كيف تختار الهاتف الذكي المناسب؟

الجمعة: 15 ربيع أول 1440 - 23 نوفمبر 2018 - 02:05 مساءاً علوم و تكنولوجيا
كيف تختار الهاتف الذكي المناسب؟

صورة أرشيفية

مع توافر الكثير من الهواتف الذكية الجديدة والممتازة من Apple وGoogle وSamsung التي تتنافس جميعها على جذب الانتباه، بالاضافة الى عشرات الخيارات العالية الجودة الأخرى لأولئك الباحثين عن هواتف أقل تكلفة، بات اختيار الهاتف الذكي المناسب والصحيح تحديا مربكا.

في ما يلي بعض النصائح، التي قدمها موقع تومز غايد، وتغطي الكثير من جوانب عملية شراء هاتف ذكي، بما في ذلك نظام التشغيل وحجم الشاشة والكاميرا والمعالج والسعر، لتمكينك من الحصول على الهاتف الذي يناسب احتياجاتك وميزانيتك.

1 – اعرف ما يهمك أكثر

هل هو حجم الشاشة أم جودة الكاميرا أم عمر البطارية؟. تحديد ما يهمك أكثر يساعدك في تضييق خياراتك.

2- لا تستبعد الهواتف ذات المستوى المتوسط

يمكن الحصول على هاتف رائع يفعل كل شيء تقريبا يمكن للهاتف المتميز القيام به مقابل سعر أقل.

3- تسوق أثناء فترة التنزيلات

ابحث عن الخصومات والعروض الترويجية الكبيرة، خصوصا في فترة الأعياد.

4- هواتف العام الماضي صفقة رائعة

انتظر الاصدارات الجديدة للحصول على هاتف العام السابق بسعر أقل.

5- أمسك الهاتف بيديك قبل شرائه

قد تحب أو تكره الطريقة التي يبدو عليها وتشعر بها شخصيا.

6- التزم بهاتف آيفون إذا سبق أن اشتريت تطبيقات الآيفون وأفلام آيتونز
اذا استثمرت في أي برنامج يعمل بنظام أندرويد فقط فستحتاج الى الابقاء على خياراتك ضمن برنامج أندرويد. وبخلاف ذلك، من السهل تغيير المنصات.

7- لا تدفع أكثر مما تحتاج في الهاتف

في حين أن هواتف iPhone 8 وGalaxy S8 وهواتف Android المتطورة تبدأ عند حوالي 700 دولار، وتكلف أكثر من ألف دولار، هناك خيارات رائعة رخيصة للهواتف بسعر يقل عن 500 دولار وحتى بعض الخيارات الجيدة بأقل من 300 دولار.

8- جودة اللون والسطوع لهما أهمية أكبر من دقة تفاصيل الصورة

شيء جيد الحصول على هاتف بتقنية K 4 لوضوح الشاشة، لكنه أمر مبالغ فيه نوعا ما. انتبه أكثر لمدى سطوع الشاشة حتى يكون من السهل رؤيتها في الهواء الطلق، ومدى غنى ألوان اللوحة (تكون لوحات AMOLED أفضل من LCD في هذا الأمر). تقدم أحدث الهواتف نطاقا ديناميكيا عاليا (HDR) لعرض ألوان أكثر.

9- حجم الشاشة المناسب

اشتر هاتفا تكون شاشته أصغر من 5.5 بوصات اذا كان الاستخدام اليدوي مهما لك، أو اذا كانت يداك صغيرتين. ويفضل شراء هاتف بشاشة كبيرة اذا كنت ترغب في مشاهدة الكثير من مقاطع الفيديو أو تشغيل الألعاب أو ترغب في الاستفادة من وضع النوافذ المتعددة في Android.
ومع ذلك، تقوم شركات صناعة الهواتف الآن باصدار هواتف ذات شاشات كبيرة، مثل Galaxy S8 بحجم 5.8 بوصات، يمكن حمله بشكل مريح في يد واحدة بفضل نسبة عرض أكبر 18: 9.

10- تجاهل مقياس جودة ودقة الصورة (ميغابيكسل) للكاميرا

إلى جانب عمر البطارية، أصبحت الكاميرا أهم ميزة للهواتف الذكية. انتبه الى مواصفات مثل فتحة العدسة التى تسمح بمرور الضوء (الأرقام الأقل أفضل)، فهي أفضل من عدد البيكسلات لأنها تتحكم بكمية الضوء الداخل وينتج عنها صورة أفضل بكثير. هناك أيضا ميزات أخرى يجب الانتباه اليها مثل العدسات المزدوجة وتثبيت الصورة البصرية.

11- المعالج أقل أهمية مما كان سابقاً

حتى الهواتف المتوسطة المستوى توفر الآن أداء جيدا لمعظم المستخدمين. لكن اذا كنت ترغب في الحصول على أفضل قوة للألعاب والواقع الافتراضي، فاشتر هاتفا يعمل بنظام Android باستخدام معالج Snapdragon 835. معالج A11 Bionic في iPhone 8 و8 Plus وiPhone X هو أسرع شريحة حتى الآن.

12- لا تشترِ الهاتف الذكي الذي يدوم شحنه أقل من 10 ساعات

هناك قائمة لأطول الهواتف تشغيلا استنادا الى اختبار بطارية Tom’s Guide لمعرفة الأجهزة التي تدوم ليوم كامل عند شحنها مرة واحدة فقط. حتى الهواتف ذات الميزانيات المنخفضة تتميز ببطاريات تدوم طويلا.

13- احصل على سعة 32 غيغابايت على الأقل

الهواتف ذات الـ 16 غيغابايت غير مجدية حتى لو كانت ذات سعر منخفض. اختر سعة 32 غيغابايت ان أمكن لحفظ المزيد من الألعاب والصور والفيديو. 64 غيغابايت هو المعيار الجديد للهواتف الرئيسية. وسيكون رائعا وجود فتحة لبطاقة microSD لتوسيع عملية الحفظ، لكنها متوفرة فقط على بعض هواتف Android.

14- iOS أسهل في الاستخدام .. وأندرويد يوفر المزيد من الخيارات

اذا كنت محتارا بين نظامي iOS و أندرويد، فاختر جهاز آيفون اذا كنت تريد شيئا سهل الاستخدام والحصول على التطبيقات المهمة أولا وتحديثات البرامج. وأيضا يعد أندرويد أفضل اذا كنت تريد المزيد من خيارات الأجهزة وبأسعار معقولة.

 

الحماية مهمة

شراء واق للشاشة وغطاء للموبايل سيحمي الهاتف من تلف مكلف وستزيد من قيمة اعادة البيع أو تبديله عندما تكون مستعدا للتغيير.

%52 من الدخول على الإنترنت.. عبر الموبيلات

شكلت حركة المرور على شبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم من الهواتف المحمولة نسبة %52.2 في العام الحالي (2018)، مقارنة مع %50.3 العام السابق. وذلك وفق موقع «ستاتيكا».
ويمثل الهاتف النقال حالياً نصف عدد صفحات الويب العالمية التي يتم عرضها.
واعتباراً من فبراير 2017، استحوذت خدمة الجوال على %65.1 من إجمالي عدد الزيارات عبر الويب في آسيا و%59.5 من إجمالي حركة مرور الويب في أفريقيا.
ونظراً إلى النمو القوي لسوق الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة، لم يكن هذا الأمر مفاجئاً، خصوصاً أن الإنترنت عبر الهاتف النقال يوفر في كثير من الأحيان اتصالاً أكثر قابلية للتطبيق عبر الانترنت في المناطق، التي تفتقر إلى البنية التحتية والأموال اللازمة للاتصالات الأرضية التقليدية المرتفعة الثمن.

100 مليار دولار متوقعة من إعلانات وسائل التواصل

على الرغم من حقيقة أن منصات مثل فيسبوك وتويتر تعرضت لانتقادات حادة هذا العام بسبب السماح لبرامج البوت والحسابات المزيفة بنشر المعلومات الكاذبة وزرع الكراهية والانقسام، تستمر الاعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي في النمو في الولايات المتحدة.
وفقا لأحدث تقرير لايرادات الاعلانات عبر الانترنت من IAB ، بلغت ايرادات اعلانات وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة 13.1 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2018، بزيادة تبلغ %38 عن النصف الأول من عام 2017.
وتشكل الاعلانات على الشبكات الاجتماعية حاليا %26 من اجمالي ايرادات الاعلانات عبر الانترنت، ما يمثل زيادة حادة عن نسبة الـ %8 في عام 2012.
ووفقا لـ IAB، فان الانفاق الاعلاني الرقمي يمضي في اتجاه تجاوز 100 مليار دولار لأول مرة هذا العام.

إقراء المزيد