قال نائب رئیس البرلمان الالماني (بوندستاغ) توماس اوبرمان الیوم الخمیس إن الكویت رائدة في مجال العمل البرلماني مشیدا بما تتمیز بھ من امن واستقرار. جاء ذلك خلال لقاء عقده اوبرمان مع سفیر الكویت لدى ألمانیا نجیب البدر. ونقل السفیر البدر في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) عن اوبرمان قولھ ان الكویت تعد أحد عناصر التوازن الاساسیة في سیاسات المنطقة مشیرا الى ان زیارة رئیس البرلمان السابق للكویت البروفیسور نوربرت لامرت عام 2016 كانت ناجحة وحققت نتائج ایجابیة. واضاف البدر انھ ناقش مع رئیس السلطة التشریعیة الاولى في ألمانیا سبل تعزیز العلاقات الثنائیة ونقل افاق التعاون البرلماني بین الكویت والمانیا. واكد تمیز اواصر الصداقة البرلمانیة المشتركة بین الجانبین مضیفا ان العلاقات الثنائیة ممتازة في ظل ما یرتبط بھ البلدین من علاقات تاریخیة وصداقة متشعبة. واوضح ان العلاقات التي تجمع البلدین راسخة وترتكز الى قاعدة واسعة من المصالح والقیم والرؤى المشتركة عدا التفاھم والتوافق ازاء العدید من القضایا الدولیة والاقلیمیة. كما اكد حرص دولة الكویت واھتمامھا بتعمیق العلاقات البرلمانیة بین الجانبین من خلال تبادل الزیارات مشیرا الى انھ تم مناقشة عدد من القضایا الاقلیمیة والدولیة ذات الاھتمام المشترك.

... إقراء المزيد

أعلن رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق علي الغانم الیوم الثلاثاء ان طلب الاستجواب المقدم من النائب ریاض العدساني الموجھ إلى وزیر الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي بصفتھ سیدرج على جدول أعمال أول جلسة مقبلة. وقال الغانم في تصریح للصحفیین في مجلس الأمة انھ تسلم الاستجواب الموجھ إلى وزیر (مجلس الأمة) المكون من ثلاثة محاور واتبع الاجراءات الواردة في المادة (135 (من اللائحة الداخلیة لمجلس الأمة كافة. وتنص المادة (135 (من اللائحة الداخلیة لمجلس الأمة على انھ "یبلغ الرئیس الاستجواب إلى رئیس مجلس الوزراء أو الوزیر المختص فور تقدیمھ ویدرج في جدول أعمال أول جلسة تالیة لتحدید موعد للمناقشة فیھ بعد سماع أقوال من وجھ إلیھ الاستجواب بھذا الخصوص". كما نصت المادة آنفة الذكر بشأن مناقشة الاستجواب على انھ "لا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد ثمانیة أیام على الأقل من یوم تقدیمھ وذلك في غیر حالة الاستعجال وموافقة رئیس مجلس الوزراء أو الوزیر حسب الأحوال". وأعطت المادة لمن یوجھ إلیھ الاستجواب الحق بأن "یطلب مد الأجل المنصوص علیھ في الفقرة السابقة إلى أسبوعین على الأكثر فیجاب إلى طلبھ ویجوز بقرار من المجلس التأجیل لمدة مماثلة ولا یكون التأجیل لأكثر من ھذه المدة إلا بموافقة أغلبیة أعضاء المجلس". وكان النائب ریاض العدساني تقدم إلى رئیس مجلس الأمة في وقت سابق الیوم بطلب استجواب موجھ إلى وزیر الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي مكون من ثلاثة محاور.

... إقراء المزيد

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، في مكتبه، اليوم الاثنين، سفير دولة قطر لدى دولة الكويت بندر بن محمد العطية، وذلك بمناسبة تسلمه مهام عمله سفيرا لقطر لدى البلاد. وحضر اللقاء النائبان محمد الدلال، وصفاء الهاشم.  

... إقراء المزيد

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، في مكتبه أعضاء المجالس التشريعية الخليجية المشاركين في ندوة «توطين الوظائف والاستثمار في الموارد البشرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية» والتي أقيمت اليوم الإثنين، بمبنى مجلس الأمة. وحضر اللقاء النائب علي الدقباسي، وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري. يذكر أن ندوة توطين الوظائف والاستثمار في الموارد البشرية عقدت في مجلس الأمة الكويتي تحت رعاية الرئيس الغانم وتأتي بناء على قرار رؤساء المجالس التشريعية الخليجية في اجتماعهم الدوري ال11 الذي أقيم في دولة الكويت في الثامن من يناير الماضي.

... إقراء المزيد

قال وكیل الشعبة البرلمانیة الكویتیة النائب راكان النصف ان توطین الاستثمار في الموارد البشریة بات على سلم أولویات الخطط التنمویة في دول العالم ما یحتم على دول مجلس التعاون الخلیجي العمل جاھدة على تطویر القوانین والخطط للمضي قدما في ھذا المجال. وأضاف النصف في كلمة لھ في افتتاح الندوة الإقلیمیة (توطین الوظائف والاستثمار في الموارد البشریة لدول مجلس التعاون الخلیجي) التي تستضیفھا الكویت الیوم الاثنین ان السیاسات والرؤى الخلیجیة عملت جاھدة على وضع خطط ناجحة وفاعلة في توطین الوظائف الحكومیة والخاصة. وذكر ان الھدف من الندوة ھو مناقشة الموضوع من جانب اكادیمي والاطلاع على التجارب المحلیة والخلیجیة الرائدة في مجال التوظیف واستغلال الموارد والطاقات الشبابیة للقضاء على مشكلة البطالة. وأعرب عن ترحیبھ بالوفود الخلیجیة المشاركة في الندوة في بلدھم الثاني الكویت كما تقدم بأسمى آیات التھاني والتبریكات إلى مقام خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز وولي عھده نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر الدفاع السعودي الأمیر محمد بن سلمان بمناسبة العید الوطني ال88 للمملكة العربیة السعودیة. من جانبھ قال رئیس وفد دولة الكویت النائب علي الدقباسي في الندوة ان موضوع الندوة یعد نموذجا حقیقیا للتعاون بین دول المجلس وفرصة مثالیة لتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب والاستفادة منھا. وأضاف الدقباسي في كلمة مماثلة انھ علاوة على المصیر الواحد لمجلس التعاون الخلیجي فإن مشاكل وھموم دول المجلس فیما یتعلق بموضوع الندوة متشابھتان ومتقاربتان أیضا. وأشار الى اطلاعھ على تجارب الكثیر من دول مجلس التعاون الخلیجي فیما یخص موضوع الندوة منوھا بتمیز تجربة دولة الامارات العربیة المتحدة لما تملكھ من میكنة متقدمة في ھذا المجال.

... إقراء المزيد

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد المستشار عبدالرحمن النمش حيث قدم للغانم التقرير نصف السنوي الثاني عن أعمال الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) لعام 2017 والذي تضمن حصر جهود ونشاطات الهيئة المتعلقة بالوقاية من الفساد ومكافحته.

... إقراء المزيد

عاد إلى البلاد، اليوم السبت، رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، والوفد المرافق له قادما من العاصمة الأذرية باكو، بعد أن اختتم زيارة رسمية لأذربيجان استغرقت ثلاثة أيام. وكان في استقبال الغانم على أرض المطار وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، ومراقب مجلس الأمة نايف المرداس العجمي، وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري. وضم الوفد المرافق للغانم النائبين الدكتور محمد الحويلة وناصر الدوسري، إضافة إلى رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق.

... إقراء المزيد

غادر نائب رئيس مجلس النواب اليمني محمد الشدادي والوفد المرافق له البلاد، اليوم الاربعاء، بعد زيارة رسمية استغرقت أربعة ايام. وقالت شبكة «الدستور» الإخبارية، انه كان في وداع الشدادي لدى مغادرته مراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس، وسفير الجمهورية اليمنية لدى الكويت الدكتور علي بن سفاع، والأمين العام المساعد لقطاع المعلومات في مجلس الامة خالد المطيري.

... إقراء المزيد

الكويت - التقى رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم في العاصمة الاوزبكية طشقند اليوم الأربعاء بالنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح للاطمئنان على صحته ومراحل علاجه. جاء ذلك أثناء توقف الغانم والوفد البرلماني المرافق له لفترة قصيرة في العاصمة طشقند لزيارة الشيخ ناصر الصباح الذي يقضي فترة نقاهة واستشفاء هناك وفقا لبيان صادر عن شبكة (الدستور) الاخبارية. وقال الغانم قبيل مغادرته طشقند متوجها الى العاصمة الاذرية باكو "الحمد لله طمأننا اخي الشيخ ناصر على صحته وعلى مراحل علاجه واستشفائه التي تسير بشكل ممتاز بتوفيق من الله آملين بسرعة انتهائه من رحلة علاجه وعودته الى بلده سالما معافى ليعاود ممارسة اعماله ومهامه". وكان الغانم الذي يرافقه النائبان الدكتور محمد الحويلة وناصر الدوسري قد توقف في طشقند لفترة وجيزة قبيل توجهه الى اذربيجان للمشاركة في احتفالية مرور 100 عام على تأسيس البرلمان الاذري تلبية لدعوة من رئيس مجلس النواب الاذربيجاني اوكتاي أسدوف. كما كان في استقبال الغانم الذي رافقه ايضا رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق لدى وصوله مطار طشقند رئيس مجلس الشيوخ الاوزبكستاني نعمة الله يلداشوف وسفير دولة الكويت لدى اوزبكستان احمد الجيران واركان السفارة.

... إقراء المزيد

أعلن النائب عسكر العنزي عن تقديمه اقتراحاً برغبة بإنشاء هيئة مستقلة للجودة الطبية تابعة لمجلس الوزراء. وقال عسكر في مقترحه: سبقتنا الدول المتقدمة حين وضعت منظومة متكاملة مستقلة للاعتماد والاعتراف بجودة المؤسسات الصحية والتي تعنى بتقييم اداء المؤسسات الصحية والخدمات الصحية والتي من اهدافها ان يطمئن المريض من جودة الخدمات التي تقدم له وان يسترشد واضعو السياسات والأطباء ومقدمو خدمات الرعاية الصحية للتقارير الفنية المحايدة والموضوعية التي تقدمها تلك الهيئات المستقلة للتعرف على السلبيات ومواطن الخل بعيدا عن العواطف والانطباعات الشخصية لكي تتم مراقبة وتطوير اداء الرعاية الصحية على الوجه الأكمل لأن المباني الفخمة الجديدة والأجهزة الحديثة لا تكفي كدلالات على تمييز الخدمات الصحية. وفي ظل كثرة الأخطاء الطبية وعدم التزام بعض المنشآت الصحية العامة والخاصة بمعايير السلامة والجودة الطبية وحتى تتحقق الموضوعية والاستقلالية والحيادية اللازمة لإصدار تقييم جدير بالاحترام والاهتمام والمصداقية لابد ان تكون هناك هيئة للجودة الطبية تكون مستقلة بعيدة عن اي تضارب للمصالح او اي شبهة للانحياز او الانقياد للضغوط التي قد تخضع لها ان لم تكن هيئة مستقلة وكاملة الاستقلالية، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي: إنشاء هيئة مستقلة للجودة الطبية تكون مهمتها تقييم أداء المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة والخدمات الصحية في البلاد وتكون تابعة لمجلس الوزراء لضمان الحيادية والاستقلالية المصدر: شبكة الدستور البرلمانية

... إقراء المزيد