انخفض سعر برمیل النفط الكویتي 91 سنتا في تداولات امس الجمعة لیبلغ 66ر82 دولار امریكي مقابل 57ر83 دولار في تداولات أمس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة. واستقرت أسعار النفط امس بعد أن قفزت في وقت سابق ھذا الأسبوع إلى أعلى مستویاتھا في أربع سنوات وأنھت عقود برنت والخام الأمریكي الأسبوع على مكاسب قبل شھر من سریان عقوبات أمریكیة على صادرات إیران النفطیة.   وأنھت عقود خام القیاس الأمریكي غرب تكساس الوسیط جلسة التداول مرتفعة سنتا واحدا لتبلغ عند التسویة 34ر74 دولار للبرمیل. وتراجعت عقود خام القیاس العالمي مزیج برنت للتسلیم في دیسمبر كانون الأول 42 سنتا لتبلغ عند التسویة 16ر84 دولار للبرمیل وسجل برنت یوم الأربعاء أعلى مستوى منذ أواخر 2014 عند 74ر86 دولار.

... إقراء المزيد

كرّم بنك الائتمان الكويتي 24 من الموظفين الكويتيين الجدد بعد نجاحهم في اجتياز البرنامج التدريبي الذي نظمه مركز التطوير والتدريب الإداري بالبنك وضمن الدفعات الثلاث «الرابعة والخامسة والسادسة من التعيينات في البنك». وقالت الناطقة باسم البنك حباري الخشتي، إن «المعينين حديثاً خضعوا لبرنامج تدريبي مكثف، تم خلاله تعريفهم بقوانين ولوائح البنك الداخلية وقانون البنك بشكل تفصيلي، كما تلقوا دورات سلوكية تساعدهم على الاندماج في العمل، وبناء علاقات الزمالة مع باقي الموظفين والمسؤولين واكسابهم المهارات الأساسية اللازمة لإنجاز الأعمال المكلفين بها. وأوضحت أن «البرنامج تضمن دورات في العمل المؤسسي، وأساسيات العمل الإداري، وقواعد السلوك الوظيفي مع الزملاء، فضلا عن التدريب الميداني في إدارات البنك المختلفة. وأشارت إلى أن «تكريم المعينين حديثا يعكس رؤية الادارة التنفيذية للبنك التي تؤكد دوما على الاهتمام بالشباب، وتقديم كل أشكال الدعم لهم. من جهة أخرى ، أشادت الخشتي بالدور البارز والمشهود للمرأة الكويتية في نهضة وتطور البنك في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن «الدعم الكبير واللامحدود من قبل إدارة البنك للمرأة فتح أمامها سبل العمل والابداع، وباتت العناصر النسائية المتميزة تشغل الكثير من المواقع القيادية في مختلف الإدارات والاقسام. وعلى سبيل المثال لا الحصر، أشارت الخشتي إلى دور المرأة في اثنين من القطاعات الهامة والمحورية في البنك وهما القطاعان القانوني والهندسي، لافتة إلى أن إجمالي حملة شهادات القانون يبلغ 94 موظفا كويتيا، بينهم ، 51 من الاناث و 43 من الذكور . وعلى صعيد الوظائف الهندسية، التي تكتسب أهمية بالغة في عمل البنك، لا سيما فيما يتعلق بإجراء الكشوف على وحدات الرعاية السكنية التي يمول البنك شراءها وبناءها وترميمها، قالت الخشتي، إن «الغلبة في هذا القطاع تحولت الآن للعنصر النسائي، حيث بلغ عدد المهندسات الكويتيات في البنك 21 مهندسة، بينما هنالك 20 مهندسا كويتياً.

... إقراء المزيد

أعلن بنك الخليج عن توفير خصومات وأسعار خاصة للراغبين من موظفي الشركات للمشاركة في «ماراثون بنك الخليج 642»، الحدث الرياضي الأكثر تميزاً في الكويت. وستنطلق فعاليات الدورة الرابعة من «ماراثون بنك الخليج 642» هذا العام يوم 17 نوفمبر المقبل، وانطلاقاً من الصدى الواسع الذي أحدثه في الأعوام الماضية، فمن المتوقع أن تشهد نسبة المشاركة خلال هذا العام نمواً كبيراً. ويتضمن الماراثون الذي يعد سباقاً تأهيلياً لأكبر سباقات الماراثون العالمية، أربع فئات للسباقات المفتوحة للعدائين من جميع الفئات العمرية والقدرات المختلفة، وهي: سباق 5 كيلومترات للعائلات (المشي والركض)، سباق 10 كيلومترات، سباق نصف الماراثون بمسافة 21 كيلومتراً للعدائين المحترفين، وسباق الماراثون الكامل الأول من نوعه في الكويت لمسافة 42 كيلومتراً. يبدأ مسار السباق وينتهي في سوق شرق، على طريق الخليج العربي، مروراً بمعالم الكويت مثل سوق المباركية، وقصر السيف وأبراج الكويت وعدة معالم بارزة أخرى.

... إقراء المزيد

أظهرت الإحصائية الربع سنوية الثالثة لعام 2018، والتي أصدرها مركز نظم المعلومات في ديوان الخدمة المدنية، والخاصة بالعاملين في الجهاز الحكومي، أن إجمالي العاملين في الجهاز الحكومي حتى أول أكتوبر الجاري بلغ 352727 موظفاً وموظفة، عدد الذكور منهم 148218 بنسبة 42.02%، في مقابل 204509 من الإناث بنسبة 57.98%.   وكشفت الإحصائية، التي حصلت "الجريدة"، على نسخة منها، أن عدد المواطنين العاملين في الجهاز الحكومي بلغ 269798 مواطناً ومواطنة بنسبة 76.49%، في وقت بلغ عدد الخليجيين 4427، أما موظفو الجنسيات العربية الأخرى فبلغوا 47486 والجنسيات الاجنبية 30977 بنسبة 22.24%.   وبينت ان وزارة التربية هي من اكبر الوزارات التي تحتوي على اكثر عدد من الموظفين المدنيين، حيث بلغ عدد العاملين بها 115307 موظفين وموظفات، تليها "الصحة" بـ63127 موظفاً وموظفة، ثم وزارة الكهرباء والماء بـ 21310، ثم "الداخلية" بـ20539 موظف وموظفة، تليها باقي الوزارات الاخرى.   وبالنسبة لمجالات العمل الرئيسية وأنواع الوظائف، ذكرت الاحصائية ان وظائف التدريس والتعليم والتدريب تأتي في الدرجة الاولى بـ 84373 موظفاً وموظفة، ثم وظائف الدعم الاداري بـ55689, تليها وظائف الخدمات الطبية والصحية بـ 50400، وبعدها الوظائف الهندسية بـ 43975، وبعدها الوظائف المالية والاقتصادية والتجارية بـ23629 موظفا وموظفة، وأقل الوظائف هي البحرية بـ553 موظفاً وموظفة.   وأوضحت الإحصائية، بشأن المؤهلات الدراسية للعاملين في الجهاز الحكومي، أن عدد الحاصلين على شهادة الدكتوراه 5547 موظفاً وموظفة، والحاصلين على الماجسيتر 11794، والجامعيين 162845، بينما يبلغ عدد الحاصلين على دبلوم 54482، والحاصلين على مؤهل الثانوية وما في مستواها 66869، فضلاً عن 10605 اقل من الابتدائي، او غير مبين مؤهلهم، ومنهم 3320 مواطناً ومواطنة.

... إقراء المزيد

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الأربعاء عند مستوى 0.303 دينار فيما ارتفع اليورو إلى مستوى 0.351 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم أمس الثلاثاء. وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الاسترليني انخفض إلى مستوى 0.393 دينار في حين استقر سعر الفرنك السويسري عند 0.308 دينار وبقي الين الياباني عند مستوى 0.002 دينار دون تغيير

... إقراء المزيد

أعلنت بورصة الكويت حصولها على العضوية الكاملة في الاتحاد العالمي للبورصات باجماع الأصوات خلال الدورة الـ58 للجمعية العامة للاتحاد العالمي للبورصات والتي تستضيفها العاصمة اليونانية أثينا، اليوم الأربعاء. وقالت بورصة الكويت في بيان صحفي، إن حصولها على العضوية الكاملة يشكل خطوة بارزة وجديدة في مسيرتها نحو تعزيز التكامل مع الأسواق المالية العالمية والاستفادة من التبادل المعرفي مع نظرائها. ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد قوله «نحن نفخر بحصولنا على العضوية الكاملة في الاتحاد العالمي للبورصات». وأضاف الخالد أن هذه العضوية تؤكد التزام بورصة الكويت بتطبيق أفضل الممارسات العالمية وفقا لأعلى المعايير، مؤكداً أن حصول البورصة على العضوية الكاملة في الاتحاد العالمي للبورصات يعد ثمرة للتعاون الدؤوب بين أطراف فريق تطوير البورصة «منذ استلامنا ترخيص تشغيلها قبل 36 شهرا». وأعرب عن سعادته بهذا «الإنجاز الكبير الذي يمنحنا ميزة تنافسية مقارنة ببورصات الأوراق المالية الأخرى في المنطقة فضلا عن تعزيز سمعتنا بين البورصات الأخرى في المجتمع المالي العالمي». وذكر أن عضوية الاتحاد العالمي للبورصات تعد نقطة مرجعية مهمة للعديد من المستثمرين الدوليين خاصة في العصر الحالي كما تجسد «هدفنا الطموح في أن نكون البورصة الأولى في منطقة الشرق الأوسط». وأوضح أن حصول بورصة الكويت على هذه العضوية ينسجم مع رؤية «كويت جديدة 2035» والتي ترمي أهدافها إلى ترسيخ مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي. وأفاد الخالد بأن الحصول على هذه العضوية يتضمن إجراءات تقييم صارمة إذ زار وفد رفيع المستوى يمثل الاتحاد العالمي للبورصات بورصة الكويت واجتمع مع عدد من المسؤولين في بورصة الكويت وعدد من مسؤولي هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي. ولفت إلى أن لجنة المراجعة في الاتحاد العالمي للبورصات أشادت بجهود بورصة الكويت في وضع البنية التحتية التنظيمية والتكنولوجية اللازمة للوفاء بالمعايير العالمية وتهيئة البورصة للنمو المستقبلي والانتشار العالمي. من جانبه قال الرئيس التنفيذي للاتحاد العالمي للبورصات نانديني سوكومار انه «رغم حداثة بورصة الكويت نسبيا إلا أنها لعبت دورا بارزا في إحداث تغيير إيجابي لسوق رأس المال الكويتي عبر التركيز على ثلاث جبهات رئيسية». وأضاف سوكومار أن الجبهات تمثلت في الشفافية والكفاءة وإمكانية التواصل مع البورصة وهي قيم أساسية للطريقة يعمل بها الاتحاد العالمي للبورصات. وأعرب عن فخره بانضمام بورصة الكويت إلى عائلة الاتحاد العالمي للبورصات «ونتطلع لدعمها في خطواتها نحو الاكتتاب العام الأولي والعمل معا عن كثب خلال السنوات المقبلة».

... إقراء المزيد

أنھت بورصة الكویت تعاملاتھا الیوم الثلاثاء على انخفاض المؤشر العام 6ر5 نقطة لیبلغ مستوى 01ر5116 نقطة بنسبة انخفاض 11ر0 في المئة. وبلغت كمیات تداولات المؤشر 12ر69 ملیون سھم تمت من خلال 3338 صفقة نقدیة بقیمة 2ر12 ملیون دینار كویتي (نحو 26ر40 ملیون دولار أمریكي). وانخفض مؤشر السوق الرئیسي 02ر5 نقطة لیصل إلى مستوى 9ر4738 نقطة وبنسبة انخفاض 11ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 8ر41 ملیون سھم تمت عبر 1734 صفقة نقدیة بقیمة 9ر2 ملیون دینار (نحو 5ر9 ملیون دولار). وانخفض مؤشر السوق الأول 9ر5 نقطة لیصل إلى مستوى 5ر5323 نقطة وبنسبة انخفاض 11ر0 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 2ر27 ملیون سھم تمت عبر 1604 صفقات بقیمة 2ر9 ملیون دینار (نحو 36ر30 ملیون دولار). وكانت شركات (كامكو) و(المنتجعات) و(كمیفك) و(اكتتاب) و(ایفا فنادق) الأكثر ارتفاعا في حین كانت أسھم (اھلي متحد) و(المستثمرون) و(أعیان) و(صناعات) و(الدولي) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (مینا) و(كفیك) و(تعلیمیة) و(جیاد) و(م. الأعمال). وتابع المتعاملون إفصاحا لبیت التمویل الكویتي (بیتك) حول الموافقة على تجدید حق شراء أو بیع الأسھم علاوة على إفصاح مكمل بخصوص توقیع احدى الشركات التابعة لرابطة الكویت و الخلیج للنقل (الرابطة) عقدا مع الجیش الأمریكي. وتابع المتعاملون إفصاح معلومات جوھریة بخصوص تعیین رئیس المستشارین القانونیین للمجموعة لدى بنك برقان علاوة على إعلان بورصة الكویت عن تنفیذ بیع اوراق مالیة مدرجة وأخرى غیر مدرجة لصالح حساب إدارة التنفیذ بوزارة العدل. وتطبق شركة بورصة الكویت حالیا المرحلة الثانیة لتطویر السوق التي تتضمن تقسیمھ إلى ثلاثة أسواق منھا السوق الأول ویستھدف الشركات ذات السیولة العالیة والقیمة السوقیة المتوسطة إلى الكبیرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنویة مما یترتب علیھ استبعاد شركات وترقیة أخرى تواكب المعاییر الفنیة على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئیسي أو سوق المزادات. ویتضمن السوق الرئیسي الشركات ذات السیولة الجیدة التي تجعلھا قادرة على التداول مع ضرورة توافقھا مع شروط الإدراج المعمول بھا في حین تخضع مكونات السوق للمراجعة السنویة أیضا للتأكد من مواكبتھا للمتطلبات. أما سوق المزادات فھو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقین الأول والرئیسي والسلع ذات السیولة المنخفضة والمتواضعة قیاسا لآلیات العرض والطلب المطبقة

... إقراء المزيد

قالت شركة المركز المالي الكويتية إن بورصة الكويت حافظت على مكاسب سنوية نسبتها 8.8 في المئة خلال شهر سبتمبر الماضي مع اكتمال المرحلة الأولى من إدراجها ضمن مؤشر (فوتسي راسل) للأسواق الناشئة. واضافت الشركة في تقرير اقتصادي أصدرته اليوم الثلاثاء أن المؤشر العام للأسهم الكويتية تراجع بنسبة 0.83 في المئة خلال سبتمبر الماضي في حين شهد السوق ارتفاعا في حجم السيولة خلال جلسة 30 سبتمبر وسط "أداء معتدل لمجمل الأسهم". وفيما يتعلق بالأسواق الخليجية أفادت (المركز المالي) بأن (مؤشر ستاندرد آند بورز) لدول الخليج ارتفع بنسبة 0.2 في المئة مما رفع المكاسب الإجمالية لهذا العام إلى 9.8 في المئة. وذكرت أن مؤشري سلطنة عمان والسعودية كانا الأفضل أداء خلال سبتمبر بارتفاع نسبته 2.8 و 0.65 في المئة على التوالي في حين تراجع مؤشر سوق أبو ظبي بنسبة 1.0 في المئة أما السوق القطري فقد انخفض بنسبة 0.7 في المئة. وفيما يتعلق بأسعار النفط بينت أن سعر خام برنت بلع بنهاية سبتمبر 82.7 دولارا للبرميل بارتفاع نسبته 23.7 في المئة خلال هذا العام بسبب محدودية العرض والعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. وأوضحت أنه "من المفترض أن يوفر هذا الارتفاع القوي في سعر النفط الدعم المالي اللازم لدول مجلس التعاون الخليجي" لافتة إلى أن "العديد من دول الخليج لا تزال تطبق سعر النفط المتعادل عند نقطة أعلى من السعر الفوري الحالي".

... إقراء المزيد

أعلنت بورصة الكویت الیوم الثلاثاء عن توقیعھا مذكرة تفاھم مع معھد المحللین المالیین المعتمدین في الكویت بھدف تثقیف المستثمرین بأسس الاستثمار في الأسواق المالیة. وقالت البورصة في بیان صحفي إنھ سیتم توفیر المحتوى التعلیمي المستمد من برنامج أسس الاستثمار في معھد المحللین المالیین المعتمدین في الكویت عبر الموقع الإلكتروني التعلیمي التابع لبورصة الكویت (بورصة أكادیمي أون لاین). وأضافت أن الاتفاقیة ستمكن المؤسستین من جمع خبراتھما في مجال الخدمات المالیة وتوفیر محتوى متاح لمن یرغب في معرفة المزید عن الاستثمار منھا معجم للمصطلحات المالیة وتعاریف الأدوات المالیة والإرشاد في التخطیط المالي ومقدمة عن استراتیجیات واستراتیجیات وطرق الاستثمار. وأوضحت أن الاتفاقیة ستوفر نظام تداول افتراضي لمساعدة المستخدمین على تعلم تقنیات التداول في بیئة عملیة وآمنة إضافة إلى مواد تعلیمیة تتضمن مقاطع الفیدیو والرسوم البیانیة والعروض التوضیحیة عبر الإنترنت. ونقل البیان عن الرئیس التنفیذي لشركة بورصة الكویت خالد الخالد قولھ إن موقع (بورصة أكادیمي أون لاین) سیوفر عبر ھذه الاتفاقیة جلسات التدریب وورش العمل التوعویة بھدف تعزیز دور شركة بورصة الكویت في زیادة الثقافة المالیة في المجتمع. وأضاف الخالد أن ھذا التعاون سیكمل الخدمات والمنتجات التي تقدمھا بورصة الكویت كأحد أسواق الأسھم الرائدة في المنطقة. ومن جھتھ قال ممثل العضویة المحلیة لجمعیة المحللین المالیین المعتمدین ورئیس الجمعیة في الكویت مجبل القطان إن الجمعیة تعمل على تعزیز ھذه العلاقة مع بورصة الكویت. وأضاف القطان "نؤمن بأن توفیر المفاھیم المالیة مثل أساسیات الاستثمار یعد خطوة مھمة في رفع مستویات التعلیم محلیا ویعكس تحسین مستوى التعلیم المالي الأساسي وتثقیف المستثمرین". وكانت البورصة قد أعلنت أن الھدف من إطلاق (بورصة أكادیمي) ھو أن تصبح مصدرا موثوقا للمعلومات ومتاحا للمقبلین على الاستثمار من أجل مساعدتھم على اتخاذ قرارات سلیمة وتفادي المخاطر. 

... إقراء المزيد

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء عند مستوى 303ر0 دينار فيما انخفض اليورو إلى مستوى 350ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم أمس الاثنين. وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الاسترليني ارتفع إلى مستوى 395ر0 دينار في حين استقر سعر الفرنك السويسري عند 308ر0 دينار وبقي الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير.

... إقراء المزيد