العالم ملىء بالمخترعين والمبتكرين، الذين يرحلون وتبقى ذكراهم خالد، بفضل ما قدموه للبشرية من منفعة، وكل يوم يحتفل العالم بذكرى أحدهم. واليوم نتذكر أحد المبتكرين الذى مضى على وفاته 180 عاما وما زال خالدًا، وهو "تشارلز جوديير" المبتكر الأمريكى الذى توفى قبل اتمامه سن الـ60، إليك نبذة عن حياته وكيف اكتشف المطاط.   حياته: - ولد فى عام 1800 وتوفى فى 1 يوليو 1860. - كان الأكبر من بين 6 أطفال. - عمل منذ الصغر فى العديد من المصانع، وأثر هذا على دراسته. - كان لديه شغف كبير بالعلم والاكتشاف. - عمل مع والده بتجارته الخاصة لتصنيع الأزرار والمعدات المعدنية والآلات الزراعية. - بعد أن تزوج انتقل إلى ولاية فيلادلفيا، وافتتح أول متجر لبيع الخردوات.     - فى بداية عمره الـ29، أصيب بمرض عسر الهضم المزمن. - تزايدت الديون عليه، واضطر لبيع الكثير من اختراعاته لسدادها. - لم يستطع تسديد كل الديون، ودخل السجن فى أواخر الثلاثين من عمره. - بعد خروجه، لم يرد أحد التعامل معه مرة أخرى، لهذا اتجه إلى الابتكار والاختراعات المفيدة.   كيف أبتكر المطاط؟   لا يعد جوديير أول من اكتشف المطاط، لكنه أول من قام بتطويع المطاط ليسهل استخدامه، إذ بدأ الأمر عندما حصل على كمية من المطاط وحاول إضافة عددًا من المواد الكيميائية للتخلص من عيوبه. وبعد وقت، حصل على رأس مال صغير من أحد أصدقائه، وعمل جوديير على رقائق من المطاط والصقها على لوح رخامية، وصنع منها أزواج من الأحذية المطاطية البدائية. وفى عام 1839، بدأ جوديير إجراء تجاربه لاختبار الحرارة وتأثيرها على المطاط، واكتشف أنه ينصهر بسهولة مع الحرارة لكنه احترق فى بادئ الأمر. ثم اكتشف أن وجود مادة الكبريت مع المطاط تجعله ينصهر لكن دون أن يحترق، بل يجعله قابل للطى وسهل التكوين، وسمت تلك العلمية بـ "الفلكنة"، وهو اسم إله النار عند الرومانيين، وتعنى معالجة المطاط باستخدام الكبريت.

... إقراء المزيد

قالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، إن عقود شراء المساكن القائمة فى الولايات المتحدة ارتفعت فى مايو ، فى علامة على قوة فى سوق الإسكان فى أكبر اقتصاد فى العالم.     وأضافت الرابطة أن مؤشرها لمبيعات المساكن القائمة ارتفع إلى قراءة عند 105.4، بزيادة قدرها 1.1 بالمئة عن الشهر السابق.   وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا زيادة قدرها 1.0 بالمئة.

... إقراء المزيد

أفاد مسح حديث بأن سكان هونج كونج يستخدمون أكثر من 65 مليون من المناديل الورقية، و30 مليون منشفة ورقية، و10 ملايين منديل مبللة يوميا أثناء تناول الطعام، وأنه لا يوجد فرق كبير إذا كانوا يأكلون في المنزل أو في المطاعم.     وأظهر المسح -الذي أجرته المنظمة الخضراء العالمية، ونقلته صحيفة (ساوث تشاينا مورنينج بوست)- أن أهالي الإقليم يفتقدون الوعي بشأن الاستدامة، حيث يعتقد ثلثا المشاركون في الاستطلاع خطأ بأنه يمكن إعادة تدوير المناديل الورقية. وقد وصفت المنظمة النتائج بأنها "مجرد قمة جبل الجليد" بشأن استخدامات المناشف الورقية.   وذكرت المنظمة الخضراء أن كل هذا ينتهي به المطاف في مدافن النفايات، بحيث تزن ما يعادل في مجموعه 12 حافلة ذات طابقين، كما أظهرت النتائج أن حوالي 20% قالوا إنهم يستخدمون 3 مناديل مبللة في المتوسط يوميا، ما يعني 40 مليون قطعة على الأقل من هذه النفايات يوميا.   وقال الرئيس التنفيذي للمنظمة، إن هذه الأرقام تشمل فقط المناديل المستخدمة أثناء تناول الطعام فقط، وهذا يعني أنها لا تشمل الاستخدامات الأخرى عندما يصاب المرء بالبرد أو يكون في حاجة لمسح العرق في يوم حار، فسيكون العدد الفعلي أكبر من ذلك، داعيا إلى استخدام عدد أقل من المناديل الورقية واستعمال البديل، وهو المناديل والمناشف القماش.

... إقراء المزيد

نيويورك - جددت الكويت دعمها الكامل لعملية السلام في كولومبيا مشيدة بالمبادرات المتخذة من قبل حكومة الرئيس إيفان دوكي لمواصلة تنفيذ اتفاق السلام. جاء ذلك في كلمة الكويت في جلسة مجلس الأمن حول كولومبيا التي القاها مندوبها الدائم السفير منصور العتيبي مساء أمس الجمعة. وقال العتيبي "نجتمع ونحن على مشارف الذكرى السنوية الثالثة على توقيع اتفاق السلام الكولومبي الذي أنهى نزاعا داميا دام إلى ما يزيد عن 50 عاما وخلف وراءه العديد من القتلى والجرحى والمفقودين". واضاف انه منذ توقيع الاتفاق استطاعت الحكومة أن تحقق نجاحات وطنية ستلقي بظلال إيجابية على الأوضاع في كولومبيا بشكل عام الا ان اتفاق السلام ما زال يواجه تحديدات جمة تستدعي تضافر جهود أطراف الاتفاق في سبيل المحافظة على تلك النجاحات والبناء عليها وصولا إلى التنفيذ الكامل. وثمن العتيبي جهود الحكومة الكولومبية في عملية إعادة الادماج الاجتماعي والاقتصادي للأفراد السابقين في القوات المسلحة الثورية وذلك من خلال الخطط والمبادرات والمشاريع الجماعية والفردية التي أقرت من قبل المجلس الوطني للسياسة الاقتصادية والاجتماعية. وأعرب عن تطلعه إلى تحقيق أهداف عملية إعادة الإدماج ضمن النطاق الزمني للمحدد مع تسريع عملية إعادة الإدماج عن طريق توفير الضمانات القانونية والامنية اللازمة لأفراد القوات المسلحة الثورية السابقين. كما أعرب العتيبي عن القلق إزاء استمرار أعمال القتل والعنف والتهديد المرتكبة بحق القيادات المجتمعية والناشطين في مجال حقوق الإنسان وقادة مجتمعات الشعوب الاصلية مؤكدا أن مواجهتها تتطلب مزيدا من الجهود من قبل كل من الحكومة الوطنية والمنظمات الاقليمية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني. واشاد بالاتفاق المعنون (من أجل الحياة) والمبرم بين الحكومة الكولومبية ومنظمات المجتمع المدني والذي من شأنه توفير الضمانات الأمنية للمجتمعات المحلية والمدافعين عن حقوق الانسان والقيادات المجتمعية. واعرب عن تطلعه إلى إصدار القانون التشريعي للولاية القضائية الخاصة من أجل السلام وذلك وفقا للأطر الدستورية في أقرب وقت ممكن باعتباره الركيزة الأساسية التي يتم من خلالها بناء الثقة المطلوب تحقيقها لتهيئة الاجواء الامنية والسياسية المناسبة لاستكمال تنفيذ اتفاق السلام بكافة أبعاده ترسيخا لمبدأ العدالة وعدم الإفلات من العقاب. واشاد العتيبي بالجهود المتواصلة التي ترمى إلى تعزيز عملية السلام المبذولة من قبل بعثة الامم المتحدة للتحقق في كولومبيا بقيادة الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة التحقق للأمم المتحدة في كولومبيا بالتعاون مع السلطات الوطنية والاقليمية المحلية والمنظمات المدنية والدولية بالإضافة إلى القطاع الخاص. كما اشاد ايضا بدور البعثة تجاه إشراك فئة الشباب والمنظمات الشبابية عن طريق إدراج منظور شبابي في أنشطتها "والذي لمسناه في العديد من المبادرات والحوارات التي تطلقها البعثة الأممية خاصة تجاه إعادة عملية الإدماج". وأضاف "كما لا يفوتني التأكيد على أهمية دور المرأة في تنفيذ اتفاق السلام الكولومبي وخطة التنمية الوطنية في بناء السلام والمصالحة". 

... إقراء المزيد

الكويت - تلقى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه رسالة تهنئة من أخيه سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر المبارك الصباح أعرب فيها عن خالص تهانيه بمناسبة تكريم سموه رعاه من قبل البنك الدولي تقديرا لدور سموه في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى العربي والدولي مؤكدا أن هذا التكريم المستحق إنما يعكس المكانة الدولية المرموقة التي يتمتع بها سموه رعاه الله وعرفانا بما يقوم به سموه من مبادرات انسانية لدعم حركة التنمية والبناء على المستويين الاقليمي والدولي وللجهود الدوؤبة التي يبذلها سموه لرفع المعاناة عن المتضررين والمنكوبين في مختلف انحاء العالم سائلا المولى تعالى أن يحفظ سموه ويديم عليه موفور الصحة والعافية لاستكمال مسيرة سموه المباركة لدفع عجلة النهضة والتقدم في الوطن العزيز. هذا وقد بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه برسالة شكر جوابية لأخيه سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر المبارك الصباح ضمنها سموه خالص تقديره وشكره على ما عبر عنه من طيب المشاعر وصادق الدعوات مؤكدا سموه أن هذا التكريم الذي هو محل الاعتزاز انما هو تكريما لدولة الكويت وللشعب الكويتي الكريم وبرهانا على ما يتمتع به الوطن العزيز من مكانة رفيعة لدى المجتمع الدولي كونه سباقا لتبني ودعم المبادرات الهادفة الى تحقيق متطلبات التنمية المستدامة في مختلف دول العالم ودعم الجهود الانسانية لتخفيف معاناة المنكوبين ومساعدة المحتاجين داعيا سموه المولى جل وعلا أن يوفق الجميع لكل ما فيه خدمة الوطن العزيز ورفع رايته في مختلف المحافل الاقليمية والدولية وأن يديم على سموه موفور الصحة والعافية.

... إقراء المزيد

ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الأربعاء أن العديد من المحلات الكبرى في فيتنام انضمت إلى حملة تهدف إلى استخدام المنتجات غير البلاستيكية لتغليف الخضروات، في مسعى لحماية البيئة.       وقال موقع "في.إن إكسبرس" الالكتروني إن سلاسل المحلات الكبرى الثلاثة الأكبر في فيتنام وهي "لوت مارت" و"سايجون كوب" في مدينة هو شي منه و"بيج سي" في هانوي، بدأت استخدام أوراق الموز، بدلا من أكياس البلاستيك لتغليف الخضروات.   وأضافت الصحيفة أن المتسوقين في محلات "لوت مارت" في مدينة هو شي منه تفاجئوا مؤخرا برؤية البصل الأخضر والبامية وغير ذلك من الخضروات مغلفة بأوراق الموز، مشيرة إلى أن الشركة ستوسع استخدام أوراق الموز لتشمل السلسلة الكاملة في البلاد، أواخر هذا العام في أعقاب فترة تجريبية في المدينة الواقعة جنوب البلاد.   وتابعت الصحيفة أن الإجراء يأتي في إطار جهود للتحول إلى المنتجات الصديقة للبيئة، ليس فقط بالنسبة للخضروات لكن أيضا للحوم الطازجة، مشيرا إلى أن فيتنام تنتج حوالي 2500 طن من نفايات البلاستيك يوميا، طبقا لأرقام رسمية.   وتُصنف البلاد في المرتبة الرابعة عالميا لحجم نفايات البلاستيك، التي يتم التخلص منها في المحيطات، طبقا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

... إقراء المزيد

الكويت - يزخر المتحف الخاص للباحث الكويتي ومؤسس ومنسق عام فريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين محمد كمال بوثائق ومقتنيات ومصاحف وقطع إسلامية نادرة تعود إلى مئات السنين. ويمتلك كمال مصاحف قديمة جدا يعود تاريخها إلى ما قبل 150 و650 سنة تقريبا وهي ذات نقوش مذهبة ومن بلدان مختلفة من مصاحف عثمانية أو بغدادية أو من أوزبكستان أو من طاجكستان كما أن هناك مصاحف عثمانية دمشقية وعثمانية مصرية وكشميرية وهندية ومغربية. وشارك كمال في الكثير من المعارض المتخصصة والمتعلقة بالمقتنيات التراثية النادرة والوثائق التاريخية والقطع والتحف الإسلامية النادرة محليا وفي الخارج. وفي السياق قال كمال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء إنه يهوى جمع المخطوطات القديمة والنادرة مشيرا إلى أنه يمتلك أيضا رقوقا من صفحة واحدة أو صفحتين تعودان إلى القرنين الثالث والرابع الهجريين ورقوقا من القرنين الخامس والسادس الهجريين وغيرها الكثير. وأوضح أن لكل حقبة زمنية نقوشا خاصة بها مشيرا إلى معرفة المهتمين بالمصاحف القديمة بموطن المصحف وحقبته الزمنية التقريبية من خلال النقوش أو الخط أو لون الورق. وكشف أن الورق في المصحف يختلف من بلد إلى آخر فالورق في المصحف الهندي أو الكشميري يكون لونه بنيا في حين المصاحف العثمانية يكون فاتحا أكثر. وحول النقوش في المصاحف ذكر أن النقش يختلف من بلد إلى آخر ومن فترة زمنية إلى أخرى فالكثير من المصاحف نقوشها ملونة بألوان الورود أو ألوان الأحجار الكريمة مثل اللون (اللازوردي) وهو أحد الألوان الزرقاء ويعرف باللون الأزرق السماري اللامع الذي غالبا ما يوصف بلون السماء في يوم صاف مع الصمغ العربي وألوان قشر الرمان والزعفران التي تميزت بها المصاحف المتنوعة. وأشار كمال إلى أن الصحفة الأولى والأخيرة علاوة على الإطار للمصحف تكون مذهبة اذ تهتم المتاحف الأوروبية كثيرا بهذه المصاحف المذهبة التراثية القديمة لجذب السائح العربي. وأفاد بأنه يسافر إلى العديد من بلدان العالم بحثا عن هذه المصاحف القديمة ومحاولة اقتنائها وخصوصا المذهبة منها إذ ان ندرة القطعة وحالتها يحددان سعرها في البيع مشيرا إلى أن هذه المصاحف متوفرة الآن في مزادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومحلات بيع التحف والمقتنيات الأثرية والأنتيكات في جميع الدول. ولفت إلى أن بعض المصاحف القديمة التي يمتلكها يصل سعرها إلى أكثر من 25 ألف دينار كويتي (أكثر من 82 أف دولار أمريكي) وما فوق مشيرا إلى أن بعض المزادات العالمية تباع فيها الكثير من المصاحف النادرة بمبالغ خيالية. وأضاف أن المصاحف المذهبة يعمل عليها ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أشخاص كي يخرج المصحف بصورة جميلة لافتا إلى أنه يبحث عن هذه المصاحف في أفغانستان وأوزبكستان ومصر وسوريا والعراق وتركيا ولندن والسعودية وإيران. وفيما يتعلق بالمصاحف التي تداولت في المنطقة ذكر أن أعمارها تتراوح مابين 80 و120 سنة وهي المطبوعات الحجرية (قوالب) إضافة إلى المصاحف التي تم تداولها في الكتاتيب والمدارس سابقا منها طبعات بومباي وباكستان حيث كان الكويتيون الذاهبون إلى الهند أو الحج يجلبون معهم هذه المصاحف. وقال كمال إنه يمتلك مصحفا قوقازيا عمره 650 سنة ومصحفا صينيا عمره 450 سنة وبغداديا عمره 600 سنة وغيرها الكثير ورقوقا من القرن الثالث الهجري. وعن الرقوق أفاد بأنها عبارة عن جلود الغزال أو لحاء الشجر وتكون صفحة واحدة أو صفحتين وهذه الرقوق النادرة منها الحجازي والكوفي وهي مكلفة جدا وهناك الأندلسي وغيرها ومنها مذهبة أيضا. وذكر أن زخرفة المصاحف المذهبة تختلف من بلد إلى آخر فالزخرفة العثمانية على المصاحف تختلف عن الزخرفة في المصاحف الصينية التي تتميز بخطوطها الكبيرة وغالبا ما تأتي المصاحف الصينية على أجزاء لكل صورة. وأشار إلى أن الرقوق العائدة إلى القرنين الثالث والرابع الهجريين لايوجد فيها تشكيل وتتراوح أسعارها مابين (1500 و5000 دينار) (4930 و 15435 دولارا) تقريبا على حسب نوع الرق وندرته وحالته. وحول طرق حماية المصاحف التراثية والمحافظة عليها أفاد كمال بضرورة أن يكون المكان مكيفا طوال السنة ولا يوجد فيه أي نوع من أنواع الرطوبة إضافة إلى عدم وضع الإضاءة على القطع النادرة مباشرة مبينا أنه غالبا ما تكون اضاءة المتاحف خافتة لحماية القطع النادرة من التلف أو تغيير اللون. وشدد على ضرورة عدم لمس المصاحف والرقوق باليد دون وضع القفاز لما لها من تأثير على الورق في المستقبل مشيرا إلى تآكل كثير من مواضع التصفح في ورق المصاحف عبر الزمن.

... إقراء المزيد

استطاع فريق من علماء الآثار الصينيين اكتشاف سلة كبيرة تحتوى على البيض، يعود تاريخها إلى ما يقرب من 2500 عام، وذلك داخل أحد القبور الصينية خلال عمليات البحث والحفر. فريق العلماء الذى اكتشف هذا الإناء عمل على تحليل محتوياته باستخدام الأشعة السينية، وتوصل إلى أن قشور البيض في الجرة سليمة، باستثناء بيضة واحدة، ولكن البياض والصفار تحللا منذ زمن بعيد، حيث كان يوجد داخل هذا الإناء ما يقرب من 20 بيضة، وذلك وفق ما ذكرته "ديلى ميل". اكتشاف بيض يعود تاريخه إلى 2500 عاما بالإضافة إلى البيض، وجد الخبراء عددًا من الأواني الخزفية والأواني والأطباق وأدوات الطهى الأخرى في نفس المقبرة بالقرب من مدينة نانجينج التى تقع شرق الصين وتعد إحدى العواصم القديمة في الدولة الأسيوية. البيض كان موجود داخل إناء وتحلل بشكل كامل ويتوقع علماء الآثار أن مالك غرفة المقبرة كان شخصية مهمة فى هذا التوقيت حيث تم العثور على مجموعة كاملة من أدوات الطهى وأدوات المائدة في الغرفة، وبالتالى لجأ أفراد عائلة صاحب القبر إلى وضع أدوات الطهى لأنهم لم يريدوا له أن يتضور جوعًا بعد وفاته، لذلك دفنوا عددًا كبيرًا من الحاويات والكثير من الطعام.

... إقراء المزيد

فوجىء العالم منتصف شهر مارس الجارى بظاهرة طبيعية نادرة الحدوث، حيث رصد أحد سكان مدينة العين الإماراتية، ظاهرة طبيعية غريبة، أثارت الذعر بين سكان المدينة، وذلك حينما ظهر ثقب غامض فى سماء المدينة، الأمر الذى فسره كثيرون أنه ظاهرة نادرة تدعى Fallstreak. يظهر هذا الثقب على شكل فجوة كبيرة وسط السحب المرتفعة أو المتوسطة الارتفاع، وتكون دائرية أو بيضاوية، وثقب السحابة هو ظاهرة جوية مائية نادرة، ونظرا لندرتها وظهورها غير المعتاد، فقد تم فهم ثغرات الوقوع الخاطئة أو عزوها إلى الأجسام الطائرة المجهولة الهوية أو قناة فى السماء فى عالم آخر، وهذه الثقوب تتشكل عندما تكون درجة حرارة الماء فى السحب أقل من درجة التجمد، وفى هذا الإطار، نستعرض من خلال التقرير التالى، 10 ظواهر طبيعية غريبة ونادرة الحدوث حول العالم، والتى جاءت كالتالى:   ثقوب الغيوم لقد حيرت ظاهرة ثقوب الغيوم العلماء لسنوات طويلة، ولم يستطيعوا معرفة أسباب حدوثها، إلا فى العام 2008 عندما حلل فريق من العلماء جميع الدراسات التى أجريت منذ العام 1940، وكشف العلماء بأن الطائرات النفاثة هى المسئولة عن حدوث هذه الظاهرة عندما تحلق فوق طبقة من الغيوم ثم تقوم بتبريد الهواء بسرعة فائقة مما ينتج كميات كبيرة من بلورات الثلج خلف الطائرة، ثم تقوم هذه البلورات الثلجية بجذب الماء المتجمع فى الغيوم وتدفعه للتبخر مما يشكل هذه الثقوب الغريبة.   تكور الغيوم هذه الظاهرة المرتبطة أيضًا بالغيوم والسماء، تحدث عندما تتكون غيوم كثيفة مكورة الشكل، وتشكل سحابة كبيرة وكثيفة، وهى ظاهرة عادة ما تشير إلى سوء الأحوال الجوية.   صواعق كاتاتومبو وفى السماء أيضًا، هناك ما يسمى بصواعق "كاتاتومبو"، والتى تعد من الظواهر المناخية المثيرة وتحدث فى فنزويلا، وهى عبارة عن سلسلة صواعق تضرب منطقة محددة فوق نهر "كاتاتومبو"، لذا عرفت باسمه، وتستمر الصواعق تضرب فى السماء لـ10 ساعات يوميًا وعلى مدار 140 إلى 160 يومًا فى السنة، وتضرب الصواعق بمعدل 280 مرة فى الساعة وتحديدًا فوق المنطقة التى يلتقى فيها النهر ببحيرة ماراكايبو، ويعتقد العلماء أن السبب الرئيسى وراء هذه الصواعق المتتالية، هو التقاء الرياح الآتية من البحيرة مع جبال الأنديز المجاورة، الأمر الذى يولد شحنات كهربائية على سفوح الجبال.   لإعصار النارى يبدو أن السماء تحمل للبشر الكثير من الظواهر، فهناك ظاهرة أخرى وهى "الإعصار النارى" الذى يتكون عندما تصدم رياح قوية بحريق على سطح الأرض، الأمر الذى يولد زوبعة ضخمة "حركة قوية مفاجئة للرياح" والتى تمتص المواد المحترقة والغازات القابلة للاحتراق إلى الأعلى، وقد تصل درجة حرارة نواة الإعصار حينها إلى 1092 درجة مئوية، وهى كافية لإشعال المواد الممتصة من على الأرض.   الثقب الأزرق أما عالم البحار، فيوجد به ما يعرف بـ"الثقب الأزرق"، وهو كهف عمودى تحت سطح الماء ويوجد العديد منه حول العالم، مثل مصر وجزر البهاماس وجوام وأستراليا، وتتميز هذه الكهوف بلونها الأزرق الداكن نظرًا لعمق المياه فى هذه البقعة مقارنة مع المياة الضحلة المجاورة لها فى باقى مساحة البحر، إلا أن الثقب الأزرق فى "بوزو ديل ميرو" فى إيطاليا يعد من أعمق الثقوب فى العالم، حيث يبلغ عمقه 392 مترًا، ولقد تكونت هذه الثقوب فى العصور الجليدية نتيجة تفاعل المياه المالحة مع المياه العذبة، ما أدى إلى تآكل الصخور جراء تلك العملية الكيميائية.   المد الأحمر ومن عجائب البحار، أيضًا، المد الأحمر، وهو ظاهرة طبيعية بيئية تحدث بسبب تكاثر عدة أنواع من الطحالب فى مياه البحار أو البحيرات، ما يتسبب فى تغير لون المياه بشكل واضح، وفى معظم الأحيان يتغير اللون إلى الأحمر، ولكن قد يميل لون المياه فى بعض الأوقات إلى البنى أو البرتقالى أو الأصفر الفاتح أو الأخضر أو الوردى، الأمر الذى يعتمد على لون الطحالب التى تسبب الظاهرة، ولكن تصبح هذه المياه سامة جدًا وتقتل معظم المخلوقات التى تعيش داخلها.   الأعمدة البازلتية ومن البحر إلى البر، حيث هناك ظاهرة سميت بـ"الأعمدة البازلتية"، وهو الاسم الذى أطلق على أعمدة من الصخور البركانية التى كانت فى الأصل عبارة عن حمم بركانية خرجت نتيجة ثوران البراكين، وتنتشر هذه الحمم حول البركان حسب اتجاه ميران الأرض ودرجة لزوجتها، وعندما تبرد تنكمش على نفسها فى صورة شقوق هندسية الشكل وتكون خماسية أو سداسية أو سباعية، فيما تعد بوابة العمالقة على ساحل أيرلندا أشهر وأجمل الأماكن التى تكونت فيها هذه الأعمدة.   العواصف الرملية وبالعودة إلى السماء مرة أخرى، نجد العواصل الرملية، وهى من الظواهر المناخية التى تكثر فى المناطق الصحراوية والجافة فى شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، وتتكون هذه الظاهرة عندما تمر الرياح القوية فوق الرمال، ما يؤدى إلى اهتزاز حبيبات الرمل وارتطامها بالأرض وتكسيرها، ومن ثم تصبح أقل وزنًا فيصبح من السهل انتقالها عبر الرياح بكميات كبيرة إلى أماكن أخرى.   البرق التصاعد كثير منا شاهد لحظات ظهور البرق فى السماء، الذى عادة ما يأتى من أعلى إلى أسفل، ولكن هذه المرة سيصعد البرق من الأرض إلى السماء، وهى ظاهرة نادرة الحدوث تسمى بـ"البرق التصاعدى"، حيث يبدأ البرق من سطح الأرض ثم يصعد إلى السماء، ولقد اكتشف الباحث "توم وارنر" هذه الظاهرة عندما كان يصور حدوث البرق، ولاحظ أن هناك 41 من بين 800 صاعقة قام بتصويرها، تبدأ من على سطح الأرض وتصعد إلى السماء.   العواصف الرعدية النارية مازالت السماء تحمل النار فى جعبتها مرة أخرى، ولكن هذه المرة فى ظاهرة مناخية جديدة هى "العواصف الرعدية النارية"، وهى عبارة عن إعصار وعاصفة رعدية معًا فوق بركان ثائر، وما أن يجتمع فى هذه الظاهرة هواء بارد وجاف مع تيار حار ورطب، ينتج عن ذلك دوامة هوائية لها قوة مدمرة.

... إقراء المزيد

كشف تقرير لـ"بلومبرغ"، أن المديرة المالية لشركة "هواوي" التي جرى اعتقالها بكندا، في ديسمبر الماضي، كانت تستخدم عددا من أجهزة "أبل" وهو ما يعني أنها تفضل المنتجات الأميركية المعروفة بدرجة الخصوصية والأمان العالية.   وتواجه مينغ وان تشو التي اعتقلت في فانكوفر، عقودا من السجن، وتتهم وزارة العدل الأميركية مجموعة هواوي ومديرتها المالية بالالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران وبسرقة أسرار صناعية من مجموعة "تي موبايل" الأميركية للاتصالات من خلال شركتين تابعتين لها.   وبحسب المصدر، فإن وثيقة قضائية أظهرت أن أجهزة مينغ التي حجزتها الشرطة الكندية أثناء الاعتقال تضم هاتف "آيفون 7 بلس" فضلا عن "آيباد برو" وحاسب "ماك بوك إير".   وفي المقابل، لم يكن عند المديرة المالية في الشركة الصينية سوى هاتف واحد من هواوي وهو "ميت 20 إر إس"، وتمت مصادرته أيضا إلى جانب الأجهزة الأخرى.   وقدم محامون لمينغ طلبا يدعو القضاء الكندي إلى حجب نسخة من البيانات الموجودة في الأجهزة الإلكترونية المحجوزة.   وأثار التقرير مفاجأة كبيرة وسط متابعي التقنية، فالمفروض هو أن تستخدم مينغ المنتجات التي تصنعها الشركة الصينية، سواء تعلق الأمر بالهواتف الذكية أو الألواح الإلكترونية والحواسيب.   وقال خبراء إن المسؤولة التي جرى اعتقالها والإفراج عنها بشروط، ما كانت لتستخدم أجهزة أبل لو كانت هواوي تتمتع بحماية كبيرة.   ويرى خبراء غربيون أن شكوكا كثيرة تحوم حول منتجات شركة هواوي وخضوعها لتجسس "محتمل" من الصين، بخلاف "أبل" التي دخلت في معارك قضائية مع مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" بسبب خصوصية هاتف آيفون.

... إقراء المزيد