الفریدة. وفي ھذا الصدد قال الأمین العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور بدر الدویش لوكالة الانباء الكویتیة  الیوم السبت على ھامش الحفل إن ھذه الأمسیة الموسیقیة تأتي ضمن الدورة ال11 لقافلة الصداقة الكویتیة العربیة وینظمھا المجلس بالتعاون مع الجمعیة الكوریة العربیة. وأضاف الدویش أن ھذا العمل الفني والتعاون المشترك یؤكد على عمق العلاقات بین الكویت وكوریا الجنوبیة والتبادل الثقافي بین البلدین. وأوضح أن الجمعیة الكوریة العربیة تم تأسیسھا في عام 2008 كمؤسسة غیر ربحیة لتعزیز التبادل والتعاون بین كوریا والعالم العربي وتجري أنشطتھا في مجال الثقافة والاقتصاد والتعلیم والعلوم وغیرھا. وبین أن الجمعیة ترسل قافلة الصداقة الى الدول العربیة كل سنة منذ تأسیسھا للتعریف بكوریا ونشر الحقائق عنھا في الدول العربیة وذلك عبر الأحداث المتنوعة عن الثقافة الكوریة الدینامیة التي تجمع بین الثقافات التقلیدیة والحدیثة. وتأسس مركز (غوغاك) الوطني عام 1951 ویمثل مقرا للفنون المسرحیة الكوریة التقلیدیة الممتد تاریخھا الى نحو 1000 سنة وتشیر كلمة (غوغاك) باللغة الكوریة الى الموسیقى الكوریة التقلیدیة حیث تم توارثھا عبر الأجیال مع تاریخ البلاد وثقافتھا. وتتنوع الموسیقى والرقصات الكوریة التقلیدیة وأبرزھا الرقص التقلیدي (یونھیونغمو) والرقص الشعبي التقلیدي (سالبوري) وعرض موسیقي شعبي (بان غوت وسوغوتشوم) واربع آلات قرع تقلیدیة (سامدو سولجانغو). 

... إقراء المزيد

تحتفل الفنانة شيماء سيف بزواجها اليوم الجمعة فى أحد فنادق القاهرة، بعد احتفالها بعقد قرانها في 4 مايو على المنتج محمد كارتر فى مسجد الشرطة بمنطقة الشيخ زايد. نشرت الفنانة شیماء سیف، أول صورة لھا من حفل زفافھا على المنتج محمد كارتر، عبر حسابھا على انستجرام.   یذكرأن الفنانة شیماء سیف والمنتج محمد كارتر، تم عقد قرانھم فى دار مناسبات الشرطة بمدینة الشیخ زاید، فى مایو الماضى.

... إقراء المزيد

حذرت روسيا حلف شمال الأطلسي من الحوادث الجوية الخطيرة التي تتورط فيها طائرات الحلف خلال عمليات التدريب المختلفة، وذلك بعد شهرين من إطلاق مقاتلة إسبانية صاروخ جو-جو فوق إستونيا عن طريق الخطأ كان يمكنه الوصول إلى الأراضي الروسية. وشمل التمرين طائرة أسبانية وطائرتين فرنسيتين من طراز ميراج 2000، وتم إجراؤه فوق منطقة تدريب بإستونيا على بعد 60 ميلاً فقط من الحدود مع روسيا.   ولم يستهدف الصاروخ الذي يبلغ مداه حوالي 60 ميلا ويحمل رأسا حربية شديدة الانفجار بوزن 50 رطلا، هدفا محددا لكنه اتجه ناحية الشمال دون معرفة موقعه النهائي.   وعلى أثر ذلك، أوقفت إستونيا المناورات الجوية للناتو لإجراء تحقيق، لكن بعد 10 أيام من البحث، لم يتمكن الجيش الإستوني من استعادة الصاروخ الذي يتمتع بميزة تدمير ذاتي، حسبما أفادت صحيفة إل بايس الإسبانية في سبتمبر.   وفي مقابلة يوم الجمعة مع قناة آر تي فرانس، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الحادث معتبرا إياه تصعيدا خطيرا.   وقال لافروف إن الاتصالات الهاتفية بين رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال فالري جيراسيموف، والقائد الأعلى لحلف الناتو في أوروبا، الجنرال الأميركي كيرتس سكاباروتي، لم تكن كافية للحد من مخاطر تصاعد الحوادث غير المقصودة.   وتابع: "هذا ليس ما هو مطلوب في الوضع الحالي عندما يزداد خطر وقوع بعض الحوادث غير المقصودة بشكل كبير. أطلقت مقاتلة إسبانية مؤخرا بطريق الخطأ صاروخ جو - جو في إستونيا.. الحمد لله أنها لم تقتل أحدا".   وتساءل: "ماذا لو سقط على أرضنا وليس في إستونيا؟"، مضيفا: "في النهاية كان قريبا جدا".   وأرجع لافروف الحادث إلى ندرة الاتصالات بين موسكو والناتو، مرجعا ذلك إلى هيمنة الولايات المتحدة على الحلف.   وقال:"من الواضح أنه لا يوجد أحد في الحلف يفعل أي شيء بدون الولايات المتحدة.. من العبث أن يظل الناتو رهينة لأهواء الأميركيين".

... إقراء المزيد

    بالرغم من أن لديهم شعبية كبيرة ويحبهما الجميع ، إلا أن هؤلاء الفنانين المصريين ما زالت هناك أخبار تتجلى عن حياتهم الشخصية قد تدهش البعض، منهم فؤاد المهندس فهؤلاء الفنانين لهم أشقاء توأم لكنهم، لم يظهروا إلا نادرا وفى مناسبات خاصة جدا، ولم يعرفهم سوى قلة قليلة من الأهل والأصدقاء والمعارف.   عماد حمدى وشقيقه عبد الرحمن   عماد حمدى وشقيقه     1- عماد حمدى لم يكن الفنان عماد حمدى وشقيقه التوأم عبد الرحمن متطابقين من حيث الشكل فقط، حيث يصعب التفريق بينهما ، بل كانت اهتماماتهم وطباعهم واحدة، لدرجة  تساويهم فى المستوى الدراسى، وكانا مرتبطين حتى وصل الأمر أنهم كانا يمرضان بنفس المرض، وحصلا  على مجموع يؤهلهما للالتحاق بكلية الطب، لكن منعتهما ظروف الأسرة المادية من الالتحاق بها، فقررا الالتحاق بكلية التجارة، لكن التوأم اختلفا فى الهواية، فاتجه عماد للفن، بينما عشق أخوه عبد الرحمن الرياضة ، وعندما توفى عبدالرحمن قبل أخيه، أثر ذلك على نفسية عماد تأثيراً كبيراً، وترتب على ذلك عزلة عماد حمدى في بيته حتى تدهورت حالته الصحية وأصابته بالعمى التام فى سنوات حياته الأخيرة.   صورة نادرة تجمع فريد شوقى وتوأمه 2- فريد شوقى وحش السينما المصرية كما كان لقبه ، لا يعلم الكثير أن فريد شوقى كان له أخ توأم يدعى أحمد، وكان يعمل فى جهاز الشرطة حيث ترقى فى المناصب حتى وصل لرتبة لواء، وكان أحمد نسخة من فريد فى الشكل، لكنه ظل بعيد عن السينما والأضواء ، وفى حفل زفاف فريد على الفنانة هدى سلطان كان ظهور اللواء أحمد شوقى حديث الحاضرين الذين شاهدوه لأول مرة، وأثار دهشتهم، حيث أنهم كانوا لا يعلمون بوجود أخ توأم لفريد.   فؤاد المهندس وسامى أخوه   3- فؤاد المهندس الفنان الكوميدى المحبوب الذى يعد من كبار الفنانين المخضرمين الذين مثلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والمذياع له أخ يدعى سامى ، وكما يظهر فى الصورة فإنه يشبهه كثيراً، وقد لا تستطيع التفريق بينهما، وتضاربت الأقاويل بين كون سامى توأم الفنان فؤاد، أم أنه شقيقه الأصغر.

... إقراء المزيد

جدد الفنان السعودي محمد عبده "الولاء والفداء للملك والوطن"، في أحدث تعليق له على موقع "تويتر"، مؤكدا رفض عائلته "التهديدات" التي تستهدف بلاده وقادتها. وفي حسابه على موقع "تويتر"، مساء الإثنين، كتب فنان العرب: "عائلة الفنان محمد عبده وعلى رأسهم محمد بن عبده عثمان آل دهل العسيري ترفض التهديدات والابتزاز والهجمات المغرضة التي تستهدف مملكتنا وقادتها" وأضاف عبده أن عائلته "تجدد الولاء والفداء للملك والوطن وتؤكد الثقة بحكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وفقهم الله وخذل من عاداهم"، حسب قوله. ولم يذكر عبده موضوعا محددا، لكن تعليقه عبر "تويتر" يأتي بالتزامن مع تصاعد أزمة الإعلامي السعودي جمال خاشقجي بعد زيارته إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، والتغطية الإعلامية المواكبة للحدث.

... إقراء المزيد

استضاف معھد الكویت للابحاث العلمیة الیوم الاحد الملتقى الإقلیمي الأول لمنظمة رابطة الشبكة العالمیة (سي 3 دبلیو) التي تعمل من خلال مكتبھا الإقلیمي لدول مجلس التعاون الخلیجي ومقره الكویت على تقدیم خدمات عدیدة لضمان إتاحة المحتوى الإلكتروني للأشخاص ذوي الإعاقة. وقال المدیر التنفیذي لمركز أبحاث الطاقة والبناء التابع للمعھد الدكتور اسامة الصایغ في تصریح على ھامش الملتقى ان الفعالیات تضمنت ورشة عمل متخصصة بھدف توفیر المعلومات وتدریب ذوي الاختصاص على كیفیة مواءمة المحتوى الإلكتروني لیكون متاحا للأشخاص ذوي الإعاقة. واضاف الصایغ ان الملتقى تضمن ایضا محاضرات تھدف إلى تنمیة الوعي العام والمھارات الخاصة بتقنیات وتكنولوجیا الویب للجھات الحكومیة والخاصة. واكد ان حرص المعھد على استضافة ھذا الملتقى یأتي انطلاقا من جھوده في دعم خطط التنمیة الوطنیة المنبثقة من رؤیة حضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح لدولة الكویت 2035. ومن جانبھ اعرب قائد تطویر الأعمال العالمیة في المنظمة جي آلن بیرد في تصریح مماثل عن شكره للمعھد لاستضافتھ ھذه الفعالیة موضحا أن المنظمة تأسست منذ نحو ربع قرن على ید تیم بیرنرز-لي عقب اختراعھ لشبكة الإنترنت بنحو خمسة أعوام. ولفت الى ان المنظمة تتبنى رسالة مفادھا مساعدة الشبكة للوصول لامكاناتھا الكاملة یومیا مبینا ان لدى المنظمة 480 عضوا من جمیع أنحاء العالم "إلا أنھ لا توجد مشاركة نشطة من منطقة الخلیج لذا فنحن متحمسون للغایة لفتح مكتب الرابطة في الكویت". واعرب عن املھ بأن یكون ھذا المكتب ركیزة الرابطة في منطقة الخلیج وممثلھا المحلي للعمل على زیادة الوعي بأنشطتھا بین مختلف أحجام وأنواع المنظمات في المنطقة حیث سیعمل المكتب مع تلك المنظمات لمساعدتھا على فھم قیمة عضویة الرابطة وكیفیة المشاركة في عملھا. واكد بیرد انھ "یحتاج لانضمام منظمات من الخلیج للرابطة وذلك من أجل التأكد من إدراج الاحتیاجات المحددة لمنطقة الخلیج ضمن أنشطة الرابطة وبعد القیام بذلك وتفھم المجتمع الدولي للرابطة لھذه المتطلبات سنعمل سویا لتحسین الشبكة". واوضح أن للرابطة منصة تدریب تقدم مجموعة من 5 دورات تدریبیة لمطوري الشبكة حیث سیعمل المكتب المحلي على التأكد من أن المجتمع على درایة بھذه الدورات التدریبیة وبقیمة حصول المطورین على ھذه الشھادة قائلا "بدأنا بمناقشات مبكرة حول كیفیة جعل ھذه الدورات أكثر جذبا لمجتمع مطوري الشبكة في الخلیج"

... إقراء المزيد

شارك عدد من الباحثين الكويتيين في عدد من المشاريع العلمية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك في المجالات الزراعية المختلفة. وقالت الباحثة الدكتورة حبيبة المنيع من معهد الكويت للابحاث العلمية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المشاريع عبارة عن تطبيق احداث الطفرة الوراثية لتحسين انتاج الاعلاف في الظروف البيئية واستخدام التقنيات النووية في ادارة انظمة الري وتقنين استخدام الاسمدة. واضافت المنيع ان الكويت تعتمد بنسبة كبيرة على الاستيراد الزراعي بسبب المعوقات المناخية كحرارة الطقس وقلة الامطار وعدم خصوبة التربة والتي يصعب فيها الانتاج الزراعي بمختلف اشكاله مبينة ان هذه المشاريع العلمية تهدف الى رفع كفاءة الانتاج الزراعي في الكويت حيث تقوم بعمل تقنيات متطورة تكون مقاومة للظروف المناخية القاسية كالجفاف والملوحة. واوضحت انه تم احضار بذور من الكويت وتم تعريضها للاشعاع باستخدام اشعة (جاما) حيث تم اجراء التجارب العلميه عليها مثل تجارب الجفاف والملوحة باستخدام التقنيات المطورة من خلال استخلاص الحمض النووي وذلك بهدف ايجاد الجين المناسب لاستخدامه في الكويت. واكدت المنيع ان دولة الكويت تواصل تعاونها المثمر في تعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جميع الجوانب ذات الصلة بالتطبيقات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية. وذكرت ان المشروع العلمي الاخر المقدم من الباحث عبدالله الشطي يتمثل في استخدام التطبيقات النووية لقياس معدلات رطوبة التربة ومعدلات النيتروجين لتقنين استخدامات الاسمدة. واوضحت ان هذا المشروع سيساهم في مساعدة المزارعين في تحقيق انتاج زراعي افضل وبتكلفة اقل فضلا عن تحسين الاصناف الزراعية باستخدام افضل التقنيات العلمية. واشادت المنيع بالجهود التي يبذلها سفير دولة الكويت لدى جمهورية النمسا والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى المنظمات الدولية صادق معرفي وطاقم السفارة في توطيد التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتسخير كافة الامكانات لتسهيل مهمتهم العلمية. يذكر ان الكويت تشارك في عشرة مشاريع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعامين (2018 - 2019) منها مشروع تطبيق التقنيات النووية لتحسين الانتاج وكفاءة استخدام المياه لبعض المحاصيل العلفية ومشروع تطبيق احداث الطفرة الوراثية لتحسين محصول الشعير في الظروف البيئية القاسية. كما تشارك في مشروع تطوير مختبر قياس الجرعات للمرضى في الطب النووي ومشروع البرنامج التعليمي الشامل المعتمد للطب النووي ومشروع دراسة تحمض وانتقال الكربون في المياه البحرية ومشروع ادارة المياه الجوفية ومشروع تقييم المياه الجوفية تحت السطح ومشروع رصد التكاثر الطحلبي الضار اضافة الى مشروع انشاء المختبر الوطني لقياس الجرعات الاشعاعية وتطوير القدرات التحليلية الوطنية لرصد النشاط الاشعاعي والبيئي.

... إقراء المزيد

أعلنت مدیرة دائرة تنمیة القوى العاملة في معھد الكویت للابحاث العلمیة منى الفیلكاوي أن الدائرة ستقوم باعداد وتنفیذ 68 دورة تدریبیة علمیة واداریة وفي تقنیات نظم المعلومات خلال 2019/2018. وأوضحت الفیلكاوي في بیان للمعھد الیوم الخمیس ان ھذه الدورات المتخصصة تھدف الى مواكبة آخر التطورات المستجدة حول نظم   التدریب والتطویر الوظیفي والتوجیھ لتحسین وزیادة موارد المعھد وأنشطتھ التدریبیة. واشارت الى ان الدائرة تسعى للمساھمة بتنمیة وتطویر الكوادر الوطنیة من العاملین في المعھد وفي مختلف المؤسسات والھیئات المحلیة والإقلیمیة للارتقاء بمستوى أدائھم الوظیفي كما تسعى الى تشجیع الشباب على ممارسة البحث العلمي من خلال مشاركتھم بمختلف الدورات التدریبیة المتخصصة وفق خطة تدریبیة سنویة. وقالت ان الدائرة تساھم كذلك بتطویر أداء الكوادر الوطنیة وتحقیق طموحاتھم من خلال برنامج الابتعاث الذي شرع العمل بھ منذ عام 1975 واستفاد منھ 531 موظفا حتى الیوم مشیرة إلى أنھ یتم ابتعاث العدید من الموظفین سنویا حیث تم ھذا العام ابتعاث سبعة موظفین اثنان منھم في مرحلة الدكتوراه وخمسة في الماجستیر. وكشفت ان عدد المبتعثین حالیا یبلغ 49 شخصا (32 دكتوراه و16 ماجستیر و1 بكالوریوس) موزعین على عدة دول (من بینھم 17 في الولایات المتحدة و24 في المملكة المتحدة). وذكرت أن المعھد أخذ على عاتقھ الاھتمام بالنشء ایضا من خلال تنظیم برامج تدریبیة صیفیة وربیعیة للطلبة وتشجیعھم على ممارسة البحث العلمي من خلال اطلاعھم على مجموعة واسعة من الفرص في مجال العلوم التطبیقیة ونشر أنشطة المعھد وإبراز دوره كمؤسسة علمیة رائدة. وافادت بانھ استفاد من دورات المعھد الربیعیة نحو 875 طالبا وطالبة ومن الدورات الصیفیة 4329 طالبا وطالبة من المرحلة الثانویة ومن المرحلة الجامعیة 1387 طالبا وطالبة اضافة إلى 57 طالبا وطالبة من فئة ذوي الاحتیاجات الخاصة. وقالت ان بعض خریجي ھذه الدورات تبوأ أعلى المناصب في شتى المجالات كوزیر المالیة الدكتور نایف الحجرف والأمین العام للمجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة الدكتور خالد مھدي. واشارت الى ان الدائرة تستعد حالیا لعقد الدورة التدریبیة الربیعیة ال31 لطلبة المرحلة المتوسطة للصفین الثامن والتاسع خلال إجازة منتصف العام الدراسي الجاري.

... إقراء المزيد

نظم مركز الشیخ جابر الأحمد الثقافي الكویتي الیوم الثلاثاء أمسیة لتأبین "رائد الروایة الكویتیة" الأدیب الراحل إسماعیل فھد إسماعیل تحت عنوان (في حضرة الخل الوفي). وشھدت الأمسیة التي نظمت بالتعاون مع مكتبة (تكوین) حضورا كثیفا من شخصیات ثقافیة وأدبیة وفنیة ولفیف من محبي الراحل وتضمنت عرض فیلم وثائقي تناول مسیرة الراحل وإنجازاته في مجال الروایة والأدب. وقدم عدد من الحضور شھادة وفاء للأدیب الراحل ومآثره في مجال الثقافة وما تركھ من إرث أدبي سجل حضورا كبیرا في الساحة الأدبیة محلیا وخارجیا. بدوره أعرب الأمین العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي الیوحة في كلمة خلال الأمسیة عن بالغ حزنه لرحیل "أبو الروایة الكویتیة" الذي شكل "حالة إنسانیة لم تتوقف عن الكتابة واختزل في كتاباته الأمل والألم والفرح والحزن والمعاناة والاخلاص". ووصف الیوحة الراحل بأنه "حالة كویتیة وعربیة استثنائیة جاوزت غزارة الإنتاج إلى تأصیل معان كثیرة حاول كل منا عبر سنوات عمره أن یجد لھا التفسیر والمعنى". من جھته قال مدیر مركز الشیخ جابر الأحمد الثقافي فیصل خاجة في كلمة مماثلة إن الراحل "كان كاتبا ملتزما ومناضلا حقیقیا فھو إسماعیل الأثر والإرث". وأشار خاجة إلى مآثر الأدیب الراحل في دعم الثقافة الكویتیة على مدار 50 عاما خاصة شباب المثقفین وتشجیعھم على مواصلة إبداعاتھم باعتبارھم عماد المستقبل مبینا أن الفقید حرص على البقاء معطاء للثقافة حتى آخر لحظات حیاته. من جانبھا قالت الروائیة بثینة العیسى في كلمة مماثلة إن ما قدمھ الفقید في مجال تألیف الروایة سیظل خالدا ف"الكاتب الحقیقي لا یموت أبدا إذ تظل أعماله باقیة". وتطرقت العیسى في كلمتھا إلى أبرز أعمال الأدیب الراحل خاصة في مجال الروایة والمسرح والنقد فضلا عن صفاتھ الإنسانیة إذ كان قارئا وكاتبا ومحبا للجمیع دون تفرقة. بدوره قال الأدیب طالب الرفاعي في تصریح للصحفیین على ھامش الأمسیة إن الراحل إسماعیل فھد إسماعیل ترك إرثا أدبیا یتكون من 42 عملا روائیا ستبقى خالدة نظرا لدورھا في إثراء الحركة الثقافیة داخل الكویت وخارجھا داعیا شباب الأدباء إلى السیر على نھج الفقید والاقتداء به. وكان الأدیب إسماعیل فھد إسماعیل رحل عن عالمنا في ال25 من سبتمبر الماضي عن عمر ناھز 78 عاما بعدما أثرى الحیاة الثقافیة بأعمال سجلت حضورا لافتا على الساحة الأدبیة داخل الكویت وخارجھا. 

... إقراء المزيد