كشفت دراسة حديثة عن أن مرضى السكري من النوع الأول يكونون أكثر عرضة لكسور العظام عند ارتفاع مستويات السكر في الدم لدرجة خطيرة.   وكان باقي المشاركين في الدراسة من المصابين بالسكري من النوع الثاني المرتبط بالبدانة والتقدم في العمر، وتحدث الإصابة به عندما لا يستطيع الجسم استخدام أو إفراز ما يكفي من الأنسولين لتحويل السكر في الدم إلى طاقة.   وقال الباحث فرانشيسك فورميجا من جامعة برشلونة: "من المهم لمرضى السكري من النوع الأول التحكم جيدا في مستوى السكر في الدم لأسباب عديدة وكذلك من المهم تجنب الكسور". وقال الباحث كريستيان مير، من مستشفى بازل الجامعي في دورية: "علم الغدد الصماء السريرية والأيض"، إن مرض السكري مرتبط منذ فترة طويلة بزيادة مخاطر الكسور لكن نتائج الأبحاث تباينت بخصوص دور مستويات السكر المرتفعة في الدم في هذا الصدد.   وأظهرت الدراسة أن مرضى النوع الأول من السكري الذين يعانون مضاعفات مثل اعتلال الشبكية يكونون أكثر عرضة للكسور بنسبة 29% مقارنة بمن لم يصابوا بهذه المضاعفات.     <div data-offset-key="5v8p6-0-0" _1mk"="" style="font-family: inherit; box-sizing: border-box; position: relative; direction: rtl; text-align: right;">وقال جيمس ريتشاردسون، أستاذ العلاج الطبيعي في كلية طب ميشيجان والذي لم يشارك في الدراسة: "تزيد مخاطر السقوط لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون التكيف مع أي تغيير في وضع الجسم مثل التعثر في الطريق أو التواء الكاحل خلال نحو 400 جزء من الثانية".

... إقراء المزيد

أكدت دراسة حديثة أن التمارين الرياضية تساعد على إنتاج هرمون يحسّن الذاكرة، ويحمي من مرض ألزهايمر. ووفقاً للدراسة المشتركة التي أجراها باحثون بالجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو بالبرازيل، وجامعة كوينز في كندا، ودكتور أوتافيو أرانشيو، الباحث بجامعة كولومبيا الأمريكية، تم التوصل إلى أن هرمون إيزيسين "irisin "، الذي يطلق في الدورة الدموية أثناء النشاط البدني له أيضاً دور في تشجيع نمو الخلايا العصبية في منطقة قرن آمون في الدماغ، وهي منطقة لها دور في التعلم والذاكرة، ما قد يقود مستقبلاً إلى إنتاج دواء يتضمن هذا الهرمون لمحاكاة تأثير الرياضة.   ويقول أوتافيو أرانشيو، الباحث الرئيسي في الدراسة، في تقرير نشره موقع جامعة كولومبيا، إن هذه النتائج يمكن استغلالها لإيجاد علاج جديد لمنع أو علاج الخرف وألزهايمر عند البشر.   ويضيف: "أبحث الآن مع الفريق البحثي عن مُركبات صيدلانية تحاكي تأثير الرياضة عن طريق زيادة مستويات هرمون إيزيسين".

... إقراء المزيد

كشفت دراسة كورية جنوبية أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن أكثر عرضة للاكتئاب والقلق.     <div data-offset-key="as8ks-0-0" _1mk"="" style="box-sizing: border-box; position: relative; direction: rtl; text-align: right; font-family: inherit;">وأوضحت أن المصابين بذلك الالتهاب معرضون للاكتئاب بمقدار ١،٦١ ضعفا والقلق بـ١،٦٣ ضعفا مقارنة بغيرهم، وأضافت أن هذه الحالة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نوعية حياة المريض عن طريق التسبب في ضعف القوة البدنية والاجتماعية والعاطفية والإدراكية.

... إقراء المزيد

كشفت دراسة كورية جنوبية أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن أكثر عرضة للاكتئاب والقلق. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن جامعة "هاليم" أن الالتهاب يصيب واحدا من كل ١٠ بالغين، ويسبب صعوبة في التنفس وألماً في الوجه ويؤثر على الصحة النفسية للمصابين به. واستندت الدراسة إلى سجلات التأمين الصحي لأكثر من ٤٨ ألفا من الكوريين الجنوبيين، منهم ما نسبته ٥٨،٨% من النساء، ووجدت الدراسة أن إجمالي حالات الخلل النفسي بشكل عام خلال فترة ١١ عاما من المتابعة كانت أعلى بمقدار ١،٥١ مرة لدى المصابين الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية. وأوضحت أن المصابين بذلك الالتهاب معرضون للاكتئاب بمقدار ١،٦١ ضعفا والقلق بـ١،٦٣ ضعفا مقارنة بغيرهم، وأضافت أن هذه الحالة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نوعية حياة المريض عن طريق التسبب في ضعف القوة البدنية والاجتماعية والعاطفية والإدراكية.

... إقراء المزيد

انتشرت فى الآونة الأخيرة أضرار عديدة للوجبات السريعة التى يقبل عليها كثير من الناس بشراهة لما يجدونه من طعم مميز فى تلك الوجبات، ولكن دون أن يهتموا بالبحث عن المشاكل الصحية العديدة التى يخبئها لهم هذا الطعام ذو الطعم الجذاب، ولعل أبرز الأمراض التى يسببها الطعام السريع أو كما يطلق عليه فى أوروبا بـ"نفايات الطعام" أو "Junk Food"، السمنة ومرض السكر، كما أنها تزيد من فرص الإصابة بمشاكل المعدة.   الأضرار المخيفة التى تتسبب فيها الوجبات السريعة، جعلت مراكز الأبحاث الطبية العالمية تجرى العديد من الأبحاث والنشرات الطبية التى تحلل فيها مكونات الوجبات السريعة، ومن ثم تسلط الضوء على أضرارها، ومن بينها تقرير نشر مؤخراً بموقع رعاية الصحة الأمريكية، والذى كشف عن مجموعة من المكونات الضارة والخطيرة التى توجد داخل سندوتشات البرجر التى تنتجها سلسلة مطاعم ماكدونالدز العالمية.

... إقراء المزيد

أكدت دراسة حديثة أن التمارين الرياضية تساعد على إنتاج هرمون يحسّن الذاكرة، ويحمي من مرض ألزهايمر. وتشير دراسات سابقة إلى أن النشاط البدني يُحسن الذاكرة ويقلل أيضاً من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، لكن لم يكن الباحثون يفهمون السبب وراء ذلك. ووفقاً للدراسة المشتركة التي أجراها باحثون بالجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو بالبرازيل، وجامعة كوينز في كندا، ودكتور أوتافيو أرانشيو، الباحث بجامعة كولومبيا الأمريكية، تم التوصل إلى أن هرمون إيزيسين "irisin "، الذي يطلق في الدورة الدموية أثناء النشاط البدني له أيضاً دور في تشجيع نمو الخلايا العصبية في منطقة قرن آمون في الدماغ، وهي منطقة لها دور في التعلم والذاكرة، ما قد يقود مستقبلاً إلى إنتاج دواء يتضمن هذا الهرمون لمحاكاة تأثير الرياضة.

... إقراء المزيد

تشير دراسة أمريكية إلى أن النساء اللائي يأكلن الدجاج المقلي يومياً، ربما يزيد لديهن خطر التعرض للوفاة المبكرة بنسبة 13% مقارنةً مع اللواتي يتجنبن تلك النوعية من الأطعمة. وخلصت الدراسة إلى أن الأسماك المقلية ليست أفضل كثيراً للصحة، إذ أن الاحتمالات تزيد حال تناولها يومياً بنسبة 7%.  وقال وي باو كبير الباحثين في الدراسة من جامعة أيوا: "يزيد تناول الأطعمة المقلية من إجمالي السعرات الحرارية وبالتالي احتمال السمنة المرتبطة بدورها بارتفاع احتمالات الوفاة". ويشير باو وزملاؤه في الدراسة التي نشرت في دورية "بي.إم.جيه" الطبية إلى أن ما يصل إلى 1من 3 بالغين في أمريكا الشمالية يتناولون الأطعمة السريعة التي عادة ما تكون مقلية.  وربطت أبحاث سابقة بين تناول الأطعمة المقلية وزيادة احتمالات البدانة، والإصابة بأمراض القلب، والسكري، لكن لم يكن من الواضح صلتها بالموت المبكر.

... إقراء المزيد

حذرت دراسة من جامعة هارفارد من أن اثنتين من أكثر نكهات السجائر الإلكترونية شيوعًا تدمران الخلايا الموجودة فى الرئة.   ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن "الفشار والكراميل"- وهما السوائل المستخدمة على نطاق واسع فى السجائر الإلكترونية- تحتوي على المواد الكيميائية التي تسبب تآكل خط الدفاع الأول في الرئتين.   وهذا يعني أن الأشخاص الذين يستخدمون هذه النكهات قد يكونون أكثر عرضة لأمراض الرئة مثل مرض الرئة الانسدادي المزمن  (COPD)  والربو.   ووجد علماء في جامعة هارفارد أن المواد الكيميائية الموجودة فى هذه الأطعمة "ثنائية الأسيتيل و 2،3- بنتاندوني" قد تضعف وظيفة الأهداب في مجرى الهواء البشري.   والأهداب هي نواة تشبه الهوائيات موجودة على 50% إلى 75% من الخلايا التي تبطن الشعب الهوائية، ويلعبون دورًا رئيسيًا في إبقاء مجرى الهواء البشري خالياً من المخاط والأوساخ ويسمح للناس بالتنفس بسهولة وبدون تهيج.   ووجد الباحثون أن كلا من ثنائي أسيتيل و 2،3 بنتانيديون مرتبطان بالتغييرات في التعبير الجيني التي يمكن أن تضعف إنتاج ووظيفة الأهداب فى الرئة.   وأضاف الباحثون أن مستخدمو السيجارة الإلكترونية يقومون بالتسخين واستنشاق مواد كيميائية لم يتم اختبارها أبدًا لسلامة الاستنشاق.   وقد نشرت الدراسة مؤخراً في مجلة Scientific Reports

... إقراء المزيد

اكتشف العلماء في جامعة سالفورد الأميركية ما يعتقدون أنها الخلية المسؤولة عن كل الخلايا السرطانية الأخرى، أو الخلية الأصل التي ينجم عنها كل أمراض السرطان.     ووفقا للباحثين، فقد أظهرت النتائج المخبرية الخلية المسؤولة عن أمراض السرطان، ووصفوا اكتشافهم بأنه "كمن يعثر على إبرة في كومة قش".   ويأمل الباحثون أن يعاد كتابة التاريخ الطبي للنمو السرطاني، ويعتقدون أنه قد يشكل ضربة قوية للعلاجات السرطانية الحالية، مثل العلاج الكيماوي، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.   وفي المختبر، أجرى العلماء، بقيادة الأستاذ في جامعة سالفورد مايكل ليزانتي، اختباراتهم على عينتين من مرض سرطان الثدي، واستخدموا صبغة مضيئة لعزل الخلايا الأكثر نشاطا التي تم استخلاصها من العينات.   ولاحظ العلماء أن جزءا صغيرا للغاية من الخلايا، أطلق عليها اسم "الخلايا الجذعية السرطانية النشطة"، تتمتع بطاقة أكبر من نظيراتها، وأنها تتمتع بقدرة على خلق الأورام والانتشار الواسع والتكاثر بسرعة كبيرة.   ولم يتضح بعد كيف تنشق الخلايا المارقة عن الخلايا العادية، ولكنها عملية ترتبط بالتقدم في العمر وتقرب الخلايا من حالة الموت.   وقال مايكل ليزانتي، في الدراسة التي نشرت في دورية "تخوم علم الأمراض"، إنه ربما "علينا أن نضغط على زر إعادة التهيئة، كما في الكمبيوتر، من أجل إظهار كيفية معالجتنا مرضى السرطان بالأدوية".   وأضاف ليزانتي "العلماء يتحدثون عن السرطان باعتبار أنه ناجم عن خلايا تحتضر تعود إلى الحياة أو ما يطلق عليه اسم خلايا الزومبي.. لكننا نرى الآن أن الأمر أكثر درامية من ذلك، وفي الواقع ربما يوصف بأنه ’هروب من السجن‘ لمزيد من الدقة.. وبكلمات أخرى، الخلية الأصل تنفصل عن الخط العام للخلايا، ثم تثير اضطرابا وفوضى، فتتكاثر الخلايا الخبيثة وينجم عنها الأورام".   وحذر ليزانتي من أن بعض أنواع العلاج الكيماوي قد تدفع الخلايا الجذعية لحدوث المزيد من الخلايا السرطانية والتسبب بانتشار الأورام.

... إقراء المزيد

قال الدكتور بول كلايتون، عالم صيدلة سريرية، إن معظم الشركات التي تصنع منتجات المكملات الغذائية تستخدم مكونات رخيصة ليس لها دليل علمي يذكر، وفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.   وفي هجوم لاذع على الصناعة التي تكلف ملايين الجنيهات الاسترلينية قال "كلايتون، "إن التأثير الوحيد الذي لديهم على المستهلكين هو سرقة أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس.   ولا شك أن الفيتامينات والمعادن ضرورية لصحتنا، لكن الدكتور كلايتون أكد أن أخذها في شكل كبسولة لا يعطي أي فائدة إضافية، وهذه مشكلة بالنسبة لمعظم العلامات التجارية التكميلية في الشوارع، حيث إن الغالبية مصممة بشكل سيئ لدرجة أنها لا يمكن أن تكون فعالة.   وأضاف الدكتور كلايتون، الذي كان مستشارًا للجنة الحكومية البريطانية المعززة حالياً عن سلامة الأدوية في السبعينيات من القرن الماضي: "إنهم يستخدمون مكونات لم يتم اختبارها، وغير مثبتة، وأقل تكلفة، مثل الفيتامينات المتعددة ، وأوميجا 3 ، وأقراص فيتامين سي وما شابه ذلك، ولا يوجد دليل لدعم أي منها.   ونمت مبيعات المكملات بنسبة 6%  في غضون 5 سنوات، حيث أنفق البريطانيون ما يقدر بنحو 442 مليون جنيه استرليني في عام 2018 ، وفقاً لمجموعة مينتل لأبحاث السوق.   وبحسب دراسة نُشرت في JAMA ، فإن ما يقرب من 34٪ من البريطانيين يتناولون المكملات الغذائية يومياً ، في حين أن الرقم في الولايات المتحدة أقرب إلى نسبة 50٪.   وأدى ذلك إلى حدوث "ضجة" صحية ، مع تزايد أعداد الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية ، والتي غالباً ما يصادق عليها المشاهير والمؤثرون.   يتوقع الدكتور كلايتون ، الموجود حاليًا في الولايات المتحدة ، حدوث انتقال من "العصر المظلم للتغذية الزائفة" إلى "عصر العلم القائم على الأدلة" عن طريق كشف التجارة بالمكملات الغذائية.

... إقراء المزيد