قال وزير المالية الألماني أولاف شولتز يوم الجمعة إن بلاده لا تريد أن تتورط في حرب تجارية مع الولايات المتحدة. وخلال مناسبة في بلومبرغ علق شولتز قائلا "أعتقد أن زيادة الرسوم الجمركية ليست فكرة جيدة"، وذلك ردا على تكهنات بأن الولايات المتحدة قد تفرض رسوما جمركية على واردات السيارات القادمة من أوروبا خلال الأسابيع المقبلة. أضاف "آمل أنه يمكن تجنب أمور مثل هذه" وعبر عن أمله أيضا في ألا تتطور الأمور إلى مواجهة. وأردف قائلا "أفضل ما يمكننا أن نفعله للنمو والثروة هو التجارة الحرة التي تستند إلى قواعد. آمل أن يتحسن الموقف بحيث نتمكن مجددا من أن يكون لدينا المزيد من اتفاقات التجارة الدولية".

... إقراء المزيد

قالت مصادر مطلعة، إن الهند قد تخسر امتيازاً تجارياً مهماً من الولايات المتحدة تحظى بموجبه بإعفاء من الرسوم الجمركية على صادرات بقيمة 5.6 مليار دولار إلى الولايات المتحدة، في ظل نزاع متنام بشأن سياساتها ذات الصلة بالتجارة والاستثمار. والتحرك لسحب نظام الأفضليات المعمم من الهند، أكبر مستفيد في العالم من النظام الذي يُطبق منذ سبعينيات القرن الماضي، سيكون أقوى إجراء عقابي ضد الهند منذ تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه في 2019 وتعهده بخفض العجز التجاري للولايات المتحدة مع اقتصادات كبرى. ونبّه ترامب الهند مراراً إلى رسومها الجمركية المرتفعة. ويجذب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الاستثمار الأجنبي في إطار حملة شعارها (صنع في الهند) لتحويل البلاد إلى مركز للتصنيع وتوفير وظائف لملايين الشباب الذين ينضمون إلى قوة العمل. من جانبه، يضغط ترامب على الشركات الصناعية الأمريكية للعودة إلى البلاد في إطار حملته التي تتخذ شعار "لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً". وبدأ أحدث تراجع في العلاقات التجارية جراء قواعد جديدة في الهند بشأن التجارة الإلكترونية تقيد الطريقة التي تمارس بها "أمازون دوت.كوم" وفليبكارت المدعومة من وول مارت أنشطتها في السوق الإلكترونية السريعة النمو، والتي من المنتظر أن تلامس مستوى 200 مليار دولار بحلول 2027. يأتي ذلك بخلاف مسعى لإجبار شركات بطاقات الدفع العالمية مثل ماستر كارد وفيزا على نقل بياناتها إلى الهند، وفرض رسوم جمركية مرتفعة على المنتجات الإلكترونية والهواتف الذكية، وهو ما أضر بحزمة تجارية أوسع نطاقاً، كان الجانبان يعكفان عليها العام الماضي. وقال مصدران طلبا عدم نشر اسميهما بسبب حساسية المسألة، إن نظام الأفضليات المعمم كان مرتبطاً بحزمة تجارية، ونظراً لأن ذلك الاتفاق تراجع أكثر، فإن الولايات المتحدة تدرس سحب الاتفاق التفضيلي أو تقليصه. وقالت المصادر، إن الممثل التجاري الأمريكي يستكمل مراجعة لوضع الهند كمستفيد من نظام الأفضليات المعمم، وإن من المتوقع صدور إعلان بشأن هذه المسألة خلال الأسبوعين القادمين. وقالت المصادر: "(الجانبان) كانا يسعيان لترتيب الحزمة التجارية، لكنهما لم يتمكنا فعليا من الانتهاء من الاتفاق. في الوقت الحالي تلك الأمور الأخرى، توطين البيانات والتجارة الإلكترونية، جاءت معاً". ولم يرد الممثل التجاري الأمريكي ولا السفارة الأمريكية على طلب للتعقيب. كما لم ترد وزارة التجارة الهندية على اسئلة عبر البريد الإلكتروني بشأن الخلافات التجارية مع الولايات المتحدة. لكن مسؤولاً حكومياً هندياً جرت إحاطته بشأن المباحثات التجارية، قال إن الحزمة التجارية التي يتفاوض الجانبان في إطارها على وصول أفضل لأسواق المنتجات الزراعية ومنتجات الألبان لدى كل منهما مستبعدة حتى إجراء الانتخابات الهندية في ربيع العام الحالي.

... إقراء المزيد

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الاربعاء عند مستوى 303ر0 دينار فيما تراجع اليورو الى مستوى 345ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم امس.   وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الإسترليني انخفض ليسجل 392ر0 دينار فيما استقر الفرنك السويسري عند مستوى 303ر0 دينار أما الين الياباني فبقي عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير.   يذكر أن أسعار الصرف المعلنة من بنك الكويت المركزي هي لمتوسط أسعار العملة لليوم ولا تعكس أسعار البيع والشراء الفعلية.

... إقراء المزيد

أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت الأمريكية على ارتفاع مع نهاية تعاملات أمس الاثنين.   وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي القياسي جلسة التعاملات مرتفعا بمقدار 82ر175 نقطة، أو 7ر0%، ليصل إلى 71ر25239 نقطة.   وأضاف مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 33ر18 نقطة، أو 68ر0%، ليصل إلى 86ر2724 نقطة.   وارتفع مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا بمقدار 67ر83 نقطة، أو 15ر1%، ليصل إلى 54ر7347 نقطة.

... إقراء المزيد

أنهت مؤشرات الأسهم اليابانية جلسة التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء على تباين.   وتراجع مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225 سهما 39ر8 نقطة أو ما يعادل 04ر0% ليصل إلى 38ر20875 نقطة مع نهاية الجلسة الصباحية عند الساعة 11:30 صباحا بالتوقيت المحلي (02:30 بتوقيت جرينتش).   بينما أضاف مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 91ر3 نقطة، أو25ر0%، ليصل إلى 24ر1585 نقطة.

... إقراء المزيد

قالت شركة المركز المالي الكویتیة إن تعاملات بورصة الكویت ارتفعت بنسبة 5ر2 في المئة بنھایة شھر ینایر الماضي مدعومة بقرار السماح للمستثمر الأجنبي بتملك وتداول أسھم البنوك الكویتیة. وأوضحت (المركز) في تقریر متخصص أصدرتھ الیوم الاثنین عن أداء الأسواق في دول مجلس التعاون الخلیجي لشھر ینایر أن أسواق المال الخلیجیة حققت أداء قویا في شھر ینایر الماضي ھو الأقوى في مكاسبھ على مدى عامین. وأضافت أن الأسواق الخلیجیة شھدت إقبالا من المستثمرین خاصة مع توقعات تدفقات مالیة أجنبیة والتغیرات الإیجابیة على أسعار النفط ما قد یسھم في تحقیق نمو لافت في أرباح الشركات خلال العام الجاري. وذكرت أن مؤشر (ستاندرد آند بورز للأسواق الخلیجیة) سجل في ینایر أفضل أداء لبدایة عام مقارنة بالسنوات الأخیرة إذ ارتفع بنسبة 8ر6 في المئة مدعوما بقوة أداء الأسھم السعودیة التي تفوقت على نظیراتھا الخلیجیة بارتفاع نسبتھ 4ر9 في المئة. ولفتت إلى أن أسواق قطر وأبو ظبي والبحرین والكویت انھت شھر ینایر بشكل إیجابي بارتفاعات نسبتھا 1ر4 و0ر4 و6ر2 و5ر2 في المئة على التوالي. وأفادت بأن سوق دبي شھدت ارتفاعا بنسبة 5ر1 في المئة في حین كانت السوق العمانیة الخاسر الوحید خلال الشھر ذاتھ بنسبة تراجع بلغت 6ر3 في المئة. وفیما یتعلق بأسعار النفط ذكرت أنھا سجلت ارتفاعا بنسبة 15 في المئة بعد موجة تراجعات مبینة أن التقلبات في الأسواق لم تھدأ بعد إعلان خفض الإنتاج من جانب (أوبك) ودول من خارجھا في ظل مخاوف بشأن حجم الطلب

... إقراء المزيد

تفاقم التوتر في السودان، بصورة لافتة أمس، بعد وفاة ثلاثة محتجزين، في ظروف غامضة أثناء وجودهم في معتقلات جهاز الأمن السوداني، حسب بيان صادر عن «تجمع المهنيين السودانيين»، الذي يقود الحراك الشعبي المناوئ لحكومة الرئيس عمر البشير. وأكد أكاديمي وناشط إسلامي بارز فشل تجربة الإنقاذ الوطني، ومشروعها في السودان، التي قادها الرئيس عمر البشير، والراحل حسن الترابي، «بعد فشلها سياسيا»، مشيرا إلى أن «نظامهما دخل غرفة الإنعاش بانتظار تحرير شهادة وفاته». وأكد بيان صادر عن تجمع المهنيين أمس أن الرجال الثلاثة، تم احتجازهم بواسطة قوات الأمن السودانية، ولقوا حتفهم داخل معتقلات جهاز الأمن الوطني، مشيرا إلى أن أحدهم يعمل «مدرساً» سلمت جثته لذويه بمنطقة «خشم القربة» بشرق السودان، ورجلين آخرين في ولاية جنوب كردفان دفنا دون تسليم الجثامين لذويهم، وأكد البيان «استشهاد فائز عبد الله عمر، وحسن طلقا، في جنوب كردفان، وأحمد الخير من خشم القربة، بعد احتجازهم في بأحد بيوت الأشباح (وهو تعبير شعبي يطلق على معتقلات جهاز الأمن السوداني)». وقالت أسرة قتيل «خشم القربة» إن ابنها، ويعمل معلماً، قتل بالتعذيب داخل مباني جهاز الأمن، بعد أن اقتادوه من منزله بمدينة «خشم القربة» شرقي البلاد الخميس الماضي، على خلفية المظاهرات التي شهدتها المدينة. وقال شقيقه «سعد الخير» في إفادات هاتفية، إن الأسرة تسلمت الجثمان وعليه آثار تعذيب وضرب في كل جسده «اليدين، المعدة، الظهر، الكليتين، الدبر»، وإن لون الجثمان كان متغيراً.

... إقراء المزيد

استهلت بورصة الكويت تعاملات شهر فبراير اليوم الأحد على انخفاض المؤشر العام 8ر19 نقطة ليبلغ مستوى 1ر5186 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 38ر0 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 2ر223 مليون سهم تمت من خلال 5285 صفقة نقدية بقيمة 6ر25 مليون دينار كويتي (نحو 48ر84 مليون دولار أمريكي).   وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 5ر11 نقطة ليصل إلى مستوى 5ر4786 نقطة وبنسبة انخفاض 24ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 3ر161 مليون سهم تمت عبر 3336 صفقة نقدية بقيمة 7ر6 مليون دينار (نحو 11ر22 مليون دولار).   وانخفض مؤشر السوق الأول 3ر24 نقطة ليصل إلى مستوى 7ر5405 نقطة وبنسبة انخفاض 45ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 8ر61 مليون سهم تمت عبر 1949 صفقة بقيمة 8ر18 مليون دينار (نحو 04ر62 مليون دولار).   وكانت شركات (تجارة) و(أرزان) و(كميفيك) و(وطنية د ق) و(مينا) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أعيان) و(أبيار) و(خليج ب) و(الأولى) و(أهلي متحد) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (صلبوخ) و(وثاق) و(الإعادة) و(مراكز) و(رماية).   وتابع المتعاملون إفصاحا مكملا بشأن زيادة نسبة تملك أحد مساهمي (بنك الخليج) وإفصاح من شركة (نور للاستثمار) بشأن دعاوى وأحكام فضلا عن إعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب وزارة العدل.   كما تابع هؤلاء افصاحا مكملا من الشركة (الوطنية العقارية) في شان إتمام اجراءات عملية تسجيل بيع (مجمع دسمان) بمساحة اجمالية 197ر4 متر مربع بقيمة اجمالية بلغت 7ر24 مليون دينار (نحو 51ر81 مليون دولار).   وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.   وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.   ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.   أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.

... إقراء المزيد

أتاح أرباب العمل الأمريكيين وظائف جديدة بلغت 304 آلاف وظيفة في يناير، بما تجاوز التوقعات بأن الإغلاق الحكومي الجزئي طوال 35 يوماً، وتباطؤ النمو الاقتصادي، سيعيق نمو الوظائف. ومدد التقرير الشهري لوزارة العمل الأمريكية الصادر أمس الجمعة، المسيرة التاريخية لنمو الوظائف، مدشناً الشهر المائة على التوالي، الذي يرتفع فيه التوظيف. ويأتي التقرير الإيجابي رغم تغيب مئات الآلاف من الموظفين الاتحاديين بإذن في يناير (كانون الثاني) بسبب الإغلاق الحكومي الجزئي.  وارتفع معدل البطالة 0.1% إلى 4% أو ما يوازي 6.5 ملايين عاطل، ويرجح أن سبب ذلك الإغلاق الحكومي. وارتفعت مؤشرات الأسهم الرئيسية أمس الجمعة، متأثرة بتقرير الوظائف.

... إقراء المزيد

انخفض سعر برمیل النفط الكویتي 61 سنتا في تداولات یوم أمس الجمعة لیبلغ 64ر60 دولار أمریكي مقابل 25ر61 دولار للبرمیل في تداولات یوم أمس الأول الخمیس وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة. وفي الأسواق العالمیة أنھت عقود خام القیاس العالمي مزیج برنت جلسة التداول أمس مرتفعة 91ر1 دولار لتبلغ عند التسویة 75ر62 دولار للبرمیل منھیة الأسبوع على مكاسب بحوالي 2 في المئة. وصعدت عقود خام القیاس الأمریكي غرب تكساس الوسیط 47ر1 دولار لتبلغ عند التسویة 26ر55 دولار للبرمیل موسعة مكاسبھا على مدار الأسبوع إلى 3 في المئة.

... إقراء المزيد