جامعة الكويت تؤكد أهمية تعزيز مهارات البحث العلمي الرقمي

الأربعاء: 27 ربيع أول 1440 - 5 ديسمبر 2018 - 04:12 مساءاً فن و ثقافة
جامعة الكويت تؤكد أهمية تعزيز مهارات البحث العلمي الرقمي

صورة أرشيفية

الكويت – أكدت جامعة الكويت حرصها على تطوير وتعزيز مهارات أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في مجال الأبحاث العلمية عالية الجودة وذلك عن طريق تعريفهم باستراتيجيات التعلم والبحث الرقمي الجديدة.
وقالت مساعدة نائب مدير الجامعة لقطاع الأبحاث ومديرة مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات الدكتورة ليلى معروف في كلمة خلال افتتاح ورشة عمل بعنوان (مهارات البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية) ان هدف الورشة تحقيق مخرجات ذات قيمة وأهمية علمية.
ومن جانبها أشارت الدكتورة الهام الدوسري من قسم دراسات المعلومات في كلية العلوم بكلمة مماثلة الى غزارة المعلومات الالكترونية والرقمية التي توفرها شبكة الانترنت والدور الكبير الذي تقدمه في تطوير عملية البحث عن المعلومات.
ولفتت الدوسري الى أهمية هذه الورشة في تسهيل عملية البحث مؤكدة ضرورة تنمية مهارات البحث الرقمية حتى يتمكن الباحث من الوصول الى المعلومات المفيدة وذات الصلة وبوقت أقل.
وذكرت أن من أهداف الورشة التعريف بمصادر المعلومات الرقمية وتقويمها والتدرب على مهارات وتقنيات البحث ووضع استراتيجيات لتحديد موقع المعلومات وتحديد الكلمات الرئيسية والمرادفات وبناء استراتيجية بحث باستخدام الأوامر المناسبة.
وأوضحت أن الورشة تهدف ايضا الى تمكين المشاركين من استخدام الفهرسة والاقتباس وقواعد البيانات ومقارنة المعلومات وتقييمها والوعي بقضايا التحيز وفهم عملية النشر العلمي.

إقراء المزيد