الإمارات|| إنطلاق اجتماعات الجمعية العمومية التاسعة لـ"آيرينا" في أبوظبي

الجمعة: 5 جمادى أول 1440 - 11 يناير 2019 - 11:52 مساءاً محليات
الإمارات|| إنطلاق اجتماعات الجمعية العمومية التاسعة لـ``آيرينا`` في أبوظبي

صورة أرشيفية

انطلقت اجتماعات الجمعیة العمومیة التاسعة للوكالة الدولیة للطاقة المتجددة (آیرینا) الیوم الجمعة في ابوظبي بمشاركة مسؤولین حكومیین یمثلون 160 دولة من مختلف قارات العالم وذلك على ھامش (اسبوع ابوظبي للاستدامة) الذي تستمر فعالیاتھ حتى 19 ینایر الجاري.

واكد وزیر التغیر المناخي والبیئة الاماراتي الدكتور ثاني الزیودي في كلمتھ التي القاھا في افتتاح الاجتماع الذي تستمر اعمالھ لمدة ثلاثة ایام حتمیة تسریع وتیرة نشر حلول واستخدامات الطاقة المتجددة والنظیفة عالمیا للحفاظ على البیئة وتحقیق منظومة الاستدامة المتكاملة وضمان مستقبل أفضل للأجیال الحالیة والمقبلة.
وقال الزیودي "ان تبني حلول الطاقة المتجددة والعمل على نشرھا وتوسعة قاعدة استخدامھا واقرار سیاسات واستراتیجیات تضمن تطویر تكنولوجیات ھذا النوع من الطاقة لم یعد خیارا أمام المجتمع الدولي بل ضرورة حتمیة یمكن عبرھا بناء مستقبل أفضل للأجیال الحالیة والمقبلة لحمایة البیئة وضمان استدامة مواردھا الطبیعیة".
وذكر ان الوكالة الدولیة للطاقة المتجددة على مدى الأعوام الثمانیة الماضیة شھدت نموا سریعا وتحولت من فكرة طموحة الى وكالة عالمیة تضم عضویة كافة الدول تقریبا وتحتضن مشاریع رفیعة المستوى ولدیھا حضور دولي متمیز.
وأضاف انھ في ظل الدور الرئیسي الذي تلعبھ الطاقة المتجددة في سوق الطاقة العالمي فقد بات للجھود التي تبذلھا (آیرینا) دورا ھاما في تمكین قرارات الحكومات والجھات الفاعلة لتعزیز الشراكات بین القطاعین العام والخاص وتسھیل عملیات التمویل وتحقیق الفوائد الاقتصادیة والاجتماعیة والبیئیة.
وتناقش الاجتماعات سبل تسریع وتیرة نشر الطاقة المتجددة دعما لأھداف التنمیة المستدامة والمناخ وتحفیز نشر حلول الطاقة المتجددة غیر المتصلة بالشبكة لتوفیر الكھرباء للجمیع.
وتتضمن ایضا اطلاق دراسة جدیدة للوكالة الدولیة للطاقة المتجددة حول (دور النوع الاجتماعي في تحول قطاع الطاقة) وعرض نتائج مھمة حول مساھمة المرأة في قطاع الطاقة المتجددة.
ویشمل الحدث عقد منتدى مشرعي سیاسات الطاقة المتجددة ویجمع تحت مظلتھ عشرات البرلمانیین من جمیع أنحاء العالم لبحث موضوع العمل البرلماني لتسریع التحول في قطاع الطاقة وضمان حصول الجمیع على خدمات الطاقة الحدیثة والموثوقة بتكلفة میسورة بحلول عام 2030.
كما ستبادر الجمعیة العمومیة كذلك الى اختیار أمین عام جدید للوكالة الدولیة للطاقة المتجددة خلفا للامین السابق عدنان امین.

إقراء المزيد