أعلن النائب يوسف الفضالة عن تقديمه اقتراحا برغبة لفتح محمية الشيخ صباح الأحمد خلال العطل الأسبوعية والعطل الرسمية من بداية نوفمبر الى نهاية مارس من كل عام.   ونص الاقتراح على ما يلي:   تمثل هذه الفترة من السنة خروج الكثير من العائلات الى التخييم في البر والاستمتاع في أجواء البيئة البرية ما يشكل متنفسا لكل عائلة كويتية، ولكن مع قرار منع التخييم الصادر من وزارة الداخلية والبلدية حرم الكثير من العائلات من هذه الفرصة خصوصا أنه لا يوجد متنزهات برية يمكن الوجود فيها بشكل منظم ويتيح تواجد الافراد وعائلاتهم بشكل امن ومع وجود محمية الشيخ صباح الأحمد الصباح الطبيعية التي تعتبر من أكبر المحميات في المنطقة.                                  لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:   تفتح محمية الشيخ صباح الأحمد الصباح خلال العطل الأسبوعية والعطل الرسمية في الفترة من بداية نوفمبر الى نهاية مارس من كل عام مع وضع اشتراطات عامة للزوار كعدم دخول المركبات وعدم المبيت واشتراطات أخرى تضعها إدارة المحمية وتوفير جميع الاحتياجات للزوار من استراحات وخدمات اخرى.

... إقراء المزيد

أعلن النائب ثامر السويط أنه تقدم باقتراح بقانون في شأن حقوق الصحفيين لمنح الصحفي جملة من الحقوق عند ممارسته مهنة الصحافة والحصول على المعلومات، وأيضا إلزامه بآداب وأخلاقيات المهنة .   ونص الاقتراح على ما يلي: (المادة 1): في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بالمصطلحات التالية المعنى الوارد قرين كل منها:   الصحفي: كل من يزاول مهنة الصحافة متفرغاً لها.   (المادة 2): تلتزم الدولة بتعزيز حق الصحفي وتوفير الحماية اللازمة له في دولة الكويت وتقدم التسهيلات التي تقتضيها واجباته بما يضمن كرامة العمل الصحفي.   (المادة 3) : للصحفي حق الاحتفاظ بسرية مصدر معلوماته بما لا يخالف أحكام القانون.   (المادة 4): لا يجوز إلزام الصحفي بكتابة ما يتنافى مع معتقداته وآرائه وضميره الصحفي.   (المادة 5): للصحفي أن يغطي ما يراه من أحداث ووقائع ما لم يكن تغطيتها انتهاك لخصوصية الآخرين ومخالفة لأحكام القانون.   (المادة 6): للصحفي حق الحضور في المؤتمرات والجلسات البرلمانية العامة من أجل تأدية عمله المهني.   (المادة 7): لا يجوز التعرض إلى أدوات عمل الصحفي إلا بحدود القانون.   (المادة 8): تلتزم الدولة بتوفير العلاج للصحفي الذي يتعرض لإصابة أثناء تأدية عمله.   (المادة 9): كل من أهان بالقول أو الإشارة صحفياً أثناء عمله يعاقب بغرامة لا تزيد على خمسمائة دينار كويتي.   (المادة 10): يصدر وزير الإعلام القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون.   (المادة 11): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون.   ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي: إن حرية التعبير عن الرأي من الحريات العامة التي كفلتها المواثيق الدولية والدساتير ووفرت لها الحماية القانونية، وتعد الصحافة مظهر من مظاهر حرية التعبير عن الرأي ومن خلالها يتمكن الأفراد من التعبير عن أراءهم ونشر أفكارهم ومعتقداتهم وإحاطة الرأي العام بما يدور في المجتمع فهي تمثل الرقيب الدائم على كافة السلطات في الدولة كسلطة رابعة إذ تبحث عن مواقع الخلل وتنتقده من أجل معالجته، بالإضافة إلى دور الصحافة في تزويد أفراد المجتمع بالمعرفة والثقافة بما تنشره من معلومات علمية ومحلية وعالمية.   ونظراً لدور وأهمية الصحافة كي تقوم بتأدية هذه المهمة حيث تُعدّ مهمّة الصحفي من أصعب المهمّات؛ حيث تُحيط به الكثير من المخاطر، كما أنّها مهمّة نبيلة، فالصحفي كالرقيب الذي يترصد الأحداث ويكتشف الحقائق لإيصالها إلى الرأي العام دون تشويه، فيواجه كل ما يعترض طريقه من مشكلاتٍ ومخاطر في سبيل أداء دوره على أكمل وجه، ولتحقيق ما يصبو إليه من كشف الحقائق وخدمة الجمهور والرأي العام وأداء مهامه بشكلٍ سليم، فقد أعد هذا الاقتراح بقانون الذي منح للصحفي جملة من الحقوق عند ممارسته مهنة الصحافة والتي تتمثل في حقه في الحصول على المعلومات، وحقه في حضور المؤتمرات والاجتماعات، وعدم المساس بما يحوزه من أوراق ووثائق تتعلق بعمله الصحفي، إلا أن هذه الحقوق تقابلها جملة من المبادئ والقيم التي يتضمنها الدستور والقانون تسمى بآداب وأخلاقيات المهنة التي يجب على الصحفي مراعاتها والالتزام بها عند ممارسة مهنته، وهذا ما تم تأكيده بجعل حق الصحفي مقيدا بحدود القانون.

... إقراء المزيد

  الكويت - قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم ان هناك علاقة ذات خصوصية متفردة بين الكويتيين بكافة اطيافهم وبين حاكمهم تقوم على اساس ارساء دعائم العدل والحقوق من جهة رأس السلطة والدعم والمؤازرة والتفويض الديمقراطي الواثق من جهة الشعب. جاء ذلك في بيان صحفي للغانم اليوم الاثنين بمناسبة الذكرى ال 13 لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم في البلاد. وأضاف الغانم ان "هذه المعادلة المتوازنة والشفافة هي عنوان عهد سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والذي يشكل امتدادا لعهود حكام الكويت المتعاقبين سواء في مراحل الشورى التاريخية او في مرحلة العهد الدستوري الحديث". وأفاد ان "ذكرى تولي سمو الامير مقاليد الحكم هي مناسبة يجب فيها اعادة التذكير بحقيقتين اساسيتين وهما ان سموه يشكل رصيدا استراتيجيا وصمام امان للبلاد بخبرته وحنكته والحقيقة الثانية ان المؤازرة الشعبية العفوية والثقة المطلقة برؤى سمو الامير تمثل شرطا اساسيا لاعانة سموه على العبور بالبلاد الى بر الامان في ظل المخاضات الاقليمية والدولية المتقلبة". واوضح الغانم "نحن ككويتيين نعرف اكثر من غيرنا مقدار الجهد والطاقة التي يبذلها سمو الامير لتحصين الكويت من كل مخاطر الصراعات والاحترابات التي تجري بالمنطقة دون توقف ومن هنا يقوم الكويتيون بتقديم كل صنوف الدعم الشعبي لسموه لتمكينه من اداء مهامه ورسالته كوسيط عادل وكحكم نزيه وكقائد انساني في منطقة تشهد كافة انواع العبث السياسي والاستراتيجي". وذكر ان "اولى المسؤوليات التي علينا ككويتيين القيام بها هي العمل دون هوادة لتحصين جبهتنا الداخلية وترسيخ الوحدة الوطنية سياسيا ومجتمعيا لنكون خير عون لسموه في سعيه الدؤوب لتعزيز اجواء الاستقرار السياسي داخليا وخارجيا". واختتم الغانم بيانه قائلا "نسأل الله العلي القدير أن يسبغ على سمو أمير البلاد نعمة الصحة والعافية وأن يسدد خطاه ومساعيه الدؤوبة في حفظ مصالح البلاد والعباد إنه سميع مجيب".

... إقراء المزيد

الكويت - استقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم الخميس سفير دولة الكويت لدى جمهورية تركيا غسان الزواوي. كما استقبل الغانم نائب قنصل الكويت العام في جدة المستشار سامي الربيعان.

... إقراء المزيد

الكويت - استقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم الخميس عددا من السفراء المعتمدين لدى البلاد. والتقى الغانم كلا على حدة سفير كندا لدى الكويت لويس بيير ايمون وسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الكويت محمد ايراني وسفيرة جمهورية قيرغيزيا لدى الكويت سمارغول ادامقولوفا.

... إقراء المزيد

باريس - اعرب اعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الفرنسية - الكويتية عن تقديرهم للنشاط البرلماني الذي يقوم به مجلس الأمة الكويتي في المحافل البرلمانية الدولية. جاء ذلك خلال لقاء سفير الكويت لدى فرنسا سامي السليمان مساء امس الاربعاء مع اعضاء لجنة الصداقة البرلمانية في الجمعية الوطنية الفرنسية. وقال السليمان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اللقاء كان لمراجعة وتقييم الأنشطة والأعمال التي تم تنفيذها في العام الماضي بالاضافة الى الاعمال والفعاليات المقرر اقامتها خلال العام الجاري والتي تصب في النهاية في تعزيز العلاقات الممتازة بين مجلس الامة الكويتي والجمعية الوطنية الفرنسية. واضاف ان اعضاء البرلمان الفرنسي الذين حضروا اللقاء اعربوا عن تقديرهم للمستوى المتقدم الذي بلغته العلاقات بين برلماني البلدين وتطلعهم الى مزيد من العمل والتعاون المشترك بما يعزز اواصر الصداقة بين البلدين. ونوه البرلمانيون الفرنسيون بالدور الكبير الذي تقوم به الكويت في خدمة السلام العالمي وترسيخ الإنسانية والتنمية معربين عن إعجابهم بالتجربة الديمقراطية الكويتية المتميزة والرائدة. وأكد البرلمانيون حرصهم على القيام بزيارة للكويت مرحبين في الوقت ذاته بزيارة نظرائهم البرلمانيين الكويتيين لفرنسا. وتطرق اللقاء ايضا الى شرح الانشغالات والمنطلقات الاقتصادية التي تتبناها الكويت من اجل استعادة الدور الحيوي للبلاد كمركز تجاري متميز في المنطقة فضلا عن استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية. واكد البرلمانيون حرصهم على الاطلاع على هذه الجهود والمساهمة في تقديمها لباقي زملائهم في الجمعية الوطنية الفرنسية. وأشار السفير السليمان الى دعوة وجهها رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم الى رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية ريتشارد فيراند لزيارة البلاد. كما أشار الى ان رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه سيقوم بزيارة للبلاد في أواخر شهر فبراير الجاري بناء على دعوة من الغانم وان التحضيرات جارية لهذه الزيارة.

... إقراء المزيد

الكويت - أكد رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال تطابق الرؤى السياسية بين بلاده والكويت منوها بوقوفها على مسافة واحدة من كل أشقائها العرب بفضل قيادة سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي "شكل خطا متوازنا في السياسة الخارجية الكويتية". وقال الدكتور عبدالعال في مؤتمر صحفي بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد اليوم الأربعاء ان سياسة الكويت منفتحة في التعامل مع الجميع "دون حساسية" وهي تقف على مسافة واحدة من كل أشقائها العرب. وأشاد بسياسة الكويت التي يقودها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد مؤكدا انه "رجل من مهندسي السياسة العربية ولجأ إليه الكثير من الدبلوماسيين لأخذ الرأي عندما كان سموه وزيرا للخارجية". ورأى ان تميز سموه بالحكمة والخبرة جعله يقود خطا متوازنا في السياسة الخارجية الكويتية وقد "التقيت بسموه ووجدته ودودا كعادته مع الجميع ومحبا لمصر ونقلت له تحيات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي" معربا عن جزيل الشكر والتقدير لسموه على مشاعره الطيبة تجاه مصر. وقال "نحن بانتظار تلبية سموه للدعوة الموجهة إليه من قبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وبصفتي رئيسا للبرلمان المصري طلبت من سموه إذا ما حضر إلى مصر إلقاء كلمة في مجلس النواب المصري يخاطب فيها الشعب المصري وسنكون سعداء بذلك". وأعرب عن تشرفه بلقاء سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حيث تم تناول النقاط المشتركة بين الكويت ومصر. ونوه بدور رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم "الكبير جدا" في إقرار وتمرير أكثر من بند طارئ في الاتحاد البرلماني الدولي معتبرا انها "المرة الأولى التي يفرض فيها العرب وجهة نظرهم في العديد من القضايا الإسلامية والعربية.. ولم يكتف الغانم بذلك بل قام بطرد وفد البرلمان الإسرائيلي". وأكد ان الكويت مستثمر كبير في مصر ويحل في المرتبة الثالثة عربيا من حيث حجم الاستثمارات في مصر ما يعكس اللحمة في العلاقات الطيبة بين البلدين. وعن وجود عوائق للاستثمار في مصر ودور مجلس النواب المصري في حلها أوضح انه كان هناك بعض العوائق أمام المستثمر كسعر الصرف في السوق الموازية والسوق الرسمي مبينا انه بعد تحرير العملة أصبح سعر الصرف مرنا وفقا للعرض والطلب. وأضاف انه وطبقا لقانون الاستثمار الجديد فإن عملية تحويل الأرباح للخارج أصبحت حرة ولا يجوز مصادرة أي استثمار أو تأميم أي مشروع استثماري "وهذه ضمانة كبيرة للمستثمر". وبين ان قانون الاستثمار الجديد يسمح لأي مستثمر متعثر بإعادة هيكلة مشروعه أو الخروج بشكل آمن من السوق دون إعلان إفلاسه ومصادرة أمواله وحبسه إضافة إلى وجود خارطة استثمارية تحدد نطاقات وأوجه الاستثمار. وقال ان "الكويت الشقيقة محببة إلى قلبي وقضيت فيها سنوات عدة أكسبتني خبرة كبيرة جدا على المستوى المهني والعلمي وذلك يرجع إلى حيوية التجربة الديمقراطية والدستورية في الكويت وشهادتي فيها مجروحة باعتباري عشت فيها فترة وكنت أحد محبي هذا البلد". وكان رئيس مجلس النواب المصري وصل والوفد المرافق له إلى البلاد يوم السبت الماضي في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام وعقد مع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه امس الاول مباحثات رسمية بمناسبة زيارته للبلاد.

... إقراء المزيد

 الكويت - وصل رئيس مجلس النواب في جمهورية مصر العربية الدكتور علي عبدالعال والوفد المرافق له الى البلاد اليوم السبت في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام. وكان في استقبال عبدالعال على أرض المطار رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ورئيس بعثة الشرف المرافقة النائب علي الدقباسي وسفير الكويت لدى مصر محمد الذويخ وسفير مصر لدى الكويت طارق القوني.

... إقراء المزيد

 الكويت - غادرت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا بارون والوفد المرافق لها الكويت اليوم الاربعاء بعد زيارة رسمية استغرقت أربعة أيام. وقالت شبكة الدستور الإخبارية في بيان لها إنه كان في وداع بارون على أرض المطار رئيسة بعثة الشرف المرافقة النائب صفاء الهاشم والقائم بأعمال سفارة المكسيك لدى الكويت تيرزو توريس. وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استقبل في قصر بيان أمس الأول الاثنين رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم ورئيسة الاتحاد البرلماني الدولي والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارتها الرسمية للبلاد. كما عقد رئيس مجلس الأمة في مكتبه أمس الثلاثاء مباحثات رسمية مع بارون والوفد المرافق لها.

... إقراء المزيد

 الكويت - ثمن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم الثلاثاء مواقف رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون الداعمة والمساندة للقضايا العربية والإسلامية الأمر الذي أدى إلى تحقيقها النجاح في الجمعية العامة للاتحاد. وقال الغانم في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة ان رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي تعمل بتنسيق "كامل" مع الشعبة البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي بشأن عدد من القضايا الكويتية والعربية والإسلامية التي حققت نجاحا في الاتحاد. ونوه بدور بارون "الكبير" في الدعم والمساندة وثبات مواقفها من القضايا العربية والإسلامية اذ وعدت قبل الانتخابات بموقف صلب وواضح من هذه القضايا والتزمت بثبات موقفها "ولذلك فنحن نرحب بها أجمل ترحيب بين أصدقائها في الكويت". وبين انه تشرف معها بلقاء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لرغبتها بلقاء شخصية "إنسانية فذة" مثل سموه بناء على "السمعة العالمية التي يحظى بها سموه والكويت". وأعرب عن التشرف باستقبال رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي والترحيب بها في الكويت ضمن جولة إقليمية زارت خلالها السعودية والإمارات وقطر والأردن وفلسطين ومجموعة من الدول. وتطلع الى أن يكون الاجتماع المقبل للجنة التحضيرية في جنيف "ناجحا" ومؤتمر الاتحاد المقبل الذي سيعقد في الدوحة في السادس من شهر ابريل المقبل "ناجحا" أيضا بمشاركة كل الدول الأعضاء.

... إقراء المزيد