أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

للمرة الأولى، سيكون بوسع البشر زيارة أعمق نقطة في قاع كل من المحيطات الخمسة، مستخدمين غواصة تتسع لشخصين صممت بحيث تكون قادرة على مقاومة الضغط الهائل، على عمق أكثر من تسعة كيلومترات تحت سطح الماء. وقالت شركة ترايتون سابمارينز المصنعة للغواصة ومقرها فلوريدا على موقعها الإلكتروني إنها الغواصة الوحيدة الحاصلة على اعتماد لحمل البشر إلى أعماق تصل إلى 11 ألف متر، وستقوم قناة ديسكفري آند ساينس التلفزيونية بتصوير المهمة بأكملها من أجل مشروع يعرف باسم "الكوكب العميق" سيتم بثه في 2019.     وقال فيكتور فيسكوفو المستكشف الذي سيقود الغواصة بعد أن تغادر سفينة الدعم وتتجه صوب أعمق مناطق المحيط، إنها مصنوعة من التيتانيوم وغيره من المواد ذات القدرات الخاصة ويمكنها الغوص إلى الأعماق.     وسوف يستعين مشروع "بعثة الأعماق الخمسة" بغواصة خاصة استغرق صنعها أكثر من ثلاث سنوات.

... إقراء المزيد

ذكر موقع "TechCrunch" المهتم بشؤون التقنية، أن نسخا جديدة من برنامج "Winamp" الشهير لعرض الوسائط والمقاطع الصوتية ستطرح قريبا. وأشار الموقع إلى نسخة "Winamp 5.8" التجريبية ستظهر بعد 18 أكتوبر الجاري، ومن المفترض أن تحمل هذه النسخة تعديلات كبيرة مقارنة بنسخ "Winamp" القديمة، فسيكون تطبيقها قادرا على عرض كافة أنواع الفيدوهات والصور ومقاطع الصوت تقريبا. كما من المفترض أن تطرح نسخة "Winamp 6.0" المعدلة أيضا أوائل العام المقبل، وستحمل ميزات إضافية، كإمكانية تحميل الفيديوهات ومقاطع الصوت من الإنترنت، وإمكانية الاستماع من خلالها لمحطات الراديو، وسيمكن تحميلها في الكمبيوترات ومختلف الأجهزة الذكية والهواتف عبير متاجر غوغل وآبل الإلكترونية.   وظهرت أول نسخة من البرنامج المذكور عام 1997، وتدريجيا أصبح أحد أهم برامج عرض المقاطع الصوتية على أجهزة الكمبيوتر، لكن المنافسة القوية في سوق البرمجيات أجبرت المطورين على إطلاق آخر نسخة معدلة منه عام 2013.

... إقراء المزيد

تمكنت مجموعة من قراصنة الكومبيوتر "هاكرز" من تعطيل جميع أجهزة الحاسوب فى مجلس مدينة المقاطعة الأولى بالعاصمة الرومانية بوخارست، وهى من أغنى المناطق برومانيا، مقابل طلب دفع فدية بعملة "البيتكوين" لإعادة فتح الشبكة. وذكر موقع "رومانيا-إنسايدر" الإخبارى أن الهجوم الإلكترونى وقع هذا الأسبوع من خلال رسالة عبر البريد الإلكترونى "إيميل" به فيروس.   وقال عمدة المدينة، إن المهاجمين طلبوا مبلغا كبيرا من المال، ولكن فريق تقنية المعلومات بالمجلس تمكن من تحرير حوالى نصف أجهزة الكومبيوتر، معرباً عن أمله أن يتم تشغيل جميع أجهزة الحاسوب بحلول نهاية الأسبوع الجارى.

... إقراء المزيد

شارك للمرة الأولى في تاريخ البرلمان البريطاني «روبوت» يعمل بآلية الذكاء الصناعي في إحدى جلسات البرلمان اليوم (الثلاثاء).   وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فشارك الروبوت «بيبر» في جلسة للجنة التعليم حول صعود الذكاء الاصطناعي وكيفية الاستجابة له في المدارس البريطانية.   وتعد تلك هي المرة الأولى التي تتم دعوة إنسان آلي للتحدث في البرلمان منذ نشأته من قرابة 700 عام، حسب الصحيفة.   وتحدث الروبوت «بيبر» بلكنة أميركية، وقد تم تصميمه في جامعة ميدلسكس البريطانية.   ودعا رئيس لجنة التعليم بالبرلمان روبرت هالفون الروبوت «بيبر» لأن يتحدث للنواب بعد الإعجاب بأداء الروبوت خلال زيارة للجامعة.   وأضاف هالفون خلال كلمته أنه أعجب بشكل لا يُصدق بما قام به الموظفون والطلاب بجامعة ميدلسكس قبل بضعة أشهر، متابعاً أنها فرصة لعرض أعمالهم، وأن تصميم الروبوت يُعد جزءاً من تحقيق البلاد ثورتها الصناعية الرابعة من خلال التأثير على المهارات.   وتابع: «ظهور بيبر اليوم هو مجرد جزء واحد من مساعينا لبحث آثار التغير التكنولوجي داخل الفصول المدرسية».   وقرأ النواب أسئلتهم بوضوح على «بيبر»، بعد أن تمت برمجته لإعطاء إجابات محددة.   وتجاوب «بيبر» مع أسئلة النواب حول المساعدة في رعاية كبار السن.   وقدم الروبوت نفسه قائلا: «صباح الخير أيها السادة النواب. شكراً لكم على دعوتي اليوم. اسمي بيبر، وأنا روبوت مقيم في جامعة ميدلسكس».   وذكر «بيبر» أن دوره هو مساعدة المسنين من خلال تخفيف الضغط في المستشفيات ودور الرعاية، وأن دوره هو تعزيز حياة مستقلة لكبار السن، وتعمل الجامعة لمدة ثلاث سنوات على هذا المشروع.

... إقراء المزيد

أعلنت شركة «هواوي» عن 4 هواتف جديدة بالإضافة إلى ساعة ذكية في الحدث الذي عقدته في لندن، أمس. وبات واضحاً من خلال تقديمها لمنتجاتها أن «هواوي» ماضية في نفس الطريق التي رسمتها لنفسها منذ أعوام خصوصاً في مجال الذكاء الصناعي.     أما بخصوص الأجهزة التي تم الإعلان عنها فكانت «ميت 20 Mate 20» و«ميت 20 برو» الرائد وJميت 20 بورش ديزاين» لعشاق الفخامة و«ميت 20 إكس» المخصص للألعاب.   وتتفاوت مواصفات الأجهزة فيما بينها، ولكنها جميعها تأتي بنفس المعالج «كيرين 980» الذي أعلنت عنه الشركة قبل نحو شهرين، ويعد من أوائل معالجات 7 نانو ميتر ويدعم وحدتي معالجة عصبية (NPU) بجانب معالج رسومات (Mali - G76) ما يجعله أحد أقوى وأسرع المعالجات الموجود في السوق حالياً.   وسيحمل الهاتف ذاكرة بسعة 6 غيغابايت ومعها مساحة تخزين داخلية 128 غيغابايت، والتي يمكن زيادتها بإضافة بطاقات ذاكرة خارجية تصل إلى 256 غيغابايت.   وركز الرئيس التنفيذي للشركة حديثه على «برو 20» الذي جاء بشاشة بقياس 6.39 بوصة بدقة 1440×3120 بكسل من نوع OLED من إنتاج «هواوي» نفسها، والتي تدعم بصمة الإصبع المدمجة تحت الشاشة.   كما يأتي الهاتف بكاميرا ثلاثية: الأولى بدقة 40 ميغابكسل والثانية بدقة 20 ميغابكسل والثالثة بدقة 8 ميغابكسل، في حين ستكون الكاميرا الأمامية بدقة 24 ميغابكسل وستدعم تقنية فتح القفل من خلال التعرف على الوجه الآمن (3D Face unlock).   وسيأتي الهاتف أيضاً ببطارية ضخمة بقدرة 4,200 مل أمبير/ ساعة، كما يحتوي على منفذ USB - C الداعم للشحن السريع، كما أن الهاتف سيدعم تقنية الشحن اللاسلكي السريع وسيأتي الهاتف محملاً بأحدث نظام تشغيل أندرويد باي (9.0 Android Pie).   وسيباع بسعر 1049 يورو، وسيبدأ الطلب المسبق من 16 أكتوبر (تشرين الأول) على أن يتوفر في الأسواق يوم 7 نوفمبر (تشرين الثاني).   أما هاتف «ميت 20» فقد جاء بمواصفات أقل نسبياً عن نسخة البرو كشاشة LCD، وبطارية بقدرة 4000 مل أمبير، وقارئ بصمة تقليدي، وسيباع بسعر 850 يورو. وبالانتقال إلى هاتف «ميت 20 آر إس» الذي تم تصميمه بالشراكة مع شركة «بورش» فكانت مواصفاته هي الأقوى، فذاكرته الداخلية تصل إلى 512 غيغابايت، بينما ذاكرته العشوائية ستتوفر بسعة 8 غيغابايت، أي أكبر من نسخة البرو التي تتوقف عند 6 غيغابايت. وسيبدأ سعر الهاتف من 1695 يورو ويصل إلى 2095 يورو للنسخة الأعلى.   وختمت «هواوي» الحدث بالإعلان عن «ميت 20 إكس Mate 20 X» الذي أتى بشاشة عملاقة بقياس 7.2 بوصة وبطارية بقدرة 5000 مل أمبير/ ساعة، وقد سوقته «هواوي» على أنه الهاتف الأمثل للألعاب وسيتوفر الأسواق يوم 26 أكتوبر بسعر 900 يورو.

... إقراء المزيد

دشن نائب رئیس الإمارات رئیس مجلس الوزراء حاكم دبي الشیخ محمد بن راشد الیوم الثلاثاء أكبر منصة للتعلیم الإلكتروني في العالم العربي تضم 5000 درس في مواد العلوم والریاضیات. وتتوفر ھذه المنصة بشكل مجاني بالكامل للطلبة في العالم العربي حیث یستفاد منھا لجمیع المراحل من ریاض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر. وقالت مؤسسة (مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمیة) في بیان صحفي ان المنصة الذي اطلق علیھا اسم (مدرسة) ھي ثمرة تحدي الترجمة الذي اطلقھ نائب رئیس الدولة حاكم دبي لترجمة 11 ملیون كلمة وتعریب 5000 فیدیو تعلیمي بھدف تطویر المنظومة التعلیمیة والمعرفیة في العالم العربي.   ونقل البیان عن الشیخ محمد بن راشد قولھ ان الوصول لملایین الطلاب العرب وتطویر قدراتھم العلمیة سیكون عبر التكنولوجیا متمنیا ان تستطیع ھذه المبادرة في توفیر تعلیم افضل للطفل والشاب العربي. واضاف ان التعلیم الإلكتروني قادر على ردم الفجوة المعرفیة في العالم العربي "وبناء مستقبل أفضل للمنطقة یبدأ من الفصول الدراسیة". واكد نائب رئیس الامارات رئیس مجلس الوزراء حاكم دبي ان مشروع (مدرسة) ھو مساھمة في تحسین واقع التعلیم العربي "وادعو جمیع القادرین لاطلاق مبادرات مشابھة لدفع جودة التعلیم في عالمنا العربي إلى الامام. ودعا جمیع الطلاب العرب إلى الاستفادة من ھذه المنصة مضیفا "واقول لھم مستقبلكم وسلاحكم في الحیاة ھو التعلیم".    وتتمیز منصة (مدرسة) التي یمكن الوصول إلیھا عبر عنوان (org.madrasa (ببساطة الاستخدام حیث یمكن استخدامھا على مختلف الأجھزة الإلكترونیة وعبر التطبیق الإلكتروني المتوفر على جمیع انواع الھواتف الذكیة مع تنوع حلول تخزین البیانات والبحث عن المعلومات التي یحتاجھا كل طالب بحسب المرحلة الدراسیة والمادة العلمیة وتتیح (مدرسة) إمكانیة البحث المباشر عن الدروس التعلیمیة إما عن طریق البحث عن المواد التعلیمیة بعینھا او بحسب موضوع الدرس من خلال آلیة بحث سھلة لجمیع الاعمار. وتمثل منصة (مدرسة) التعلیمیة الإلكترونیة التي تندرج تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد العالمیة باكورة الجھود المشتركة لمئات آلاف ساعات العمل التي قدمھا المترجمون والمدققون والمصممون والفنیون والمعلقون ممن تطوعوا في تحدي الترجمة الذي أعلنھ الشیخ محمد بن راشد آل مكتوم العام الماضي لتوفیر دروس تعلیمیة ذات مستوى عالمي ممیز لمختلف المراحل المدرسیة من مرحلة ریاض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر. 

... إقراء المزيد

طور الباحثون فى جامعة " كاليفورنيا" الأمريكية ما أطلقوا عليه أسرع كاميرا فى العالم (T-CUP) ، وهى قادرة على التقاط عشرة تريليونات إطار فى الثانية الواحدة، ويمكن لهذه الكاميرا أيضا تجميد الوقت لرؤية الظواهر – حتى الضوء – فى حركة بطيئة للغاية.     وفى السنوات الأخيرة، فتح التقاطع بين الابتكارات فى مجال البصريات والتصوير غير الخطى الباب لطرق جديدة وفعالة للغاية للتحليل المجهرى للظواهر الديناميكية فى علم الأحياء والفيزياء، ولكن لتسخير إمكانات هذه الأساليب يجب أن تكون هناك طريقة لتسجيل الصور فى الوقت الفعلى وفى وقت قصير، فضلا عن العرض الواحد.   وباستخدام تقنيات التصوير الحالية، يجب تكرار القياسات التى يتم أخذها بواسطة نبضات ليزر فائقة القصر عدة مرات، وهو مناسب لبعض أنواع الصوت الساكنة، ولكن من المستحيل بالنسبة لبعض الأنواع الأخرى المتحركة، على سبيل المثال يمكن للزجاج المحفور بالليزر أن يتحمل نبضة ليزر واحدة فقط، تاركا أقل من البيكو ثانية (جزء من تريليون جزء من الثانية)، وفى مثل هذه الحالة يجب أن تكون تقنية التصوير قادرة على التقاط العملية بالكامل فى الوقت الفعلى.

... إقراء المزيد

كشف علماء من الولايات المتحدة وكندا، عن تطوير أسرع كاميرا في العالم، بمزايا خارقة، حيث تستطيع التقاط 10 ترليونات إطار في الثانية الواحدة، ما يعزز تصوير الضوء بتقنية العرض البطيء. ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الكاميرا التي طورها باحثون من جامعة كيبك الكندية ومعهد كاليفورنيا للتقنية تفتح آفاقا مهمة أمام البحوث والتحاليل الطبية ورصد بعض الجزئيات المهمة في الطبيعة.   ولا تتجاوز الهواتف الذكية الموجودة خلال الوقت الحالي عشرات الإطارات في الثانية الواحدة، ويلجأ المستخدمون إلى خاصية الإبطاء في العادة لأجل لتدقيق في بعض الأمور، التي لا ينتبهون إليها أثناء العرض العادي.   وتعتمد هذه الكاميرا على تقنية تعرفُ بـ"التصوير المضغوط ذي السرعة الفائقة"، مما يساعد في رصد نبض الضوء ويظهر زواياه وهو أسرع ما في الكون.   ويقول العلماء إن الكاميرا الأسرع في العالم تستطيع رصد التفاعلات السريعة، التي تحصل في الطبيعة بين الضوء والمادة ويستعصي التقاطها في الوقت الحالي.   واستعان الباحثون بكاميرا بالغة الدقة يجري استخدامها عادة في أجهزة "السكانر" المتقدمة، ولذلك فإن جزيئات الضوء التي تمر أمام الكاميرا تتحول إلى إلكترونات يمكن التقاطها وإخضاعها للتحليل في وقت لاحق.   ولأن بعض عشاق التصوير قد يبدون تفاؤلا بهذا الإنجاز، فإنه من الضروري أن يتحلوا بالصبر إذ يتعين عليهم أن ينتظروا سنوات أو عقودا طويلة حتى يحصلوا على هذه العدسة.   ومن المرتقب أن يجري استخدام هذه الكاميرا السريعة في مجال البحوث والطب في مرحلة أولى، بالنظر إلى الجهد الكبير الذي تطلبه تطويرها، فيما لم يكشف بعد عن التكلفة المالية.

... إقراء المزيد

حذر الباحثون الفرنسيون فى قسم أمراض الحساسية فى جامعة ليل الفرنسية من التعرض للموجات الإلكترومغناطيسية التى تتواجد فى كل مكان، وتنتج من خلال الهواتف المحمولة والأدوات المتصلة بشبكة الإنترنت وجهاز الواى فاى، وأدرجتها منظمة الصحة العالمية فى 2014 على أنها أحد مسببات السرطان.     ومن أعراض هذه الموجات الصداع والإرهاق واضطراب الذاكرة، ويمكن حماية المنازل من هذه الموجات عن طريق استخدام الهواتف السلكية، حيث تكون إشعاعاتها أقل، وإغلاق جهاز الواى  فاى وجهاز الكمبيوتر والتليفزيون فى حالة عدم استخدامها والنوم بعيدا عن الهاتف المحمول.

... إقراء المزيد

أنتجت شركة تركية للبرمجيات الإلكترونية، روبوتا بشريا يتقن اللغات العربية والتركية والإنكليزية. ويتميز الروبوت الجديد بقدرته على القيام بـ 37 حركة مختلفة. ويتمتع الروبوت المزوّد بتقنية الذكاء الاصطناعي، بميزة الرؤية الثلاثية الأبعاد. كما يجيد الروبوت التعرّف على الأشخاص وتفسير المعلومات التي يتعلمها وتحديد عمر وجنس الأشخاص. ويمكن برمجة الروبوت بأشكال متنوعة، ويمكنه تبني وظائف عمل في العديد من القطاعات.      

... إقراء المزيد