قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، «تشرفت أنا وأعضاء مجلس الأمة باستلام رسالة من سمو الأمير تتعلق باستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء وأبدى سموه الارتياح من الطرح الراقي من الجميع». وأضاف الغانم: «سمو الأمير شكر تغليب العقل والحكومة واثنى بموقف أغلبية أعضاء مجلس الأمة في الاستجواب وبدوري أشكر سموه على رسالة الدعم والتأييد من سموه وسوف تدرج الرساله في جدول اعمال الجلسة المقبلة».

... إقراء المزيد

يعقد المجلس اليوم جلسة عادية لمناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال وأبرزها النظر في الطلب المقدم لاستجواب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك بصفته.   ولم يوافق مجلس الأمة على طلب النائب عبدالوهاب البابطين بشأن ما قال حول «شطب جمل من المضبطة»، حيث رد الرئيس الغانم  بالقول: يعرض الأمر على المجلس.   وأضاف الغانم: «أنا شطبت (شفنا واحد يقولك نبي رنج وواحد يقولك شعر) وشطبت من كلامي.. هذا بس اللي انت تبي تشوفه».   وصادق المجلس على المضبطة وانتقل لبند كشف الأوراق والرسائل الواردة.    وقال النائب علي الدقباسي إن هناك رسالة من لجنة الداخلية والدفاع عن الدوائر الانتخابية، مشيرا الى أن «نظامنا الانتخابي أشبه بنظام جنوب أفريقيا أيام التمييز العنصري».   وأضاف: نحن نعيش في نظام انتخابي واحد سواء صوت واحد أو 4 أصوات أو 25 دائرة، لأن المجلس يعبر عن محافظتين فقط.   من جانبه أيد النائب أسامة الشاهين ما جاء في رسالة «الخارجية البرلمانية» بأنه يجب أن تخضع القروض المقدمة من الصندوق الكويتي للمراقبة لإنفاق الأموال في الاتجاه الصحيح.   وقال: نطالب باستحداث ملحق إنساني في سفاراتنا بالخارج ليراقب ويحاسب القروض التي تقدمها الكويت، ولمتابعة وصول التبرعات الإنسانية الى مكانها الصحيح.   بدوره، قال النائب صالح عاشور إن ما يقدم من هبات وتبرعات من الصندوق الكويتي خارج رضى الشعب  الكويتي.   وأشار الى أن اللجنة التعليمية الب رلمانية لم تعالج منذ 3 سنوات الشهادات المضروبة بشكل حاسم.   وطالب النائب خليل الصالح بإيجاد حل جذري لمعاناة الكويتيين المستمرة مع العمالة المنزلية.   من ناحيته قال النائب محمد الدلال إن لجنة الداخلية والدفاع طلبت التمديد 3 أشهر للبت في النظام الانتخابي، ولفت الى ان النظام الحالي عاجر عن الأداء ويغلب عليه الطابع الفردي.

... إقراء المزيد

قال النائب د. عبدالكريم الكندري، اليوم الثلاثاء، إن بعض الدول المستفيدة من قروض صندوق التنمية الكويتي مواقفها مخالفة لسياسة الكويت، بل وتسيء لرموز الدولة.   وأضاف النائب في مداخلته بالمجلس أن الصندوق الكويتي للتنمية يجب أن يكون له دور في بناء البنية التحتية في الكويت وهذا ضمن مهامه.   ويعقد مجلس الأمة جلسته العادية اليوم للنظر في بنود جدول أعمال الجلسة والمتضمن 17 بنداً و74 فقرة، ومن أبرزها الاستجواب المقدم إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك من النائب شعيب المويزري من محور واحد وهو فشل وزارات الدولة في إدارة الكوارث ومواجهة الأزمات.   واستهل المجلس الجلسة بالتصديق على المضابط و7 رسائل واردة وكشف الأسئلة، ومن المقرر أن يشرع المجلس في مناقشة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر.   ويواصل النظر في برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر للسنوات (2016/2017-2019/2020) نحو تنمية مستدامة، تطبيقاً لنص المادة (98) من الدستور؛ ويحتوي الجدول 56 تقريراً عن اللجان البرلمانية المختلقة منها 3 تقارير للجنة الشؤون التشريعية برفع الحصانة عن ثلاثة نواب.

... إقراء المزيد

يستهل المجلس الجلسة بالتصديق على المضابط و7 رسائل واردة وكشف الأسئلة، ومن المقرر أن يشرع المجلس في مناقشة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر.   ويواصل النظر في برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر للسنوات (2016/2017-2019/2020) نحو تنمية مستدامة، تطبيقاً لنص المادة (98) من الدستور.   ويحتوي الجدول 56 تقريراً عن اللجان البرلمانية المختلقة منها 3 تقارير للجنة الشؤون التشريعية برفع الحصانة عن ثلاثة نواب.   ومدرج على جدول الأعمال طلبا مناقشة بشأن دواعي وأسباب ندب مجموعة من العسكريين للعمل لدى أعضاء مجلس الأمة، وبشأن تداعيات سوء تصميم مصفاة الزور الذى سيكبد خزينة الدولة خسائر وأرباح غير محققة تزيد تكلفتها عن (15) مليار دولار .   ويشتمل الجدول على 5 طلبات للتحقيق بشأن مخالفات تعيين وكلاء النيابة والتأكد من معايير العدالة بها، وبشأن ملابسات حريق اليخت، وبشأن دراسة أسباب الخلل في التركيبة السكانية والتحقيق في قضية تجارة الإقامات، وحول موضوع شركة استقدام العمالة المنزلية وبشأن ما ورد في محاور استجواب وزير النفط ووزير الكهرباء والماء في جلسة 1/5/2018م.

... إقراء المزيد

عقدت اللجنة المالية البرلمانية اجتماعها مكتملة النصاب لمناقشة خفض سن التقاعد  بحضور وزير المالية وممثلي التأمينات الاجتماعية. وكانت اللجنة قد فضت اجتماعها أمس لعدم اكتمال النصاب رغم حضور الوزير الحجرف ومن المقرر أن تبلور اللجنة تقريرها النهائي في شأن التقاعد المبكر ليتم ادراجه على جدول أعمال جلسة الغد.

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقية إلى لاعب المبارزة محمد الفضلي عبر فيها عن خالص تهنئته بمناسبة فوزه بالميدالية الذهبية    لفردي مبارزة ( السابر ) ضمن منافسات كأس العالم للناشئين للمبارزة والتي اقيمت في طهران . وقال الغانم فيبرقيته ان انجاز اللاعب الفضلي يعكس المستوى الحقيقي للشباب الرياضي الكويتي متمنيا له ولباقي الرياضيين مزيدا منالنجاحات والانجازات في المحافل القارية والدولية

... إقراء المزيد

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستو دوليديس والوفد المرافق له  وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. وبحث اللقاء عددا من الملفات التي من شأنها تعزيز وتطوير التعاون بين الكويت وقبرص فيكافة المجالات. كما تطرق اللقاء إلى العديد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر تطورات الأوضاع علىالساحتين الإقليمية والدولية. وحضر اللقاء النائبان عسكر العنزي وعمر الطبطبائي وسفير الكويت لدى قبرص وليدالكندري

... إقراء المزيد

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إنه تشرف وأعضاء مكتب المجلس بمقابلة سمو أمير البلاد، مضيفا «استمعنا لتوجيهات سموه وقد وجه سموه بإن أوجه رسالة للأخوة الأعضاء بأن هناك تعسف وسوء استخدام في بعض الأدوات الدستورية.  

... إقراء المزيد

تقدم النائب أسامة الشاهين، باقتراح برغبة لمعاملة مرافق المريض المعاق معاملة المكلف بالرعاية من حيث الرواتب والإجازات. وجاء نص الاقتراح كما يلي: تقوم وزارة الصحة بإرسال المرضى الكويتيين للعلاج بالخارج على نفقة الدولة في حال عدم توفر العلاج في دولة الكويت، ويرافق المريض أحد أقاربه ليعينه في قضاء احتياجاته وفي حالات كبار السن وذوي الإعاقة يحتاج المريض إلى مرافقين أثنين. إلا أن قوانين ديوان الخدمة المدنية تحتسب إجازة مرافق للمريض من رصيد إجازته الخاص وبعد انتهائها يتم احتساب إجازة المرافق، كما أن الراتب يصرف للمرافق كاملاً لمدة ستة أشهر فقط، ومن بعدها يتم خصم الراتب المدة المتبقية ويؤدي ذلك إلى الحاجة لتغيير المرافق. وحرصاً منا على استمرار علاج المريض دون أي مشاكل، وكذلك استمرار المرافق معه دون الحاجة إلى تبديل المرافقين خاصة إن كان المريض يوجد له بديل يرافقه. فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر.     نص الاقتراح:   1)يحق لمرافقين المريض أن يحتفظ بإجازاته الدورية الخاصة، كما يحتفظ – المرافق أو أكثر بحسب الأحوال - براتبه كاملاً طول مدة علاج المريض ولا يتم تقييدها بستة أشهر. 2)يعامل كل من يرافق مريض من ذوي الإعاقة للعلاج بالخارج معاملة مكلف بالرعاية في قانون رقم 8/2010 م ، سواء كان مرافق أو مرافقين.    

... إقراء المزيد

تقدم النائب ماجد المطيري بسؤال برلماني لوزير المالية د.نايف الحجرف عن إجمالي عدد الوافدين من الجاليات العربية والخليجية والآسيوية العاملين في الإدارة العامة للجمارك في جميع الوظائف.  

... إقراء المزيد