قدمت مجموعة من النواب طلب مناقشة بشأن قانون العمالة المنزلية وما اثير من مشاكل تتعلق بأدوار وعمل شركة الدرة للعمالة المنزلية.   وطلب النواب من المجلس ان يقدم في جلستيه اليوم وغدا البند 26 (طلب مناقشة بشأن قانون العمالة المنزلية) من جدول الاعمال والبند 61 (التقرير الثالث والخمسون للجنة الشؤون والاجتماعية والعمل من جدول اعمال المجلس الصحية بشأن العمالة المنزلية) من جدول الاعمال على سائر البنود، وذلك لمناقشة البندين على ان تتم المناقشة بعد البند الرابع (الاستجوابات). ووقع الطلب كل من النواب محمد الدلال وعلي الدقباسي وماجد المطيري ومحمد هايف واسامة الشاهين واحمد الفضل وعمر الطبطبائي وعادل الدمخي وصلاح خورشيد والحميدي السبيعي ويوسف الفضالة وعبدالله الرومي ورياض العدساني وعدنان عبدالصمد وصفاء الهاشم وخالد الشطي وسعد الخنفور ونايف المرداس.    

... إقراء المزيد

عقد مكتب المجلس اجتماعه امس برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وحضور أعضاء المكتب.   وقال مراقب المجلس النائب نايف المرداس عقب الاجتماع في تصريح صحافي، إن مكتب المجلس قرر توجيه دعوة لرئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية لحضور الاجتماع المقرر عقده في الخامس من فبراير المقبل للاطلاع على آخر التطورات والمستجدات بشأن ملفات تجنيس المقيمين بصورة غير قانونية. وأضاف المرداس أن مكتب المجلس قرر التصديق على محاضر الاجتماع السابق ومضبطة جلستي الثلاثاء والأربعاء الماضيتين.

... إقراء المزيد

  انتقد النائب راكان النصف، عدم صدور بيان من مجلس الوزراء ضد إساءات مسؤول في دولة شقيقة للوزير خالد الروضان. وقال النصف في تغريدة عبر «تويتر»: «إلى مجلس الوزراء انتهى اجتماعكم ولم يصدر منكم بيان ضد الإساءة التي وجهت من قبل مسؤول في دولة شقيقة للوزير الروضان.. وصمتكم أكبر إساءة للأخ الروضان إلا إذا كنتم مؤيدين لما ذكره هذا المسؤول!»

... إقراء المزيد

(كونا) – وافقت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة، اليوم الاثنين، على مشروع قانون بشأن النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما وافقت اللجنة على مشروع قانون بشأن التعاون القانوني والقضائي ونقل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية مع مصر وأحالت المشروعين الى المجلس لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنهما. وقال رئيس الخارجية البرلمانية النائب حمد الهرشاني في تصريح للصحفيين، إن اللجنة ستوجه دعوة الى الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية لمناقشة آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الاقليمية والدولية. وأوضح الهرشاني ان اللجنة ستوجه دعوة الى وزارة الداخلية للاستئناس برأيها حول مذكرة تفاهم بشأن التعاون الامني بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق.    

... إقراء المزيد

وجه النائب محمد هايف سؤالا إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي أكد فيه حرص الاسلام على بيان وحماية حقوق الانسان بصورة عامة وحقوق المرأة خاصة، وان التشريع الإسلامي منح المرأة حقوقا كثيرة تحقق اقامة النظام الاجتماعي على اساس يضمن استقراره.   وطلب افادته برأي إدارة الفتوى بالتحاق المرأة الكويتية، (جبراً أو طوعاً)، بالجيش وإخضاعها للتدريب الميداني والمبيت في المعسكرات والمرابطة على الحدود أو التمركز بالجُزر والعمل على متن القطع البحرية المقاتلة لمدد طويلة أو قصيرة ومع ما يترتب على ذلك من المبيت بالخنادق والمهاجع ومخالطة الضباط والجنود من الرجال وتعريضها للوقوع بالأسر.    

... إقراء المزيد

عقدت لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية اجتماعا امس ناقشت خلاله الموضوعات المدرجة على جدول اعمالها، متخذة عدة قرارت بشأن الاقتراحات برغبة. وقال رئيس اللجنة النائب عودة الرويعي في تصريح عقب الاجتماع: ناقشنا جميع الاقتراحات ولدينا كم هائل من الاقتراحات برغبة واعطينا اولوية لهذه الاقتراحات لاحالتها إلى المجلس. وأضاف الرويعي ان أبرز الاقتراحات فتح فروع للجامعات والمعاهد في جميع المحافظات ودعم الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص أو المبتعثين وتوفير البيئة المناسبة لهم، وتشجيع الطلبة الحاصلين على درجات عليا بالتميز، ودعم المرافقين لهم. وتابع: هناك عدة اقتراحات بتسمية بعض المدارس او القاعات او المرافق التربوية بأسماء من خدم الكويت وقدم اسهامات جليلة للبلد على مختلف المستويات، وهناك عدة اقتراحات تمت الموافقة على اغلبها، وبعضها رأينا أنها تحتاج إلى دراسة وتوضيح ورفض القليل منها لعدم وضوح الصياغة. وقال ان الهدف من هذه الاقتراحات المقدمة مساعدة الدولة في ادارة العملية التعليمية، لافتا إلى أنه تم ارجاء مناقشة موضوع الوظائف الإشرافية لحين حضور الوزير المعني، وللأسف فإن الوزارة لم تنصف المتقدمين والمستحقين للوظائف الإشرافية حتى طال بهم الأمد. وأضاف: هناك تظلمات لم ينصف فيها بعض المتقدمين الذين اجتازوا الاختبارات والمقابلات ونرجئ مناقشة هذا الموضوع لحين حضور وزير التربية إلى اجتماع اللجنة.   وتابع: كذلك هناك موضوع مهم هو الشفافية في موضوع الابتعاث ويفترض في الوزير أن يبحث هذا الموضوع ونحن نمد له يد العون، ونهيب بالوزير ان يتخذ الاجراء اللازم وخاصة أن الملاحظات التي ذكرت في السابق ما زالت موجودة، ونحن لا نسعى للاصطدام بالوزير بقدر ما يهمنا تطوير العملية التعليمية. وأكد أنه اذا كانت المعالجة كما تمت في السابق فإن المشاكل ستبقى موجودة في وزارة التربية، ونحن لا نزكي الوزير ولكن نحن نرى أنه يستحق الإشادة ويستحق اعطاءه الفرصة، ولكن حتى في ظل الإشادة يبقى الوزير غير محصن، وللاسف انه في كل مرة يتم التلويح باستجواب وزير التربية يتم تغييره ونحن لا نستفيد من تغيير الوزير استفادة مباشرة أو غير مباشرة. وقال ان تغيير الوزير وبقاء المشاكل كما هي وضع لا يمكن القبول به، وللأسف فإن هذا الأمر يتكرر مع كل وزير، وكنا شفافين مع الوزير حامد العازمي بشأن المشاكل العالقة، ونأمل أن يعمل على معالجتها. وأضاف: نعرف أنه بيننا وبين نهاية العام الدراسي أشهر قليلة وفي كل عام نصطدم بمشكلة القبول وانا في هذا الوضع اكرر رفضي لاختبار القدرات لما يسبب من مشاكل في العملية التربوية، ويفترض أن اختبار القدرات يكون للطلاب المتميزين الذين يقبلون في الجامعة ولكن الحاصل لدينا العكس. وبين أن اختبار القدرات يكون في الجامعات التي يكون فيها تنافس على القبول والتي يتحمل فيها الطالب تكاليف الدراسة، ولكن الحاصل في الكويت أن اختبار القدرات يؤدي إلى تقليل نسبة القبول وتسرب الطلبة إلى جامعات خاصة سواء داخلية او خارجية. وتابع: سوف ننظر كذلك في القوانين الملحة وبالاخص قانون الجامعات الحكومية، وهناك مشكلات حقيقية في المشروع المقدم من الحكومة، مع العلم أن هذا الامر تم التطرق له في السابق وللأسف اننا نواجه مشاكل كثيرة، ونعلم جميعا أنه ليس هناك قانون للجامعات.

... إقراء المزيد

قدم النائب محمد الدلال اقتراحا بشأن قيام الحكومة بتشكيل فريق مختص من الجهات المختصة ويشرك فيه المجتمع المدني ويعنى ببحث المؤشرات الدولية ونتائجها وأسباب القصور القائم في النظام التشريعى والاداري في الدولة ويتولى الفريق المختص بحثها مع المنظمات الدولية المختصة بإصدار تلك المؤشرات وبحث صور العلاج بما يعزز وضع دولة الكويت في المؤشرات الدولية واقتراح التوصيات ومتابعة تنفيذها مع الجهات المختصة.   وتضمن الاقتراح أن يضم الفريق المقترح عددا من الاجهزة المختصة في الدولة وعددا من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني (ديوان المحاسبة، والمجلس الاعلى للتخطيط، وهيئة مكافحة الفساد، وجهاز متابعة الاداء الحكومي، واللجنة الوطنية للتنافسية، وجمعية الشفافية الكويتية، والجمعية الاقتصادية الكويتية، والجمعية الكويتية لحقوق الانسان، والجمعية الكويتية للمقومات الأساسية لحقوق الانسان، وشخصيات مختصة). كما تضمن ان يقوم الفريق باعداد تقرير يقدم الى كل من مجلسي الوزراء والامة مرفقاً به توصيات الفريق في هذا الشأن ويقدم التقرير بشكل دوري وينشر للعامة وذلك لضمان فاعلية تعزيز وضع دولة الكويت في المؤشرات الدولية.    

... إقراء المزيد

وجه النائب أسامة الشاهين سؤالا إلى وزير المالية نايف الحجرف، جاء فيه: للترفيه العائلي أهمية بالغة في حياة الأسر وتنشئة الأبناء، بجانب دوره الحيوي في تشجيع السياحة واستقبال الضيوف والزائرين من خارج الكويت. وقال الشاهين: (وين نودي عيالنا؟) حملة شعبية تستهدف إيصال معاناة الآباء والأمهات في توفير أماكن لائقة وآمنة للترفيه عن الأسر الكويتية والترويح عن أبنائها، وهي نموذج لمعاناة الكثيرين من إغلاق ومحدودية المشروعات الترفيهية السياحية في الكويت.   وطلب إفادته وتزويده بسبب إغلاق المدينة الترفيهية (الدوحة)، والموعد المفترض لإعادة افتتاحها، ولماذا لم تتم أعمال التطوير تدريجيا أثناء استقبالها الجمهور؟ وما سبب إغلاق حديقة الشعب الترفيهية؟ وما سبب إغلاق حديقة مرح لاند الصباحية؟ وما سبب إغلاق الحديقة السياحية بالفروانية؟ وهل هناك نوايا لإغلاق حولي بارك و(ديسكفري)؟ وما الأسباب والبدائل المتاحة؟ وجاء في سؤال ثان: لما كانت عقود تصميم وتنفيذ واستثمار (القرية التراثية) في شارع الشيخ عبدالله الأحمد بمدينة الكويت أبرمت في عام 2004 أي منذ 14 عاما، متى سيتم افتتاح (القرية التراثية) للجمهور؟ وما العقبات التي أعاقت تنفيذ المشروع خلال 18 شهرا كما هو مقرر عند تدشينه في عام 2004؟ وما الإجراءات التي قامت بها الوزارة - نيابة عن الدولة - لتلافي تعطل مشروع (القرية التراثية)؟    

... إقراء المزيد

اجتمعت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية امس بحضور ممثلين عن ديوان المحاسبة والامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وتمت مناقشة اقتراح بقانون مقدم من بعض الاعضاء بشأن الحوكمة في المؤسسات الحكومية، وقررت تأجيل البت فيه اسبوعين بناء على طلب الحكومة والجهات ذات الصلة لتزويد اللجنة بآرائها في مواد الاقتراح.    وقال مقرر اللجنة النائب صالح عاشور في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة أمس: أصبحت الحوكمة من القضايا التي فرضت نفسها في جميع الدول المتقدمة في العمل الإداري والفني والكويت متأخرة في تطبيق هذا النظام وتمت مناقشة الموضوع من جوانب عديدة.  وتابع: بعد المناقشة المستفيضة في هذا الجانب طلب الاخوة مهلة اسبوعين لابداء وجهة نظرهم في القانون لان هناك تداخلا في بعض الاختصاصات والتكاليف بين الجهات الحكومية ضمن الاقتراح بقانون المقدم، لافتا إلى أن الحكومة هي الجهة المسؤولة عن وضع مبادئ ومؤشرات قياس واداء الحكومة في الجهات الحكومية ولكنها لم تقم بذلك، لذلك سوف ننتظر اسبوعين حتى تأتينا الردود من الجهات المعنية بهذا الشأن. وبين عاشور انه «سيكون هناك تعديل على بعض المواد في الاقتراح المقدم بسبب عدم وجود آلية واضحة، إضافة إلى الاستفادة من بعض التجارب في الدول الخليجية في هذا الجانب». وتابع: «وضمن بند ما يستجد من اعمال طلبنا استعجال مناقشة قانون مكافآت العسكريين المقدم والذي سبق أن اعادته الحكومة»، لافتا إلى أن «هناك مؤشرات بشأن الموافقة على هذا القانون». وقال: كذلك سوف نناقش مع وزير التجارة والصناعة التعديلات على قانون غرفة التجارة، وهذه التعديلات سوف تعرض في شهر فبراير بحيث تكون على جدول اعمال المجلس في ذلك الوقت لمناقشتها والتصويت عليها.    

... إقراء المزيد

تقدم النائبان في مجلس الأمة د.وليد الطبطبائي وجمعان الحربش، اليوم الأحد، بخطاب مكتوب وموقع بخط اليد موجه إلى رئيس مجلس الأمة، يطلبان فيه تمكينهما من حضور استجواب وزيرة الشؤون هند الصبيح. وطالب النائبان الطبطبائي والحربش - في الخطاب المتداول - المجلس بمخاطبة السلطة التنفيذية لتمكينهما من حضور جلسة الاستجواب بقاعة عبدالله السالم حتى يقوما بمسؤولياتهما من خلال تأييد الاستجواب أو معارضته والتوقيع على طلب طرح الثقة أو عدم التوقيع بحسب أداء النواب أو ردود الوزيرة الصبيح. وجاء في نص الخطاب: يرجى التكرم بمخاطبة الجهات المسؤولية في السلطة التنفيذية، لإلزامهم بتمكيننا من الحضور إلى مجلس الأمة للمشاركة في الجلسة المخصصة لمناقشة الاستجواب المقدم من الزملاء لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وذلك لنقوم بمسؤوليتنا من خلال تأييد الاستجواب أو معارضته، والتوقيع على طلب طرح الثقة أو عدم التوقيع بحسب أداء النواب أو ردود الوزيرة، وذلك لا يتأتى إلا بالحضور شخصيا في قاعة عبدالله السالم، وذلك بالنظر إلى كونا اختارتنا الأمة لتمثيلها والنيابة عنها في الرقابة والتشريع.

... إقراء المزيد