عينت الشركة موسى خورشيد نائباً لرئيس مجلس الإدارة، وعلي الحاج ومحمد السديراوي وعبدالمحسن المخيزيم كأعضاء مجلس إدارة. ويعد رئيس مجلس الإدارة الدكتور سند الفضالة من أبرز الاستشاريين الكويتيين، في مجال جراحة الأنف والأذن والحنجرة، ولديه خبرة تفوق الأربعين عاماً. ويحمل نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور موسى خورشيد، خبرة تفوق الثلاثين عاماً في مجال الجراحة العامة وجراحة السمنة، بالإضافة إلى عمله الأكاديمي في جامعة الكويت، بينما يحمل الدكتور علي الحاج خبرة تفوق الثلاثين عاماً في مجال إدارة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في الولايات المتحدة والشرق الأوسط. أما محمد السديراوي فهو خريج جامعة سان هوزيه الأميركية بتخصص الاقتصاد، وشغل عضوية مجلس إدارة للعديد من الشركات المحلية في مجال الاستثمار والعقار وغيرهما. ويتمتع عبدالمحسن المخيزيم بخبرة واسعة في مجال الاستثمار وإدارة الأعمال تقارب الـ15 عاماً، ويشغل حالياً عضوية مجلس إدارة العديد من الشركات داخل وخارج الكويت. كما أعلنت «علاج» تعيين راشد سند الفضالة بمنصب الرئيس التنفيذي لمستشفى طيبة، مبينة أنه كان ضمن طاقم العمل المؤسس للمستشفى، ويحمل شهادة الماجستير في تخصص إدارة المنشآت الصحية من كلية سيمونز في مدينة بوسطن الأميركية، كما يحمل شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال والتسويق من كلية براينت في الولايات المتحدة الأميركية. وقال الرئيس التنفيذي راشد الفضالة إن هذه التغييرات تأتي ضمن خطة تطمح الشركة لتحقيقها مطلع العام المقبل، بهدف الارتقاء بمستوى مستشفى طيبة وتطوير الخدمات لتتناسب مع تطلعات المرضى واحتياجاتهم. وأضاف أن أعضاء مجلس الإدارة يحملون خبرات متعددة وواسعة سواء في مجال الطب أو إدارة الأعمال، مؤكداً ثقته بدعمهم لجهود الارتقاء بالمستشفى وتحقيق الرؤية المنشودة لمستشفى طيبة. وأشار إلى قيام الإدارة حالياً بأعمال ترميم وتوسعة لمبنى المستشفى الواقع في ضاحية صباح السالم، بحيث يتسع المبنى بحلته الجديدة والمتوقع الانتهاء منه في الربع الأول من العام المقبل لأكثر من 110 أسرة، إذ تشمل أعمال التوسعة تجديداً تاماً لمرافق المستشفى كافة بأحدث الأجهزة الطبية وبتصميم عصري يرقى لتطلعات الزوار.

... إقراء المزيد

أشاد رئيس مجلس الإدارة التنفيذي محمد محفوظ العارضي، بالأداء القوي الذي حققه البنك خلال الاثني عشر شهراً الماضية، والتقدم الكبير الذي أحرزه في جهوده لتحقيق أهداف إستراتيجية نموه الطموحة. وقال إن العام الماضي شكل محطة مهمة وقصة نجاح جديدة تضاف إلى مسيرة «إنفستكورب» الحافلة بالإنجازات، إذ عكست النتائج المالية القوية للسنة المالية 2017 التقدم الهائل الذي حققه في تنفيذ إستراتيجيته، مشيراً إلى أنه يمضي قدماً نحو توسيع حضوره على الساحة العالمية، وتعزيز تنوع استثماراته وزيادة قدرته على تحقيق عوائد ثابتة ومستقرة على المدى الطويل. وأعرب عن فخره بكون «إنفستكورب» قد قطع شوطاً كبيراً نحو تحقيق هذا الهدف، إذ نجح في توسيع نطاق خدماته ومنتجاته، وتعزيز نمو استثماراته العقارية من حيث الموقع الجغرافي ومن حيث المنتجات الجديدة، وصولاً إلى إطلاق أول صندوق مخصص للرعاية الصحية في المنطقة.

... إقراء المزيد

وقال الياسين في تصريحاته للصحافيين على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية، التي انعقدت أمس بنسبة حضور بلغت 62.5 في المئة، إن هذه الإيرادات تعطي الشركة قوة كبيرة، مشيراً إلى أنها نجحت في تحقيق صافي أرباح بلغ 289.8 ألف دينار، من خلال تنظيم استغلال الموارد عبر دمجها في قطاعات مختلفة، وإعادة هيكلة الموارد، وتخفيض التكاليف، رغم الهوامش المحدودة، والمنافسة الشرسة. وأشار الياسين إلى أن مجلس إدارة الشركة اعتمد سياسة واضحة، تهدف إلى حماية حقوق المساهمين، وتعزيز المركز المالي للشركة، من خلال التركيز على إعادة هيكلة الموارد، بهدف تحسين العوائد التشغيلية والتركيز على الاستثمارات المأمونة البعيدة عن المخاطر. من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي عماد جوهر حيات، إن هذه التقلبات كان لها تأثير سلبي على بعض أعمال الشركة خلال العام الماضي، إلا أنها ركزت على هدفها طويل الأمد بتأمين عقود الأعمال الثابتة، مثل عقود الصيانة والخدمات طويلة الأمد، كما ركزت على المجالات التي سيكون لها الأثر الأكبر في خلق قيمة طويلة الأجل لمساهميها. ووافقت الجمعية العمومية العادية على عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، وتفويض مجلس إدارة الشركة بإعطاء الكفالات والرهن وعقد القروض، وفتح الاعتمادات والحسابات البنكية، وتحريكها وشراء العقارات، وبيعها وتجديد العقود مع المصارف والتحكيم والصلح في ما تقتضيه مصلحة الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017. كما وافقت العمومية على إخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة، وإبراء ذمتهم في كل ما يتعلق بتصرفاتهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما وافقت على عدم تخصيص مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 وتم تأجيل الجمعية العمومية غير العادية لعدم اكتمال النصاب.

... إقراء المزيد

كلام الوزان جاء على هامش استقباله وزير الخارجية والتعاون والاندماج الأفريقي في جمهورية النيجر، ابراهيم يعقوب والوفد المرافق له، بحضور سفير الكويت في بنين المحال إلى النيجر الدكتور فيصل سليمان المسيليم. وتطرق الوزان إلى العلاقات الثنائية وسبل تنمية أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، مؤكداً استعداد الغرفة لنشر الفرص الاستثمارية المتاحة في النيجر على المهتمين من أعضائها. وقدم نبذة عن نشاط الغرفة التي تسعى إلى توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية، بين أصحاب الأعمال الكويتيين ونظرائهم في مختلف دول العالم، بحيث تعد الكويت من أكبر دول العالم من حيث حجم الاستثمارات الخارجية على صعيد القطاع الخاص. من جانبه، شكر يعقوب الغرفة على حسن الاستقبال وإتاحة الفرصة لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين، وأعرب عن سعادته بهذه الزيارة المهمة التي تهدف الى تقوية العلاقات التجارية بين البلدين، ودعا الشركات الكويتية لإقامة شراكات ثنائية مع نظيراتها في النيجر، لفتح آفاق اقتصادية جديدة بين البلدين الصديقين.

... إقراء المزيد

أوضح العوضي أن «المركزي» يحرص على الاستمرارية في تقديم ورش عمل بصفة دورية كل عام لتعميم وتوسيع دائرة الاستفادة لكافة المعنيين بتطبيق القوانين والتعليمات الصادرة من البنك، وذلك من خلال تنظيم ورشة عمل تتناول متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتنظيم ورشة عمل أخرى تتناول شرح للمتطلبات الرقابية الأخرى الصادرة بهدف توسيع دائرة الاستفادة لدى كافة موظفي شركات الصرافة المعنيين، حيث حققت هذه الورش عبر الأعوام السابقة نجاحات، ونتائج انعكست إيجابياً على كل من شارك بحضورها. وأشار إلى أن ورشة العمل المزمع انعقادها خلال نوفمبر، ستتناول إيضاح متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وفق المتطلبات الواردة بالتوصيات الدولية الصادرة عن مجموعة العمل المالي (FATF) واتساقاً مع أحكام القانون رقم (106 لسنة 2013) الصادر في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والقرارات الوزارية المعمول بها والتعليمات الصادرة من «المركزي» في ذات الخصوص بتاريخ 23 يوليو 2013، كما ستتناول متطلبات القرار الوزاري رقم (5 لسنة 2014) الصادر في شأن اللائحة التنفيذية لتطبيق قرارات مجلس الأمن الصادرة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بالإرهاب وتمويل الإرهاب، والضوابط الارشادية التي أصدرتها لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن بوزارة الخارجية في هذا الصدد. وأكد العوضي حرص «المركزي» على مواصلة تنظيم مثل هذه الورش تحقيقاً لجهوده الرامية لتعزيز الأساليب الرقابية التي تتسق مع المعايير الدولية، ووصولاً لمنظومة رقابية أكثر شمولاً وتكاملاً.

... إقراء المزيد

سيشارك في الحفل مجموعة من أهم خبراء المجال المالي والاستثماري، بحضور رئيس معهد المحللين الماليين المعتمدين والرئيس التنفيذي بول سميث، والخبير الديموغرافي الدكتور أملان روي. وهنأ الرئيس التنفيذي في الشركة، مناف عبدالعزيز الهاجري، الدفعة الجديدة من حملة شهادة محلل مالي معتمد (CFA)، والتي ستؤهلهم لتحقيق المزيد من النجاح في حياتهم العملية، معرباً عن فخره بالشراكة الإستراتيجية مع جمعية المحللين الماليين المعتمدين - فرع الكويت منذ بدايتها، والتي وضعت نصب أعينها إعداد محللين مهنيين مؤهلين لتطبيق أهم الممارسات العالمية في السوق المحلية. وقال إن رعاية «المركز» لحفل الجمعية للمرة الثامنة، تأتي انطلاقاً من إستراتيجيته للمسؤولية الاجتماعية والاقتصادية، والتي ترتكز على ثلاثة محاور أساسية، وهي بناء القدرات البشرية، ومواءمة بيئة أعماله مع مبادئ التنمية المستدامة، وتفعيل مبادئ الحوكمة الرشيدة في بيئة الأعمال. وأضاف الهاجري أنه لطالما اعتمدت «المركز» في نهجها على المعرفة والعلم، بحيث تبني قراراتها الاستثمارية كافة على الأبحاث والدراسات وخبرة فريق عملها في مختلف الإدارات. وشدد على حرص «المركز» على تشجيع موظفيها بشدة بالتسجيل لشهادة المحلل المالي المعتمد وغيرها من الشهادات المهنية المعتمدة عالمياً، حيث يعمل بها وفي شركاتها التابعة 13 موظفاً حاصلين على هذه الشهادة المرموقة، الأمر الذي يعكس حرصها على بناء ودعم الكفاءات وإتاحة الفرصة لهم لتحقيق طموحاتهم من أجل تعزيز سوق العمل.

... إقراء المزيد

وذكر «التجاري» أنه يمكن للعميل التمتع بالمزايا الإضافية التي يوفّرها حساب «النجمة»، وهي الحصول على بطاقة سحب آلي، والحصول على بطاقة ائتمان بضمان الحساب، والتمتع بجميع الخدمات المصرفية التي يوفرها.  

... إقراء المزيد

تسلم الرئيس التنفيذي في المجموعة، عصام الخشنام، الجائزة خلال حفل عشاء كبير حضره لفيف من كبار الشخصيات المهمة، وكبار المسؤولين لعدد كبير من المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط. وتم اختيار الفائزين من قبل لجنة تضم في عضويتها مجموعة مستقلة من الخبراء العالميين في العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم. وأعرب الخشنام عن فخر «ITS» بتسلمها جائزة «أفضل مزود لحلول الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد لعام 2017»، ما يؤكد تميز حلول «ETHIX» المصرفية الإسلامية لتكنولوجيا المعلومات، واعتمادها من قبل العديد من المؤسسات المالية والمصرفية الرائدة عالمياً. وقال إن مجموعة حلول «ETHIX» التكنولوجية توفر عدداً من المنتجات والخدمات متعددة القنوات سواءً للأفراد أو الشركات في مجال التمويل الإسلامي والاستثمار، بما في ذلك النظام المصرفي الأساسي، ونظام التمويل التجاري، وميكنة إجراءات الفروع، والعمليات المصرفية عن طريق الإنترنت، ولوحات التحكم والتقارير، بالإضافة إلى عدد آخر من المنتجات والخدمات المميزة. وبين أنه تم تطوير مجموعة منتجات «ETHIX»، من خلال أحدث وسائل تكنولوجيا المعلومات، بهدف توفير الدعم للمؤسسات المالية في سعيها المستمر للوصول إلى التميز التشغيلي، ومواكبة متطلبات السوق المتزايدة، وخفض التكلفة وتحقيق أعلى معدلات الربحية. وأكد الخشنام أن «ITS» ملتزمة دائماً بدعم النجاحات التي يحققها العملاء، من خلال توفير الميزات التنافسية لهم في العمل المصرفي في عالم تكنولوجيا المعلومات الذي يشهد الكثير من التطورات المتسارعة، لافتاً إلى أنها تعمل باستمرار لتحديث النظم التكنولوجية المصرفية، بما يلبي احتياجات القطاع المصرفي الإسلامي، ويحقق للعملاء أهدافهم الإستراتيجية. وذكر أن الشركة فازت في حفل توزيع جوائز العمل المصرفي الإسلامي بالأستانة بكازاخستان، بجائزة «أفضل منتج تكنولوجي للتمويل الإسلامي لعام 2017» لحلول «ETHIX» المصرفية الإسلامية.

... إقراء المزيد

أكد البنك في بيان له، حرصه على تطوير مهارات موظفيه، وإطلاعهم على آخر المستجدات والتطورات العالمية في قطاع الصيرفة عموماً والإسلامية خصوصاً، لتنمية مهاراتهم وتعزيزها بالثقافة المصرفية. وعقدت الدورة في 18 نوفمبر بالكلية الأسترالية في الكويت، وتناولت مواضيع حيوية في هذا الإطار، تمحورت حول تعريف الموظفين بمفهوم غسيل الأموال وكيفية تمييزها عن تمويل الإرهاب، ووصف الأُطر الشرعية والرقابية والدولية لكل منهما، والتعرّف على آلية تقييم المخاطر وأثرها في تعزيز منهج مكافحة الغسيل، وفهم دور المؤسسات المالية في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة إلى ماهيّة السياسات والإجراءات المتبعة لمكافحتهما. وشملت الدورة أيضاً محاضرات ألقت الضوء على الفرق بين عمليات غسيل الأموال وتمويل والإرهاب وكيفية التفريق بينهما، مع إعطاء شروحات مفصلة حول السياسات والاجراءات المتبعة عل مستوى القانون الكويتي والقانون الدولي أيضاً، والعقوبات المستحقة على مرتكبي كل هذه الجرائم. وأوضح مدير أول قطاع الموارد البشرية في البنك عبدالله جاسم حمادة، أن تنظيم «وربة» لدورة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، جاء انطلاقاً من خطته الإستراتيجية والتي تسعى لتنمية معارف وقدرات موارده البشرية وتزويدهم بكافة المعلومات التي تفيدهم في مجال الصيرفة. وقال إن الدورة سلطت الضوء على مفهوم مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب، وآخر المستجدات الدولية لمكافحتهما، بالإضافة الى إعطاء فكرة حول تدابير العناية الواجبة المخففة من تبعات كل منهما، والتي تشمل تحديد المستفيد الفعلي وعملية قبول العملاء الجدد والاحتفاظ ببياناتهم والمراقبة المستمرة لكافة الحسابات. وأكد أنه ونظراً للنمو السريع للقطاع المصرفي عالمياً وفي الكويت، يتوجب إبقاء موظفي المصارف على تماس مع الآليات الواجب اتباعها للمحافظة على هذا القطاع، بعيداً عن مخاطر غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وضمان نموه وتطوره، مشيراً إلى أن «وربة» يعي جيداً هذه المخاطر ويعمل على تثقيف موظفيه حولها، ما يعزز قدراتهم على مكافحتها. وشدد حمادة على أن هذه الدورة هي من ضمن سلسلة من المحاضرات المماثلة التي سينظمها البنك لموظفيه، لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة، بحيث ستتناول قضايا محورية ومهمة في القطاع المصرفي.  

... إقراء المزيد

قال الرئيس التنفيذي في الشركة، جاسم محمد الفجي، إنه بعدما رسخت «الراية المتحدة» أقدامها في مجال التطوير العقاري والسياحة الدينية، ستبدأ في تنفيذ رؤيتها الإستراتيجية للفترة المقبلة والتي تأتي بالتزامن مع النهضة الاقتصادية الضخمة المتوقع أن تشهدها المنطقة بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص في ظل بدء تطبيق رؤية المملكة 2030. وتابع أن بداية تنفيذ توجه الشركة الإستراتيجي للفترة جاءت قوية، وحملت معها مؤشرات أولية إيجابية بامتياز، بحيث نجحت الشركة خلال الفترة القليلة الماضية في رفع تصنيف أول مشاريعها العملاقة في المملكة العربية السعودية. ولفت إلى اعتماد حكومة جمهورية البانيا فندق نسك المدينة بالمدينة المنورة المملوك للشركة، كمقر إقامة لوفودها لدى زيارتهم للمدينة المنورة، مبيناً أن ذلك يأتي توازياً مع اعتماد جهات سعودية مختلفة لفندق نسك المدينة على غرار فرق (الشباب وأبها والرياض) السعودية له عند زيارتهم للمدينة كمقر لإقامة وفودها. وبين الفجي أنه وإن كان «نسك المدينة» هو أول مشروعات الشركة وأضخمها في المدينة المنورة، فإن مثل هذه الإشادات واعتماد الجهات الرسمية والخاصة للفندق كمقر إقامة دائم، يرفع من تصنيفه وقيمته ويمثل انطلاقة مهمة لتكريس تميز الشركة في قطاع الضيافة الدينية في أي مشروعات مستقبلية. وأفاد أن «نسك المدينة» يتمتع بموقع متميز داخل المنطقة المركزية الجنوبية، إذ تتمتع بعض أجنحته بإطلالة خلابة على الحرم النبوي الشريف، ويتميز بأنه مشروع جاهز للتسليم الفوري تحت شعار «نسك المدينة حيث تطيب الحياة»، كاشفاً عن تحقيق نتائج مبهرة ومرضية من خلال خدمة العملاء بكفاءة عالية حازت على رضا كافة العملاء، ومبيناً أن مثل هذه الزيارات هي أبرز دليل على ذلك.  

... إقراء المزيد