رأس الخيمة - أكّد مختصون بأنه مازال هنالك لبساً في الفهم لدى رواد الأعمال الخليجيين حول الإختلافات بين الإمتياز التجاري (الفرانشايز) والوكالات التجارية، حيث يقع رواد الأعمال في حيرة من أمرهم عند اختيار النموذج الأنسب لتمثيل علامة تجارية عالمية في بلدانهم مستشهدين بتجارب محلية عديدة في استقطاب الوكالات العالمية من خلال تجار مواطنون، إلى جانب دراسة تشير إلى أن فرص نجاح المشاريع التي تبدأ بنظام الامتياز التجاري قد تصل إلى 90% مقارنة بنظيراتها التقليدية، مع افتراض تطبيقها وفق الأسس السليمة وفقاً لمجلة "الإنتربنور" الأمريكية.  جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية "أسرار الفرانشايز والوكالات التجارية"، والتي شارك فيها من دولة الكويت كلاً من المحامي خالد الراشد الرئيس التنفيذي لـ"فرانكورب الكويت" الشركة الاستشارية العالمية في مجال الامتياز التجاري، ومحمد بن إبراهيم المدير العام لشركة كريتيف امبورتس ونائب رئيس مجلس الأعمال الكويتي بدبي. من جانبه استعرض بن إبراهيم مميزات الوكالات التجارية مقارنة بإلتزاماتها التي تكون على عاتق الوكيل التجاري، كما قدّم وصفته للنجاح في العمل بها لتفادي الوقوع في الفشل والخسارة، بالإضافة إلى الحديث عن التسلسل التاريخي للوكالات التجارية، والتوسع أكثر من خلال توضيح مستقبل الوكالات التجارية وأهميته الإقتصادية. كما تطرق بن إبراهيم خلال الجلسة إلى خلاصة تجربته في الوكالات التجارية على مدى 15 عاماً حيث نجح خلالها في توزيع منتجاته في الأسواق الحرة للمطارات الخليجية والفنادق العالمية مستنداً على تجربته العملية السابقة في بيع الهدايا التذكارية في المركز العلمي بدولة الكويت.  وفي نفس السياق، فقد استهل الراشد حديثه حول الخطوات الأولى لتجهيز المشروع المحلي نحو الإمتياز التجاري العالمي، بالإضافة إلى عرض الإحصائيات المختلفة المتعلقة بالفرانشايز، مستشهداً ببعض الأمثلة العالمية المتعلقة بالإمتياز التجاري كماكدونالدز وستاربكس وغيرها. وقد منح مجلس الأعمال الكويتي في ختام هذه الجلسة عضويته الخاصة للراشد تقديراً لجهوده في المساهمة في التوعية الريادية ونشر المعرفة المتخصصة.  الجدير بالذكر، أن جلسة "أسرار الفرانشايز والوكالات التجارية" تأتي باستضافة خاصة من مؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب في رأس الخيمة، وبتنظيم أكاديمية دبي لريادة الأعمال الذراع التعليمي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إحدى مؤسسات اقتصادية دبي وبالتعاون مع كلاً من البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومجلس الأعمال الكويتي بدبي والإمارات الشمالية.

... إقراء المزيد

الكويت - قالت وزارة التجارة والصناعة إن إجمالي قيمة الدعم الذي قدمته للسلع والمواد التموينية والانشائية المدعومة بمختلف أصنافها بلغ 8ر22 مليون دينار كويتي (نحو 2ر75 مليون دولار أمريكي) في شهر مارس الماضي. وأضافت (التجارة) في بيان صحفي اليوم الاثنين أن قيمة المبالغ الموجهة لدعم المواد الغذائية التي تشمل المواد الأساسية إضافة الى حليب ومغذيات الأطفال بلغت 1ر13 مليون دينار (نحو 2ر43 مليون دولار). وأفادت بأن مجمل قيمة دعم مواد الحليب ومغذيات الأطفال بأنواعها بلغ 8ر97 ألف دينار (نحو 323 ألف دولار) مبينة أنها أنفقت على 10 أصناف. وذكرت الوزارة أن قيمة دعم المواد الانشائية بلغت 7ر9 مليون دينار (نحو 32 مليون دولار) في حين بلغ عدد المستفيدين من المواد التموينية نحو 071ر2 مليون مستفيد موزعين على 231506 بطاقات تموينية. 

... إقراء المزيد

 الكويت – أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا ألزمت بموجبه المراكز الخارجية التابعة لإدارتي التراخيص التجارية وشركات الأشخاص بتقديم خدماتها لجميع المراجعين طالبي الخدمة في كل المعاملات. وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم السبت إن القرار أكد على تقديم المراكز الخدمة لجميع المعاملات سواء كانت متعلقة بالمؤسسات الفردية أو الشركات أو الميزانيات لافتة إلى أن القرار يهدف إلى تسهيل إجراءات المراجعين وإنجاز معاملاتهم بسرعة وتوفير الوقت. يذكر أن بعض المراكز كانت تنجز نوعا معينا من المعاملات فقط في حين جاء القرار ليسند لها إنجاز جميع المعاملات المذكورة فيه بما يسهل على المراجعين. 

... إقراء المزيد

 الكويت - أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع وزارة المالية الكويتية طرح مزايدة عامة بشأن مشروع إدارة عقار سوق الزل وساحة الصرافيين والساحة الجنوبية مدة عشر سنوات وفق الشروط المرجعية ووثائق المزايدة. وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم السبت إن آخر موعد لتقديم العطاءات في مقر هيئة المشروعات سيكون في 21 شهر يوليو المقبل (تاريخ الإقفال). وذكرت أن إجمالي المساحات للمشاريع الثلاثة طبقا للمخططات يبلغ 5ر10 ألف متر مربع مبينة أن إجمالي المساحات المعتمدة حاليا لدى بلدية الكويت ووزارة المالية لتلك الأسواق هو 6ر12 ألف مترمربع. يذكر أن سوق الزل وساحة الصرافيين والساحة الجنوبية تقع داخل مدينة الكويت في المنطقة التجارية المركزية ضمن منطقة الأسواق التراثية القديمة بالقطع التجارية أرقام (4 و 7 و 8).

... إقراء المزيد

الكويت -  قالت وزيرة الاشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاسكان الدكتورة جنان رمضان أن نسبة الانجاز الفعلية لمشروع (شرق تيماء) السكني هي 27 في المئة في حين تقدر نسبة الانجاز التعاقدية 15ر11 في المئة. وأكدت رمضان في تصريح صحفي على هامش زيارة ميدانية قامت بها اليوم السبت الى الموقع على ضرورة التزام المقاول بتنفيذ الأعمال وفق المواصفات الفنية المتفق عليها في العقد وتسليم المشروع في الموعد المحدد بديسمبر 2020. واطلعت الوزيرة على بعض الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا داخل موقع المشروع واستمعت الى شرح عن جميع مراحل التنفيذ. يذكر أن مشروع (شرق تيماء) مخصص وفق القانون رقم (2 لسنة 2015) ل(من باع بيته) ويحتوي على 509 بيوت على مساحة تقدر ب 945ر372 متر مربع لكامل المشروع بالاضافة الى أن مساحة أرض البيت تبلغ 300 متر مربع ومساحة البناء 425 متر مربع إلى جانب مجموعة من المرافق والمباني العامة. 

... إقراء المزيد

الكويت - وقعت الامانة العامة للتخطيط والتنمية مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية بشأن تعزيز خدمة التوقيع الإلكتروني على التعاملات الالكترونية. وقال الأمين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي في تصريح صحفي اليوم السبت إن هذا التعاون يهدف الى إنشاء وتشغيل البنية التحتية للمفتاح العام للأمانة كجزء من البنية التحتية للمفتاح العام للكويت. وأضاف مهدي أن هذا الاستخدام للبطاقة المدنية الذكية والشهادات الرقمية يحقق الأمن من هوية المستخدم ولحماية أمن المعلومات وتفعيل استخدامات الهوية الرقمية والتوقيع الرقمي. وأوضح أن هذا الاستخدام يسهم كذلك في التحول الى الحكومة الرقمية وتفعيل سياسات اقتصاديات المعرفة في مختلف الخدمات والمعاملات الالكترونية للأنظمة الخاصة بالأمانة العامة. وأكد أن هذا التعاون يأتي نظرا لتزايد الخدمات الالكترونية التي تقدمها الأمانة العامة في تعاملاتها المختلفة وحرصها على تطبيق التوقيع الإلكتروني في جميع المعاملات الالكترونية التي تقدمها عبر نظام ميكنة الوثائق والمراسلات الإلكترونية الحكومية والمنظومة المتكاملة لإعداد ومتابعة الخطة الخمسية للدولة. من جهته قال الأمين العام المساعد للدعم الاستشاري التنموي في (التخطيط) طلال الشمري في تصريح مماثل إن التعاون بين الجانبين جاء رغبة من الامانة العامة بهدف توفير التقنية الآمنة لضمان أمن وسرية البيانات وللاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من القطاعات والجهات الحكومية والقطاع الخاص. وأضاف الشمري أن التوقيع على السجلات والرسائل والمعاملات والمستندات والتوقيعات الإلكترونية ذات العلاقة بالمعاملات المدنية والإدارية يسهم في توفير الحماية للبيانات الشخصية في انجاز المعاملات سواء عقود واتفاقيات مع إمكانية تشفيرها في الكويت. وذكر أن هذا الإجراء يسهم في تطبيق قرار اللائحة التنفيذية وقانون المعاملات الالكترونية رقم (20 لسنة 2014) بشأن إنشاء التوقيع الإلكتروني وللاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من القطاعات والجهات الحكومية والقطاع الخاص وغيرها.  

... إقراء المزيد

 الكويت - أنهت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الخميس على ارتفاع المؤشر العام 04ر35 نقطة ليبلغ مستوى 9ر5805 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 61ر0 في المئة. وبلغت كميات تداولات المؤشر 1ر207 مليون سهم تمت من خلال 7776 صفقة نقدية بقيمة 6ر42 مليون دينار كويتي (نحو 58ر140 مليون دولار أمريكي). وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 33ر37 نقطة ليصل إلى مستوى 2ر4962 نقطة وبنسبة 75ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 15ر121 مليون سهم تمت عبر 3872 صفقة نقدية بقيمة سبعة ملايين دينار (نحو 23 مليون دولار). وارتفع مؤشر السوق الأول 8ر69 نقطة ليصل إلى مستوى 7ر6244 نقطة وبنسبة ارتفاع 13ر1 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر85 مليون سهم تمت عبر 3904 صفقات بقيمة 5ر35 مليون دينار (نحو 15ر117 مليون دولار). وكانت شركات (المنتجعات) و(فيوتشر كيد) و(سنام) و(الهلال) و(وطنية د ق) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (خليج ب) و(أعيان) و(أهلي متحد) و(الأولى) و(صناعات) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (السورية) و(أسمنت ابيض) و(العيد) و(وطنية م ب) و(خليج ب). وتابع المتعاملون إفصاحا مكملا من شركة أعيان لإجارة والاستثمار بشأن طلب التسوية النهائية لمديونيتها الذي تم تحويله إلى بنك الكويت المركزي للبت فيه. وشهدت الجلسة إفصاحا من شركة نقل وتجارة المواشي بشأن اتفاقية التمويل المبرمة مع بنك الكويت الصناعي المتعلقة. وقالت (المواشي) في إفصاحها المنشور على موقع بورصة الكويت الإلكتروني إنها طلبت سداد جزءا مقدما من القرض بقيمة 5ر10 مليون دينار (نحو 65ر34 مليون دولار). وشهدت الجلسة أيضا إفصاحا من شركة (الجزيرة) بشأن تأكيد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم وإعادة التداول في أسهم (المدن) فضلا عن إيضاح من شركة (المدينة للتمويل والاستثمار) بشأن التداول غير الاعتيادي على سهمها في جلسة أمس الأربعاء. وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة. وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات. ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات. أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة. 

... إقراء المزيد

 الكويت – أعلنت شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية تحقيقها 2ر40 مليون دينار كويتي (نحو 66ر132 مليون دولار أمريكي) أرباحا صافية في 2018 مقابل 06ر41 مليون دينار (نحو 4ر135 مليون دولار) في 2017 بانخفاض قدره 2 في المئة. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة أسامة الفريح في اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت اليوم الخميس إن هذه النتائج جاءت في ظل اضطرابات تشهدها الكثير من الدول العربية والتي نتج عنها تداعيات سلبية ألقت بظلالها على الصعيد الاقتصادي والتجاري لمعظم دول المنطقة. وأوضح الفريح أن الشركة حققت مبيعات في 2018 بقيمة 9ر445 مليون دينار (نحو 4ر1 مليار دولار) مقابل 5ر385 مليون دينار (نحو 2ر1 مليار دولار) عام 2017 بارتفاع قدره 16 في المئة. من جانبه أكد الرئيس التنفيذي للشركة مطلق الزايد استمرار الشركة في دورها الوطني في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد والحفاظ على استقراره في مختلف الظروف والمتغيرات الاقتصادية عالميا. وقال الزايد إن الشركة تمكنت من الحفاظ على استقرار أسعار بيع الأعلاف رغم الارتفاعات المتوالية التي شهدتها أسعار الشعير في الأسواق العالمية التي ارتفعت هذا العام فقط من 65 دولارا إلى 75 دولارا للطن عبر تحملها ارتفاع تكاليف الاستيراد دون أن تعكس ذلك على أسعار بيعه في السوق المحلي. وأوضح أن أزمة الأمطار التي تعرضت لها البلاد خلال شهر نوفمبر الماضي عززت من ثقة الجميع بالشركة وبمقوماتها لمواجهة التحديات والأزمات الطارئة. وأضاف أن الشركة انتهت من تنفيذ أحد مشاريعها الاستراتيجية المتمثل ببناء وتشييد مخازن جديدة بمساحة 9000 متر مربع التي ستزيد من طاقاتها التخزينية للمواد التموينية. 

... إقراء المزيد

دبي- أطلق مجلس الأعمال الكويتي بدبي باقة من الخدمات الشخصية والتجارية لأعضاءه من رواد الأعمال والشركات الكويتية بالشراكة مع مركز أثير لإنجاز المعاملات الحكومية الكائن في مجمع دبي للاستثمار الأول بدبي . حيث تتضمن الخدمات إنجاز وإتمام مختلف المعاملات الحكومية الخاصة بتأسيس الأعمال وما يرتبط بها في دبي، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من خدمات المندوب الشخصي من دون مقابل. وتتضمن الخدمات المقدمة معاملات الإقامة والفحوصات الطبية للموظفين، وطلبات إصدار أو تجديد الهوية الإمارتية ، فضلاً عن إنجاز معاملات الرخص التجارية وغيرها من معاملات اقتصادية دبي، ومحاكم دبي. وتأتي هذه الخدمات كنتاج لإتفاقية التعاون التي أبرمها مجلس الأعمال الكويتي و"مركز أثير" الذي يدير أكبر مركز لإنجاز المعاملات الحكومية تحت سقف واحد في إمارة دبي. حيث شهد الاتفاقية لمى بورسلي رئيسة مجلس الأعمال الكويتي، ومحمد صلاح المهيري ممثلاً عن مركز أثير، وذلك بحضور ممثلين من كلا الطرفين. من جانبها، قالت لمى بورسلي رئيسة مجلس الأعمال الكويتي:" من واقع تعاملنا اليومي مع الأعداد المتزايدة للمستثمرين الكويتيين في دولة الإمارات، فتمثّل هذه الخدمة تلبية لحاجة حقيقية تواجه كل رائد أعمال ينوي تأسيس مشروعه أو معاملاته الحكومية الخاصة في دبي، كما أنها تمثّل إضافة نوعية للشركات التي ترغب في توفير الوقت والمال بحيث تنجز معاملاتها الحكومية تحت سقف واحد أو من خلال مندوب شخصي دون أية رسوم إضافية على هذه الخدمة لأعضاء المجلس". وفي سياق متصل، أوضح محمد السيد حلمي ، مدير إدارة مركز أثير لإنجاز المعاملات الحكومية:" بأن مركز أثير يعتمد أنظمة لإنجاز المعاملات الحكومية مرتبطة بشكل مباشر مع أبرز الجهات التي يحتاجها رائد الأعمال والشركات مثل دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، ومحاكم دبي، وشؤون الإقامة، وهيئة الصحة، والهوية وغيرها". مؤكداً بأن وجود هذه الجهات وغيرها قريباً سيضمن لرواد الأعمال والشركات الكويتية أعلى مستويات الخدمة والسلاسة في إدارة أعمالهم بدبي. الجدير بالذكر أن مجلس الأعمال الكويتي يستقبل طلبات رواد الأعمال والشركات الكويتية الراغبة بالاستفادة من هذه الخدمات عبر موقعه الإلكتروني الرسمي ومنصاته عبر التواصل الاجتماعي: www.KuwaitBC.ae، كما يفتح أبواب عضويته بصفته غير مجلساً ربحياً لكافة الراغبين بالاستفادة من خدماته وامتيازات العضوية التي يتيحها لمجتمع الأعمال الكويتي في دولة الإمارات بهدف تعزيز العلاقات والخبرات والفرص الخاصة بنمو أعمالهم.

... إقراء المزيد

الكويت -  توقعت رئيس فريق التخطيط والمساندة للنفط الثقيل في شركة نفط الكويت فاطمة الكندري بدء انتاج النفط الثقيل بمشروع المرحلة الأولى لتطوير منطقة جنوب الرتقة في شهر أغسطس المقبل بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 11 ألف برميل يوميا. وقالت الكندري في حلقة نقاشية نظمتها إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط اليوم الاثنين إن الانتاج المستهدف لهذا المشروع هو 60 ألف برميل يوميا بحلول يناير المقبل والمحافظة على هذا المعدل وفقا لاستراتيجية الشركة. وأضافت أن تطوير النفط الثقيل في شمال الكويت يأتي ضمن استراتيجية 2040 لإنتاج النفط الثقيل موضحة أن هناك محاولات وتجارب سابقة للتعامل مع هذا النوع من النفط منذ عام 1979 حيث تم حفر أول بئر استكشافي في حقل جنوب الرتقة. وحول استراتيجية 2040 لانتاج النفط الثقيل أوضحت الكندري أن المرحلة الأولى تستهدف انتاج 60 ألف برميل يوميا من جنوب الرتقة ونحو 15 ألف برميل من (أم النقا) خلال عام (2018-2019) في حين تهدف المرحلة الثانية إلى إنتاج 60 ألف برميل يوميا من جنوب الرتقة ونحو 50 ألف برميل من (أم النقا) في (2026 - 2017). وذكرت أن المرحلة الثالثة ستكون في عام (2030 - 2031) وتستهدف انتاج 230 ألف برميل يوميا من (جنوب الرتقة) و 80 ألفا من (أم النقا) في حين تهدف المرحلة الرابعة إلى انتاج 325 ألف برميل من جنوب الرتقة و 80 الفا من (أم النقا). وبينت أن المرحلة الخامسة والأخيرة تستهدف انتاج 430 ألف برميل من جنوب الرتقة وأم النقا. وأفادت بأن عدد الآبار المطلوبة لتحقيق معدلات الإنتاج والحفاظ عليھا يبلغ 1518 موضحة أنه تم اعتماد حفر الآبار بنمط معين إذ تبلغ المسافة ما بين الآبار 140 مترا. ولفتت الكندري الى أن المرحلة الأولى من مشروع انتاج النفط الثقيل تعتبر الأول من نوعها في تاريخ شركة نفط الكويت مبينة أن بداية ضخ البخار سيكون يوليو المقبل في حين ستكون بداية الانتاج في أغسطس المقبل.

... إقراء المزيد