رحبت السفارة الإسرائيلية في القاهرة بخطة الحكومة المصرية الخاصة لترميم الآثار اليهودية في مصر، التي أعلن عنها وزير الآثار المصري خالد العناني. وقالت السفارة في بيان عبر صفحتها على موقع "فيسبوك"أمس الثلاثاء: "نرحب بإعلان وزير الآثار المصرية خالد العناني خلال اجتماعه في لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب عن مبادرة الحكومة لترميم الآثار المختلفة ومنها اليهودية في مصر، وذلك حفاظا على التاريخ المصري العريق. فإن مصر هي مركز الحضارة". وأعلن وزير الآثار المصرية العناني يوم الأحد الماضي أمام مجلس النواب أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خصص مبلغ 1.27 مليار جنيه مصري (71 مليون دولار) لترميم الأماكن المقدسة لليهود المصريين.  

... إقراء المزيد

اكتشفت المركبة الفضائية OSIRIS-REx آثار ماء على كويكب بينو الذي تتم دراسته، حسبما ذكرت وكالة "ناسا" الفضائية، يوم أمس الاثنين 10 ديسمبر/ كانون الأول.     وأوضحت باحثة في مركز جودارد لرحلات الفضاء في جرينبيلت، ميريلاند، إيمي سايمون أن هناك معدن يحتوي على الماء.   وأشارت وكالة ناسا إلى أن البيانات التي جمعها جهازان لقياس الطيف الضوئي تدل على وجود الماء على الكويكب.   ويعتقد المتخصصون الذين يشاركون في صيانة المركبة الفضائية OSIRIS-REX أن بقايا الماء على الكويكب موجودة في كل مكان. ربما، كانت المياه موجودة على جسم كوني كبير في يوما ما، وانفصل عنه كويكب بينو. ومع ذلك، لم يكن هناك ماء سائل بسبب صغر حجمه.   وكانت قد نشرت ناسا، في وقت سابق، عبر حسابها على موقع "تويتر" فيديو لدوران الكويكب بينو، الذي يعتبر خطرا محتملا يهدد الأرض.     ووفقا للوكالة، فإنها تعتزم دراسة الكويكب خلال عام تقريبا، وسيأخذ مسبار الفضاء عينات بينو بعد ذلك لمزيد من البحث من قبل العلماء. ومن المقرر، عودة "أوزيريس ركس" إلى الأرض في أيلول/سبتمبر من عام 2023.   وقد تم اكتشاف الجرم السماوي، الذي يبلغ حجمه 500 مترا من قبل علماء معهد ماساتشوستس التكنولوجي. ووفقا لحسابات الخبراء فسوف يقترب من الأرض في عام 2182. ويعتبر بينو منذ عام 2013، أخطر كويكب على الأرض، بعد أن فقد كويكب أبوفيس هذا اللقب.

... إقراء المزيد

باعت دار "كريستي" للمزادات في نيويورك مؤخرا مجموعة من المجوهرات والأحجار الكريمة بمبالغ فاقت 69 مليون دولار. ومن أهم المعروضات التي بيعت في المزاد الأخير كانت ألماسة زرقاء مركبة على خاتم من الذهب الأبيض، بحجم 8.08 قيراط، بيعت مقابل 18.3 مليون دولار.    أما التحفة الثانية التي بيعت مقابل 9.5 مليون دولار، فعبارة عن سلسلة أنيقة مزينة بألماسة وردية على شكل قلب بحجم 15.5 قيراط. christies.com كما بيع خاتم من البلاتين مزين بحجر كريم بحجم 28.7 قيراط مقابل 2.05 مليون دولار.  

... إقراء المزيد

باعت دار "كريستي" للمزادات في نيويورك مؤخرا مجموعة من المجوهرات والأحجار الكريمة بمبالغ فاقت 69 مليون دولار. ومن أهم المعروضات التي بيعت في المزاد الأخير كانت ألماسة زرقاء مركبة على خاتم من الذهب الأبيض، بحجم 8.08 قيراط، بيعت مقابل 18.3 مليون دولار.    أما التحفة الثانية التي بيعت مقابل 9.5 مليون دولار، فعبارة عن سلسلة أنيقة مزينة بألماسة وردية على شكل قلب بحجم 15.5 قيراط. christies.com كما بيع خاتم من البلاتين مزين بحجر كريم بحجم 28.7 قيراط مقابل 2.05 مليون دولار.  

... إقراء المزيد

رصد العديد من البريطانيين "نجما" ساطعا غامضا يضيء بجانب القمر، في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء 5 ديسمبر الجاري.     ولم يكن "النجم" المشرق نجما على الإطلاق، بل كان في الواقع كوكب الزهرة.   وعلى مدار الأيام القليلة الماضية، تحرك كوكب الزهرة، بشكل جعله مرئيا للعيان على الأرض. وعلى الرغم من أن ذروة السطوع كانت في مساء يوم الأحد 2 ديسمبر، إلا أن الكوكب ما زال مرئيا إلى حد ما حتى الآن.   ويدور كوكب الزهرة حول الشمس كل 224.7 يوم، وعندما يكون في الجانب البعيد من الشمس، لا يمكننا رؤيته من الأرض.   وعندما يصبح كوكب الزهرة أقرب إلى الأرض، يصبح أكثر إشراقا بشكل يمكنه عكس الضوء من الشمس.   وباعتبار أن الزهرة قريب من الأرض في هذه الفترة، فإنه يبدو أكثر إشراقا وأكبر حجما أيضا، وتعرف هذه النقطة المضاءة أيضا باسم "أكبر حجم مضاء".   وقام الكثيرون بمشاركة صور مذهلة لهذا الحدث، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.   ومن الجدير بالذكر أن كوكب الزهرة هو أحد كواكب المجموعة الشمسية، وثاني الكواكب بعدا عن الشمس بعد كوكب عطارد، وأقرب الكواكب إلى الأرض، كما يُصنَّف أنّه أحد الكواكب الصخرية، وهو يقع بين كوكبي عطارد والأرض.

... إقراء المزيد

أطلق أمس الإثنين بنجاح إطلاق قمر اصطناعي لزراعة الطماطم على سطح القمر أو كوكب المريخ. وأُطلق قمر إي يو:كروبس، الذي طوره مركز الفضاء الألماني، على متن صاروخ أطلقته شركة سبيس إكس الخاصة من قاعدة فاندنبرغ الجوية الأمريكية، حسب مركز الفضاء الألماني وشركة سبيس إكس. وسيحاكي القمر الاصطناعي ظروف الزراعة في الفضاء، في البداية مع جاذبية القمر ثم جاذبية المريخ، بينما تنبت بذور الطماطم. والهدف من البحث هو منح رواد الفضاء إمكانية الوصول إلى الفواكه والخضروات الطازجة في مهماتهم البعيدة، وربما عن طريق وضع صوبات زراعية على سطح القمر أو المريخ.

... إقراء المزيد

كشفت عملية محاكاة جديدة أن الغاز المحيط بثقب أسود هائل يمتد من فوق وأسفل القرص الدائري مثل نافورة ثلاثية الأبعاد.   وفي حين أنه من المفترض أن تأخذ حلقات الغاز حول الثقوب السوداء شكل "الدونات"، يقول الباحثون إن الواقع أكثر تعقيدا.   وتقترح عمليات المحاكاة والملاحظات المأخوذة من "Atacama Large Millimeter/submillimetre Array"، أن "الدونات" هي في الواقع بنية أكثر ديناميكية تظهر في حالة وجود 3 مكونات غازية تدور باستمرار. وفي الدراسة الجديدة، راقب باحثو المرصد الفلكي الوطني باليابان (NAOJ)، الثقب الأسود الهائل في مركز مجرة Ciricinus، على بعد حوالي 14 مليون سنة ضوئية.   وقارنوا ذلك بمحاكاة الغاز المتساقط نحو ثقب أسود، باستخدام الكمبيوتر العملاق "Cray XC30 ATERUI".   وتتحدى النتائج الفكرة التقليدية التي تقول إن المادة التي تختفي في الثقب الأسود، تتراكم حوله لتشكيل بنية الدونات. ويقول فريق البحث إن العملية تأخذ أكثر من 3 خطوات.   وبداية، يشكل الغاز البارد قرصا بالقرب من مستوى الدوران، ثم يسخن حتى تنهار الجزيئات. ويتم طرد بعض هذه الجزيئات فوق وتحت القرص. ثم تعود إلى الأسفل لإنشاء هيكل يشبه النافورة.   ويقول كيشي وادا، من جامعة "Kagoshima" في اليابان: "تحدد نماذج النظرية السابقة فرضيات مسبقة من الدونات الصلبة. وبدلا من البدء من الافتراضات، بدأت المحاكاة من المعادلات المادية وأظهرت لأول مرة أن دوران الغاز يشكل دونات بشكل طبيعي. ويمكن لمحاكاتنا شرح ميزات المراقبة المختلفة للنظام".   ومع ذلك، يسعى الباحثون لفهم أفضل لطبيعة هذه البنى الغامضة في قلب كل مجرة.  

... إقراء المزيد

مرة جديدة يثبت لبنان موقعه على الخريطة العالمية، وهذه المرة من خلال إدراجه على اللائحة الخضراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة. فلقد سبق وترك أثره عليها في موضوعات مختلفة، بينها جودة مطاعمه ومبانيه الأثرية ومواقعه السياحية، وغيرها. فخلال انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في مصر، أعلن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة انضمام «محمية أرز الشوف» اللبنانية إلى اللائحة الخضراء للمحميات، الذي يعد أول معيار عالمي يعترف بأفضل الممارسات في المناطق المحمية. فهذا الموقع الطبيعي الذي يقع في قلب الشوف على مساحة 600 هكتار مكللاً بشجر الأرز، استطاع إلى جانب دول كبرى كالمكسيك والبيرو وفرنسا وكينيا و11 غيرها أن يحصل على هذه الميزة، بعد خضوعه لتقويم دقيق، يتضمن 17 معياراً للنجاح، تدور حول الحوكمة والإدارة والتصميم والتخطيط. «لقد زارنا خبراء دوليون للبحث في هذه المعايير ومدى تطبيقها على أرض الواقع، بعد أن التقوا بنحو 78 شخصاً من البلدة، إضافة إلى مسؤولين في البلديات وفعاليات أخرى للتأكد من هذا الأمر». يوضح نزار هاني، مدير محمية أرز الشوف في سياق حديثه لـ«الشرق الأوسط». ويضيف: «كما وثّقوا هذه المقابلات بالصور وشرائط الفيديو وكتابات لتقديمها إلى الاتحاد. وفي ظل ذلك استطعنا الانضمام إلى هذه اللائحة التي من شأنها أن تساهم في تسليط الضوء على لبنان كنموذج يحتذى به في هذا المجال، الذي يستقبل منذ فترة مسؤولين من محميات عالمية لتقف على كيفية إدارتنا للمحمية». وفي هذا السياق، يذكر رمزي بأنّه استقبل منذ فترة قصيرة أحد الشباب التونسيين الذي صوّر فيلماً قصيراً عن أرز الشوف ليعرضه في بلده، للمقارنة بين المحمية اللبنانية ومحميات شمال تونس وحثّ هذه الأخيرة على أن تحذو حذوها. وتحتل محمية أرز الشوف نحو 80 في المائة من مجمل مساحة غابات الأرز في لبنان، ومساحتها 2000 هكتار. وهي تتكون من 3 غابات من الأرز؛ «معاصر الشوف، والباروك، وعين زحلتا بمهرين»، وتم زراعة جزء منها في الستينات في محاولة مكثفة لإعادة تشجيرها. وتعتبر هذه المحمية الطبيعية الواقعة على طريق هجرة الطيور العابرة للقارات موقعاً ملائماً لحماية الثدييات الكبيرة مثل الذئب والوشق. كما تحتوي على أنواع طيور ونباتات نادرة وأخرى معروفة ساهمت في تثبيت العمليات العلمية التي أخذ على خلفيتها هذا القرار.  

... إقراء المزيد

حذر علماء من أن تغير المناخ يجعل المزيد من الناس في أنحاء العالم عرضة لارتفاع درجات الحرارة مما يعرضهم أكثر لخطر الإصابة بأمراض القلب والرئة وأمراض أخرى مميتة متصلة بارتفاع درجات الحرارة.   وقال العلماء يوم الأربعاء في دراسة نشرت بدورية لانسيت الطبية إن تأثير ارتفاع درجة الحرارة يبدو أكثر خطورة على المسنين وسكان المناطق الحضرية وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة، وإن أوروبا ومنطقة شرق البحر المتوسط أكثر عرضة للمخاطر الصحية مقارنة بقارة أفريقيا وجنوب شرق آسيا نظرا لأن الكثير من كبار السن يعيشون في مدن مكتظة بالسكان.   وقالت هيلاري جراهام الأستاذة بجامعة يورك البريطانية والرئيسة المشاركة للدراسة ”تظهر اتجاهات تأثيرات تغير المناخ والتعرض لها مخاطر صحية مرتفعة بصورة غير مقبولة في الوقت الراهن وفي المستقبل“.   وشملت الدراسة أعمالا من سبعة وعشرين مؤسسة أكاديمية في تخصصات من الصحة إلى الهندسة والبيئة إضافة إلى خبراء من الأمم المتحدة ووكالات حكومية دولية من كافة انحاء العالم.   وبحسب منظمة الصحة العالمية، يؤثر تغير المناخ في عوامل كثيرة تؤثر بدورها على الصحة وتشمل نقاء الهواء والماء والغذاء والمأوى. وتقدر المنظمة أنه خلال الفترة من عام 2030 إلى عام 2050 قد يتسبب تغير المناخ في 250 ألف حالة وفاة إضافية سنويا بسبب سوء التغذية والإسهال والملاريا والإجهاد الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة.   ووجدت الدراسة أنه خلال عام 2017 تعرض حوالي 157 مليون شخص من الفئات الضعيفة لموجات حارة وأن نحو 153 مليار ساعة عمل لم تستغل جراء ارتفاع درجات الحرارة.   وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن تغيرات طفيفة في درجات الحرارة وهطول الأمطار قد ينتج عنها تحولات كبيرة في انتقال أمراض معدية معينة تنتشر عبر المياه والبعوض مثل الكوليرا والملاريا وحمى الدنج.

... إقراء المزيد

یتفضل حضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظھ الله ورعاه فیشمل برعایتھ وحضوره حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح یوم غد الاربعاء 20 ربیع الأول 1440 ھجریة الموافق 28 نوفمبر 2018 میلادیة.

... إقراء المزيد