اجتمع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مدينة انطاليا التركية اليوم الى رئيس مجلس الامة التركي الكبير بن علي يلدريم وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية – الآسيوية. وبحث الاجتماع عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر التطورات والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية .اضافة علاقات التعاون التي تجمع دولة الكويت والجمهورية التركية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات لاسيما المتعلقة بالجانب البرلماني.  

... إقراء المزيد

اجتمع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مدينة انطاليا التركية الى رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية – الآسيوية. وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك اضافة الى بحث آلية تنسيق المواقف بين البلدين في المحافل البرلمانية القارية والدولية . وحضر الاجتماع النائبان ثامر السويط والدكتور حمود الخضير والسفير الكويتي لدى الجمهورية التركية غسان الزواوي .  

... إقراء المزيد

التقى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مدينة انطاليا التركية اليوم رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية – الآسيوية. وحضر اللقاء النواب صفاء الهاشم وثامر السويط والدكتور حمود الخضير وسفير دولة الكويت لدى انقرة غسان الزواوي .  

... إقراء المزيد

توجه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، على رأس وفد برلماني اليوم الإثنين، إلى مدينة أنطاليا التركية للمشاركة في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية – الآسيوية، وذلك تلبية لدعوة رسمية من رئيس مجلس الأمة التركي الكبير بن علي يلدريم. وكان في وداع الغانم على أرض المطار أمين سر مجلس الأمة الدكتور عودة الرويعي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الجارالله الخرافي، والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري، والسفيرة التركية لدى البلاد عائشة كويتاك. ومن المقرر أن يلقي الغانم كلمة وفد دولة الكويت أمام الاجتماع الذي يناقش موضوع «التعاون الاقتصادي والبيئي والتنمية المستدامة في الدول الأوروبية-الآسيوية». ويضم الوفد البرلماني المرافق للرئيس الغانم وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف، والنواب صفاء الهاشم، ومحمد الدلال، وثامر السويط، والدكتور حمود الخضير.

... إقراء المزيد

استقبل الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري في مكتبه اليوم سفير مملكة الدنمارك لدى دولة الكويت أوله موسبي. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل زيادة التعاون بينهما في المجال البرلمانى.

... إقراء المزيد

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم مجموعة من المواطنين والمواطنات المتضررين من عمليات النصب العقاري وغسيل الأموال داخل وخارج الكويت. وقال الغانم في تصريح صحافي بمجلس الأمة عقب اللقاء ' التقيت بوجود النائب عبد الله فهاد العنزي بمجموعة من إخواني المواطنين والمواطنات الذين تعرضوا لعمليات نصب عقاري، وهم يمثلون تكتلاً من المواطنين المتضررين من عمليات النصب العقاري وغسيل الأموال'.   وأضاف الغانم' اطلعنا على العديد من عمليات الاحتيال التي تعرضوا لها، وما تم حصره من قبل التكتل هي مبالغ كبيرة تفوق المليار دينار خلال خمس سنوات'. وقال الغانم ' استمعنا إليهم وإلى اقتراحاتهم وبعض الخطوات التي من الممكن أن تعيد أموالهم وتحفظ المواطنين والمواطنات من أي عمليات نصب عقاري أو غسيل أموال في المستقبل'. وأوضح الغانم' أعتقد أنه من واجبنا كممثلين للشعب أن نشاركهم هذا الهم وأن نقوم بدورنا من أجل مساعدتهم والدفاع عنهم'.   وقال الغانم' تم الاتفاق بيننا وبين هذا التكتل على خطوات مستقبلية وسيتم التنسيق مع الجانب الحكومي واللجان المعنية في مجلس الأمة'. وأضاف الغانم' ما أود أن أؤكد عليه لإخواني المواطنين وأخواتي المواطنات، بأننا وبكل ما نملك من قدرة ستكون تحت أمرهم وسنسخرها لهم، وهذا واجب علينا حتى يستعيدوا حقوقهم بالكامل'. وأوضح الغانم' يجب أيضا علينا كمشرعين ومراقبين أن نحفظ البلاد والعباد من هذه العمليات التي تعرض العديد من المواطنين في الكويت وخارجها حتى أصبح الكويتيون هدفا لعمليات النصب والاحتيال'.   وقال الغانم ' نسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق، ومنسق التكتل أعلن عن أرقام هواتفه لأن ما قدم لنا هو ما تم حصره، وأنا متأكد أن هناك آخرين تعرضوا لمثل هذه العمليات ولم يتمكنوا من التواصل مع هذا التكتل'. ودعا الغانم' كل من تعرض لعملية نصب واحتيال إلى التواصل مع هذا التكتل وهم أيضا متواصلين مع الجهات الحكومية المعنية لدراسة النواحي القانونية سواء عن طريق القضايا في المحاكم أو تفعيل بعض الجهات الأخرى مثل وزارة الداخلية عن طريق الانتربول أو كثير من الأمور التي نظمت دوليا والتي يجب أن نستفيد منها لاسترجاع حقوق الكويتيين والكويتيات'.   واختتم الغانم ' ختاما أؤكد لكل المجموعة التي حضرت اليوم بأننا لن ندخر جهدا في أداء واجبنا تجاههم ومحاولة استرداد حقوقهم المسلوبة'. من جانبه، قال المنسق العام لتكتل المتضررين من النصب العقاري وغسيل الأموال المهندس حسن البحراني' إن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اجتمع اليوم مع المتضررين بالتنسيق مع وزير التجارة خالد الروضان'. وأضاف البحراني أنه' تم عرض المشكلة وحجمها على رئيس المجلس الذي لم يقصر ووعدنا اليوم ان بمتابعة الموضوع ، كما قدمنا ورقة عمل لمعالي الرئيس تتعلق بسبل ايقاف أي عملية نصب عقاري في المستقبل في دولة الكويت ' .

... إقراء المزيد

استقبل رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق علي الغانم في مكتبھ الیوم الاربعاء وزیر الخارجیة المالطي كارمیلو ابیلا والوفد المرافق لھ وذكرت شبكة (الدستور) الاخباریة في بیان صحفي ان اللقاء تناول العلاقات الثنائیة بین البلدین وأبرز الملفات الاقلیمیة والدولیة. حضر اللقاء النواب عبدالله العنزي وسعود الشویعر وعمر الطبطبائي وسفیر دولة الكویت لدى مالطا فیصل العدواني

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم ببرقية إلى رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي عبر فيها عن خالص تهنئته بانتخاب الدكتور برهم صالح رئيسا جديدا لجمهورية العراق وتكليف عادل عبدالمهدي بتشكيل الحكومة العراقية، متمنيا لهما النجاح والتوفيق في أداء مسؤولياتهما الوطنية.

... إقراء المزيد

ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء الكويتي مع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية اليوم الثلاثاء محاور البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية والمالية والاسس التي بني عليها البرنامج. وقالت وزارة المالية الكويتية في بيان صحفي ان الجانبين ناقشا خلال الاجتماع الذ عقد في مجلس الأمة التحديات التي تواجه البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية والمالية وابرز الحلول الواقعية والقابلة للتنفيذ من قبل الجهات الحكومية. واضافت ان " هذه المرة الثانية التي تقدم فيها الحكومة عرضا حول البرنامج لاعضاء مجلس الأمة إذ تم استعراض البرنامج بكامل تفاصيله في جلسة السادس من مارس الماضي ". وذكرت ان لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء بينت ل(المالية البرلمانية) ان البرنامج حدد التحديات التي تواجه القطاع الاقتصادي من ناحية بيئة الاعمال وتنمية القطاع الخاص وتحديات سوق العمل وتحديات المالية العامة. وأفادت ان لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء اشارت خلال الاجتماع الى اعداد مشروع قانون جديد بشأن قواعد اعداد الميزانية العامة والمزمع عرضه على مجلس الأمة في الفصل التشريعي القادم. ولفتت الى ان لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء استعرضت الاختلاف بين و(ثيقة الاصلاح) والبرنامج الوطني للاستدامة الذي يعد خطة تنفيذية بجداول زمنية أما (وثيقة الاصلاح) فهي وثيقة اهداف واولويات تشريعية وتنفيذية لاصلاح المسار الاقتصادي. واكدت ان البرنامج الوطني للاستدامة يعد جدولا للاعمال التنفيذية وخاص بالسلطة التنفيذية " و تم صياغته ليحل محل الوثيقة بعد التشاور مع جهات وطنية مختلفة من هيئات وخبراء اقتصاديين ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام ". يذكر ان البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية والمالية الذي يأتي ضمن رؤية (كويت جدية 2035) يضم أكثر من 50 جهة حكومية ويهدف الى تحقيق التوازن في هيكل الاقتصاد الوطني.

... إقراء المزيد

أعلن النائب راكان النصف عن تقديمه اقتراحا برغبة بتسمية أحد الشوارع الرئيسة في دولة الكويت باسم المغفور له حمد عبد الله الفارس.   وجاء في نص الاقتراح:   نظراً للإسهامات التي قدمها المغفور له بإذن الله تعالى حمد عبد الله الفارس في بناء الاقتصاد الكويتي بصفته أحد رواد تجارة اللؤلؤ والمجوهرات والذي امضى حياته بسيرته العطرة في خدمة الكويت. لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة بتسمية أحد الشوارع الرئيسة في دولة الكويت باسم المغفور له حمد عبد الله الفارس

... إقراء المزيد