تقدم عدد من النواب بطلب نيابي لاستعجال نظر مجلس الأمة والبت في عدد من القوانين المدرجة فى جدول أعمال المجلس أو التى فى عدد من لجان المجلس في المواعيد المقترحة وطلب النواب مناقشة والبت في التشريعات أدناه لجلسات مجلس الأمه بتاريخ 27 و28 نوفمبر 2018: 1- تعديل أحكام قانون التامينات الاجتماعية المتعلق بحالات ومواعيد التقاعد. 2- التقرير 43 للجنة الشؤون المالية والاقتصادية المتعلق بتعديل أحكام قانون التامينات الاجتماعية المتعلق بمنع تقاضي فوائد عن القروض. 3- التقرير 29 للجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن الاقتراحات بقوانين بخصوص التعيين في الوظائف القيادية. 4- استعجال رفع تقرير ومناقشتة والبت فى المقترحات بقوانين المتعلقة بأنشاء جهاز متخصص لإدارة الأزمات والأخطار والمنظور حالياً في لجنة المرافق العامة.

... إقراء المزيد

أعلن النائب ثامر السويط عن تقديمه اقتراحا برغبة لتشكيل فريق برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي يضم في عضويته ممثلين عن الجهات المعنية لمراقبة عقود الصيانة ومتابعة الإشراف على المدارس قبل بدء العام الدارسي . ونص الاقتراح على ما يلي:   للسنة الثانية على التوالي أثار سوء صيانة مدارس التعليم العام في وزارة التربية في بعض محافظات البلاد موجة غضبشعبية من أولياء أمور الطلبة صاحبها قرار من وزير التربية والتعليم العالي بتعطيل المدارس التي شابها نقص فيخدمات الصيانة أو تعطيل أجهزة التكييف فيها لمدة أسبوع.   ورغم أن وزير التربية اتخذ قراراً بتحويل مسؤولين في الوزارة إلى التحقيق على خلفية صيانة المدارس وتجهيزها قبلالعام الدراسي 2018/2019 إلا أن المشكلة من الممكن تكرارها عاماً بعد عام.   لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:   1- يشكل مجلس الوزراء فريقاً برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي يضم في عضويته ممثلين من وزارة الكهرباء والماءوبلدية الكويت ووزارة الأشغال العامة وديوان المحاسبة وديوان الخدمة المدنية يختص بمراقبة عقود الصيانة ومتابعةالإشراف على المدارس قبل بدء العام الدارسي في الفصلين الدراسيين الأول والثاني.   2- يقدم الفريق المختص تقريراً دورياً بعد بداية كل فصل دراسي خلال شهري أكتوبر وآخر في فبراير بحيث ويكون متضمناًللعقوبات الموقعة من قبل ديوان المحاسبة وديوان الخدمة المدنية على الموظفين المشرفين على أعمال العقودوالصيانة على المستويات كافة الوظيفية والدرجات القيادية في وزارة التربية على أن يعرض في اجتماع مجلس الوزراءويُقدم نسخة منه إلى مجلس الأمة

... إقراء المزيد

أعلن النائب د. خليل عبد الله أبل توجيهه سؤالًا إلى وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي قال في مقدمته:
  كما هي العادة في كل عام قبل بداية موسم الشتاء تطالعنا تصاريح مسؤولي وزارة الأشغال عبر الإعلام المرئيوالمسموع والمقروء باستعدادهم لمواجهة أي طارئ وكوارث طبيعية كالأمطار ولكن نفاجئ في كل مرة بما لا يحمدعقباه، وقد عشنا فجر الثلاثاء الموافق 2018/11/06 كارثة غرق بعض الطرق والأنفاق في عدة محافظات بالكويت، كنتيجةلعدم صيانة الشوارع والمناهيل.   وتجمعت مياه الأمطار محدثة أضرار كادت تتسبب بزهق أرواح العباد عدا ما سببه ذلك من تلف بممتلكات الناس من منازلومحال تجارية وسيارات وغيرها وتعطيل المصالح التجارية والشخصية.   وكان من الواضح أن تصريف مياه الأمطار لم تكن في حسبان وزارة الأشغال والقائمين على متابعة صيانة الطرقوالمناهيل ومكائن شفط المياه. لذا يرجى تزويدي بالآتي: 1- إفادتي بتقرير مفصل عن المواقع التي وقعت فيها الطفح فجر الثلاثاء الموافق 2018/11/06 نتيجة تجمع مياه الأمطار،وأسبابها، والمسؤولين عن صيانة هذه المواقع سواء من التابعين لوزارة الأشغال أو المكاتب الهندسية والمقاولينالمتعاقدين على صيانة هذه الطرق، مع تزويدي بنسخ من عقود المكاتب الهندسية والمقاولين المتعاقدين مع وزارةالأشغال لصيانة الطرق والأنفاق والمناهيل، ودور وزارة الأشغال في متابعة تنفيذ هذه الأعمال واعتمادها.   2- هل كانت وزارة الأشغال على جهوزية تامة لمواجهة أي طارئ وكارثة طبيعية قبل بداية فصل الشتاء لهذا العام2018؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى توضيح الإجراءات المتخذة في هذا الشأن، وتحديد فرق الطوارئ التي كانت علىاستعداد لمواجهة مثل هذه الحوادث الطارئة ونظام عملها في وقت وقوع الكوارث الطبيعية كلما حدثت. 3- هل تم تلافي صيانة تصريف مياه الأمطار عبر المناهيل وسرعة الشفط من المكائن المخصصة لها؟ وهل مكائن الشفطالمتوفرة كافية لسحب المياه بالسرعة المحددة حسب كمية الأمطار المتساقطة مهما بلغت شدتها؟ مع الرجاء الإفادةعن هذه النقاط بالتفصيل في حال الإجابة بنعم أو بالنفي. 4- إفادتي بتقرير عن النتائج المترتبة بعد سقوط المطر وتجمع المياه في الشوارع والطرق وتحديد مواقع الأضرار وقيمةهذه الأضرار، وتحديد المسؤولية التعاقدية والتقصيرية على المقاول من ناحية وعلى المسؤولين عن اعتماد أعمال صيانةمناهيل الطرق من ناحية أخرى، وإفادتي عن تاريخ ومدة إعادة إصلاح هذه الأضرار وما نتج عنها من تلفيات.   5- هل تلتزم وزارة الأشغال بتعويض الأشخاص عن الأضرار المتعلقة بالممتلكات الشخصية والتجارية نتيجة تجمع مياهالأمطار في الطرق والشوارع؟ إذا كانت الإجابة نعم فما هي الإجراءات المتبعة بتعويض أصحاب الشأن، والمدة المحددةلتسديد قيمة التعويضات، كما يرجى تقديم تقرير عن قيمة التعويضات الخاصة بالمتضررين بعد حصرها

... إقراء المزيد

أعلن النائب ثامر السويط عن تقديمه اقتراحا برغبة لإنشاء صندوق خاص لتعويض المواطنين عن أي أضرار تلحق بهم جراء الكوارث الطبيعية. ونص الاقتراح على ما يلي: تعرضت البلاد بداية الأسبوع الأول من شهر نوفمبر لعام 2018 إلى هطول الأمطار بكميات كبيرة، الأمر الذي أدى إلىإلحاق أضرار جسيمة بممتلكات المواطنين في مختلف مناطق الكويت وتسبب في إتلاف أهم ضروريات الحياة لديهم،وهي المساكن الخاصة التي يقطنونها هم وأفراد عائلاتهم.   ولما كان الدستور يحمل الدولة مسؤولية تعويض المواطنين عما لحق بهم من أضرار مادية للممتلكات وخسائر في الأرواحوذلك تبعاً لما أورده في المادة (25) من الدستور الكويتي على أن ' تكفل الدولة تضامن المجتمع في تحمل الأعباءالناجمة عن الكوارث والمحن العامة' كان لزاماً على الحكومة إنشاء صندوق لتعويض المواطن الكويتي عن أي أضرار جراءالكوارث الطبيعية مثل الزلازل والسيول والجفاف والحرائق وغيرها.   لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:   ' إنشاء صندوق خاص لتعويض المواطنين الكويتيين عن أي أضرار تلحق بهم جراء الكوارث الطبيعية'.

... إقراء المزيد

أعلن النائب عبدالوهاب البابطين عن تقديمه اقتراحا برغبة بنقل جميع السفارات والقنصليات التابعة لها إلى منطقة السفارات الواقعة بمنطقة مشرف، وتوفير مقار مناسبة لها بمساحات كافية لخدمة المراجعين.
  وقال البابطين في مقدمة مقترحه:   كثرت شكاوى المواطنين من انتشار مقار السفارات والقنصليات التابعة لها في المناطق السكنية وما تسببه من إرباكوإزعاج لقاطنيها خلال ساعات عملها وتوافد المراجعين لتخليص إجراءاتهم ومعاملاتهم، ما يستلزم نقلها إلى مقار أكثرملاءمة أمنيا ودبلوماسيا نظرا لطبيعة الأعمال التي تقوم بها، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي: نقل جميع السفارات والقنصليات التابعة لها إلى منطقة السفارات الواقعة بمنطقة مشرف، وتوفير مقار مناسبة لهابمساحات كافية لخدمة المراجعين

... إقراء المزيد

أعلن النائب د.حمود الخضير عن تقديمه اقتراحاً برغبة في شأن صرف مكافأة مالية لرجال الإطفاء والجيش والداخلية والدفاع المدني والحرس الوطني مقابل العمل الشاق الذي قدموه في البلاد خلال الأيام التي شهدت فيها تداعيات الأمطار وأزمة السيول وأشاد الخضير في مقترحه بالدور الذي قدمه رجال الإطفاء والجيش والداخلية والدفاع المدني والحرس الوطني، فيالتعامل مع أزمة السيول التي ضربت البلاد خلال الأيام القليلة الماضية بعد موجة أمطار غزيرة نتج عنها أضرار ماديةوبشرية وشلل في الحركة.   وأكد أنه رغم الظروف الجوية المتقلبة وتعطيل المؤسسات والجهات الحكومية والجامعات والمدارس، فلم يتوان أي منرجال القطاعات الأمنية بمختلف فروعها عن احتواء هذه الأزمة لدرء المخاطر والكوارث، مخاطرين بحياتهم في سبيل إنقاذحياة الآخرين

... إقراء المزيد

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن النائب الحميدي السبيعي لا يزال عضوا في لجنة التحقيق بتداعيات الأمطار الى ان يتخذ المجلس قرار بهذا الشأن. من جهة ثانية، أضاف الغانم: لن أعيد وأكرر ما قلته بشأن علاقة الكويت ومصر، ولا نقبل الإساءات والتراشق ونقول لأم عبدالعزيز «محشومة» من بعض الإساءات .  

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة الى كل من رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان خالد بن هلال بن ناصر المعولي ورئيس مجلس الدولة د. يحيي بن محفوظ المنذري وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.  

... إقراء المزيد

تقدم الدكتور محمد هادي الحويلة عضو مجلس الأمة الكويتي، بمقترح عبر مجلس الأمة الموقر، بشأن تطبيق تقنية الأسفلت المطاطي (الاطارات المستعملة) في عملية رصف الطرق لتكون قادرة على احتمال درجات الحرارة والأمطار والكثافة المرورية العالية بعد إعادة تدويرها وخلطها مع المواد الإسفلتية والتي أثبتت كفاءتها في عدة دول متقدمة.    وجاء نص مقترح النائب محمد هادي الحلية على النحو التالي:   كشفت الأمطار الأخيرة التي تعرضت لها الكويت آثارًا سلبية على حالة الشوارع وأدت إلى ظهور تطاير الحصى مرة أخرى وحفر وتشققات وتآكل الطبقة الإسفلتية بها وهذا يدل على سوء الخلطة المستخدمة في سفلتة الطرق.   فقد قامت العديد من الدول باستخدام الإسفلت المطاطي من خلال الاطارات المستعملة بعد اعادة تدويرها وخلطها مع المواد الإسفلتية لجعل الطريق مقاومة للأحمال الثقيلة للشاحنات والأمطار وعدم التشقق وتطاير الحصى ما يزيد العمر الافتراضي للطريق كما تتميز هذه التقنية بأنها تحافظ على البيئة من التلوث باستخدام الإطارات المستعملة في إنشاء تلك الطرق فتتحول إلى عامل اقتصادي بدلًا من تحولها إلى مصدر للتلوث نتيجة لقيام البعض بإحراقها، ويقلل من تكاليف صيانة الطرق السنوية بنسبة كبيرة      فان الإسفلت المطاطي يساهم بشكل كبير في مقاومة تشقق الطرق وهبوط الطبقة العلوية للإسفلت، ويمنع انزلاق المركبات في الأجواء الماطرة وتطاير الحصى، ويخفف الضوضاء بشكل كبير، فان إعادة تدوير الإطارات المستعملة يعتبر الحل الجذري لمشكلة تجميع الإطارات عشوائياً دون الاستفادة منها، وسيساهم في تخليص الدولة من قرابة مليون ونصف إطار مستهلك سنوياً وتزيد، كما انه سيخلص البلاد نهائيا من الخطر الداهم الذي يتربص بصحة الإنسان والبيئة في موقع رحيه لتجميع الإطارات الذي يضم وحده 12 مليون إطار مهمل تقريباً.     لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر .. تطبيق تقنية الأسفلت المطاطي (الاطارات المستعملة) في عملية رصف الطرق لتكون قادرة على احتمال درجات الحرارة والأمطار والكثافة المرورية العالية بعد إعادة تدويرها وخلطها مع المواد الإسفلتية والتي أثبتت كفاءتها في عدة دول متقدمة.

... إقراء المزيد

وافق مجلس الأمة الكويتي اليوم الأربعاء في جلسته التكميلية على عدة توصيات نيابية إثر انتهاء المجلس من مناقشة طلب نيابي بشأن تداعيات وآثار هطول الأمطار الغزيرة على البلاد أخيرا وما تسببت به من غرق لبعض الطرق الرئيسية وأحد الأنفاق وبالكثير من الأضرار في منازل ومبان.  

... إقراء المزيد