وافق مجلس الأمة الكويتي على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب صلاح خورشيد يطلب فيها تمديد فترة تكليف اللجنة بدراسة الأسس المالية التي بني عليها برنامج الاستدامة المالي والاقتصادي حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل لتقديم تقريرها . جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء لعدد من الرسائل الواردة إليه ضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة. واستعرض مجلس الأمة في جلسته اليوم وضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على إهدائهم لسموه (مجسم لمطوية سطر عليها بعض مواد الباب الرابع من الدستور الكويتي) بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي ال15 لمجلس الأمة

... إقراء المزيد

زكى مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية اليوم الثلاثاء خمسة نواب في عضوية لجنة (الشباب والرياضة) البرلمانية المؤقتة. وضمت لجنة (الشباب والرياضة) البرلمانية في عضويتها كلا من النواب صلاح خورشيد وأحمد الفضل وناصر الدوسري والدكتور خليل أبل وفيصل الكندري. وكان مجلس الأمة قد وافق في جلسته العادية على اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بشأن تشكيل لجنة (الشباب والرياضة) البرلمانية المؤقتة ضمن بند النظر في طلبات لتشكيل اللجان المؤقتة وعددها تسع طلبات.

... إقراء المزيد

زكى مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية اليوم الثلاثاء ثلاثة نواب في عضوية لجنة (شؤون الأشخاص ذوي الاعاقة) البرلمانية المؤقتة  وضمت لجنة (ذوي الاعاقة) البرلمانية في عضويتها كلا من النواب مبارك الحجرف ومحمد الدلال وصفاء الهاشم. وكان مجلس الأمة قد وافق في جلسته العادية على اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بشأن تشكيل لجنة (ذوي الاعاقة) البرلمانية المؤقتة ضمن بند النظر في طلبات لتشكيل اللجان المؤقتة وعددها تسع طلبات.

... إقراء المزيد

زكى مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية اليوم الثلاثاء خمسة نواب في عضوية لجنة (تنمية الموارد البشرية) البرلمانية المؤقتة. وضمت لجنة (الموارد البشرية) البرلمانية في عضويتها كلا من النواب محمد الدلال وخليل الصالح وصفاء الهاشم والدكتور محمد الحويلة وصالح عاشور. وكان مجلس الأمة قد وافق في جلسته العادية على اقتراح مقدم من بعض الأعضاء بشأن تشكيل لجنة (الموارد البشرية) البرلمانية المؤقتة ضمن بند النظر في طلبات لتشكيل اللجان المؤقتة

... إقراء المزيد

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إنه قدم لي اليوم استجوابا مقدما من النائب شعيب المويزري الى سمو رئيس مجلس الوزراء من محور واحد، اوتم إدراجه في جلسة 27 الجاري. وأضاف الغانم في تصريح إنه ممكن مناقشة الاستجواب في حال طلب المستجوب والمجلس وفق اللائحة الداخلية.  

... إقراء المزيد

مرزوق الغانم : من الممكن مناقشة الاستجواب بجلسة الغد أو الأربعاء في حالة الاستعجال وموافقة المستجوب ( من وجه إليه الاستجواب ) والمجلس وذلك وفق اللائحة الداخلية للمجلس و أضاف  الإجراءات الزمنية وفقاً للائحة أن يكون مدرجا على جدول أعمال جلسة 27 ويناقش فيها ما لم يطلب المستجوب التأجيل وذلك يحتاج أيضا إلى قرار من المجلس .. ففي يوم 27 تكون قد مضت فترة الإسبوعين على تقديم الاستجواب

... إقراء المزيد

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم الأحد إن دخول الكويت العهد الدستوري المجيد قبل أكثر من 56 عاما أعطاها أفضلية سياسية واضحة ومكانة متميزة بين دول المنطقة  وأضاف الغانم في تصريح صحفي بمناسبة ذكرى وضع الدستور أن أحد أهم مكتسبات الكويت من العهد الدستوري إضافة الى تفعيل المشاركة الشعبية وإشاعة الحريات هو ترسيخ المناعة السياسية والاستراتيجية للكويت على قاعدة أن المجتمعات الحرة هي مجتمعات قوية وصلبة برغم الصخب السياسي الظاهر الذي يسم الحياة الديمقراطية بسمته". وأوضح أنه في مثل هذا اليوم لا بد من توجيه الشكر والامتنان والعرفان الصادق لجيل التأسيس الدستوري الذي ثابر وكافح وأخلص العمل من أجل تدشين العهد الدستوري وكذلك توجيه الشكر والامتنان لكل النخب السياسية والثقافية والمجتمعية آنذاك والتي كانت لها الكلمة الفاصلة في ترسيخ الإيمان بالحياة الديمقراطية والنيابية. وأكد أنه "في مثل هذه المناسبة علينا واجب حماية ما أنعم الله علينا من نعمة الحرية والمشاركة والديمقراطية وهذه الحماية لا تأتي إلا من خلال العمل الوطني المخلص وفق أحكام الدستور واضعين نصب أعيننا المصلحة العليا للوطن والمواطن". وقال الغانم "ندعو الله جلت قدرته أن يحفظ بلدنا من كل شر ومكروه وأن يسدد خطاها على درب التقدم والحرية والازدهار في ظل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما"

... إقراء المزيد

من المقرر أن ينظر مجلس الأمة في جلسته العادية الثلاثاء المقبل عدداً من الطلبات النيابية بتشكيل 10 لجان مؤقتة، إضافة إلى لجنة أخرى للتحقيق في موضوع الأمطار الأخيرة التي أغرقت شوارع البلاد.   ورغم ما تسببه اللجان المؤقتة، بحسب مصادر نيابية، من ربكة سواء للأمانة العامة، أو فيما يتعلق بحضور اللجان الدائمة، فإن شهية النواب مفتوحة على تشكيلها. وينظر المجلس إعادة تشكيل لجنة الإحلال وأزمة التوظيف، التي انتهت من تقريرها الذي شُكِّلت من أجله بدور الانعقاد الماضي، إضافة إلى إعادة إحياء لجنة تنمية الموارد البشرية، التي كانت بالمجلس السابق، وكان من أبرز موضوعاتها آنذاك «البديل الاستراتيجي»، الذي لم تتمكن من إنجازه. يضاف إلى ذلك طلبات إعادة تشكيل لجان حقوق الإنسان، والبيئة، وتحسين بيئة الأعمال، والإسكان، والشباب والرياضة، والمرأة والأسرة، وذوي الاحتياجات الخاصة.   وينظر المجلس كذلك لجنة أخرى مستحدثة تعنى بالقضايا النفطية، في حين لم تستبعد مصادر نيابية تقديم طلبات أخرى بتشكيل لجان منها لجنة «البدون». من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب خالد الشطي لـ «الجريدة»: يُفترَض معالجة حضور النواب في اللجان الدائمة أولاً، وبعد ذلك نبحث مسألة المؤقتة، لأننا نعاني عدم اكتمال النصاب بها، لعدم حضور بعض الأعضاء لاجتماعاتها، ويمكن أن نكتفي بـلجنة أو لجنتين مؤقتتين فقط. وعن موقفه في حال تقدم نواب بطلب تشكيل لجنة دراسة الظواهر السلبية، قال الشطي: هذه اللجنة تريد في حقيقتها أخذ دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأداؤها سيكون سلبياً ويتنافى مع الدستور، ورأيي معروف بها، وسأتصدى لها في حال تقديم طلب تشكيلها. في المقابل، كشف النائب أسامة الشاهين أنه شارك عدداً من النواب في تقديم طلبات تشكيل 6 لجان مؤقتة، داعياً زملاءه إلى المشاركة في اللجان المؤقتة، لا سيما غير المرتبطين منهم باللجان الدائمة سواء الرئيس أو المقرر.

... إقراء المزيد

( اجتمعت لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية برئاسة النائب عبدالكريم الكندري اليوم في مكتب اللجنة الى رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية - الكويتية في مجلس العموم البريطاني النائب ليو دو كرتي والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد. واستعرض الاجتماع العلاقات القائمة بين الكويت وبريطانيا والسبل التي من شأنها زيادة التعاون بينهما في كافة المجالات لا سيما تلك المتعلقة بالجانب البرلماني. كما تطرق الاجتماع الى عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بالاضافة الى اهمية تبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانيين. يذكر ان رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية - الكويتية في مجلس العموم البريطاني وصل والوفد المرافق له الى البلاد في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام.  

... إقراء المزيد

تقدم النائب ثامر سعد الظفيري باقتراح لرئيس مجلس الأمة للمناقشة حول استمرار العمل في مستوصف الواحة على مدار اليوم (24 ساعة) .. وجاء نص الاقتراح على النحو الآتي:-   تعد منطقة الواحة التابعة لمحافظة الجهراء من المناطق القديمة والحيوية، لاسيما وأنها ذات كثافة سكانية كبيرة نظراً لكثرة الوحدات السكنية التي يقطنها العديد من العوائل الكويتية. وهذه الأعداد الكبيرة تحتاج إلى توفير كافة الخدمات الصحية وغيرها، ولكن الغريب أن مستوصف الواحة كان في السابق يعمل على مدار اليوم (24 ساعة)، لكن بعدما تم اغلاقه لأعمال الصيانة وإعادة الترميم، افتتح من جديد بأوقات عمل مختلفة حيث أصبح المستوصف يعمل بشكل جزئي ويغلق فترة اليل. لذا فإنني اتقدم بالاقتراح برغبة التالي، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر.

... إقراء المزيد