وزراء دفاع حلف (ناتو) يبحثون غدا الاربعاء تطورات الاوضاع في الخليج

الثلاثاء: 22 شوال 1440 - 25 يونية 2019 - 03:16 مساءاً عـربي و عـالمي
وزراء دفاع حلف (ناتو) يبحثون غدا الاربعاء تطورات الاوضاع في الخليج

صورة أرشيفية

 بروكسل - يبحث وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في اجتماع يبدأ يوم غد الاربعاء ويستمر يومين تطورات الاوضاع في الخليج والتوتر القائم بين ايران والولايات المتحدة.
وقال الأمين العام ينس شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء "اننا قلقون ازاء الوضع في الخليج وانشطة ايران المزعزعة لاستقرار المنطقة ودعمها للجماعات الارهابية".
وتوقع شتولتنبرغ ان يقوم وزير الدفاع الامريكي بالوكالة مارك اسبر بتقديم إيجاز لوزراء دفاع حلف (ناتو) بشأن التحديات القائمة في منطقة الخليج.
واوضح ان الحلف ليس طرفا معنيا مباشرا في الوضع الحالي في الخليج لكن عددا من شركائه معنيون بصفة مباشرة مضيفا "نشارك المعلومات الاستخباراتية حول الخليج".
وشدد على اهمية تخفيف التوترات في الخليج في الوقت الحاضر ورحب بالعرض الذي طرحته واشنطن بعقد مباحثات مع ايران بهدف تجنب "التقديرات الخاطئة وخلق وضع خطر".
ومن المقرر ان يعقد حلف (ناتو) على هامش اجتماع وزراء الدفاع اجتماعا للتحالف الدولي لهزيمة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) يوم الخميس المقبل.
وفي هذا الشأن قال امين عام حلف (ناتو) ان "التحالف حقق تقدما ملحوظا اذ استرجع جميع الاراضي التي سيطر عليها ارهابيو (داعش) ويتعين علينا الآن ضمان عدم رجعتهم ولذلك يكتسب تدريب حلف (ناتو) في العراق اهمية كبيرة ويعلل استمرار جهودنا مع الحلفاء والشركاء في التحالف الدول".
وفيما يتعلق بملف افغانستان الذي سيناقشه وزراء الدفاع في الاجتماع اعرب شتولتنبرغ عن اعتقاده "بوجود فرصة فريدة للسلام بالرغم من خطورة الوضع الامني".
وكشف ان وزراء دفاع دول الحلف سوف يتخذون حزمة من القرارات من اجل الاستمرار في تحديث الحلف الذي يضم 29 عضوا.
كما كشف عن زيادة حجم انفاق قطاع الدفاع في الحلف للعام الحالي بنسبة 9ر3 في المئة.

إقراء المزيد