أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

يختبر نتفليكس ميزة جديدة، تسمى "التشغيل العشوائي"، لمستخدمي تطبيق أندرويد، التى تختار حلقة من مسلسل تلفزيوني لهم.   ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، سيكون مفيدًا بشكل خاص للمستخدمين الذين شاهدوا كل حلقة من أحداث The Office أو Friends مرات عديدة لأنهم يكونون معتادون على تشغيل المسلسل عندما لا يعرفون ماذا يشاهدون.   وقال متحدث باسم الشركة "إننا نختبر القدرة على أن يقوم الأعضاء بتشغيل حلقة عشوائية من مسلسلات تلفزيونية مختلفة على تطبيق أندرويد للجوال، وتختلف هذه الاختبارات عادةً في طول الوقت وحسب المنطقة، وقد لا تصبح دائمة.   ويقوم المستخدمون فقط بالضغط فوق الصورة المصغرة لبرنامج تلفزيوني وبعدها تبدأ الحلقة العشوائية من البرنامج في العمل.   ويبدو أن "New Girl" و "Our Planet" و "Arrested Development" و "The Office" من بين المسلسلات المدرجة في الميزة.   من المحتمل أن تكون الأداة محاولة أخرى لنتفليكس لجعل المستخدمين يكتشفون المحتوى بشكل أسهل وأسرع على نظامها الأساسي.

... إقراء المزيد

أعلنت شركة جوجل عن حظر تسجيلات الدخول التى تستخدم متصفحات مضمنة لاستبعاد وجود وسيط، وبالتالى إمكانية التصيد الاحتيالى على المستخدمين، وهي خطوة ستضيف حالة من الأمن.   ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فإن شركة جوجل ستبدأ التغيير فى يونيو وتمنع تسجيلات الدخول التى لا تحدث داخل متصفح ويب مخصص مثل Safari أو Chrome أو Firefox.   فى حين تستخدم العديد من التطبيقات المتصفحات المدمجة كوسيلة للراحة، مما يسمح للمستخدمين بالبقاء فى التطبيق لإدخال بيانات الاعتماد الخاصة بهم بدلاً من الاضطرار إلى الذهاب إلى متصفح مخصص للهاتف المحمول، إلا أن جوجل قالت إن الميزة تعرض المستخدمين لخطر لا لزوم له.   وتوجد وسيلة خداع تسمى بـ "(MITM) ، والتى يصعب اكتشافها، إذ يعترض MITM الاتصالات بين المستخدم وجوجل في الوقت الفعلي لجمع بيانات اعتماد المستخدم وتسجيل الدخول، لأن الشركة لا تستطيع التفريق بين شخص ما يحاول الاحتيال على حساب أو المالك الحقيقى، فقد قررت إلغاء عمليات تسجيل الدخول المضمنة بالكامل.   كما أدخلت جوجل أيضًا ميزات التصفح الآمن التى تخطر المستخدمين عند تصفحهم لموقع ويب يحتمل أن يكون ضارًا، وتضيف ميزات إعلام تتيح للمستخدمين معرفة متى يتم تسجيل الدخول إلى حسابهم من جهاز جديد.

... إقراء المزيد

قال مدير تنفيذى رفيع المستوى فى جوجل إن مستخدمى أجهزة أندرويد سيمكنهم اختيار متصفحاتهم ومحركات البحث الخاصة بهم من خمسة خيارات، فى خطوة تهدف إلى معالجة مخاوف الاتحاد الأوروبى بشأن مكافحة الاحتكار وتجنب فرض عقوبات جديدة. وتأتى هذه الخطوة بعد أن فرض الاتحاد الأوروبى غرامة قياسية قدرها 4.34 مليار يورو (5 مليارات دولار) العام الماضى على جوجل، لاستخدام القوة السوقية لبرامجها لمنع المنافسين فى مجالات مثل تصفح الإنترنت، كما تم طلب ألفابيت أيضًا بتقديم اقتراح لمنح منافسيها فرصة عادلة. ووفقا لموقع Timesofindia الهندى، قالت المفوضية الأوروبية إن جوجل تتمتع بميزة غير عادلة من خلال التثبيت المسبق لمتصفح Chrome وتطبيق بحث Google على الهواتف الذكية وأجهزةAndroid المحمولة. وقالت جوجل الشهر الماضى إنها ستسمح لمستخدمى أندرويد باختيار متصفحهم ومحرك البحث الخاص بهم ولكنهم لم يقدموا تفاصيل، إذ أكد بول جيناى، مدير إدارة المنتجات فى إحدى المدونات، أن مستخدمى Android فى أوروبا الذين يقومون بفتح متجر تطبيقات Google، سيشاهدون الآن شاشات جديدة مع خيار لتنزيل تطبيقات بحث ومتصفحات مختلفة، وقال: "ستظهر شاشتان: واحدة لتطبيقات البحث والأخرى للمتصفحات، يحتوى كل منهما على ما مجموعه خمسة تطبيقات، بما فى ذلك أى التطبيقات المثبتة بالفعل". ويتم اختيار التطبيقات الخمسة بناءً على شعبيتها، والتى يتم تحديدها استنادًا إلى بيانات الصناعة وعدد التنزيلات فى كل بلد، كما سيتم بعد ذلك إدراجها بترتيب عشوائى.

... إقراء المزيد

حذر الخبراء من أن الضفادع فى جميع أنحاء العالم تتعرض لمجموعة واسعة من مسببات الأمراض التفاعلية التى تهدد بتدمير مجموعات البرمائيات العالمية.   وذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية أن هذا التحذير الصارخ جاء على لسان عدد من كبار خبراء علم الحيوان الذين سيجتمعون هذا الأسبوع فى لندن، فى محاولة لوضع خطة طارئة لإنقاذ هذه الكائنات المهددة بالانقراض.    وقال البروفيسور ترينت جارنر من جمعية علم الحيوان بلندن، "تواجه البرمائيات فى العالم أزمة جديدة، سببها هجمات مسببات الأمراض المتعددة، نحن فى أمس الحاجة إلى وضع استراتيجيات لحمايتها".   وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء لاحظوا، قبل 30 عامًا، أن تجمعات البرمائيات تنخفض بشدة فى مناطق مختلفة من العالم نتيجة مرض فطرى ناشئ يُعرف باسم داء الفطريات ومنذ ذلك الحين اختفى 100 نوع على الأقل من على وجه الكوكب ومنها الضفدع الذهبي في كوستاريكا والضفدع المعدي الجنوبي في أستراليا ونوع آخر في الإكوادور، كما عانت مئات الأنواع البرمائية الأخرى من انخفاضات حادة.

... إقراء المزيد

أعلن موقع أمازون عن اتخاذ خطوات إضافية لإيقاف البائعين المزيفين، إذ صرح "دهارمش ميهتا"، نائب رئيس أمازون لثقة المستهلك ودعم الشركاء، أن الشركة تحقق تقدمًا فى تقليل كمية المنتجات المقلدة على الموقع، وأعترف بأن الشركة لا تزال بعيدة عن القضاء على هذه المشكلة. ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى أضافت أمازون حتى الآن 500 علامة تجارية إلى مبادرة Project Zero، والتى تم طرحها فى فبراير وتهدف إلى منح البائعين مزيدًا من التحكم فى السلع المقلدة. وأضاف ميهتا: "لقد واصلنا إحراز تقدم فى تقليل كمية المنتجات المقلدة فى متجرنا، ولكن الحقيقة هى أن هذا العدد اليوم ليس صفراً، ولا تزال هناك مواد مزيفة". وسحبت أمازون ثلاثة مليارات منتجات مشبوهة من الموقع العام الماضى قبل أن يشاهدها الجمهور، ومع ذلك، لم يستطع Mehta تحديد عدد المنتجات المزيفة المتوفرة حاليًا على Amazon. جدير بالذكر أن أمازون تعرضت للانتقادات مرارًا وتكرارًا لفشلها فى فحص البائعين الخارجيين، فعادة ما تدخل العناصر المقلدة إلى Amazon نتيجة لسوقها التابع لجهة خارجية، حيث يمكن للبائعين سرد منتجاتهم مباشرة على الموقع.

... إقراء المزيد

أصدرت ناسا صوراً لا تصدق لسحابة "على شكل دولفين" فى جو كوكب المشترى، وعلقت وكالة الفضاء الأمريكية  على الصور قائلة: "خلال كل فترة زمنية، يمر مسبار جونو بالقرب من جزء مختلف قليلاً من قمم سحابة كوكب المشترى، وشكل الدولفين كان مفاجئًا ولكنه غير مهم من الناحية العلمية - فالغيوم على كوكب المشترى والأرض تتغير باستمرار ويمكن أن تحاكى بشكل مؤقت العديد من الأشكال المألوفة". ووفقا لموقع "مترو" البريطانى، تظهر السحابة فى كوكب المشترى الجنوبى المعتدل للحزام (STB) ، وهى مجموعة من السحب المظلمة التى تطوق الكوكب. ويعد كوكب المشترى هو عملاق غازى غامض مغطى بالغيوم، والذى قد لا يكون له سطح حتى يتمكن البشر من الوقوف عليه، لكن فى وقت سابق من هذا العام، أصدرت ناسا صوراً توضح أن بعض العمليات تعمل بنفس الطريقة على كوكب المشترى وكذلك الأرض. وقال نورمان كيرنج من مركز ناسا جودارد لرحلات الفضاء: "فى تفسير ما نراه فى أى مكان آخر فى النظام الشمسى والكون، نقارن دائمًا بالظواهر التى نعرفها بالفعل على الأرض، وقد لا تلاحظ على الفور التشابه بين الأرض وعملاق الغاز كوكب المشتري".

... إقراء المزيد

كشفت رئيس النادى العالمى للإعلام الإلكترونى بالكويت هند الناهض أن عدد مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى "السوشيال ميديا" فى الكويت وصل إلى 3.9 مليون مستخدم، بنسبة 98% من إجمالى عدد مستخدمى "الإنترنت" بشكل عام، و92% من إجمالى عدد السكان.   وقالت هند الناهض - فى تصريح صحفى - إن 1.3 مليون شخص فى الكويت، يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعى عبر الهواتف المحمولة، بنسبة 73% من إجمالى السكان، فى حين بلغت نسبة الأجهزة المتصلة بالإنترنت 168% من إجمالى عدد السكان فى الكويت.   وحول التطبيق الأكثر استخداما فى الكويت، أوضحت أن عدد مستخدمى "فيس بوك" وصل إلى 3 ملايين مستخدم فعال (29% إناث، 71% ذكور)، وهو ما جعله فى الصدارة، أما تطبيق "إنستجرام"، فبلغ عدد مستخدميه الفاعلين نحو 1.8مليون مستخدم (38% إناث ـ 62% ذكور)، يليه "تويتر" بعدد مستخدمين يبلغ 68ر1 مليون مستخدم (25% إناث ـ 75% ذكور)، ثم "سناب شات" بإجمالى عدد مستخدمين يبلغ 1.65مليون مستخدم (55% إناث ـ 45% ذكور)، وهو التطبيق الذى يشهد إقبالا أكبر من الإناث؛ لاحتوائه على فلاتر خاصة بتعديل الصور، يتميز بها عن التطبيقات الأخرى، فى حين يتذيل القائمة تطبيق "لنكدن" بنحو 600 ألف مستخدم فعال.   وعن المواقع الأكثر استخداما في الكويت، قالت رئيس النادى العالمى للإعلام الإلكترونى إن موقع "يوتيوب" تصدر أكثر المواقع استخداما من حيث البحث فى الكويت، يليه "جوجل"، ثم "فيس بوك"، ثم "أمازون"، ثم "تويتر"، وهو ما يعكس انتشار الفيديو بشكل كبير بين شرائح المجتمع الكويتى.

... إقراء المزيد

تعرضت أكبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشركة "فيسبوك"، بما فيها موقع الشركة نفسه، لعطل فني مفاجئ أوقفها عن العمل. وتوقفت مواقع "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب" عن العمل في مناطق مختلفة من العالم، وانهالت الشكاوى حول الموضوع على موقع "تويتر"، الذي لم يتوقف عن العمل. وتعرضت أوروبا للضرر الأكبر من العطل، حيث أشارت خريطة لأماكن تعطل المواقع جغرافيا، إلى توقفها عن العمل في بريطانيا ومناطق من فرنسا، وبعض أرجاء إيطاليا واليونان ودول أخرى في أوروبا، بالإضافة لجنوب آسيا ومناطق في الشرق الأوسط. كما أكد عدد من المستخدمين أنهم لم يستطيعوا الدخول لتطبيق "فيسبوك ماسنجر" للدردشة من على حواسبهم الشخصية. وجاء التوقف الجديد بعد سلسلة من الأعطال الفنية التي واجهتها مواقع "فيسبوك" مؤخرا، وتسببت بتوقفها لساعات.

... إقراء المزيد

تعرضت أكبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشركة "فيسبوك"، بما فيها موقع الشركة نفسه، لعطل فني مفاجئ أوقفها عن العمل. وتوقفت مواقع "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب" عن العمل في مناطق مختلفة من العالم، وانهالت الشكاوى حول الموضوع على موقع "تويتر"، الذي لم يتوقف عن العمل. وتعرضت أوروبا للضرر الأكبر من العطل، حيث أشارت خريطة لأماكن تعطل المواقع جغرافيا، إلى توقفها عن العمل في بريطانيا ومناطق من فرنسا، وبعض أرجاء إيطاليا واليونان ودول أخرى في أوروبا، بالإضافة لجنوب آسيا ومناطق في الشرق الأوسط. كما أكد عدد من المستخدمين أنهم لم يستطيعوا الدخول لتطبيق "فيسبوك ماسنجر" للدردشة من على حواسبهم الشخصية. وجاء التوقف الجديد بعد سلسلة من الأعطال الفنية التي واجهتها مواقع "فيسبوك" مؤخرا، وتسببت بتوقفها لساعات.

... إقراء المزيد

شن طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن 4 غارات على مخازن صواريخ باليستية تابعة لميليشيا الحوثي في معسكر عمد في صنعاء.   ونقلت قناة "العربية" الإخبارية -اليوم الأحد- عن مصادر - لم تسمها - القول إن الغارات أسفرت عن إصابات مباشرة للمخازن بمديرية سنحان جنوب صنعاء.

... إقراء المزيد